reiboot

بالرغم من حديثنا عن مثل هذا المقال مراراً – هذا الرابط  و هذا الرابط – إلا أنه يجب التذكير بين الحين والآخر بمثل هذه المقالات، خاصة مع الانتشار السريع لأجهزة الآي-فون وأن الأغلبية يشترونها مستعملة وأيضاً لسهولة الغش في بيعها والوقوع في أخطاء الشراء الكثيرة إذا لم تكن خبيرا فيها بقدر كاف، لذلك إذا أردت شراء آي-فون مستعمل عليك الانتباه لبعض الأشياء المهمة.


اشتري من مكان موثوق

عند شراء آي-فون مستعمل عليك أن تشتري من مكان موثوق. لأن الأماكن الموثوقة تجري اختبارات وفحوصات دقيقة على الأجهزة المستعملة قبل إعادة بيعها. وعليك أن تحذر كل الحذر من شراء أجهزة مستعملة عن طريق اعلانات مبوبة على الانترنت فأنت لا تضمن جودة المنتج، فهذه الهواتف لا بد من فحصها شخصيا حتى لا تسوء الأمور بعد أن تقدم على الشراء بالفعل ويتضح لك عيوب فيها، إلا إذا كان هناك ضمان استراداد البضاعة أو استبدالها إذا كانت معيوبة.


تأكد من أنه تم مسح كل ما على الهاتف بالكامل

ربما يحتوي الهاتف على بعض البرامج الخفية المحملة عليه بغرض التجسس أو سرقتك، لذا تأكد من عمل فورمات أي مسح كامل للهاتف قبل استخدامه من قبلك، الأماكن الموثوقة تقوم بفعل ذلك. ولكن لا تأخذ بكلمة أحد، خذ احتياطاتك، واذهب إلى الاعدادات Settings – عام General –  ثم اعادة تعيين Reset – ثم مسح جميع المحتويات والاعدادات Erase All Content and Settings قبل أي شيء.


تحقق من رقم IMEI

IMEI هو رقم تعريف مهم يمكنك العثور عليه على الآي-فون من خلال  الاعدادت – عام – حول. هذا الرمز مهم جدا لأنه يُستخدم للتحقق مما إذا كان الآي-فون مسروقًا أم لا. تحقق من IMEI قبل الموافقة على الشراء. يمكنك الذهاب إلى موقع StolenPhoneChecker وإدخال الرمز لمعرفة ما إذا كان أي شخص قد أبلغ عن سرقة هذا الآي-فون أو تم حظره.

كذلك، يمكن استخدام IMEI للتحقق ومعرفة ما إذا كان الهاتف مغلق على شبكة معينة أو مفتوح لكل الشبكات. عليك أن تتصل بمزود خدمة الهاتف الخاص بك وقدم لهم رقم IMEI لمعرفة ما إذا كان الهاتف يعمل على خدمتهم، أو إذا كان محظورًا.


انتبه إلى إمكانيات الآي-فون المستعمل

يفرح الكثير من المشترين بشأن الأسعار المنخفضة بالنسبة لطراز الآي-فون المطلوب شراؤوه. ويغفلون عن المواصفات التقنية. مثل سعة التخزين، فلا تفرح بآي-فون بسعر منخفض مقابل سعة تخزين صغيرة مثلا 16 جيجا أو 32 جيجا فقد تشكل تلك المساحات عائق كبير أمامك، وحتى ولو فكرت ببيعه مرة أخرى فستخسر كثيرا. كذلك قم بفحص الكاميرا جيدا في الاضاءة الطبيعية وكذلك المظلمة.  وتحقق أيضا من عمل البصمة بشكل جيد وكذلك Face ID.


تأكد من كفاءة البطارية

من الصعب الحكم على عمر البطارية عند شراء الآي-فون. ويمكن أن تنخدع بسهوله حيال هذا الأمر، فقد يبدو الهاتف رائعا من ناحية المظهر والشكل العام، لكنه يحتوي على بطارية ليست بحالة جيدة. وهذا يرجع في المقام الأول إلى عادات الشحن السيئة. إذن كيف يمكنك التأكد من أنها بحالة جيدة؟ أفضل طريقة للتحقق من البطارية في هذه الحالة هي الانتقال إلى الإعدادات، ثم البطارية، ثم حالة البطارية، هنا انظر إلى الحد الأقصى للقدرة، وبالتالي يمكنكك الحكم على جودة البطارية من هنا.


تحقق من حالة الآي-فون وحجم الضرر

لا شك أن هذه الخطوة هي أسهل شيء على المشترين وهو التحقق من الخدوش أو حالة الجهاز ككل. لكن هناك هناك أشياء لا يدركها الكثيرون مثل مستشعر الرطوبة، وهذا أمر ربما كنت لا تعرفه من قبل، فكل آي-فون يحتوي على مستشعر رطوبة غالباً ما يكون في درج شريحة SIM، إذا تحول للون الأحمر فهذا يدل على تعرض هذا الهاتف للماء أو الرطوبة. وبالتالي ينصح بتجنب شراء مثل هذه النماذج. يمكنك مشاهدة الفيديو:

هل قمت بشراء آي-فون مستعمل من قبل؟ وما الاجراءات التي قمت بها قبل الشراء؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة