عندما يتعلق الأمر بعلامتها التجارية، تتحول آبل إلى محارب عنيد لا يتوقف حتى يحصل على مبتغاه، ولهذا فهي حريصة دائما على خوض معارك شرسة مع الشركات الأخرى التي يتشابه اسمها أو حتى شعارها مع آبل وشعارها الشهير التفاحة المقضومة. مثال على ذلك معركتها مع Apple Corps وهي شركة تسجيلات أسستها فرقة البيتلز، حتى إنها دخلت في معركة قضائية مع شركة Prepear؛ لأن شعارها عبارة عن فاكهة الكمثرى وكما تزعم آبل فإنه يشبه علامتها التجارية وبعد سنوات، وافقت شركة Prepear على تغيير شعارها، حتى لا يكون مشابهاً لتفاحة آبل، إلا أن آبل تمادت هذه المرة، حيث ترغب في أن تمتلك الحقوق الحصرية لأي شعار أو صورة بها التفاحة، حتى لو كانت تلك التفاحة حقيقية.


شعار آبل

لمدة ست سنوات، دخلت آبل في معركة قانونية مع جمعية مزارعي الفاكهة السويسريين ومع أن تلك الجمعية ظهرت منذ أكثر من 100 عام وحتى قبل محاولة ستيف جوبز التفكير في تأسيس الشركة، إلا أن آبل ترى أن شعار الجمعية مستوحى من شعار صانع الآي-فون، وكما ترون في الصورة، شعار جمعية مزارعي الفاكهة في سويسرا عبارة عن تفاحة تحوي علم سويسرا.

قال مدير الجمعية ماريثوز “نواجه صعوبة في فهم ما تريده آبل. لأن الأمر لا يعني أنهم يحاولون حماية تفاحتهم المقضومة فقط، بل على ما يبدو، فإن هدفهم حقًا هو امتلاك الحقوق لأي صورة بها تفاحة حقيقية”.

يشعر ماريثوز والجمعية بالقلق؛ لأنه لا يوجد وضوح بشأن استخدامات شكل التفاح الذي ستحاول آبل حمايته ولأن الشركة كانت شديدة العدوانية في متابعة الأشياء التي تعتبرها انتهاكًا لعلاماتها التجارية وأي تمثيل مرئي لتفاحة، سواء كان سمعياً أو بصري أو مرتبطاً بتقنيات جديدة أو بوسائل إعلام، سيتم محاربته من قبل آبل.


آبل والتفاحة

 وتعود محاولات آبل لتأمين العلامة التجارية في سويسرا إلى عام 2017، عندما قدمت الشركة طلبًا إلى المعهد السويسري للملكية الفكرية (IPI) تطلب فيها حقوق الملكية الفكرية للحصول على تصوير واقعي بالأبيض والأسود لأحد أصناف التفاح المعروف باسم Granny Smith أو التفاح الأخضر. غطى الطلب قائمة واسعة من الاستخدامات المحتملة، لكنه ركز في الغالب على السلع الاستهلاكية الإلكترونية والرقمية والسمعية البصرية. وافق المعهد السويسري بعد فترة وبشكل جزئي على طلب آبل.

وفقا لإيرين كالبولي، الأستاذة في كلية الحقوق بجامعة تكساس، في سويسرا، يتمتع أي شخص يمكنه إثبات تاريخ سابق لاستخدام علامة متنازع عليها بالحماية في نزاع محتمل بشأن علامة تجارية. هذا يعني أنه قد يكون من الصعب على آبل فرض علامتها التجارية على المنظمات التي استخدمت صورة التفاح لعقود.

أخيرا، آبل تعتبر أكثر شركات التكنولوجيا الكبرى دخولا في نزاعات قضائية بشأن حماية علامتها التجارية، حيث قدمت طلبات مماثلة لعشرات من سلطات الملكية الفكرية حول العالم، ونجحت في ذلك ببعض الدول مثل اليابان وأرمينيا وتركيا والكيان الصهيوني، حتى إنها استهدفت منظمة خيرية صغيرة تعرف باسم Paperapple والتي تدعم أسر الأطفال المصابين بالتوحد.

هل تعتقد أن آبل تبالغ في حماية علامتها التجارية، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

wired

مقالات ذات صلة