reiboot

تحدثنا منذ سنوات عن الخطوات التي يجب فعلها قبل بيع آي-فون أو آي-باد وكيف تمسح ملفاتك لتصبح أمنة تماماً. لكن ماذا إن كنت أريد شراء جهاز مستعمل ماذا أفعل؟ وما هى الإجراءات والخطوات التي يجب أن نفكر فيها غير السعر بالطبع؟ في هذا المقال سوف نرشدك إلى بعض النقاط التي قد يغفل عنها البعض قبل الشراء.

iPhone 3 Size


موعد الشراء

calender

موعد شراء آي-فون أو أي جهاز مهما كان هام للغاية، فأجهزة أبل تحديداً يظل سعرها متماسكاً ولا يتغير (ونقصد السعر الرسمي الدولاري الخاص بأبل)، فإذا ذهبت الآن لشراء آي-فون من موقع أبل ستجد سعره يبدأ من 649 دولار وإذا ذهبت بعد 5 شهور ستجد السعر نفسه يظل كذلك. لكن الأمر يختلف جذرياً بمجرد صدور النسخة الأحدث حيث ينخفض السعر للجديد بمقدار 100 دولار في الجديد وتلقائياً ينخفض سعر القديم أكثر. لذا إن كنت تنوي شراء جهاز مستعمل فيجب أن يكون بعيداً عن موعد صدور النسخة الأحدث. ومن المعروف أن الآي فون الجديد يكشف عنه في شهر سبتمبر. لذا إن فكرت في شهر يوليو أو أغسطس في شراء آي-فون فعليك أن تؤجل هذا القرار قليلاً وسيصدر هاتف جديد ويقل سعر الجهاز الذي ترغب في شراءه بشكل ملحوظ لن يقل عن 100 دولار.

في حالة الآي باد فموعد الصدور أصبح معقداً. فالآي باد 1-2-3 صدروا  بداية العام ثم نقلت أبل الموعد إلى أكتوبر في باقي الأجهزة وعادة في برو 9.7 ليصدر في أبريل ويشاع أن تحديث الآي باد سيستقر بداية العام (الثلث الأول) لفترة.

إذاً فالآن موعد مناسب لشراء آي-فون مستعمل وغير مناسب لشراء آي-باد مستعمل

تنخفض أسعار أجهزة أبل عند صدور نسخة أحدث، يعد أفضل موعد لشراء جهاز هو بعد الكشف عن النسخة الأحدث منه


التحديثات

ios-10-problems

ميزة هامة وجذرية في أجهزة أبل وهى حصوله على ترقيات، فالجهاز الذي لا يحصل على النسخة الأحدث سريعاً ما يموت لأن التطبيقات كثيراً ما تضع النسخ الأحدث كحد أدنى لمتطلبات التشغيل. لذا إذا فكرت في جهاز مستعمل عليك معرفة متى سيتوقف دعمه وتحديثه. غالبية أجهزة أبل تعمل على أحدث نظام تشغيل لذا بدأ المطورين في إيقاف دعم النسخ الأقدم.

distribution-ios-dec-16

بالطبع موعد التحديث وتوقفه لا أحد يعلمه لكن يمكننا توقع أن التحديث iOS 11.0 الذي سيكشف عنه بعد 7 أشهر سيعمل فقط على أجهزة 64bit وبناء عليه إن كنت تفكر في شراء والآي فون 5 والآي فون 5C والآي باد 4 فيجب أن تعيد التفكير فقد لا يحصلوا على تحديثات قادمة.

قوة أجهزة أبل في نظام التشغيل لذا لا تقم بشراء هاتف لا يحصل على أحدث نسخة


فحص القفل

activation-lock

هناك مشكلة شهيرة رغم مرور 3 سنوات على ظهورها لكن هناك من يقع فيا وهى منظومة تأمين الآي فون بالسحابة والتي ظهرت مع iOS 7 حيث قامت أبل بربط الجهاز بالحساب لمنع سرقته، لكن المشكلة أن البعض قد يبيع جهازه لمتجر أو لشخص عبر الإنترنت وينسى أن يزيل حسابه. فإذا اشتريت جهاز “مربوط” بحساب مستخدم آخر فإذا حدث أي مشكلة به ستفقد الجهاز نهائياً. لذا ننصح أن تقوم بأي من الأمرين التاليين:

  • اذهب إلى الإعدادات وتأكد أنه لا يوجد حساب في السحابة مسجل.
  • اذهب إلى صفحة خصصتها أبل لهذا الأمر –هذا الرابط– وقم بكتابة رقم IMEI وسيخبرك هل هو مربوط بحساب ما أم لا.

تأكد من فحص حالة القفل للجهاز قبل شراءه


فحص الضمان

apple-warranty

أحياناً تجد متجر أو شخص يعرض جهاز بسعر مرتفع عن المعتاد للأجهزة المستعمله ويقول لأنه جديد واستخدام لأسابيع قليلة فقط. فكيف يمكن التأكد؟! أبل توفر لك وسيلة. قم بزيارة هذا الرابط واكتب الرقم المسلسل الخاص بالجهاز وستعلم هل يصدقك البائع أم لا. لأن أبل تمنح أي جهاز جديد ضمان 12 شهر يبدأ من تاريخ تشغيله لأول مرة. فعند كتابة الرقم المسلسل سوف يظهر لك أن الضمان ينتهي يوم كذا عام كذا وليكن 23 يوليو 2017 وهذا يعني أن الجهاز استخدم لأول مرة 23 يوليو 2016.

Apple-Phone-Support


نقاط متفرقة:

  • لا ينصح بأن تشتري سعة تخزينية أقل من 32 جيجا (للأجهزة القديمة) بل ويفضل سعة 64 جيجا نظراً لتضخم التطبيقات.
  • إذا كانت دولتك بها 4G فتأكد أن نسخة الهاتف أو الآي باد الذي تشتريه هو الذي يدعم الجيل الرابع في دولتك. هذا الأمر انتهى في الآي فون الحديث وكذلك الآي باد لكن الإصدارات القديمة مثل الآي فون 5 يوجد نسخ تدعم الجيل الرابع العالمي وآخر الأمريكي.

هل اشتريت هاتف مستعمل من قبل؟ وما هى الخطوات التي تقوم بها قبل الشراء؟

مقالات ذات صلة