يتشارك طرازا آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس القياسيين في العديد من أوجه التشابه مع طرازا آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس، ولكن لا تزال هناك بعض الميزات الحصرية لنماذج برو، مما يميزها عن الطرازات القياسية. بعض الميزات المذكورة أدناه حصرية لطرز آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس، لذلك لن تجدها في أي طراز آي-فون آخر.

من iPhoneIslam.com، يتم عرض iPhone 11 بألوان مختلفة.


زر الاجراءات

من iPhoneIslam.com، يظهر الجزء الخلفي من iPhone 15 Pro على خلفية سوداء، ويضم 13 ميزة مميزة موجودة فقط في هذا الطراز وغير متضمنة في iPhone 15 القياسي.

لا يزال مفتاح الرنين والصامت القديم على طرز آي-فون 15 و15 بلس، لكن تم تغييره بزر جديد في طرز آي-فون 15 برو تحت مسمى زر الإجراءات (Action Button). من خلال الضغط مرة واحدة أو الضغط المطول، أن تحصل على وظائف عدة يتم برمجتها من الإعدادات.

فمن خلال الضغط المطول ستشعر بردود فعل لمسية وإشارات مرئية في الجزيرة التفاعلية، ثم سيتم القيام بالوظيفة المعينة سلفاً.

يتيح لك زر الإجراءات التبديل بسرعة بين الوضعين الرنين والوضع الصامت، ولكنه كما ذكرنا قابل للتخصيص، بحيث يمكنك استخدامه كاختصار لفتح الكاميرا، وتشغيل المصباح، وبدء تشغيل المذكرات الصوتية، والتبديل بين أوضاع التركيز، وفتح المكبر، وتشغيل الاختصارات والمهام التلقائية. وفي وقت لاحق من هذا العام، سيدعم زر الإجراء أيضًا تطبيق الترجمة.


زووم بصري يصل إلى 5x

من iPhoneIslam.com، رجل يجلس على الأريكة.

في آي-فون 15 و15 بلس قامت آبل بتحسين إمكانيات التكبير البصري. فبدلاً من التكبير البصري 0.5x و1x فقط مثل آي-فون 14 و14 بلس، ستحصل الآن على خيار تقريب تليفوتوغرافي يصل إلى 2x، وهذا يتم تحقيقه بالتبديل إلى الكاميرا ذات فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل واستخدام جزء محدد منها، تحديدًا القسم المركزي بدقة 12 ميجابكسل. وهذا يسمح بتحسين قدرات التكبير البصري.

ولفهم ذلك أكثر، في بعض كاميرات الهواتف الذكية، خاصة تلك التي تحتوي على مستشعرات عالية الدقة، من الشائع استخدام جزء من المستشعر لوظائف محددة مثل التكبير أو التصغير. في هذه الحالة، يحتوي آي-فون 15 و15 بلس على كاميرا فائقة الاتساع مزودة بمستشعر بدقة 48 ميجابكسل. ومع ذلك، بالنسبة للتكبير أو التصغير عن بعد بمقدار 2x، فإنهم يستخدمون فقط الجزء المركزي بدقة 12 ميجابكسل من هذا المستشعر، وهذه تقنية تُعرف باسم تجميع وحدات البكسل أو الاقتصاص.

والسبب في ذلك هو أن استخدام الجزء المركزي من المستشعر يمكن أن يوفر جودة صورة أفضل عند التكبير مقارنةً باستخدام المستشعر بأكمله. ومن خلال قص هذا القسم بدقة 12 ميجابكسل أو استخدامه، فإنه يسمح بتقريب بصري 2x أكثر دقة ووضوحًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على صور أكثر وضوحًا وتفصيلاً عند تكبير موضوع ما.

من iPhoneIslam.com، صورة لرجل أمام حقل من الخزامى يعرض الميزات الفريدة لجهاز iPhone 15 Pro، والتي لا تتوفر في iPhone 15 القياسي.

في حين أن هذا مثير للإعجاب، فإن العدسة المقربة لآي-فون 15 برو ماكس تصل إلى 5x زووم بصري، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 67% عن الحد الأقصى للتكبير أو التصغير لآي-فون 14 برو و14 برو ماكس. لكن الأمر السيئ، أن آي-فون 15 برو يصل إلى الحد الأقصى من التكبير البصري 3x مثل موديلات برو للعام الماضي.


الهيكل

من iPhoneIslam.com، يأتي iPhone 11 بألوان مختلفة.

الهيكل في طرازي آي-فون 15 برو و15 برو ماكس مصنوع من التيتانيوم المستخدم في مجال الطيران والفضاء، مما يجعل الأجهزة أخف وزنًا وأقوى من الفولاذ المقاوم للصدأ الموجود في موديلات العام الماضي. وتدعي آبل أن لديها “أعلى نسب القوة إلى الوزن من أي معدن آخر.” وهذا يعني أنه قوي على نحو استثنائي بالنسبة لوزنه، وهو أمر مهم للمتانة وتقليل الوزن الإجمالي للهاتف.

يتميز الهيكل بملمس ناعم للحواف وحدود أرق من أي شاشة آي-فون أخرى. كما أن الإطار الداخلي للهيكل مصنوع من مادة الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100% لتعزيز القوة والمتانة، ويتوافق هذا الاختيار مع أهداف الاستدامة، ويساعد أيضاً في تبديد الحرارة، ويسهل استبدال الزجاج الخلفي إذا لزم الأمر.


معالج A17 برو

من iPhoneIslam.com، رسم تخطيطي يسلط الضوء على ميزات iPad Pro.

زودت آبل كلا من آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس بمعالج A16 Bionic، الموجود في طرازات آي-فون 14 برو. وزودت كلاً من آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس بمعالج A17 Pro الجديد تماماً، وهو أو لمعالج يأتي بدقة تصنيع 3 نانومتر في العالم، وهذا يؤدي إلى تحسين الأداء وكفاءة الطاقة. ويحتوي المعالج على وحدة معالجة رسومات سداسية النواة أسرع بنسبة تصل إلى 20% من شريحة A16 Bionic خماسية النواة، تعتبر هذه الزيادة في أداء وحدة معالجة الرسومات أمرًا مهمًا؛ لأنها تؤدي إلى رسومات أكثر سلاسة وتفصيلاً في التطبيقات، خاصة في الألعاب والواقع المعزز.

تأتي شريحة A17 Pro، مع تحسين كبير في كيفية تعاملها مع تقنية الرسومات التي تسمى “تتبع الأشعة. في الماضي، كان تتبع الأشعة يتم في الغالب باستخدام البرامج، الأمر الذي قد يتطلب جهدًا كبيرًا في الحوسبة على الجهاز، لكن A17 Pro يتخذ نهجًا مختلفًا.

فبدلاً من الاعتماد على البرامج لتتبع الأشعة، يحتوي معالج A17 Pro على مكونات متخصصة مدمجة في الشريحة يمكنها التعامل مع مهام تتبع الأشعة. هذه المكونات سريعة وفعالة بشكل استثنائي، حيث إنها أسرع أربع مرات من تتبع الأشعة المعتمد على البرامج.

تعد تقنية تتبع الأشعة مهمة لإنشاء رسومات واقعية للغاية. فهي تساعد في محاكاة كيفية تفاعل الضوء مع الأشياء بدقة، مما يؤدي إلى تأثيرات واقعية مثل الانعكاسات والانكسارات “انحناء الضوء أثناء مروره عبر الأشياء” والظلال الواقعية.

وتعد تحسينات تتبع الأشعة هذه ذات أهمية خاصة في تطبيقات الألعاب والواقع المعزز، وتعد الرسومات الواقعية ضرورية لإنشاء تجارب غامرة. لذلك، يهدف تتبع الأشعة على مستوى الأجهزة في A17 Pro إلى توفير تجربة بصرية أفضل بكثير في هذه الأنواع من التطبيقات.

باختصار، يعد تقدم A17 Pro في تقنية تتبع الأشعة على مستوى الأجهزة أمرًا كبيرًا لأنه يعزز بشكل كبير الواقعية والجودة المرئية في تطبيقات الألعاب والواقع المعزز، مما يجعلها غامرة أكثر وممتعة للمستخدمين.

علاوة على ذلك، يتميز معالج A17 Pro بوحدة معالجة مركزية أسرع بما يصل إلى 10 مرات، ومحرك عصبي يعمل بشكل أسرع بما يصل إلى مرتين، ويتضمن وحدة فك ترميز AV1 مخصصة، مما يعزز كفاءة وجودة تجارب بث الفيديو.


وحدة تحكم USB 3

من iPhoneIslam.com، كمبيوتر محمول مع هاتف.

انتقلت جميع موديلات آي-فون 15، من منافذ لايتننج إلى منافذ USB-C. والجدير بالذكر أن سلسلة آي-فون 15 برو تتميز بشريحة A17 Pro كما ذكرنا آنفاً، التي تتضمن وحدة تحكم USB تدعم USB 3 بدلاً من USB 2 الموجود في طرازي آي-فون 15 و15 بلس. يؤدي هذا التحسين إلى عمليات نقل بيانات أسرع بشكل ملحوظ، حيث تصل إلى سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، وهو تحسن كبير يصل إلى 20 مرة مقارنة بمنفذ USB 2. علاوة على ذلك، فهو يتيح إخراج فيديو عالي الجودة، مع دعم دقة تصل إلى 4K عند 60 إطارًا في الثانية بتقنية HDR.

ما رأيك فيما ذكرنا من مقارنات بين طرز آي-فون 15 القياسية وطرز آي-فون 15 برو؟ وأيهم نال إعجابك أكثر؟ وهل يوجد فيما ذكرنا ما يدفعك للترقية؟ أم عليك أن تنتظر الجزء الثاني حتى تبني رأيك بكل حيادية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة