يعتبر الآي-فون أحد أفضل الهواتف الذكية بلا جدال حيث يمنح المستخدم تجربة فريدة من نوعها مع أداء قوي وكاميرا قادرة على التقاط صورة مذهلة ونظام سلس وحماية لن تجدها في الهواتف الأخرى، ومع ذلك نرتكب الأخطاء من حين لآخر، وهذا قد يتسبب في تعريض جهاز الآي-فون الخاص بك للضرر وأحيانا التسبب في جعله يعمل بشكل بطيء، وربما تدمير التجربة الرائعة التي تحصل عليها جراء استخدامه، ولهذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على أهم الأخطاء الشائعة في الآي-فون التي يجب عليك التوقف عنها على الفور من أجل حماية جهازك وملفاتك والخصوصية.


ارسال بياناتك إلى آبل

بمجرد تشغيل جهاز الآي-فون الخاص بك لأول مرة، أو بعد الترقية وتنزيل نظام جديد، سيسألك جهاز الآي-فون عما إذا كنت ترغب في مشاركة بعض البيانات مع آبل لمساعدتها في تحسين منتجاتها، وتشمل البيانات التي يتم إرسالها لآبل، خدمات الموقع وكيفية استخدامك للتطبيقات والجهاز وإحصائيات حول الأداء ومواصفات جهازك، يُفضل البعض ذلك، ولكن إذا كنت لا تريد مشاركة بياناتك مع الشركة من أجل مزيد من الخصوصية، تحتاج إلى تعطيل تلك الميزة كما يلي:

  • اذهب إلى الإعدادات بالجهاز
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر على الخصوصية
  • ثم اضغط على التحليلات والتحسينات

قم بتعطيل كل خيار تريده وهذا يشمل، مشاركة تحليلات الآي-فون وساعة آبل إلى جانب مشاركة تحليلات آي-كلاود.


السماح للتطبيقات بتتبعك

تريد معظم التطبيقات في الوقت الراهن معرفة موقعك بالضبط. عادةً ما تستخدم معظم التطبيقات هذه البيانات لتقديم خدمة أفضل لك. على سبيل المثال، ستمنحك خرائط آبل قراءة أكثر دقة لحركة المرور إذا كانت تعرف موقعك. ومع ذلك، يقوم بعض المستخدمين بالسماح لأي تطبيق بالحصول على أذونات ليس بحاجة إليها مثل أن تسمح لتطبيق آلة حاسبة تابعة لجهة خارجية بمعرفة موقعك، ولهذا تحتاج إلى عدم السماح لكافة التطبيقات بتتبع بياناتك ومعرفة مكانك من خلال الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق الإعدادات
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر على الخصوصية
  • حدد خدمات الموقع

ثم قم بتعطيل خدمات الموقع إذا كنت لا تريد أن يعرف أي تطبيق موقعك بالضبط أو قم بالتمرير لأسفل وحدد التطبيقات التي تريد تعطيلها ومنعها من معرفة مكانك  بشكل يدوي.


شحن الآي-فون بشكل خاطئ

يرغب الكثير من مستخدمي الآي-فون في جعل البطارية تدوم لأطول فترة ممكنة، هناك العديد من الأشياء التي يمكنها إطالة عمر بطارية الآي-فون، وعلى رأسها شحن الجهاز بشكل صحيح، قد تتساءل، ماذا يعني شحن الآي-فون بشكل صحيح؟ هناك عادات نفعلها أثناء الشحن قد تؤثر على بطارية الآي-فون وجعلها تتقادم في العمر مثل استخدام الجهاز أثناء الشحن، وشحن الآي-فون في بيئة غير مناسبة، مرتفعة أو منخفضة الحرارة، أيضا، يمكنك استخدام ميزة شحن البطارية المحسن للحفاظ على البطارية وتقليل عملية التقادم كالتالي:

  • اذهب إلى الإعدادات ثم البطارية
  • وبعدها صحة البطارية والشحن
  • وقم بتمكين شحن البطارية المحسن

وهكذا سوف تتمكن من الحفاظ على بطارية الآي-فون وجعلها تعمل لفترات طويلة قبل استبدالها بأخرى جديدة.


تشغيل AirDrop بشكل مستمر

من خلال ميزة الإرسال السريع AirDrop سوف تكون قادراً على مشاركة الملفات والصور والمستندات مع الآخرين بكل سهولة، ولكن الاستمرار في تشغيل AirDrop طوال الوقت ليس فكرة جيدة؛ لأنه لا يقلل فقط من عمر البطارية، بل ويعرضك للخطر، حيث أوضحت التقارير أن بإمكان بعض الهاكرز اختراقك عبر هذه الميزة وتثبيت برمجيات خبيثة أو حتى التحكم عن بعد في الآي-فون، لذا لا داعي للمخاطرة، قم بتشغيل AirDrop عندما تحتاج إلى ذلك.


 لا تحمي شاشة القفل

عندما يكون جهاز الآي-فون مغلقًا، لا يمكن لأي شخص الوصول إلى معلوماتك الخاصة مثل صورك أو رسائلك. ومع ذلك، لا يزال بإمكانهم الوصول إلى تطبيق الكاميرا وأدواتك وإشعاراتك إذا لم تكن حريصًا ولهذا تحتاج إلى جعل كل شيء محمي وأكثر خصوصية كما يلي:

  • افتح تطبيق الإعدادات
  • قم بالتمرير لأسفل وحدد Face ID ورمز المرور
  • أدخل رمز المرور الخاص بك

قم بالتمرير لأسفل وضمن السماح بالوصول عند القفل، قم بتعطيل أي ميزة أو تطبيق لا تريده أن يتواجد على شاشة القفل الخاصة بك.


تشغيل التطبيقات في الخلفية

تعمل العديد من التطبيقات المثبتة على جهاز الآي-فون الخاص بك أحيانًا في الخلفية حتى لو كانت مغلقة، حتى تتمكن من تقديم تحديثات جديدة لك بمجرد فتحها، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو رائعًا، إلا أنك تُهدر أيضًا الكثير من عمر البطارية ومع مرور الوقت قد تتلف، وهذا ما لا تريده وإليك كيف يمكنك تغيير ذلك:

  • انتقل إلى الإعدادات بالآي-فون
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق عام
  • حدد تحديث التطبيق في الخلفية
  • تعطيل تحديث التطبيقات في الخلفية

أيضا، يمكنك تعطيل هذه الميزة بشكل يدوي في تطبيقات معينة وبهذه الطريقة، ستستمر في الاستفادة من تشغيل التطبيقات الأكثر أهمية في الخلفية دون استهلاك الكثير من طاقة البطارية.


إدارة سعة التخزين بشكل غير صحيح

أصبح الحد الأدنى من سعة التخزين في أجهزة الآي-فون الحالية هو 128 جيجابايت، هذا يعني الكثير من الملفات يمكن حفظها على جهازك من صور وفيديوهات وتطبيقات دون أي مشكلة، ومع ذلك، إذا لم تكن حريصا، فقد تتفاجأ بأن المساحة لديك امتلأت ولم تعد قادرا على تخزين ملفات جديدة، ولهذا تحتاج لإدارة سعة التخزين لديك بشكل احترافي كالتالي:

  • اذهب إلى الإعدادات
  • ثم عام
  • وبعدها مساحة تخزين الجهاز

قد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن يجب أن ترى الحالة الحالية لسعة تخزين جهاز الآي-فون الخاصة بك ونوع الملفات والتطبيقات ومقدار المساحة التي يستخدمها كل تطبيق وقائمة التطبيقات التي تشغل أكبر مساحة على جهازك، وباستخدام هذه المعلومات، يمكنك المضي قدمًا وحذف أي تطبيق لم تعد بحاجة إليه والتخلص من الملفات الغير ضرورية، والتي لا تريدها من الآن فصاعدا، كما سوف يظهر لك توصيات بالنقر عليها سوف تعمل على تحسين سعة التخزين بجهازك.


تستمر في إغلاق التطبيقات

يقوم العديد من المستخدمين بإغلاق التطبيقات على نحو متكرر، اعتقادا منه أن هذا يساعد على عمل جهاز الآي-فون بشكل أكثر كفاءة، ولكن هذه كانت إحدى الخرافات التي انتهى زمنها بالفعل، وفي الوقت الحاضر، يمكنك الاحتفاظ بجميع التطبيقات التي تفتحها في App Switcher ولن يتأثر أداء الآي-فون أو عمر البطارية، ويؤدي الاستمرار في إغلاق التطبيقات ثم فتحها مجددا إلى قيام الآي-فون ببذل المزيد من العمل لفتح تلك التطبيقات مرة أخرى وهذا يعني المزيد من الطاقة وتقليل عمر البطارية.


لا تتأكد من أذونات تطبيقاتك

عندما تقوم بتثبيت تطبيق جديد، فقد يطلب منك الكثير من الأذونات في المرة الأولى التي تفتحه فيها. سواء كان ذلك باستخدام بياناتك أو موقعك أو مجرد السماح له بإرسال إشعارات إليك، فغالبًا ما يكون هناك عدد لا يحصى من النوافذ المنبثقة قبل أن تتمكن من استخدام التطبيق فعليًا؛ ولهذا أنت بحاجة إلى إدارة أذونات تطبيقاتك بشكل أفضل، حتى لا تتعرض لأي تهديدات أو لكي لا ينتهي شحن البطارية بشكل أسرع ولتغيير أذونات التطبيقات، قم بالتالي:

  • انتقل إلى الإعدادات
  • ثم قم بالتمرير لأسفل، حتى ترى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة
  • بعد ذلك، حدد التطبيق الذي تريده
  • وقم بتغيير الأذونات التي منحتها له

وهكذا تكون نجحت في منع تطبيقات معينة من الوصول إلى موقعك أو الصور أو حتى جهات الاتصال الخاصة بك.


لا تقم بتثبيت التحديثات تلقائيًا

يقوم جهاز الآي-فون الخاص بك بتثبيت أي تحديث للبرنامج متاح على نحو تلقائي ليلاً، طالما أنه كان متصلاً بالشاحن والإنترنت. هذا يعني أنه عندما تستيقظ قد تجد تحديثاً جديداً دون القيام بأي شيء. وهذه الميزة مهمة جدا؛ لأن آبل من حين لآخر تطرح تحديثات أمنية لسد ثغرة أو إصلاح مشكلة في الآي-فون ولهذا أنت بحاجة لتفعيل ميزة تثبيت التحديثات تلقائيا من خلال الخطوات الآتية:

  • افتح تطبيق الإعدادات
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق عام
  • اضغط على تحديث البرنامج
  • حدد التحديثات التلقائية

قم بتمكين جميع التحديثات التي تريد أن يقوم جهاز الآي-فون الخاص بك بتثبيتها تلقائيًا.

 في النهاية، هذه كانت أهم الأخطاء الشائعة في الآي-فون التي يقع فيها عدد كبير من المستخدمين، ويعتقدون أن ما يفعلونه صحيح، تحتاج إلى الابتعاد عن تلك الأخطاء من أجل حماية بياناتك وجهازك والحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة.

هل تقوم بأحد تلك الممارسات الشائعة بجهاز الآي-فون الخاص بك؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة