بعد الإعلان الرسمي عن آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس من قبل شركة آبل، وتبين لنا كل الترقيات والمميزات التي تمت إضافتها في الهاف الجديد! سؤالنا هنا، هل الترقية من آي-فون 14 برو إلى آي-فون 15 أمراً جيداً؟ وما هي الاختلافات بين الهاتفين؟ هل أشتري آي-فون 14 برو أو آي-فون 15 برو؟ في هذا المقال سوف نجيب على كل هذه الأسئلة، ونشاركك أهم الاختلافات بين آي-فون 14 وآي-فون 15.

الفرق بين بين آي-فون 15 برو و آي-فون 14 برو

وحدة المعالجة المركزية:
آي-فون 14 برو: A16 Bionic
آي-فون 15 برو: A17 Pro

سعة البطارية:
آي-فون 14 برو: 3,200 mAh
آي-فون 15 برو: 3,650 mAh

مادة الإطار الخارجي:
في آي-فون 14 برو : Stainless Steel
آي-فون 15 برو: Titanium

منفذ الشحن: 
آي-فون 14 برو: Lightning
آي-فون 15: USB-C

زر الصامت:
آي-فون 14 برو: مفتاح الصامت التقليدي
آي-فون 15: زر الإجراءات متعدد المهام

هذه هي كل الفروق في العتاد بين الهاتفين


فروقات بين آي-فون 15 برو وآي-فون 14 برو

من iPhoneIslam.com، المقارنة بين آي فون 11 و آي فون 11 برو


من حيث التصميم

  • إطار آي -فون 15 مصنوع من مادة التيتانيوم بدلاً من استخدام الستانلس ستيل، وهذا أثر إلى حد بعيد في وزن الهاتف نفسه، وزن آي-فون 15 برو 187 جرام بينما الآي-فون 14 برو 206 جرام.
  •  بالنسبة إلى شكل الهاتف، فإن الانحناءات في الشريط المعدني جعلته أكثر تميزاً، وجعلته أكثر راحة في أثناء حمله.
  • وأخيراً لا ننسى التبديل من مفتاح كتم الصوت التقليدي إلى زر الإجراءات.

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة للجزء الخلفي من iPhone 15 Pro باللون الأزرق.

للأسف ظهرت صور على الإنترنت تحذر من الإطار المصنوع من مادة التيتانيوم وان طلائه يتأثر بالبصامات خاصة اللون الأزرق، فهل هو فعلاً بهذا السوء؟


سعة البطارية ومنفذ الشحن

أول هاتف يأتي بمنفذ شحن USB-C هو آي-فون 15 لكن لا شك أن منفذ الـ Lightning باق معنا لسنوات، فهناك العديد من الملحقات والأجهزة التي تعمل بهذا المنفذ. استخدمت شركة آبل تقنية تكديس بطارية آي-فون 15 برو، وذلك قد يساعد على نحو ظاهر جداً في تحقيق أقصى استفادة من مساحتها المحددة. ونتيجة لاستخدام تقنية التكديس زادت سعة البطارية بشكل أكبر من الإصدارات السابقة.

  • بطارية آي-فون 15 برو: 3650 مللي أمبير، آي أنها أعلى 12% من بطارية آي-فون 14 برو.
  • رغم الزيادة في سعة البطارية، إلا أن ساعات الاستخدام التي أعلنت عنها آبل كما هي والسبب هو المعالج القوي الجديد في آي-فون 15 برو.

iphone 15 battery


المعالج

شركة آبل قدمت إضافة كبيرة لهواتفها الذكية، وذلك بسبب أن آي-فون 15 برو يأتي بمعالج A17 Pro وهي أول شريحة سيليكون باستخدام تقنية 3 نانو متر، والجدير بالذكر أن ذلك سوف يوفر المزيد من الأداء في شرائح الجيل التالي، ويفتح باباً جديداً أمام المستخدمين الذين يفضلون السرعة وكفاءة الطاقة.


الخلاصة:

كما لاحظت الفروق ليست كبيرة بين آي-فون 14 برو وبين آي-فون 15 برو، كلها فروقات طفيفة، وغير مؤثرة للمستخدم العادي أو المحترف. والقرار سهل إذا كان لديك آي-فون 14 برو بالطبع لا ترقى إلى آي-فون 15 برو، فحتى المعالج القوي وزر الإجراءات ليست أساساً يمكن أن تبني عليه قرار الترقية، لن تشعر بأي فرق. والحقيقة لا نجد ضرورة للترقية هذا العام مهما كان جهازك، وانتظر العام القادم.

أما إذا كانت الترقية ضرورية بالنسبة لك هذا العام، يمكنك الحصول على جهاز آي-فون 14 برو بسعر أرخص، سواء كان مستعملاً أو جديداً من أحد المحال التجارية، وقد يكون عليه عروض في هذا الوقت من العام. لذلك استفيد بفرق السعر هذا، ولا تشتري آي-فون 15 برو.

طبعاً الأمر مختلفاً بالنسبة للآي-فون 15 برو ماك، لأنه قد يكون مفيداً أكثر لمحترفي التصوير؛ بسبب الاختلافات في الكاميرا، ولكن هذا سوف نسرده لكم في مقال قادم.


المصدر:

gigaom

ما رأيك في هاتف آي-فون 15 برو؟ وهل تراه يستحق الترقية؟ أخبرنا في التعليقات

مقالات ذات صلة