معالج M4 يذهل العالم بعد أسبوع فقط من طرح iPad Pro! هذا ما أثبتته نتائج منصة Geekbench. واظهرت النتائج والمعايير أن معالج آبل M4 يتفوق على جميع معالجات آبل السابقة. بما في ذلك M2 Max و M3 Max. إليك كل التفاصيل التي تحتاجها عن معالج M4، وكيف سيغير معالج آبل الجديد قواعد اللعبة بالنسبة لأجهزة الآي-باد برو.

من iPhoneIslam.com، صورة لشريحتين معالج Apple M4 بخلفية داكنة وموجات ملونة باهتة. يعرض أحدهما شعار Apple والنص "M4"، بينما يعرض الآخر دوائر الرقائق.

الاختبارات تؤكد مدى قوة معالج آبل M4

قدمت آبل معالج M4 الجديد بعد مرور 6 أشهر من الإعلان عن معالج M3. وأشارت آبل في أكثر من مناسبة أن أجهزة آي-باد برو الجديدة هي الأقوى على الإطلاق بفضل معالج M4 الجديد. وها قد جاء ما يثبت كلام آبل! حيث أكدت نتائج اختبارات الأداء المقدمة من منصة Geekbench إن معالج M4 المصنوع من الجيل الثاني من تقنية تصنيع قدرها 3 نانومتر أقوى بكثير من إصدار M3 أو إصدار M2 وكل الإصدارات القديمة.

كما حقق معالج M4 نتيجة وصلت إلى 3700 نقطة في اختبار النواة الواحدة. أما في سياق اختبار النوى المتعددة، حقق معالج M4 أكثر من 14500 نقطة. وكل ذلك من خلال أكثر من 10 معايير مختلفة لقياس الأداء وكل الجوانب المؤثرة.

ولم ينته الأمر على ذلك، بل أشارت التقارير والنتائج أن معالج M4 أسرع من معالج M2 بنسبة لا تقل عن 46% في أداء النواة الواحدة. أما عن الأداء والسرعة في النواة المتعدة، وصل الفرق بين المعالجين إلى 55% لصالح معالج M4. وبالحديث عن الفرق بين معالج M4 و M3، فتؤكد نتائج منصة Geekbench إن معالج M4 أسرع من معالج M3 بنسبة 24% تقريباً.

من iPhoneIslam.com، شريحتي كمبيوتر تحملان علامة "M3" ومعالج Apple M4 مع شعارات Apple على خلفية لوحة الدائرة.

الجدير بالذكر أن كل أجهزة آي-باد برو الجديد مزودة بمعالج M4 الذي يُقَدَّم للمرة الأولى من قبل آبل. وأضف على ذلك، إن معالج M4 يحتوي على وحدة تحكم تساعد على عرض المحتوى في شاشات OLED الذي تم استخدامها في أجهزة الآي-باد. علاوة على بعض التطويرات والتحسينات في معالج الرسوم أو أداء المعالج الرئيسي. ومع كل هذا، كثفت آبل جهودها في تحسين استهلاك الطاقة مع الأداء العالي لتقديم أفضل تجربة استخدام للمستهلك.

في السياق نفسه، واحدة من الأشياء المبهرة التي قامت بها آبل هو توفير معالج رسوم مدمج في معالج M4. وهذا يوفر تقنيتي تتبع الأشعة أو Ray Tracing وتسريع رسم المجسمات Mesh Shading. وكل هذه التقنيات استخدمت لأول مرة لأجهزة الآي-باد.

من iPhoneIslam.com، رسم بياني يوضح ميزات معالج Apple M4، بما في ذلك عرض النطاق الترددي للذاكرة بسرعة 120 جيجابايت/ثانية، وتقنية 3 نانومتر، و28 مليار ترانزستور، ووحدة المعالجة المركزية ذات 10 نواة، والتخزين المؤقت الديناميكي، وتتبع الأشعة المسرع بالأجهزة، والمزيد.


إليك نتائج معالج M4 أمام جميع الإصدارات السابقة

من iPhoneIslam.com، جدول مقارنة المعالجات، مع ذكر نتائجها أحادية النواة ومتعددة النواة: معالج آبل M4، A17 Pro، M2، M2 Pro، M2 Max، M1، M3، M3 Pro، وM3 Max.

تأكيدا على الأرقام والنتائج المبهرة التي قدمها المعالج الجديد، صرحت شركة آبل أن M4 يوفر أداء لوحدة المعالجة المركزية أو CPU أسرع حتى 1.5x من ‌M2‌ الموجود في ‌iPad Pro. وفي الوقت الحالي، تخطط آبل في تقديم عائلة شرائح M4 لجميع منتجاتها خلال عام 2024 و 2025. وتشير بعض التسريبات أن الشركة ستطرح أول جهاز Mac مزود بمعالج M4 خلال هذا العام بإذن الله.


ما رأيك في أداء معالج M4؟ وما تعقيبك على تقديم عائلة شرائح M4 لجميع منتجات آبل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة