reiboot

تعد منافذ التوصيل في أي هاتف ذكي أحد أكثر الأماكن القابلة لتجمع الأتربة والأوساخ من البيئة المحيطة، ومع تراكم الأوساخ، فإن المنافذ لن تعمل بكفاءة، وفيما يتعلق بجهاز الآي-فون، نجد أن منفذ لايتنينج (Lightning connector) هو أكثر المنافذ عرضة لتراكم الأتربة والأوساخ، وعندما تتراكم فإن المنفذ لا يقوم بعمله كما ينبغي، الأمر الذي يدفع بعض الناس للاعتقاد بوجود خطأ تقني ما بخصوص الجهاز، ويدفعه ذلك لضرورة زيارة أحد مراكز الصيانة المعتمدة من قبل أبل. لكن الحقيقة أن المشكلة حلها بسيط وإن كان التعامل معها يجب أن يكون بحذر، حتى لا يؤدي ذلك إلى الإضرار بالأجزاء الداخلية للجهاز، ولهذا في السطور التالية، نوضح عدداً من الطرق لتنظيف منفذ الشحن في جهاز الآي-فون الخاص بك، وقد تم ترتيبها وفقاً لمدى فاعلية كل طريقة.

أفضل الطرق ل تنظيف منفذ الشحن بجهاز الآي-فون الخاص بك


استخدام الهواء المضغوط

Compressed-Air-in-a-Can تنظيف مقبس الشحن بالهواء

يعتبر استخدام الهواء المضغوط لتنظيف منفذ الشحن في جهاز الآي-فون الخاص بك، هي الطريقة الأكثر فاعلية والأكثر أماناً.

إذا كنت تستطيع الحصول على أحد عبوات الهواء المضغوط، فقم باستخدام العبوة بشكل مستقيم في مقابل منفذ الشحن، فهذا الوضع يحول دون تحول الهواء المضغوط إلى سائل في داخل العبوة.

من ناحية أخرى، عليك المحافظة على مسافة مناسبة فيما بين العبوة ومنفذ لايتننج، فكلما كانت المسافة أقل، كلما زادت قوة الهواء، والقوة المفرطة للهواء يمكن أن تؤذي المنفذ، وزيادة المسافة أكثر من اللازم، تضعف من تأثير الهواء في تنظيف المنفذ بالشكل الأمثل.


استخدام أداة رفيعة

Toothpicks

إذا تعذر حصولك على عبوة الهواء المضغوط، يمكنك الاستعانة بأداة رفيعة لتنظيف منفذ لايتنينج في جهاز الآيفون الخاص بك.

تعتبر هذه الطريقة فعالة جداً في إزالة الأجسام الصلبة التي تعلق بالمنفذ ويصعب تحريكها. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عاملين مهمين.

تنظيف مقبس الشحن بواسطة خشبة صغيرة

التعامل بحذر شديد أثناء إزالة تلك الأجسام الصلبة العالقة في داخل المنفذ، حتى لا يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بالموصلات الخاصة بالمنفذ بسبب الكشط المستمر.

استخدام أداة رفيعة مصنوعة من مادة ليست معدنية مثل مسواك الأسنان المصنوع من البلاستيك أو الخشب، وذلك لتجنب الصعق بالكهرباء أثناء تنظيف المنفذ.


استخدام الأداة الرفيعة مع الكحول

cleaning-iphone-charging-port تنظيف مقبس الشحن

كما سبق وأشرنا، فإن طريقة استخدام الأداة الرفيعة تكون فعالة جداً في إزالة الأجسام الصلبة العالقة في منفذ لايتننج، لكنها لن تكون فعالة في إزالة الأتربة والأوساخ.

لكن يمكن استخدام تلك الأداة مع قطعة صغيرة من القطن مبللة بالكحول. تعتبر هذه الطريقة فعالة في إزالة الأوساخ والأتربة، وتعطي نتائج رائعة. لكن يجب الإشارة هنا إلى تجنب استخدام الكحول الإيثيلي في تنظيف المنفذ، حيث أن الكحول الإيثيلي يمكن أن يسبب تلفاً كبيراً للأجزاء الداخلية لمنفذ لايتنينج. ويوصى باستخدام كحول ايزوبروبيل.


الذهاب لمركز معتمد

Apple Staff تنظيف الهاتف

يجب الأخذ في الاعتبار ان كل طريقة لها مخاطرها المحتملة في حالة إساءة الاستخدام. ذلك أن كل الطرق السابقة، وعلى الرغم من فاعليتها، إلا ان نجاحها يتوقف بشكل رئيسي على التعامل بحذر مع منافذ جهاز الآي-فون.

ومع ذلك يمكن اللجوء للحل الأسهل عبر زيارة بسيطة لأحد مراكز التدريب المعتمدة من قبل أبل، بتلك المراكز المعتمدة كوادر مدربة تدريباً متخصص في التعامل مع أجهزة أبل، ومن ثم، فإن تلك الطريقة تقلل من مخاطر سوء الاستخدام عند الحد الأدنى، بالإضافة إلى أنه في حالة حدوث خطأ ما أثناء التنظيف، سيكون مركز الصيانة مسئولاً عن إصلاحه 😂.

أي طريقة تعتمد عليها من أجل تنظيف منافذ الآي-فون الخاص بك، أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة