في تحديث iOS 17، تم إجراء تحسينات ملحوظة على ميزات الاتصال، مع التركيز بشكل خاص على تحسين تطبيق الهاتف وفيس تايم. حيث يتمتع المستخدمون الآن بالمرونة لتخصيص مظهر معرف المتصل أثناء إجراء المكالمات من خلال تطبيق الهاتف. علاوة على ذلك، تلقى فيس تايم إضافات جديدة ومثيرة، مثل إدخال رسائل الفيديو، مما يتيح للمستخدمين إرسال واستقبال مقاطع فيديو قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم فيس تايم الآن خيار تلقي المكالمات الواردة على آبل TV، مما يوفر للمستخدمين مزيدًا من التنوع في تجربة الاتصال الخاصة بهم.

في هذا المقال نسلط الضوء على كل ما هو جديد في تطبيق الهاتف وفيس تايم في تحديث iOS 17.

التحديث للنسخة التجريبية من iOS 17

قبل البدء نود أن ننوه أنه من السهل جداً الترقية للإصدار التجريبي العام من iOS 17 وهو على حسب قول العديد من المستخدمين مستقراً بشكل كبير، كل ما عليك فعله الدخول على إعدادات الجهاز ثم عام ثم تحديثات النظام، وسوف تجد قسماً خاصاً للنسخة التجريبية، اضغط على iOS 17، وسوف تتمكن من ترقية جهازك إذا كان جهازك مدعوماً.

تحذير: تظل النسخ التجريبية بها مشاكل والرجوع مرة أخرى للإصدار الذي قبله ليس سهلاً، سيكون عليك إعادة تهيئة الجهاز، خد القرار بحكمة.


أولاً: الهاتف

ملصقات الاتصال

قامت آبل بتوسيع خيارات التخصيص الخاصة بها في تطبيق الرسائل، مما يسمح للمستخدمين بتحديد الاسم والصورة المفضلين لديهم لمشاركتها مع الآخرين. تم الآن توسيع ميزة المشاركة الشخصية هذه لتشمل تطبيق الهاتف أيضًا. يمكن للمستخدمين الآن إنشاء ملصق جهة اتصال فريد سيتم عرضه للأشخاص الآخرين عندما يتلقون مكالمة منك.

يتم إنشاء ملصقات جهات الاتصال في تطبيق جهات الاتصال من خلال النقر على اسمك، وتحديد خيار جهة الاتصال والصورة والملصق، والضغط على زر تحرير.

يمكنك اختيار مشاركة صورة أو ميموجي أو الأحرف الأولى من اسمك فقط، وهذا ما سيراه الأشخاص الآخرون عندما يتلقون مكالمة منك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تخصيص حجم الخط ونمطه ولونه ليتماشى مع الصورة التي اخترتها. لكن ضع في اعتبارك، أنه لا يمكنك تغيير اسمك من هذه الواجهة، يجب أن يتم بشكل منفصل عن طريق تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك.

يمكنك تطبيق فلاتر مختلفة على الصور، بما في ذلك الأسود والأبيض، واللون الثنائي، وغسيل اللون “التدرج اللوني، تأثير يضيف طبقة شفافة من اللون على الصورة، مما يعطي الصورة صبغة خفيفة من هذا اللون المعين” يمكنك استخدام فلاتر بأي لون تريده. يمكنك تعديل اقتصاص الصورة وتخصيص ملصق جهة الاتصال بشكل مستقل عن الصورة التي تشاركها في الرسائل.

يمكن مشاركة ملصقات جهات الاتصال تلقائيًا مع جهات الاتصال الخاصة بك أو فقط عندما تختار مشاركتها مع متصلين محددين. بهذه الطريقة، يمكنك التحكم في من يمكنه رؤية صورك المخصصة، مما يضمن عدم مشاهدتها من أي شخص دون إذنك.


تطبيق جهات الاتصال

خضع تطبيق جهات الاتصال لبعض التغييرات لاستيعاب ملصقات جهات الاتصال. الآن، عند النقر فوق جهة اتصال، ستلاحظ أن صورة جهة الاتصال أو اليموجي أو الأحرف الأولى من الاسم تظهر بشكل بارز على الشاشة، وتحتل جزءًا أكبر بكثير من ذي قبل. ينطبق هذا على جميع جهات الاتصال، بما في ذلك تلك التي قمت بتعيين صورة مخصصة لها.

سيتم تزويدك بخيار “صورة جهة الاتصال والملصق” الموجود أسفل اسم الشخص. يتيح لك هذا الخيار إما تحديث المعلومات تلقائيًا كلما غيّرت جهة الاتصال صورة ملفها الشخصي أو تشغيل التحديثات يدويًا عن طريق تلقي مطالبات بالتحديث.


البريد الصوتي المباشر Live Voicemail

 البريد الصوتي المباشر هو ميزة جديدة، مفادها أنه عندما يترك لك شخص ما بريدًا صوتيًا، تبدأ هذه الميزة فورًا في تحويل رسالة البريد الصوتي إلى نص بينما لا يزال الشخص يسجلها. يتيح لك ذلك قراءة محتوى البريد الصوتي بسرعة دون الحاجة إلى الاستماع إلى الرسالة بأكملها. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحديد ما إذا كان البريد الصوتي عاجلاً أم هامًا، ثم تحديد ما إذا كنت تريد الرد على المكالمة على الفور أو في وقت لاحق. توفر الميزة طريقة أكثر فاعلية للتعامل مع رسائل البريد الصوتي وتساعدك على تحديد أولويات المكالمات التي يجب الرد عليها على الفور.

يتم عرض البريد الصوتي مباشرة على شاشة القفل الخاصة بك بينما يتحدث الشخص الموجود على الآي-فون الآخر، مما قد يساعدك على تجنب المكالمات الفائتة إذا تبين أن الرقم غير المعروف هو مكالمة من شخص مهم آخر.

يمكن أن يتسبب البريد الصوتي المباشر في حدوث ارتباك للمستخدمين غير المعتادين على الميزة. تنص الرسالة الافتراضية من آبل للبريد الصوتي المباشر على أن “الشخص الذي تتصل به قد يرد”، مما يؤدي ببعض المتصلين إلى الاعتقاد بأنهم يتصلون مباشرة بالشخص الذي اتصلوا به. وبالتالي، أدى هذا المفهوم الخاطئ إلى حالات ينتظر فيها المتصلون بمستخدمي iOS 17 لعدة دقائق، على افتراض أن الشخص الذي لديه بريد صوتي مباشر سيستجيب في الوقت الفعلي. في الواقع، ليس من الواضح أنه إعداد بريد صوتي قياسي.

لمنع مثل هذا الالتباس، يمكن للمستخدمين إنشاء تحية مخصصة للبريد الصوتي المباشر الخاص بهم. من خلال تسجيل ترحيب مخصص، يمكن للمستخدمين الإشارة بوضوح إلى أنه نظام بريد صوتي، وليس اتصالاً مباشرًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعطيل البريد الصوتي المباشر من خلال الإعدادات -> الهاتف -> البريد الصوتي المباشر، وإيقاف تشغيل الميزة إذا كانوا يفضلون عدم استخدامها.


سجل المكالمات المحدث

في سجل المكالمات بهاتفك، يوجد الآن تحديث صغير ولكنه مفيد. يشير إلى ما إذا كانت مكالمة فائتة قد أدت إلى ترك المتصل بريدًا صوتيًا. إذا فاتتك مكالمة، وترك الشخص رسالة بريد صوتي، فسترى إشعارًا أو إشارة في سجل المكالمات. يساعدك هذا في التعرف بسرعة على المكالمات الفائتة التي ارتبطت برسائل البريد الصوتي.

علاوة على ذلك، مع هذا التحديث، يمكنك الوصول بسهولة إلى البريد الصوتي المرتبط بالمكالمة الفائتة. من واجهة Recents أو حديثاً، يمكنك النقر فوق إدخال البريد الصوتي للاستماع إلى الرسالة أو عرض محتوياتها. يعمل هذا على تبسيط عملية التحقق من رسائل البريد الصوتي والوصول إليها، مما يجعلها أكثر ملاءمة للمستخدمين.

بالإضافة إلى أن سجل المكالمات من الممكن أن يصل إلى 500 متصل بدلا من 100 متصل في الإصدارات السابقة، أخيراً تستطيع أن تعرف من اتصل بك منذ أيام.


تحديثات بطاقة SIM المزدوجة

الذين يستخدمون بطاقتي SIM على أجهزتهم مثل بعض الهواتف المخصصة للصين، أو شريحة SIM و eSIM أو اثنين eSIM، يمكنهم الآن إعداد نغمات رنين لكل بطاقة SIM على حدة، مما يسمح للمستخدمين بمعرفة أي بطاقة SIM يتم استخدامها للمكالمة الواردة بسهولة.

وعندما تتلقى مكالمة من رقم غير معروف، يمكنك اختيار بطاقة SIM التي تريد استخدامها عند معاودة الاتصال. على سبيل المثال، لنفترض أنك تلقيت مكالمة من رقم غير معروف “غير محفوظ في جهات الاتصال لديك”، ولديك كل من بطاقة SIM A وبطاقة SIM B في هاتفك. عندما تقرر إعادة المكالمة، سيتم مطالبك باختيار بطاقة SIM التي تريد استخدامها لإجراء المكالمة. يمكنك بعد ذلك تحديد إما بطاقة SIM A أو بطاقة SIM B بناءً على تفضيلاتك أو راحتك.

بهذه الطريقة، يمكنك تحديد الرقم الذي تريد استخدامه لإعادة المكالمة، مما يمنحك مزيدًا من التحكم في اتصالاتك.

كذلك، هناك خيار لفرز الرسائل الواردة بناءً على بطاقة SIM التي تم استلامها من خلالها. تساعد هذه الميزة في الحفاظ على تنظيم الرسائل وفصلها عن طريق بطاقة SIM المستخدمة، مما يسهل إدارة الرسائل والرد عليها من كل رقم.

وهذا مما يعزز تجربة المستخدم الإجمالية، ويوفر المزيد من المرونة في إدارة الاتصالات على جهاز ثنائي الشريحة.


فيس تايم

الرسائل الصوتية والمرئية

عندما تجري مكالمة فيس تايم مع شخص ما، ولا يتمكن من الرد، فلديك خيار ترك رسالة فيديو أو صوتية، اعتمادًا على ما إذا كنت تستخدم فيديو أو صوت فيس تايم للمكالمة.

لرسائل فيديو فيس تايم على iOS 17:

◉ بعد عدم الرد على المكالمة، سترى خيار “تسجيل الفيديو”، انقر عليه لإنشاء رسالة فيديو.

◉ سترى معاينة للفيديو المسجل الخاص بك، وإذا لم تكن راضيًا عنه، فهناك خيار لإعادة التسجيل.

◉ بمجرد أن تنتهي، يمكنك إرسالها.

◉ سيتم تخزين رسالة الفيديو في سجل مكالمات فيس تايم الفائتة الخاص بالمستلم.

◉ يمكن للمستلم مشاهدة رسالة الفيديو واختيار معاودة الاتصال بك.

من الضروري ملاحظة أن هناك خيارًا للأشخاص لحفظ رسائل الفيديو في تطبيق الصور الخاصة بهم. لذلك، عند إرسال رسالة فيديو، يجب أن تدرك أن المستلم قد يحفظ الفيديو على أجهزته.


ردود أفعال فيس تايم

في ‌iOS 17‌، قدمت آبل ردود فعل على تطبيق فيس تايم، على غرار ردود الفعل الموجودة بالفعل في تطبيق الرسائل. لكن بدلاً من أن يتم تشغيلها بواسطة كلمات محددة كما هو الحال في الرسائل، يتم تنشيط ردود الفعل هذه عن طريق الإيماءات في فيس تايم.

عند استخدام إيماءات معينة أثناء مكالمة فيس تايم، ستظهر تأثيرات على الشاشة، مثل القلوب، والبالونات، والقصاصات، والألعاب النارية، والمزيد. على سبيل المثال:

◉ يؤدي صنع شكل قلب بيديك إلى تأثير رمز تعبيري للقلب.

◉ يؤدي استخدام إيماءة الإبهام لأعلى إلى تنشيط تأثير رمز تعبيري رائع.

◉ يؤدي عرض إبهامين لأعلى إلى تشغيل تأثير الألعاب النارية.

◉ ينتج عن إجراء إيماءة إبهام لأسفل تأثير رمز تعبيري للاعتراض.

◉ يؤدي إظهار إبهامين لأسفل إلى تنشيط تأثير السحابة.

◉ يؤدي استخدام علامة السلام بيد واحدة إلى إحداث تأثير البالونات.

◉ يؤدي استخدام علامة السلام بكلتا اليدين إلى تنشيط تأثير قصاصات الورق.

◉ عمل علامة “Rock on” 🤘🤘بيدين يؤدي إلى تأثير الليزر.

تغمر هذه التأثيرات الشاشة على نافذة فيس تايم، لتضيف عناصر ممتعة وتفاعلية إلى مكالمات الفيديو.

بالإضافة إلى ردود الفعل التي تحركها الإيماءات، يمكنك أيضًا الضغط لفترة طويلة على صورتك في فيس تايم للوصول إلى قائمة الخيارات. تتوفر ردود الفعل هذه بشكل افتراضي في فيس تايم، ويمكن لتطبيقات الجهات الخارجية أيضًا اعتماد هذه التأثيرات ودمجها في ميزاتها الخاصة.


فيس تايم على تلفاز آبل

يمكنك الآن استخدام فيس تايم على ‌تلفاز آبل. على الرغم من وجود تطبيق فيس تايم مخصص جديد على tvOS 17، فإن ‌تلفاز آبل نفسه لا يحتوي على كاميرا. لذلك، لاستخدام ‌فيس تايم على ‌تلفاز آبل، ستحتاج إلى ‌آي-فون أو آي-باد يعمل بنظام iOS 17‌ أو iPadOS 17 ليعمل كمصدر للكاميرا.

لديك خياران لبدء مكالمة فيس تايم على التلفاز. يمكنك بدء المكالمة مباشرة من ‌التلفاز أو بدء المكالمة على ‌الآي-فون ثم نقلها إلى التلفاز. تجربة استخدام ‌فيس تايم على تلفاز آبل مماثلة لتلك الموجودة على الآي-فون أو الآي-باد أو ماك، ولكن مع ميزة شاشة أكبر بكثير. لالتقاط الفيديو الخاص بك للمكالمة، يجب وضع الآي-فون بالقرب من التلفاز، وسيتم عرض الشخص عليه.

لمزيد من الراحة، تتوفر ميزة Center Stage، والتي تضمن لك البقاء في الإطار أثناء التنقل أثناء المكالمة. علاوة على ذلك، يمكنك بسهولة نقل مكالمة من تلفاز آبل إلى الآي-فون إذا كنت بحاجة إلى الانتقال إلى غرفة أخرى، والعكس صحيح.

ما رأيك في ميزات الاتصال الجديدة في تطبيق الهاتف وفيس تايم تحديث iOS 17؟ وهل كنت تود رؤية ميزات أخرى؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة