لطالما كانت مزايا الصحة واللياقة البدنية في بؤرة اهتمام آبل، من ساعتها الذكية “آبل ووتش” إلى تطبيق الصحة وانتهاءً بخدمة اللياقة البدنية Apple Fitness Plus. وبحسب تقرير أخير نشرته صحيفة بلومبيرج الأمريكية، فإن آبل سوف تأخذ خطوة إضافية ناحية تطوير مزايا الصحة واللياقة على أجهزتها على المدى القريب والبعيد.

تطبيق الصحة قريباً على الآيباد


تطبيق الصحة قريباً على الآيباد

لطالما كان تطبيق الصحة موجوداً بشكل حصري على الآيفون، ولم يكن متواجداً على أجهزة الآيباد، رغم شعبيتها الجارفة واستخدامها بشكل موسع في المستشفيات والمؤسسات العلاجية.

تطبيق الصحة الافتراضي الخاص بآبل Apple Health قد نراه قريباً لأول مرة على جهاز الآيباد مع قدوم تحديث iPadOS 17 لاحقاً هذا العام وفقاً لتقرير بلومبيرج.

بالطبع، وجود التطبيق على الآيباد سوف يجعل من السهل على المستخدم استعراض البيانات الصحية بفعل الشاشة الكبيرة التي تتجاوز محدودية شاشة الآيفون الأصغر.


مزايا جديدة في تطبيق الصحة

مزايا جديدة في تطبيق الصحة

في كل عام تجلب آبل مزايا جديدة إلى تطبيق الصحة الخاص بها، مثلاً في تحديث iOS 16 الأخير وفرت للمستخدمين ميزة تتبع الأدوية والتي تُمكن المستخدم من إضافة العقاقير التي يتناولها والتحقق من تعاطيها وتذكيره بمواعيدها.

مع تحديث iOS 17 و iPadOS 17 القادم قد نرى المزيد من المزايا الإضافية داخل تطبيق الصحة مثل إمكانية تسجيل الحالة المزاجية وتنبيه المستخدم إن كان بحاجة إلى الذهاب للطبيب لأخذ استشارة نفسية إن لزم الأمر.

التطبيق سوف يعتمد على ما يسجله المستخدم أو يكتبه في البداية بشأن الحالة المزاجية، ولاحقاً سوف يستخدم تقنيات وخوازميات أعقد تعتمد على بيانات أخرى مثل أنماط النوم وبيانات الحركة ومعدل نبض القلب وغيرها.


مدرب صحة يعمل بالذكاء الاصطناعي

مدرب صحة يعمل بالذكاء الاصطناعي

هذه ميزة أخرى قد تُحدث ثورة في تطبيقات وخدمات اللياقة البدنية، فصحيفة بلومبيرج ذكرت أن هناك عدداً من فرق العمل المختلفة داخل آبل تعمل حالياً جميعها على تطوير خدمة ذكاء اصطناعي للصحة واللياقة البدنية.

هذه الخدمة سوف تعمل على تحليل كافة البيانات الصحية والحركية الخاصة بالمستخدم ثم تقدم له نصائح وإرشادات مخصصة بالإضافة إلى أنظمة غذائية وبرامج تدريب تم تفصيلها خصيصاً له.

هذه الخدمة ما زالت قيد التطوير، وتطمح آبل إلى إطلاقها خلال عام 2024 المقبل حال اكتمالها، ومن المتوقع أن تكون جزءًا من خدمة اللياقة البدنية Apple Fitness Plus.


مزايا أخرى

آبل كذلك بحسب تقرير بلومبيرج مازالت تعمل على تقنيات أخرى قد نراها مستقبلاً في ساعتها الذكية مثل خواص قياس ضغط الدم وقياس نسبة السكر في الدم، وهي مزايا تُثار حولها الكثير من الأحاديث منذ سنوات.

أيضاً تطمح آبل إلى إطلاق نظارات الواقع المختلط (الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR معاً) وستكون المزايا الصحية أحد أهم سماتها، ومنها تطبيق جديد للصحة النفسية خاص بالتأمل والاسترخاء Meditation والتخفيف من التوتر والقلق والمساعدة في التغلب على الأرق.

برأيك، أي المزايا الصحية التي تفتقدها منتجات آبل ويتوجب عليها العمل على تطويرها؟

المصدر:

bloomberg

مقالات ذات صلة