استضافت جوجل مؤتمرها السنوي الخامس عشر لمطوري I / O لعام 2023 الأمس الأربعاء 10 مايو في ماونتن فيو، كاليفورنيا. وسلط المؤتمر الضوء على التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، والتحديثات التي تم إجراؤها على صور جوجل، والبحث، وغير ذلك من الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. إليك ملخص المؤتمر في نقاط.


هاتف جوجل بيكسل فولد

أعلنت جوجل عن هاتف بيكسل فولد، وهو أول هاتف قابل للطي تقدمه جوجل، وسيتم إطلاقه في أواخر يونيو. يستخدم كهاتف وهو مطوي وكتابلت وهو مفرود، ويأتي بشاشة مقاس 7.6 بوصة، بدقة 2208 × 1840 ومعدل تحديث يبلغ 120 هرتز، وعند طيه فإن الشاشة تكون مقاس 5.8 بوصة بدقة 2092 × 1080.

الهاتف مزود بشريحة جوجل تينسور Tensor وبطارية بسعة 4821 مللي أمبير في الساعة. ومزود بثلاث كاميرات، الكاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل، وكاميرا ألترا وايد ultrawide، وكاميرا تليفوتوغرافي مع تقريب بصري 5x. الهاتف مزود بماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج في زر الطاقة، والتعرف على الوجه، ومقاومة الماء IPX8.

تتوفر الطلبات المسبقة لهاتف بيكسل فولد منذ اليوم الأول للإعلان عنه، ويبلغ سعره 1800 دولار.


بيكسل تابلت وهاتف بيكسل 7a

وكشفت جوجل أيضًا عن جهاز بيكسل تابلت الجديد مقاس 11 بوصة، يشتمل جهاز على Charging Speaker Dock الذي يحوله إلى مركز تحكم منزلي ذكي، ويبلغ سعره 499 دولارًا.

وكذلك أعلنت عن هاتف بيكسل 7a بسعر 499 دولارًا، خليفة هواتف بيكسل 7 وبيكسل 7 برو.


ميزات أخرى قائمة على الذكاء الاصطناعي

◉ أعلنت عن ميزة “Magic Editor” الجديدة في صور جوجل وهي ميزة تحرير تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهي مقتصرة بداية على هواتف بيكسل.

◉ ستحتوي خرائط جوجل على ميزة العرض الشامل المحدثة التي تجمع بين التجوّل الافتراضي والصور الجوية لتخطيط المسار، ستعرض هذه الميزة ممرات الدراجات والأرصفة والتقاطعات ومواقف السيارات وحتى توفير معلومات عن تغيرات الطقس على مدار اليوم. إنها مصمم لتحسين تجربة التنقل الشاملة للمستخدمين. وسيتم طرح الميزة في مدن محددة مبدئياً مثل سان فرانسيسكو وطوكيو ولوس أنجلوس ولندن ونيويورك في الأشهر المقبلة.

◉ وأعلنت جوجل أيضاً، عن العديد من مبادرات الذكاء الاصطناعي، ستشمل الـ Gmail، وروبوت المحادثة Bard القائم على الذكاء الاصطناعي المفتوح مثل تشات جي بي تي، ومبادرة تجريبية تسمى Search Labs تتيح للمستخدمين التفاعل مع تجارب البحث الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

◉ وأعلنت جوجل أيضاً عن Project Tailwind، وهو عبارة عن دفتر ملاحظات قائم على الذكاء الاصطناعي مصمم للطلاب، يأخذ المعلومات المدخلة ويولد شروحات في شكل أسئلة وموضوعات. كما ينظم المواد بطريقة تسهل الدراسة، ويساعد الطلاب في مساعيهم الأكاديمية.

◉ كذلك أعلنت عن MusicLM،  وهي أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها تحويل الأوصاف النصية إلى موسيقى. من خلال إدخال الأوصاف النصية، تستخدم MusicLM خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإنشاء التراكيب الموسيقية المقابلة بسرعة. هذه الميزة جزء من جوجل Search Labs وهي متاحة حاليًا لعدد محدود من المستخدمين.

◉ وأعلنت جوجل عن ميزة Duet AI for Google Workspace هي ميزة تتيح للمستخدمين التعاون مع الذكاء الاصطناعي في مهام مختلفة ضمن مجموعة Google Workspace. وتتيح المساعدة والتعاون المدعومين بالذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الكتابة وإنشاء الصور ورؤى البيانات والمزيد.

مع ميزة Duet AI، يمكن للمستخدمين الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي لتعزيز إنتاجيتهم وإبداعهم. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد في إنشاء محتوى مكتوب، وإنشاء صور بناءً على مدخلات النص، وتحويل البيانات إلى رؤى قابلة للتنفيذ، وإنشاء خلفيات لمكالمات الفيديو، وتوفير وظائف أخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي. ويهدف إلى تبسيط سير العمل وتزويد المستخدمين بأدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين عملهم داخل بيئة Google Workspace.

◉ وأعلنت جوجل عن ميزة Codey وهي ميزة تقدم إكمال التعليمات البرمجية في الوقت الفعلي وإنشائها. وتساعد المطورين من خلال تقديم الاقتراحات والإكمال التلقائي وإنشاء مقتطفات التعليمات البرمجية في الوقت الفعلي أثناء قيامهم بكتابة التعليمات البرمجية. وتدعم Codey أكثر من 20 لغة برمجة ويمكن تخصيصها لتلائم قاعدة أكواد معينة. ومصممة لزيادة الإنتاجية والكفاءة أثناء تطوير البرامج عن طريق أتمتة مهام تكويد معينة وتقديم اقتراحات ذكية للكود.

◉ كذلك أعلنت عن ميزة Imagen، وهي ميزة تنشئ صورًا خصيصًا للشركات. من خلال إدخال أوصاف النص، تستخدم Imagen خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور تتماشى مع الأوصاف المقدمة. ويمكن أن تكون أداة مفيدة للشركات التي تحتاج إلى محتوى مرئي. وتساعد Imagen الشركات على إنشاء صور ذات صلة بسرعة لأغراض مختلفة مثل التسويق والإعلان والعروض التقديمية والمزيد.

◉ وتخطط جوجل لتوفير مزيد من السياق للصور التي تم العثور عليها من خلال بحث جوجل كإجراء لمكافحة الصور الزائفة أو ما يعرف بالديب فيك deep fake. الهدف هو تعزيز فهم وتقييم المستخدم للصور التي يصادفونها. من خلال تقديم سياق إضافي، يمكن للمستخدمين إلقاء نظرة ثاقبة حول وقت فهرسة الصورة والصور المماثلة، ومتى ظهرت الصورة لأول مرة، وأين كانت موجودة على الإنترنت.

يهدف هذا السياق الإضافي إلى تزويد المستخدمين بفهم أوضح لمصداقية الصورة ومساعدتهم على تحديد التلاعبات المحتملة أو “التزييف العميق Deep Fake”. من خلال تعزيز الشفافية وتقديم المزيد من المعلومات، تعتزم جوجل مساعدة المستخدمين في إصدار أحكام أكثر استنارة حول الصور التي يواجهونها أثناء تجارب البحث الخاصة بهم.

ما رأيك في مؤتمر جوجل 2023؟ وما الذي نال إعجابك فيه؟ وماذا كنت تتمنى أن ترى في هذا المؤتمر؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

blog.google

مقالات ذات صلة