تكاليف إنتاج آي-فون 15 أعلى بشكل ملحوظ عن تكلفة إنتاج آي-فون 14، وتخطط آبل لتحديث مجموعة سماعات AirPods بدءًا من العام المقبل، وآبل ستتبع ChatGPT بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية على الآي-فون بمجرد إصدار iOS 18، وآي-فون 16 و 16 بلس سيقفزان من شريحة A16 إلى شريحة A18، ومتاجر آبل تبدأ في إصلاح طرز آي-فون 15 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تواصل استكشاف القدرات الصحية لنظارة فيجن برو

تقرير جديد يشير إلى أن آبل تواصل استكشاف القدرات الصحية لنظارة فيجن برو. وفقًا للتقرير، فإن آبل تجرب استخدام النظارة لتتبع تعابير وجه المستخدم للكشف عن الاكتئاب والقلق والإجهاد واضطراب ما بعد الصدمة. يمكن أن تساعد كاميرات التتبع بالأشعة تحت الحمراء المدمجة في النظارة في اكتشاف التورم في أوعية الدم في العينين كإشارة مبكرة لمشاكل في القلب. كما استكشفت الشركة استخدام النظارة للكشف عن التغييرات في الوزن وتقييم حركة المستخدم على مر الزمن، واستخدام هذه البيانات للكشف عن مشكلات صحية مثل مرض باركنسون.

ومع ذلك، سيحتاج أي ميزات تشخيص لمشكلات صحية إلى إجراء دراسات سريرية والحصول على موافقة من المنظمات الصحية قبل إطلاقها للجمهور. يُذكر أن بعض الموظفين في آبل قلقون من المسؤولية القانونية المترتبة على تقديم المزيد من المطالبات المتعلقة بالصحة، والتي قد تحد من نطاق الميزات. ولا تزال الشركة تستكشف هذه الأفكار، وقد بحثت في استخدام أجهزة الآي-فون وساعة آبل لتتبع الحالة المزاجية واكتشاف العلامات المبكرة لمرض الزهايمر.


شائعات عن الجيل التالي من شرائح iMac والحامل وتفاصيل الألوان قبل حدث آبل

من iPhoneIslam.com، مجموعة من الشاشات الملونة تعرض أخبار الهامش لأسبوع 20 - 26 أكتوبر، جالسة على طاولة.

تعمل آبل على تحديث جهاز iMac وإضافة بعض الميزات الجديدة، وفقًا لما ذكره مارك جورمان من بلومبرج. سيحتوي على شريحة آبل M3 بدلاً من M1 الحالية، كما أنه سيتم إعادة تصميم الحامل، مع تحريك بعض الأجزاء وطريقة مختلفة لتوصيله.

سيكون لجهاز iMac الجديد ألوان مشابهة للطراز الحالي، والذي يأتي باللون الأخضر والأصفر والبرتقالي والوردي والأرجواني والأزرق والفضي. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض التغييرات الصغيرة في خيارات الألوان.

إلى جانب هذه التغييرات، سيظل جهاز iMac الجديد كما هو في الطراز الحالي مقاس 24 بوصة، وهو جاهز للإصدار، حيث كان قيد الإنتاج بين يونيو وأغسطس.

سيتم الإعلان عن الجهاز في حدث “Scary Fast” في 30 أكتوبر، حيث قد يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل.


آبل تفكر في إطلاق جهاز MacBook منخفض التكلفة في عام 2024

من iPhoneIslam.com، يظهر جهاز apple macbook air على خلفية بيضاء مع أخبار الهامش الأسبوعية 20 - 26 أكتوبر

في الشهر الماضي، كانت هناك شائعة مفادها أن شركة آبل قد تطلق جهاز MacBook أرخص في العام المقبل للتنافس مع أجهزة جوجل Chromebook ذات الأسعار المعقولة. وقد تحدث المحلل مينج تشي كو، مؤخرًا عن هذه الإشاعة مرة أخرى. في سبتمبر، أشار تقرير إلى أن آبل قد تقدم جهاز MacBook أقل تكلفة في أواخر عام 2024 والذي سيكون مختلفًا عن موديلاتها الحالية. ويعتقد كو أن جهاز MacBook الجديد قد يساعد آبل في بيع المزيد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

في حدث آبل القادم، قد تضمن آبل شرائح M3 الجديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها. إذا تم إصدار هذه الحواسيب المحمولة الجديدة، فقد يكون من الصعب شراؤها حتى أوائل عام 2024 قد يكون بسبب ارتفاع التكلفة وكذلك انخفاض الطلب عليها.

قد يبدو جهاز MacBook الأرخص سعرًا مختلفًا بعض الشيء، لكنه سيظل يتمتع بتصميم آبل المعتاد. ويعتقد البعض أن هذا الطراز الجديد قد يكون جهاز MacBook مقاس 12 بوصة، وهو النوع الذي توقفت آبل عن تصنيعه في عام 2019 لأنه كان باهظ الثمن وليس قويًا جدًا.

كانت هناك محادثات حول عودة جهاز MacBook مقاس 12 بوصة منذ أن بدأت آبل في استخدام شرائحها الخاصة. وفي العام الماضي، ألمح أحد المراسلين إلى عودة هذا الطراز مقاس 12 بوصة بحلول عام 2024. وقال تقرير آخر في فبراير إن شركة آبل تفكر في إعادة هذا النموذج وستقرر بشأن إنتاجه قريبًا. لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان هذا هو نفس جهاز MacBook الأرخص الذي تحدثت عنه بعض المواقع في وقت سابق.


متاجر آبل تبدأ في إصلاح طرز آي-فون 15

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف iPhone 11 أسود بأجزاء مختلفة.

تقوم آبل في البداية باستبدال الجهاز بأكمله عند إصدار طراز آي-فون جديد لأنه لا يتوفر قطع غيار جاهزة. لكن، أصبحت قطع غيار طرازات آي-فون 15 متاحة الآن، مما يسمح لمتاجر آبل ومراكز الإصلاح المعتمدة بإصلاح مشكلات محددة دون تغيير الهاتف بالكامل. ينطبق هذا على قطع غيار مثل الزجاج الخلفي والبطارية والشاشة وغيرها. ولكن، إذا كانت هناك مشكلة في محرك التابتيك أو الميكروفون الرئيسي في آي-فون 15 برو أو برو ماكس، فسوف تستمر آبل في استبدال الجهاز بالكامل نظرًا لعدم توفر هذه الأجزاء بعد. تتميز موديلات آي-فون 15 بتصميم جديد يجعل عملية الإصلاح أسهل وأرخص، خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ضمان AppleCare+. بدأ هذا التصميم، الذي يتيح للفنيين الوصول إلى الهاتف من الأمام والخلف، مع طرازات آي-فون 14 العام الماضي. في الولايات المتحدة، تبلغ تكلفة تغيير البطارية 99 دولارًا، وهي نفس تكلفة آي-فون14.


يمكن أن تنفق آبل 4.75 مليار دولار على خوادم الذكاء الاصطناعي في عام 2024

يُعتقد أن آبل تستثمر بكثافة لتعزيز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في عام 2024، في تقرير جديد للمحلل مينج تشي كو. ويقدر أن شركة آبل ستنفق حوالي 620 مليون دولار على الخوادم في عام 2023 و 4.75 مليار دولار في عام 2024. وقد تشتري آبل ما بين 2000 إلى 3000 خادم هذا العام و 20 ألف خادم في العام المقبل. يمكن تشغيل هذه الخوادم بواسطة وحدة معالجة الرسوميات HGX H100 8-GPU المتطورة من Nvidia، والتي تم تصميمها لمهام الذكاء الاصطناعي وتبلغ تكلفة كل منها حوالي 250 ألف دولار.

ويشير تحليل كو إلى أنه من المرجح أن تستخدم آبل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتدريب نماذج لغوية كبيرة لضمان أمان وخصوصية أفضل بدلاً من الاعتماد على الخدمات السحابية التابعة لجهات خارجية. على الرغم من أنه من المحتمل أن تقوم آبل بإنشاء شرائح الخادم الخاصة بها لخفض التكاليف، إلا أنه لا يوجد دليل على مثل هذه الخطط في الوقت الحالي. وحتى مع هذه الاستثمارات، قد تظل مشتريات خوادم آبل متخلفة عن عمالقة التكنولوجيا مثل ميتا ومايكروسوفت. للمنافسة حقًا في قطاع الذكاء الاصطناعي، يعتقد كو أن آبل بحاجة إلى إنفاق المليارات سنويًا، وهو قلق بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي لآبل إذا استثمرت مليار دولار سنويًا فقط كما ذكر المراسل مارك جورمان. شارك جورمان أيضًا أن آبل تخطط لتعزيز ذكاء سيري ودمج الذكاء الاصطناعي في العديد من تطبيقات آبل.


آي-فون 16 و16 بلس سيقفزان من شريحة A16 إلى شريحة A18

من iPhoneIslam.com، يتم عرض هاتفي iPhone xs وiphone xs max بجانب بعضهما البعض.

يتوقع جيف بو، المحلل الشهير، أن جميع طرازات آي-فون 16 ستستخدم معالجات A18. وفي مذكرة حديثة لشركة Haitong International Securities، تقترح أن هذه المعالجات سيتم تصنيعها باستخدام دقة تصنيع متقدمة من 3 نانومتر تعرف بـ N3E. ومن المثير للاهتمام، أن بو يصنف شريحة A17 برو في آي-فون 15 برو الحالي على أنها “تصميم انتقالي” يعتمد على عملية تصنيع N3B. التوقعات التفصيلية تشمل:

آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس: شريحة A18  بدقة تصنيع N3E.

آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس: شريحة A18 برو بدقة تصنيع N3E.

بالمقارنة مع “N3B”، تعد “N3E” الخاصة أكثر فعالية من حيث التكلفة وتؤدي إلى نتائج أفضل. والجدير بالذكر أن القفز مباشرة إلى شريحة A18 من شريحة A16 Bionic في نماذج آي-فون 15 القياسية يعني أن هذه الأجهزة قد تتخطى تكرار A17. ومع ذلك، فإن اصطلاح تسمية الرقائق هو تخميني في هذه المرحلة. في الماضي، توقع بو بدقة العديد من ميزات منتجات آبل.


آبل ستتبع ChatGPT بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية على الآي-فون بمجرد إصدار iOS 18

من iPhoneIslam.com، تعرض الخلفية الأرجوانية شعار Apple iOS 18 الشهير.

يقال إن آبل تستعد لتقديم تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى أجهزة الآي-فون والآي-باد بحلول أواخر 2024، كما ادعى المحلل جيف بو. وقال بأن آبل قد تقدم على هذه الخطوة مع إصدار iOS 18 وiPadOS 18. وبناءً على معلومات سلسلة التوريد، تخطط آبل لبناء مئات من خوادم الذكاء الاصطناعي في عام 2023، مع توسع كبير في العام التالي. وتهدف الشركة إلى مزج الذكاء الاصطناعي القائم على السحابة مع “الذكاء الاصطناعي المتقدم”، مع التركيز على معالجة البيانات على الجهاز.

تتعامل آبل مع هذه التقنية الجديدة بحذر، مما يضمن أن تحافظ أي تطورات متعلقة بالذكاء الاصطناعي على التزامها القوي بخصوصية المستخدم. وتشير التكهنات إلى أن سيري يمكن أن تحصل على ميزات متقدمة من نماذج اللغات الكبيرة، مما يسمح للمستخدمين بأداء مهام معقدة من خلال التكامل بشكل أعمق مع تطبيق الاختصارات.

واقترح محللون آخرون سابقًا أن آبل تتخلف عن المنافسين في تطورات الذكاء الاصطناعي. هناك عدم يقين بشأن ما إذا كان الطرح المقترح لعام 2024 ممكنًا، وربما يؤدي إلى تأجيل ظهور التكنولوجيا لأول مرة إلى عام 2025 أو بعد ذلك.

ويسلط صعود الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي عرضته روبوتات الدردشة مثل ChatGPT، الضوء على الأهمية المتزايدة للتقنية. كما دخلت السباق شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى، مثل جوجل ومايكروسوفت.

وتشير الشائعات إلى إصدار آبل الخاص من برنامج الدردشة الآلي، الذي يطلق عليه اسم “آبل GPT”. ومع ذلك، لا تزال الشركة تضع استراتيجية لإصدارها العام.

إن اهتمام شركة آبل بالذكاء الاصطناعي التوليدي واضح، حيث تؤكد قوائم الوظائف والبيانات العامة أبحاثها في هذا المجال. أكد الرئيس التنفيذي تيم كوك على نهجهم المدروس، مدركًا سوء الاستخدام المحتمل والتحديات مثل التحيز في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


أخبار متفرقة

◉ تخطط آبل لتحديث مجموعة سماعات AirPods بدءًا من العام المقبل، وستأتي سماعات AirPods وAirPods ماكس العادية بميزات جديدة في عام 2024 على رأسها إلغاء الضوضاء الموجودة في سماعات برو، وسيتم تحديث سماعات AirPods برو في عام 2025 بتحسين في التصميم وجودة أفضل في الصوت، وسيتم استبدال الإصدارات القديمة بطرازين جديدين من الجيل الرابع. ستتمتع هذه الطرازات الجديدة بتصميم عبارة عن مزيج من AirPods وAirPods برو الحاليين، مع سيقان أقصر.

وستحصل AirPods ماكس على منفذ شحن جديد وبعض خيارات الألوان الجديدة، وستحصل AirPods برو على تصميم جديد وشريحة أسرع وميزات يمكن أن تساعد على صحة السمع، وربما تعمل بشكل أشبه بالمساعدة السمعية. تواريخ الإصدار الدقيقة غير معروفة بعد، ولكن عادةً ما تقوم آبل بإصدار نماذج جديدة في النصف الثاني من العام، في الوقت الذي يتم فيه إطلاق الآي-فون الجديد.

◉ أطلقت آبل تحديث macOS Sonoma 14.1، وتمت إضافة بعض الميزات على رأسها قسم الضمان الذي يعرض حالة AppleCare+ لجهاز ماك الخاص بك وسماعة AirPods المتصلة، بالإضافة إلى بعض إصلاحات المشكلات والتحديثات الأمنية. مثل إصلاح مشكلة قد تؤدي إلى إعادة تعيين إعدادات “خدمات النظام” ضمن “خدمات الموقع”، وإصلاحات أخرى.

◉ أصدرت آبل تحديثً tvOS 17.1، لتلفاز آبل مع بعض الميزات الجديدة منها Enhance Dialogue أو تعزيز الحوار المتوفرة الآن في جميع طرز HomePod، ولفهم هذه الميزة ببساطة، إذا كنت تشاهد فيلمًا أو برنامجًا تلفزيونيًا وتجد صعوبة في فهم ما يقال بسبب الموسيقى الصاخبة في الخلفية أو أصوات مشاهد الأكشن، فيمكن أن تساعدك ميزة “تحسين الحوار” من خلال جعل الحوارات أعلى وأكثر وضوحًا. ويمكنك تنزيله من خلال تطبيق الإعدادات على تلفاز آبل الخاص بك أو سيتم تحديثه تلقائيًا إذا قمت بتشغيل هذا الإعداد.

◉ تعد تكاليف إنتاج آي-فون 15 أعلى بشكل ملحوظ عن تكلفة إنتاج آي-فون 14. على سبيل المثال، قفزت تكلفة آي-فون 15 برو ماكس بنسبة 12% إلى 558 دولارًا. وقد شوهدت زيادات كبيرة في أسعار المكونات، مثل الكاميرا المقربة وشريحة A17 برو. وعلى الرغم من تكاليف الإنتاج المتزايدة هذه، لم ترفع شركة أبل أسعار التجزئة. ومع ذلك، نظرًا لهذه التكاليف المرتفعة، هناك تكهنات بأن آبل قد تزيد أسعار طرازات آي-فون 16 في العام المقبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة