بعد ما ازدهر مجال الذكاء الاصطناعي إلى حد بعيد خلال الفترة الأخيرة. أصبحت الشركات تسعى وراء الشركات والمنصات الرقمية التي تمتلك الصور والمحتوى المرئي. وذلك لكي يتدرب عليه نماذج الذكاء الاصطناعي. وهنا يأتي الخبر، أنه يوجد اتفاق بين آبل و Shutterstock لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاص بآبل. إليك التفاصيل كلها حول صفقة آبل وقيمتها والقيمة وراء هذا الاتفاق.

من iPhoneIslam.com، أذرع آلية ذات أيدي بشرية تتلاعب بصور مختلفة حول شعار تفاحة متوهج في بيئة مستقبلية، ترمز إلى ما يحدث بين Apple وShutterstock.

آبل عقدت صفقة مع شركة Shutterstock لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

أشار موقع رويترز أن آبل وقعت صفقة مع شركة Shutterstock تتراوح قيمتها من 25 إلى 50 مليون دولار لكي تدرب نماذج الذكاء الاصطناعي. وتم عقد هذه الصفقة في نهاية عام 2022 بالتزامن مع إصدار ChatGPT. بالإضافة إلى أن آبل ليست الأولى التي تستعين بالمنصات الرقمية للحصول على الصور أو المحتوى المرئي بشكل عام، بل قامت شركات مثل جوجل، أمازون وميتا بعقد اتفاق للحصول على المعلومات كلها التي تريدها بشكل قانوني.

الاتفاق بين آبل وShutterstock لم يكن الأول بالنسبة لآبل، بل تؤكد الأخبار أن آبل حاولت أكثر من مرة التعاقد مع بعض المؤسسات الإعلامية من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها. كما حاولت آبل أن تحصل على اتفاق يمكنها من الحصول على تراخيص للمقالات والكتب الخاصة بهذه المؤسسات.

من iPhoneIslam.com، شعار مختلط يضم اتفاقية Apple وShutterstock على خلفية مصراع معدنية.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة مثل ميتا كانت تسعى بكل قوتها لكي تحصل على دار نشر كتب أمريكي شهير يسمى Simon & Schuster. وذلك حيث يمتلك دار النشر مجموعة هائلة من الكتب والمراجع التي يرجع عمرها إلى أكثر من قرن.

وفي سياق متصل، كانت شركة Open AI تحصل على الصور والمحتوى بشكل عام عبر الإنترنت. ولكنها تعرضت لأكثر من مشكلة قانونية تخص حقوق الملكية والنشر. وذلك أصبحت الشركات تذهب بشكل قانوني للمؤسسات أو المنصات الرقمية لتحصل على المحتوى التي تريده مقابل ملايين الدولارات. ولكن بكل تأكيد هذا استثمار مفيد في النواحي كلها. وتكفي أن الذكاء الاصطناعي بعد التدريب سيكون هو المرجعية للحصول على المعلومات.

من iPhoneIslam.com، متجر تفاح زجاجي يقف في أجواء مسائية حضرية مع إضاءة برج اللؤلؤ الشرقي في الخلفية، مما يرمز إلى شهادة بصرية مذهلة على ما يحدث بين آب

 


خطوات آبل في ريادة خدمات الذكاء الاصطناعي

دائماً ما تحاول آبل أن تخطو في مجال الذكاء الاصطناعي. وهذا ظهر بشكل واضح بعد أن سيطرت شركة ميكروسوفت على هذا السوق خلال العام الماضي. وتسعى آبل في ذلك من خلال إدماج كل خصائص الذكاء الاصطناعي في الخدمات كلها التي تقدمها للمستخدم. أو حتى في أنظمة التشغيل الخاصة بالآي-فون أو الأجهزة بشكل عام.

وعلى الرغم من ذلك كله، إلا أن آبل متأخرة بعض الشيء في هذا المجال بالتحديد. لكن الجدير بالذكر أن آبل تسعى إلى تغيير هذه الصورة في ذهن مستخدميها. وهذا ما دفعها إلى تقديم نظام التشغيل iOS 18 الذي يركز على ميزات تدعم الذكاء الاصطناعي. وهو ما سيُعْلَن عنه في مؤتمر WWDC القادم في 10 يونيو القادم.

كما أكد جريج جوزياك، المدير التسويقي في Apple، وذلك عندما قال في تغريدة أن مؤتمر 24 WWDC سيكون مذهلاً بالمقاييس كلها. وما علينا سوى انتظار آبل لكي نرى ما في جعبتها لهذا العام بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، نص ملون بنمط النيون "wwdc24" مع دوائر مضيئة متحدة المركز على خلفية داكنة، يرمز إلى حدث من Apple.


ما رأيك في تحركات آبل لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها؟ وهل تتوقع أنها قادرة على المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر

 9to5mac

مقالات ذات صلة