على الرغم من الجهود القوية التي تبذلها آبل لحماية مستخدميها. إلا أن الهاكرز لا يزالون يجدون طرقا جديدة تساعدهم على اختراق هواتفنا الذكية. ولهذا يتطلب حماية جهاز الآي-فون الخاص بك والبقاء في مأمن من الهجمات المختلفة أن تظل يقظا طوال الوقت. وللأسف حتى لو قمت بكل شيء بطريقة صحيحة، وتجنبت النقر على الروابط المشبوهة، ولن تحاول زيارة أي مواقع ضارة، واستخدمت VPN عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة. لا يزال هناك طرق كثيرة يستطيع الهاكرز استغلالها للوصول إلى جهازك. من أجل هذا السبب، أصدرت وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA عدد من النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على الآي-فون وحمايته من أي محاولة لاختراقه.

من iPhoneIslam.com، يد تحمل هاتفًا ذكيًا يعرض شعار وكالة الأمن القومي (NSA)، مع تسليط الضوء على حماية الآي فون، مع توهج جهاز كمبيوتر محمول باللون الأزرق في الخلفية.


النصيحة الأولى: إعادة تشغيل الآي-فون

أول نصيحة من قبل NSA لتأمين وحماية هاتفك الذكي من الاختراق هي إغلاق الآي-فون ثم إعادة تشغيله مرة واحدة كل أسبوع، بالرغم من بساطة هذا الإجراء، إلا أننا بالفعل لا نقوم بإعادة تشغيل هواتفنا بشكل منتظم. ووفقا لوكالة الأمن القومي الأمريكية، هذا الإجراء يعمل على حمايتك من هجمات النقرات الصفرية (الهجوم بدون نقرات أو Zero-click) والتي على عكس الهجمات التقليدية التي تتطلب شكلاً من أشكال التفاعل مثل النقر على رابط ضار أو تنزيل تطبيق ضار.

يمكن أن يصيب هجوم النقرة الصفرية جهاز الآي-فون الخاص بك دون أن تقوم بأي شيء. على سبيل المثال، يمكن للمتسللين إرسال رسالة أو صورة معدة خصيصًا لإصابة هاتفك بمجرد فتحه. وهكذا، يمكن أن تكون إعادة تشغيل الآي-فون طريقة بسيطة وفعالة للحماية من هجوم النقرات الصفرية والتصيد الاحتيالي. وفقًا لـ NSA “إغلاق الهاتف وتشغيله بشكل أسبوعي ليس طريقة منيعة، لكنه سيمنع في كثير من الأحيان نجاح هذه الأنواع من الهجمات”.


النصيحة الثانية: التوازن بين الأمان والراحة

من iPhoneIslam.com، رسم توضيحي ليد تحمل هاتفًا ذكيًا مؤمنًا بسلاسل وأقفال متعددة، ترمز إلى حماية الآي-فون، وكلها على خلفية زرقاء.

توصي وكالة الأمن القومي مستخدمي الآي-فون والأندرويد بضرورة تعطيل البلوتوث عند عدم استخدامه. بالإضافة إلى تحديث الجهاز في أقرب وقت ممكن عندما تتوفر تحديثات لنظام التشغيل والتطبيقات. كما تنصح أيضا بتعطيل خدمات الموقع عند عدم الحاجة إليها. وعدم استخدام شبكات الواي فاي العامة، وفي حال كان لا بد من ذلك، استخدم VPN لتأمين وحماية الجهاز وبياناتك.

لكن هذا ليس كل شيء، تقول وكالة الأمن القومي أيضًا أنه يجب استخدام أرقام التعريف الشخصية وكلمات المرور القوية لشاشة القفل، وتنصح باستخدام رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام على الأقل طالما تم إعداد هاتفك الذكي لمسح نفسه بعد 10 محاولات غير صحيحة والقفل تلقائيًا بعد 5 دقائق من أي إدخال. كما تُحذر NSA من أن فتح مرفقات وروابط البريد الإلكتروني أمر محظور، حتى عندما يكون عنوان المرسل صحيحا، حيث يمكنهم بسهولة تمرير محتوى ضار دون أن يدركوا ذلك أو بسبب تعرض حساباتهم للاختراق. لهذا تحتاج إلى التحقق من عناوين مرسل البريد الإلكتروني والـ URL لمواقع الويب، وفحص محتوى البريد الإلكتروني بحثًا عن أي شيء مشبوه أو غير صحيح.


النصيحة الثالثة: لا تخافوا ولكن احذروا

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي تقرير خصوصية التطبيقات الذي يكشف عن تطبيقات مثل "Trio Ceramics" و"Architecture Outlook"، مع تفاصيل الوصول إلى البيانات وأجهزة الاستشعار. على خلفية مرجانية فاتحة، يؤكد التقرير على أهمية حماية الآي-فون.

هذه المرة النصيحة مقدمة من قبل لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية FCC. والتي توصي بعدم التلاعب في إعدادات المصنع والأمان الخاصة بهاتفك الذكي. وتجنب عمل روت أو جيلبريك؛ لأن هذا يقوض ميزات الأمان بجهازك، ويجعله أكثر عرضة للهجمات.

كما تُحذر FCC من الأذونات وصلاحيات التطبيقات، وتوصي بضرورة فهم تلك الأذونات وعدم منح أي تطبيق الوصول إلى ميزات أو معلومات لا علاقة لها بوظيفته. أيضا، يُفضل تمكين ميزة تحديد الموقع من أجل مسح بيانات جهازك عن بعد في حالة فقدانه أو سرقته. وأخيرًا، قم دائمًا بمسح البيانات من جهازك وإعادة ضبطه على إعدادات المصنع قبل بيعه أو التخلص منه بأي طريقة أخرى.

كم مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الآي-فون، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

forbes

مقالات ذات صلة