reiboot

من الأمور اللطيفة حول صورك هي أنها تضم معلومات الموقع الجغرافي Location Data وهو ما يساعدك على ترتيبها في ألبومات بناءًا على مكان التقاطها حيث يمكنك أن تقوم بتجميع كافة الصور التي التقطها في مكة سويًا، وكذلك تلك التي التقطها في القاهرة، لكن السيء هنا -خاصةً إن كنت حذرًا بشأن خصوصيتك- هو أن الموقع الجغرافي ذلك يكون ملتصقًا بالصورة، لذلك فمجرّد مشاركتها مع آخرين سيكون بإمكانهم تحديد موقع التقاطها بمنتهى الدقة! — لذلك لا يمكنك أن تقول لأحد أصدقائك أنك صورت إحدى الصور في المالديف وهي في الشاطئ القريب من منزلك🤣


ما هي معلومات الموقع الجغرافي في الصور؟

أوضحنا بالأعلى ماهية معلومات الموقع الجغرافي، لكن لو أخذنا الأمور بشكل من التفصيل وطبقناها على الآي-فون بالذات فسنجد أن هاتفك الذكي يقوم بتخزين معلومات دقيقة جدًا لموقع التقاط الصورة وهي المتمثلة في الاتجاهات الشمالية والجنوبية وتلك المعلومات التي سمعناها في دروس الجغرافيا أثناء الطفولة، مثلًا يمكنك أن تلتقط صورة في مكان ما باستخدام الآي-فون وسيخزن موقعها الجغرافي كالتالي: Latitude: 51° 25’ 38.532” N and Longitude: 1° 51’ 18.39” W! الآن يمكنك أن تأخذ تلك الإحداثيات وتضعها في خرائط جوجل أو غيرها، وستجد أن الخرائط قد حددت نقطة التقاط الصور بالضبط!

مثال على ذلك يوجد تطبيق للماك يُدعى HoudahGeo وهو الذي يستخدمه المصورين لإضافة وتعديل معلومات الموقع الجغرافي، وفي الصور التالية مثال على دقة تحديد الموقع:

أساس استخدام هذا التطبيق وأمثاله هو لإضافة الموقع الجغرافي للصور عندما تكون الكاميرات الملتقطة بها لا تدعم ذلك، لكن هذا لا يخصنا لأننا نتحدث عن هاتف ذكي وخاصة الآي-فون وهو الذي يقوم بإنشاء تلك البيانات وتخزينها أوتوماتيكيًا! وما سبق كان للتوضيح.

الأخطر هنا هو التقاطك لصورة ما في منزلك أو في محل عملك ومن ثم تقوم بمشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي! في هذه الحالة أي شخص يمكنه أن يقوم بتحميل صورتك ومشاهدة موقعها الجغرافي بشكل مفصل وغاية في الدقة وهو ما قد يهدد خصوصيتك وأمنك خاصةً إن كنت تعمل في المخابرات أو كنت عالم فيزياء مهدد بالاختطاف، إضافة إلى ذلك فالأمر قد يوقع بعض الخطورة على أطفالك ايضًا من يفعلون نفس الشيء، ويكفي أن بعض الأماكن تمنع مشاركة الصور بمعلوماتها الجغرافية:


كيف تنزع معلومات الموقع الجغرافي من صورك؟

إن كان هناك مقصد لكل ما تحدّثنا عنه بالأعلى فهو وبالتأكيد سيكون إزالة ومسح معلومات الموقغ الجغرافي الخاصة بصورك قبل مشاركتها، وعمليات مشاركة الصور والإرسال هنا تتضمن أمور عديدة، لكن أغلبنا عندما يقوم بمشاركة الصورة فهو يفعل ذلك مباشرة من خلال تطبيق الصور على iOS على الآي-فون الخاص به، وهنا حمت أبل ظهرك.

عندما تقوم بمشاركة صورة ما من على الآي-فون الخاص بك من خلال تطبيق Photos فالمعلومات الجغرافية يتم إضافته بشكل مسبق وتلقائي، لكن يمكنك ببساطة أن تضغط Options/خيارات عند مشاركة الصورة ومنع النظام من مشاركة معلومات الموقع الجغرافي، كذلك سيكون بإمكانك إزالة كافة المعلومات الخاصة بالصورة! وهو كما بالصور التالية:

الخطوة الأولى في عملية مشاركة الصورة، هنا اضغط على Options/خيارات بالأعلى حسب لغة جهازك.

الخطوة الثانية هى اختيار إزالة بيانات الموقع الجغرافي Location، ويستحسن إزالة كافة بيانات الصورة من الخيار الذي يليه.

ملحوظة: كل مرة تقوم بمشاركة صورة أو مجموعة من الصور سيكون عليك بتنفيذ نفس الخطوة، لكن يمكنك أيضًا استخدام هذه الخطوة مع الصور الحساسة فقط.


كيف تنزع معلومات الموقع عند مشاركة الصورة من ماك؟

نظام تشغيل macOS جعل الأمر أسهل، فكل ما عليك فعله هو التوجّه إلى تطبيق الصور ومن ثم التوجّه للإعدادات الخاصة به وادخل على General/الإعدادات العامة ومن خلالها قم بإلغاء خيار Include location information for published items وذلك لمنع الماك من وضع المعلومات الجغرافية على أي صورة تقوم بمشاركتها بشكل عام.

كيفية إزالة المعلومات من الصور على الماك؟

الخيار السابق كان يتيح لك بالأساس أن تمنع الماك من إدراج معلومات الموقع في الصور عند مشاركتها من خلال تطبيق الصور على ماك! لكن ماذا إن كنت تريد نزع المعلومات بشكل كامل من الصور؟ هنا سيكون عليك اتباع تلك الخطوات:

1- قم بفتح الصورة في وضع Preview/استعراض
2- قم بالضغط على Cmd+I وهو ما سيفتح لك شاشة جديدة، من خلالها قم بالضغط على خيار (i) لاستعراض المعلومات
3- ثم توجّه إلى More Info/مزيد من المعلومات
4- توجّه إلى نافذة GPS ومن ثم اضغط على Remove Location Info وانتهى الأمر


كيفية إزالة معلومات الموقع الجغرافي من الصورة على ويندوز وأندرويد؟

نظرًا لأن الأمر مرتبط مباشرةً بأمور الخصوصية والأمان فمن الواجب علينا توضيح الطريقة لكم حتى على الأنظمة الأخرى، ونحن هنا نتحدث عن إزالة معلومات الموقع من الصورة مباشرة وليس أثناء عملية المشاركة، يعني لدينا صورة وعليها معلومات الموقع الجغرافي ونحن سنقوم بحذفها تمامًا!

أندرويد

1- قم بتحميل تطبيق EXIF Ereaser المجّاني
2- افتح التطبيق واختر الصور ومن ثم اختر Remove EXIF لإزالة معلومات الصورة
3- يمكنك من خلال ذات التطبيق استعراض معلومات الموقع وغيرها من معلومات قبل الحذف

ويندوز

1- توجّه للمجلد الذي يحتوي الصورة التي تريد حذف معلوماتها
2- اضغط بزر الماوس الأيمن على الصورة ومن ثم Properties
3- توجّه لنافذة Details
4- سجد خيار Remove Properties and Personal Information قم بالضغط عليه.

ما رأيك؟ وهل ستهتم لاحقًا بحذف بيانات الموقع الجغرافي من صورك أم أن الأمر لا يشكل أهمية بالنسبة لك؟ شاركنا الآن في التعليقات..

المصدر:

Mac Security Blog / Gadgets 360

مقالات ذات صلة