نجاح عمل جيلبريك للتحديث iPadOS 17 التجريبي، وأداة لنقل ألعاب ويندوز لماك، ونظارة آبل منخفضة السعر قريباً، وسامسونج تطلق شاشتين جديدتين، وآبل تواجه قضية لاستخدام اسم فيجن برو، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مشكلة في محرك الأقراص الثابتة في ماك برو الجديد

في وثيقة دعم نشرتها آبل، قالت إن بعض محركات الأقراص الصلبة SATA قد تنفصل بشكل غير متوقع بعد استيقاظ الكمبيوتر من السكون. وقالت آبل إنها “تدرك هذه المشكلة” وستصلحها في “تحديث macOS مستقبلي”. وكحل مؤقت، يمكن للمستخدمين منع جهازهم من الدخول في وضع السكون تلقائيًا عن طريق فتح تطبيق إعدادات النظام، والنقر على الشاشة، ثم متقدم، وتشغيل خيار “منع السكون التلقائي عند إطفاء الشاشة”.


فودافون وثري تشكلان أكبر مشغل للهواتف المحمولة في المملكة المتحدة

شركة فودافون وشركة ثري Three UK اتفقا على دمج شبكاتهما لتشكيل أكبر مشغل للهاتف المحمول في المملكة المتحدة. سيكون للشركة الجديدة التي تم إنشاؤها أكثر من 27 مليون مشترك، وسيتجاوز منافسيها EE، التي تملكها BT، و Virgin Media O2، التي تملكها Telefonica الإسبانية و Liberty Global الأمريكية. لكن يجب أن يوافق المنظمون على الصفقة قبل إتمامها.

شركة فودافون ستملك 51% من الشركة الجديدة، بينما ستملك CK Hutchison نسبة 49% من العمل المشترك. وقالت الشركات إن العمل المشترك سيستثمر 11 مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة على مدى 10 سنوات.


ماك ستوديو وماك برو الجديدان يدعمان ما يصل إلى ثماني شاشات 4K

تدعم أجهزة ماك ستوديو وماك برو الجديدين ما يصل إلى ثماني شاشات 4K بمعدل 60 هرتز عند تكوينهما مع شريحة M2 ألترا. ويحتوي ماك ستوديو الجديد على منفذ HDMI 2.1، بينما يحتوي ماك برو الجديد على منفذين. وتدعم هذه المنافذ كل منها شاشة 8K بمعدل 60 هرتز، أو شاشة 4K بمعدل 240 هرتز. وتقول آبل إن شريحة M2 ألترا تدعم أيضًا ما يصل إلى ست شاشات Pro Display XDR1.

وقد نشرت آبل أيضًا وثائق دعم تشرح كيفية تثبيت بطاقات PCIe في ماك برو وتسرد أنواعًا متوافقة من بطاقات PCIe1. على عكس ماك برو المستندة إلى إنتل، لا يدعم الطراز الجديد بطاقات الرسومات؛ بسبب معمارية أبل سيليكون الموحدة.


ماك بوك Air مقاس 15 بوصة 256 جيجا بايت لديه سرعات SSD أبطأ

تم تزويد ماك بوك Air بشاشة 15 بوصة وسعة تخزين 256 جيجابايت برقاقة NAND واحدة. وهذا يعني أن نموذج 256 جيجابايت سيكون لديه سرعات قراءة وكتابة SSD أبطأ مقارنة بطرازات 512 جيجابايت و 1 تيرابايت و 2 تيرابايت التي لديها رقائق NAND متعددة لسرعات أسرع، ولكن النتائج الفعلية ستختلف.

العملاء الذين يحتاجون إلى سرعات أعلى يجب عليهم تكوين ماك بوك Air بشاشة 15 بوصة الخاص بهم بسعة تخزين لا تقل عن 512 جيجابايت، وهذه ترقية بقيمة 200 دولار على نموذج 256 جيجابايت.


تعطيل iCloud Drive في iOS 17 لا يؤدي إلى إيقاف تشغيل مزامنة CloudKit لتطبيقات الطرف الثالث

ميزة جديدة في iOS 17 تسمح للمستخدمين بتعطيل iCloud Drive دون التأثير على مزامنة iCloud في تطبيقات الطرف الثالث التي تستخدم آبل CloudKit. سابقًا، كان تعطيل iCloud Drive يؤدي إلى تعطيل ميزات المزامنة في تطبيقات الجهات الخارجية، مما يتسبب في إزعاج المستخدمين الذين يريدون توفير مساحة تخزين الجهاز عن طريق إيقاف تشغيل iCloud Drive.

هذا التغيير في iOS 17 يجعل تعطيل iCloud Drive أكثر أمانًا دون القلق بشأن كسر مزامنة iCloud في تطبيقات الطرف الثالث. وهذا مفيد لأجهزة الشركات حيث يتم تعطيل iCloud Drive غالبًا. سيكون هذا التحسين في إدارة السحابة متاحًا في iOS 17 و iPadOS 17 و macOS Sonoma.

في الإصدارات السابقة، أدى تعطيل iCloud Drive أيضًا إلى تعطيل iCloudKit، مما تسبب في توقف تطبيقات الجهات الخارجية التي تعتمد على مزامنة iCloud عن العمل بشكل صحيح.

بشكل عام، يسمح هذا التغيير للمستخدمين بمزيد من التحكم في إعدادات iCloud الخاصة بهم ويضمن أن تطبيقات الطرف الثالث يمكن أن تستمر في العمل بشكل صحيح حتى إذا تم تعطيل iCloud Drive.


آبل تواجه معركة لاستخدام اسم Vision Pro في الصين

قد تضطر آبل إلى تغيير اسم نظارة الواقع المختلط الجديدة في الصين، ما لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع شركة هواوي، التي تملك بالفعل علامة تجارية باسم “Vision Pro” وهو نفس اسم نظارة آبل. تم منح العلامة التجارية في الأصل إلى هواوي في 16 مايو 2019، وتمنح الشركة حقوقًا حصرية لاستخدامها في الصين من 28 نوفمبر 2021 إلى 27 نوفمبر 2031.

وإذا كانت آبل تنوي بيع نظارتها في الصين وتسميتها Vision Pro، فقد يتعين عليها دخول مفاوضات مع هواوي لإطلاق العلامة التجارية مقابل ثمن متفق عليه. هذه ليست المرة الأولى التي تضطر فيها آبل لدفع مبلغ لشركة صينية لاستخدام اسم منتج. في عام 2012، دفعت آبل لشركة Proview Technology مبلغ 60 مليون دولار مقابل حقوق اسم “iPad” التجارية في الصين.


سامسونج تطلق شاشة M8 الذكية التي تشبه iMac وشاشة الألعاب المنحنية Odyssey OLED G9 مقاس 49 بوصة

أطلقت سامسونج الإصدار الأحدث من شاشة Smart Monitor M8 التي تشبه iMac. ويبلغ سعرها 699.99 دولارًا لمقاس 32 بوصة و 649.99 دولارًا لمقاس 27 بوصة الجديد، إلا أن سامسونج تقبل الطلبات فقط على الحجم الأول 32 بوصة حتى الآن.

تتضمن الإضافات الجديدة إلى شاشة Smart Monitor M8 دعم HDR10+ والدوران العمودي. وتحتوي الشاشة على شاشة LCD مسطحة 4K UHD مع سطوع 400 شمعة، ومعدل تحديث 60 هرتز وحامل محوري جديد بحيث يمكنك تدوير الشاشة 90 درجة للاتجاه العمودي.

فيما يتعلق بالميزات المتعلقة بآبل، فإن شاشة Smart Monitor M8 تحافظ على دعم AirPlay للجيل السابق بحيث يمكنك توصيل أجهزة آبل بالشاشة وعرض المحتوى عليها. هناك أيضًا اتصال شحن USB-C وكاميرا ويب SlimFit 2K محسّنة وتطبيقات التلفزيون الذكية ومركز ألعاب والمزيد.

أطلقت سامسونج أيضًا شاشة أخرى هي شاشة Odyssey OLED G9 Curved Smart Gaming Monitor المقوسة بحجم 49 بوصة. يتوفر للطلب المسبق الآن بسعر مخفض قدره 2199.99 دولارًا، بتخفيض من 2499.00 دولار. من المتوقع شحن الشاشة في نهاية هذا الشهر، تقريباً في 26 يونيو.


من المرجح أن يتم إطلاق نظارة Vision أرخص بحلول نهاية عام 2025

تخطط آبل لإطلاق نسخة أرخص من نظارة Vision Pro الخاصة بها بحلول نهاية عام 2025، وفقًا لمارك جورمان، حيث ذكر أن النسخة الأرخص ستسمى على الأرجح “آبل Vision One” أو “آبل Vision”.

يمكن لآبل تحقيق تكاليف مادية أرخص في مجالات أخرى، جنبًا إلى جنب مع عملية إنتاج أكثر انسيابية، قد يسمح لآبل بتقليل سعر السماعة بعدة مئات من الدولارات.


آبل تصدر أداة لمساعدة المطورين على نقل ألعاب ويندوز إلى ماك

أعلنت آبل في مؤتمر WWDC عن مجموعة أدوات جديدة تسهل على مطوري الألعاب نقل ألعاب ويندوز إلى ماك. توفر مجموعة الأدوات بيئة محاكاة تسمح للمطورين بتشغيل لعبتهم الحالية غير المعدلة على ويندوز وعلى ماك وتقييم كيفية تشغيل اللعبة على macOS بسرعة قبل كتابة أي كود.

تقدم آبل أيضًا للمطورين محولًا جديدًا لمحرك الألعاب Metal يبسط عملية تحويل شفرات الرسومات للعبة ويندوز لتشغيلها على أجهزة ماك مزودة بشرائح Apple Silicon. وتقول آبل إن مجموعة الأدوات والمحول يقللان بشكل كبير من إجمالي وقت التطوير المطلوب لنقل الألعاب إلى ماك، من شهور إلى بضعة أيام فقط.

يمكن للمطورين المهتمين بنقل ألعاب ويندوز إلى ماك مشاهدة سلسلة فيديوهات آبل “إجلب لعبتك إلى ماك” لمزيد من التفاصيل.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت آبل عن إطار TipKit الجديد الذي سيسمح للمطورين بتقديم نصائح في تطبيقاتهم على iOS 17 و iPadOS 17 و macOS Sonoma و watchOS 10 و tvOS 17. يمكن أن تساعد هذه النصائح على إظهار الميزات المخفية وتسليط الضوء على الميزات الجديدة وإظهار طريقة أسرع لإنجاز مهمة والمزيد.

◉ قدم تطبيق خرائط آبل بيانات خرائط محدثة وأكثر تفصيلاً لباريس وأضافت أيضًا توجيهات جديدة للدراجات لكل من فرنسا. تجعل الخرائط الجديدة باريس آخر مدينة في قائمة متزايدة من المدن التي تتميز بخرائط مفصلة وعلامات أرضية ثلاثية الأبعاد رائعة، والتي تجعل باريس تبدو مذهلة بشكل خاص.

توفر آبل مزيدًا من التفاصيل الغنية لعلامات الطرق والمباني والمناطق التجارية والغطاء الأرضي والأشجار والارتفاع ومسارات النقل العام وغيرها. يتحسن التوجيه المباشر أيضًا مع توجيهات المشي المعززة الواقع في باريس، بالإضافة إلى إضافة توجيهات للدراجات على طول ممرات الدراجات والطرق الملائمة للدراجات.

◉ تقول AltStore “متجر تطبيقات مصمم للتحميل الجانبي” إن البرنامج المساعد AltServer لماك لن يعمل في تحديث macOS Sonoma. ومع ذلك، يعمل فريق AltStore على طريقة جديدة للتوثيق حيث لم يعد بإمكان المستخدمين استخدام البرنامج المساعد الحالي للبريد مع macOS Sonoma.

◉ أطلقت شركة OpenAI أول تحديث كبير لتطبيق ChatGPT الخاص بها على iOS، حيث يضيف الإصدار الجديد دعمًا أصليًا لجهاز الآي-باد، بالإضافة إلى التوافق مع Siri والاختصارات. يتوفر الآن السحب والإفلات أيضًا، مما يسمح للمستخدمين بسحب رسائل فردية من ChatGPT إلى تطبيقات أخرى.

◉ أطلقت آبل مجموعة من الموارد التصميمية الرسمية لـ  Figma  “أداة تصميم قوية قائمة على الويب تساعدك على إنشاء أي شيء ومواقع ويب وتطبيقات وشعارات وغير ذلك الكثير”. تحتوي على مجموعة شاملة من المكونات والعروض وواجهات النظام وأنماط النص وأنماط اللون والمواد ودلائل التخطيط. كل المكونات الأساسية التي تحتاجها لإنشاء تصاميم تطبيقات iOS و iPadOS واقعية وبسرعة.

◉ أعلن فريق Palera1n عن نجاحه في عمل جيلبريك لتحديث iPadOS 17 التجريبي. يعتمد كسر الحماية هذا على استغلال ثغرة checkm8 على بعض طرازات الآي-باد القديمة التي تحتوي على معالج A9 إلى A11، والتي تدعم iPadOS 17 بالفعل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة