ساعة آبل 9 القادمة ستأتي تغييرات متواضعة، وسماعات AirPods 3 مجددة للبيع بسعر مخفض، وشريحة آبل M3 Max قريباً، وتسريب صور لأجزاء فلاتة الشحن USB-C لآي-فون 15، ومواصفات شريحة A17 لآي-فون 15 برو، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أعلنت آبل عن نتائج الربع الثالث من عام 2023

أعلنت آبل عن نتائجها المالية للربع المالي الثالث من عام 2023، والذي يوافق الربع الثاني من العام. وبالنسبة لهذا الربع، سجلت آبل إيرادات قدرها 81.8 مليار دولار أمريكي وصافي ربح ربع سنوي قدره 19.9 مليار دولار أمريكي، مقارنة بإيرادات قدرها 83.0 مليار دولار أمريكي وصافي ربح ربع سنوي قدره 19.4 مليار دولار أمريكي في الربع المماثل من العام الماضي.

بلغ الهامش الإجمالي للربع 44.5%، مقارنة بـ 43.3% في الربع المماثل من العام الماضي. وأعلنت آبل أيضًا عن دفع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.24 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، يتم دفعها في 17 أغسطس للمساهمين المسجلين اعتبارًا من 14 أغسطس.


كود في tvOS 17 يؤكد على معالج A17 لآي-فون 15 برو و A16 لآي-فون 15

تم اكتشاف إشارات إلى أربعة طرازات آي-فون قادمة في كود تحديث tvOS 17. تتضمن هذه الإشارات معرّفات مثل iPhone15,4 و iPhone15,5 و iPhone16,1 و iPhone16,2. تتوافق هذه المعرفات مع التكهنات بأن آبل ستستخدم شريحة A17 بتقنية 3 نانومتر لآي-فون 15 برو وبرو ماكس، في حين أن آي-فون 15 و 15 بلس القياسيين سيحتويان على شريحة A16 المستخدمة بالفعل في آي-فون 14 برو وبرو ماكس.

يتبع نمط الترقيم الطرز السابقة: من المحتمل أن تشير iPhone 15,4 و 15,5 إلى آي-فون 15 و 15 بلس القياسي مع شريحة A16، بينما من المحتمل أن تكون الأرقام 16,1 و 16,2 لأجهزة آي-فون 15 برو وبرو ماكس بشريحة A17 الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على إشارات إلى iPhone14،1 و iPhone14،9، ربما مع رقائق A15، لكن أهميتها لا تزال غير مؤكدة. ترددت شائعات على نطاق واسع عن خطط آبل لاستخدام شرائح A16 و A17 لطرازات الآي-فون القادمة، وتدعم نتائج الكود هذه التوقعات.


شريحة A17 لآي-فون 15 برو

تتميز شريحة آبل A17 القادمة، والمخصصة لآي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس، بوحدة معالجة مركزية سداسية النواة ووحدة معالجة رسومات سداسية النواة أيضاً، مما يوفر تحسينات كبيرة لوحدة معالجة الرسومات مقارنة بشريحة A16 الحالية التي تأتي بوحدة معالجة رسومات خماسية النواة. وتعرض شريحة A17 هذه معدل ساعة أقصى يبلغ 3.70 جيجاهرتز، وهو ارتفاع من 3.46 جيجاهرتز في A16.

يشير مصطلح “معدل ساعة” إلى السرعة التي تعمل بها وحدة المعالجة المركزية (CPU) للمعالج. يتم قياسه بالهرتز ويمثل عدد الدورات التي يمكن أن تؤديها وحدة المعالجة المركزية في فترة زمنية معينة. في شريحة A17، يبلغ معدل الساعة 3.70 جيجا هرتز، مما يشير إلى أنها يمكن أن تؤدي 3.7 مليار دورة في الثانية. يشير معدل الساعة الأعلى هذا إلى سرعات معالجة أسرع وأداء محسن مقارنة بمعدل ساعة رقاقة A16 السابق البالغ 3.46 جيجا هرتز.

والمثير للدهشة أن التسريب يشير إلى أن طرازات آي-فون 15 برو ستحتفظ بنفس ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة 6 جيجابايت مثل طرازات آي-فون 14 برو، بما يتعارض مع الشائعات السابقة عن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت. تم تصميم شريحة A17 باستخدام تقنية 3 نانومتر جديدة، مما يعد بسرعة وكفاءة أفضل وعمر بطارية محسّن من تقنية A16 التي تبلغ 4 نانومتر. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعزيز الأداء بنسبة 10 إلى 15 بالمائة وتقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30%.


المحكمة العليا، لا يتعين على آبل تغيير قواعد متجر التطبيقات بعد

قررت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أنه لا يتعين على شركة آبل تغيير قواعد “مكافحة التوجيه” الخاصة بها لمتجر التطبيقات أثناء استمرار معركتها القانونية مع Epic Games.

يشير مصطلح “مكافحة التوجيه” إلى قواعد آبل التي تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستخدمين لإجراء عمليات شراء خارج متجر التطبيقات، مما يضمن إجراء المعاملات من خلال نظام الدفع الخاص بشركة آبل. وهذا يحافظ على سيطرة آبل على عمليات الشراء والإيرادات داخل التطبيق.

في قضية آبل ضد إيبك، قال أحد القضاة إن على آبل السماح للمطورين باستخدام طرق دفع أخرى، وهي معلقة الآن. يمكن لشركة آبل الانتظار لمعرفة ما إذا كانت المحكمة العليا ستستمع إلى القضية قبل إجراء التغييرات. وأرادت Epic Games تغييرات فورية في القواعد، لكن المحكمة العليا رفضت طلبهم. وتجادل آبل بأن تغيير القواعد قد يضر بالتوازن بين المطورين والمستخدمين في متجر التطبيقات.


العثور على دعم NameDrop لساعة آبل في تحديث watchOS 10 Beta 5

يدعم أحدث إصدار بيتا من watchOS 10 ميزة NameDrop القادمة لساعة آبل، والتي تم تقديمها في البداية كميزة AirDrop رئيسية في معاينة iOS 17. يبسط NameDrop مشاركة جهات الاتصال من خلال السماح بتبادل تفاصيل الاتصال مع شخص قريب من خلال تقريب الآي-فون الخاص بك منهم. يؤدي هذا إلى إظهار واجهة مشاركة مع خيارات لعرض معلومات جهة الاتصال وملصق جهة الاتصال، مما يتيح لك اختيار ما إذا كنت تريد “تلقي فقط” أو مشاركة التفاصيل الخاصة بك. تعمل ميزة NameDrop بين جهازي آي-فون يعملان بنظام iOS 17، وآي-فون مع ساعة آبل بنظام watchOS 10، وحتى بين ساعتي آبل باستخدام خيار مشاركة My Card جديد.


حدث الإعلان عن آي-فون 15 سيكون مسجلاً مسبقًا مثل العام الماضي

حدث الإعلان عن سلسلة آي-فون 15 المتوقع في 12 سبتمبر سينتهج تنسيقًا مشابهًا لحدث العام الماضي، وسيكون كما هو معتاد في آبل بارك. على الرغم من أنها اضطرت لهذه الكيفية بسبب وباء كورونا، إلا أنه ومع تراجع تأثير الوباء ظلت مستمرة على هذه الطريقة، التي يبدو أنها تفضلها عن غيرها. تتيح هذه الطريقة لآبل مزيدًا من التحكم في إعلاناتها وجودة عرضها.


آبل تخطط لاختبار خدمات الذكاء الاصطناعي باستخدام خوادم فوكسكون

ستقوم شركة فوكسكون التايوانية، بتزويد آبل بخوادم خاصة لتدريب واختبار خدمات الذكاء الاصطناعي. سيتم تصنيع هذه الخوادم في فيتنام بدلاً من الصين، حيث تريد آبل تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها. وتوفر فوكسكون بالفعل خوادم لأمازون و OpenAI صاحبة ChatGPT وNvidia. كما أنها أيضًا المورد الرئيسي لشركة آبل لخوادم مركز البيانات. في الآونة الأخيرة، كان هناك حديث عن عمل آبل في مشاريع الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وسمعنا عن “Apple GPT”، والتي يمكن أن تنافس ChatGPT. ومع ذلك، لم نسمع أي أخبار بخصوص هذا تفكر آبل في خططها بالكامل حتى الآن. على الرغم من أن الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، تيم كوك ، يرى أن الذكاء الاصطناعي أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمنتجاتهم ، وقد ظل يبحث فيه منذ سنوات ، فلا يوجد تأكيد بشأن موعد إطلاق خدمات الذكاء الاصطناعي.


دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار ضد جوجل بشأن “وضع التصفح المتخفي”

تزعم دعوى قضائية ضد جوجل أنها تتبعت ما يفعله الأشخاص عبر الإنترنت، حتى عندما اعتقدوا أن تصفحهم كان خاصًا. وتقول الدعوى إن جوجل فعلت ذلك من خلال أدوات مختلفة، حتى على الهواتف، سواء نقر المستخدمون على الإعلانات أم لا. يقول الأشخاص الذين رفعوا الدعوى إن هذا يخدع المستخدمين، وينتهك قوانين الخصوصية. لم يوافق قاضٍ على طلب جوجل لإنهاء القضية بسرعة. نظر القاضي في كيفية تحدث جوجل عن تصفحها الخاص، وقال إن جوجل لم تثبت موافقة الجميع على أن يتم تعقبهم. تهدف الدعوى القضائية إلى الحصول على 5 مليارات دولار للعديد من المستخدمين.


تسريب صور لأجزاء منافذ الشحن USB-C لآي-فون 15

تظهر هذه الصور منافذ موصل USB-C على أجزاء PCB المرنة في سلسلة آي-فون 15. يمكّن هذا الانتقال آبل من الامتثال لمتطلبات الاتحاد الأوروبي، إما عن طريق اعتماد USB-C عالميًا أو إنشاء نماذج خاصة للاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن تدعم طرز آي-فون 15 برو عمليات نقل أسرع للبيانات باستخدام USB-C، بينما تحتوي الطرز القياسية على سرعات USB 2.0 مثل كابل لايتنينج. ومن الملاحظ أن ملحقات USB-C يجب أن تكون معتمدة من آبل “MFi” رسمياً، وإلا فإن سرعتها ستكون محدودة.


شريحة آبل M3 Max قريباً

تعمل آبل على شريحة M3 Max جديدة لتحل محل M2 Max الحالي في طرازات MacBook Pro القادمة. وتتميز هذه الشريحة بوحدة معالجة رسومات (GPU) ذات 40 نواة ووحدة معالجة مركزية ذات 16 نواة مع نوى عالية الأداء والكفاءة. تم تصميمها باستخدام تقنية 3 نانومتر جديدة لتحسين السرعة والكفاءة. ستكون شريحة M3 Max جزءًا من ثلاث شرائح أخرى بما في ذلك M3 و M3 برو، مع تكوينات مختلفة لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. من المتوقع ظهور أول أجهزة M3 Mac في أكتوبر، مع وصول طرازات MacBook Pro مقاس 14 و 16 بوصة باستخدام شريحة M3 Max في عام 2024.


شركة TSMC لن تحاسب آبل على شرائح 3 نانومتر المعيبة

قررت شركة TSMC، مورد الرقائق لآبل، عدم فرض رسوم على آبل مقابل رقائق 3 نانومتر المعيبة التي تعد جزءًا من شريحة آي-فون 15 برو و A17 Bionic القادمة. غالبًا ما يؤدي إدخال مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة للرقاقات إلى إنتاج رقائق معيبة في البداية. في هذه الحالة الفريدة، تقوم TSMC بإصدار فاتورة لشركة آبل مقابل الرقائق الوظيفية فقط، وليس للرقائق المعيبة. هذا غير شائع، حيث يدفع العملاء عادةً مقابل جميع الرقائق، حتى تلك المعيبة.

تسمح طلبات آبل الكبيرة لها بقبول تكلفة الرقائق المعيبة، والمساهمة في البحث والتطوير واستثمار المرافق لعمليات الرقائق الجديدة. تساعد الطلبات الكبيرة من آبل أيضًا شركة TSMC على تحسين وتوسيع نطاق عمليات الإنتاج بسرعة أكبر.


أخبار متفرقة

◉ حزام جديد لسلسلة ساعة آبل 9 من القماش المنسوج وسيكون به إبزيم مغناطيسي، على غرار شريط الإبزيم الحديث المتوفر بالفعل.

◉ تطلق آبل على البطارية الخارجية لنظارة آبل فيجن برو اسم “Magic Battery” وتم العثور على الاسم في اكواد tvOS beta 5. وكانت تُعرف سابقًا باسم “MagSafe Battery Pack”، تمنح النظارة ساعتين إضافيتين من الطاقة. يمكنك إما توصيلها بمصدر طاقة أو استخدامها أثناء التنقل. وتعد بطارية Magic صغيرة بما يكفي لتناسب الجيب. على عكس النظارات الأخرى للواقع المعزز والمختلط، لا تحتوي فيجن برو على بطارية مدمجة بسبب مخاوف من جعلها ثقيلة للغاية.

◉ تخطط آبل للاستثمار في شركة Arm البريطانية لتصميم الرقائق، خلال الاكتتاب العام المقبل في بورصة ناسداك في سبتمبر. من المتوقع أن تزيد قيمة Arm عن 60 مليار دولار، مما يجعلها أكبر طرح عام أولي لهذا العام. ستستثمر شركات تصنيع الرقائق الرئيسية الأخرى مثل سامسونج و Nvidia وإنتل أيضًا بمجرد اكتمال الاكتتاب العام. وتقوم Arm بترخيص تصاميم شرائحها للعديد من الشركات، بما في ذلك آبل، تسمح هذه الخطوة لصانعي الرقائق أن يكون لهم رأي في إدارة Arm. يأتي هذا الاكتتاب بعد قرار SoftBank بإدراج Arm بعد محاولة فاشلة لبيعها إلى Nvidia بسبب مشكلات تنظيمية.

◉ أصبحت آبل باي متاحة للاستخدام في فيتنام، مما يعني أنه يمكن لمستخدمي آبل الذين لديهم بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان من بنك مشارك إضافة هذه البطاقات إلى تطبيق المحفظة لمشتريات آبل باي.

◉ أبلغت شركة آبل صانعي الملحقات الخاصة بساعة آبل أنه يجب عليهم التبديل إلى استخدام وحدة الشحن السريع الخاصة بها. جاء هذا التغيير بعد تقديم ساعة آبل للشحن السريع جنبًا إلى جنب مع ساعة آبل 7 في عام 2021. تتيح هذه الميزة الجديدة للأجهزة الشحن بسرعة من 0 إلى 80% في حوالي 45 دقيقة. في البداية، كان هناك نقص في وحدة الشحن السريع الأحدث، مما دفع بعض صانعي الملحقات لاستخدام الأقدم والأبطأ. ستركز آبل على إنتاج وحدات الشحن السريع فقط. ولا يزال بإمكان الشركات تقديم وحدات الشحن الأبطأ الأصلية حتى 31 أغسطس 2023. وبعد 30 سبتمبر 2023، لن تقدم آبل الوحدة القديمة من خلال برنامج MFi الخاص بها. قد يؤدي هذا التغيير إلى زيادات في أسعار بعض الملحقات الحالية، حيث يُقال إن وحدة الشحن السريع الجديدة أغلى ثمناً للمصنعين.

◉ بدأت آبل لأول مرة في عرض سماعات AirPods 3 مجددة للبيع بسعر مخفض، تشتمل على علبة شحن MagSafe ويبلغ سعرها 149 دولارًا، وخصمًا قدره 30 دولارًا من السعر العادي الذي يبلغ 179 دولارًا.

◉ ستجلب ساعة آبل 9 القادمة تغييرات متواضعة، ستكون عبارة عن تحسين في الأداء. وتصميمها وميزاتها تشبه إلى حد كبير ساعة آبل 8. ومن المتوقع أن تعمل شريحة S9 الجديدة، التي ربما تعتمد على A15 Bionic، على تعزيز السرعة وكفاءة البطارية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة