ربما تتعجب يا (صديقي) من العنوان. ألسنا آي-فون إسلام ويجب أن نكتب عن خرائط آبل؟ الجواب هو أننا في النهاية مع المستخدم العربي وبالرغم من أن أبل قامت بتحسين خرائطها بشكل كبير لكن تظل خرائط جوجل هي الأفضل في منطقة الوطن العربي حيث تحتوي على قاعدة بيانات جيدة فيما يخص الدول العربية. لذا هاهو دليلك لاستخدام خرائط جوجل كمحترف.

دليلك لاستخدام خرائط جوجل كمحترف


المزايا المذكورة يمكن الاستفادة بها على تطبيق جوجل في الأنظمة والأجهزة المختلفة سواء آي-فون أو آي باد أو أندرويد


استخدم الإملاء الصوتي

ألا تريد البحث عن العناوين في الخريطة للحصول على التوجيه؟ أم لا تعرف مكاناً محدداً بعينه؟ يمكنك فقط السؤال باستخدام الإملاء الصوتي أسئلة مثل “خذني إلى المنزل” أو “ما هو أفضل مطعم مجاور؟” إلى آخره. يمكنك فعل ذلك بالضغط على علامة الميكروفون التي تقع بجانب شريط البحث أعلى الصفحة. تجدر الإشارة أن البحث يتم باللغة الإنجليزية إن كانت لغة الهاتف إنجليزية وبالعربية إن كانت اللغة عربية ولكن يجب الحديث باللغة الفصحى ومراعاة أن نظام تحويل الصوت إلى نص بالعربية ليس بدقة الإنجليزية.


حدد مكان منزلك وعملك

Maps-1

يمكنك في خرائط جوجل تحديد مكان المنزل وحتى مكان العمل. حتى تسهل التوجيه من وإلى هذه الأماكن فبدلاً من البحث عن هذه العناوين التي بالطبع تتكرر كثيراً في الاستخدام مرة بعد مرة يمكنك فقط تسجيلها والتوجيه إليها في أي وقت. يمكنك فعل ذلك عبر فتح القائمة الجانبية ثم اختيار خانة (أماكنك) ثم ستجد خانتين للمنزل وللعمل. يمكنك أن تقوم بكتابة العنوان الخاص بك أو حتى نسخه من الخرائط في هذه الأماكن وسيتم حفظها. وبفتح الخريطة ستجد نجوم موضوعة في الأماكن المسجلة كـ “مفضلة”.


المزامنة مع حساب جوجل

جوجل لديها منظومة سحابية متكاملة فيما يتعلق بتطبيقاتها وخدماتها، وخرائط جوجل لا تشذ عن القاعدة فيمكنك استخدام حساب جوجل الخاص بك لمزامنة معلوماتك والتي تسجلها على الخرائط عبر كل أجهزتك المحمولة ونسخة المتصفح.


اختر الطريقة التي تريد أن يتم بها توجيهك

ليس كل من يحتاج التوجيه يحتاجه لرحلة طويلة بالسيارة. هناك فقط من لا يعرف منطقة معينة ويريد الحركة فيها. يمكنك أن تختار الطريقة التي يتم بها توجيهك سواءً كانت بالسيارة أو مشياً على الأقدام أو حتى باستخدام طرق القطارات في الدول المدعومة. ربما يختار لك التطبيق وسيلة المشي أو السيارة تلقائياً حسب بعد المكان المراد ولكن يمكنك الاختيار يدوياً.


استخدم عرض الأقمار الصناعية عند المشي

تأخذنا نقطة المشي إلى نقطة أخرى. فخرائط الطرق المعدة لتوجيه السيارات جيدة عندما تقود ولكن عندما تمشي فأنت تريد معرفة ملامح الطرق وتقسيم الشوارع على الواقع بشكل جيد. يفضل استخدام عرض الأقمار الصناعية عند المشي لتحقيق أفضل معرفة بالمنطقة المراد التوجيه فيها.


احفظ الأماكن للاستخدام لاحقاً

Maps

هل وجدت مكاناً تريد الذهاب له مرة أخرى أو حتى عدة مرات لاحقاً ولكن لا تريد البحث عن عنوانه كل مرة؟ يمكنك حفظ العنوان في التطبيق حتى لا تضطر للبحث عنه عدة مرات. فقط أسقط دبوساً على الموقع عبر الضغط عليه بشكل مطول ثم اضغط على كلمة (دبوس تم إسقاطه) التي تظهر في أسفل الصفحة ثم اضغط على كلمة (حفظ). ويمكنك إلغاء الحفظ أيضاً بتكرار الضغط على كلمة (حفظ). يمكنك الوصول لهذه الأماكن لاحقاً عبر فتح القائمة الجانبية واختيار (أماكنك) كما سوف تظهر لك على الخريطة كـ “نجوم”.


تصفح معلومات عن الأماكن العامة والأعمال

يمكنك الضغط على اسم مكان عام أو متجر عند العثور عليه على الخريطة ثم الضغط على اسمه الذي يظهر في أسفل الصفحة. سيتم إحضار العديد من المعلومات عن المكان مثل رقم الهاتف وموقع الويب إن كان موجوداً ومواعيد الدوام وصور عنه وحتى تعليقات وتقييم الزائرين للمكان.


الملاحة بين موقعين

تتميز خرائط جوجل عن أبل أنها تمكنك من اختيار طرفي الملاحة من الخريطة وليس فقط البحث مثل أبل وبالتالي تستطيع التخطيط بحرية فمثلاً إن كنت تفكر في الذهاب لمكان ما ثم تنتقل لمكان آخر وثالث ثم رابع فتستطيع من موقعك الحالي معرفة الطرق التي سوف تسير فيها. راجع  هذا الرابط-.

Google Maps
المطور
Google LLC
الحجم212.1 ميجا
الإصدار5.71
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل تعتمد على خرائط جوجل أم أبل؟ وما رأيك في هذه الحيل؟

مقالات ذات صلة