تغطية 5G تصل لمليار شخص وغرامة جديدة لأبل وجالاكسي Tags قادم وبيع Slack بـ 27.7 مليار وأبل تضع الشاحن بالبرازيل وأخبار أخرى في على الهامش.

أين تذهب أموال تصنيع الآي فون؟ وأبل تواصل تحدي فيسبوك واتهام رئيس أمنها برشوة الشرطة ونقل التصنيع فيتنام وأخبار أخرى في على الهامش.


البرازيل ستجبر أبل على وضع شاحن مع الآي فون 12

فتحت البرازيل تحقيق مع شركة أبل بشأن سبب انتهاكها لقوانين البلاد التي تنص أن الهواتف والأجهزة الجديدة المباعة لابد أن يكون معها شاحن. وردت أبل أن هدفها بهذا الإجراء الحفاظ على البيئة لكن هيئة حماية المستهلك قالت بأن أبل لم تقدم ما يثبت هذه الإدعاءات وكذلك لم تقدم لهم أبل ما يثبت بأن مواصلة استخدام شواحن قديمة لن يضر الهواتف وكذلك قالت الهيئة أن أبل ترفض إصلاح الهواتف التي تتعرض للضرر من شواحن جهات خارجية لذا فالحل الوحيد هو شراء شاحن من أبل نفسها أي بهذا تجبر أبل كل مستخدم يتعرض شاحنه للضرر على شراء شاحن منها هى فقط بدلاً من وضعه مجاناً. وقالت تقارير أن أبل تجنباً لفرض عقوبات عليها فقد تضطر إلى وضع الشاحن مع الهاتف مثلما فعلت في فرنسا ووضعت السماعة هناك.


مرة أخرى: تقرير يشير لآي باد Mini LED بداية 2021

مرة أخرى نشر المحلل Ming-Chi Kuo تقرير يشير فيه لقرب إصدار أجهزة Mini LED من أبل؛ المحلل أشار بأن موردين أبل بدأوا بالفعل في تجهيز مصانعهم للإنتاج الكثيف لهذا النوع من الشاشات؛ وقال كيو بأنه يتوقع أن تطلق أبل في الربع الأول من 2021 (عادة مارس) نسخة جديدة من الآي باد برو وستكون بشاشة Mini LED ودعم 5G؛ ويليها بأشهر قليلة في الربع الثاني (أبريل-يونيو) سوف تقدم نسخة جديدة من ماك بوك برو بشاشة Mini LED أيضاً. المحلل قال بأنه أبل تعاقدت مع TSMC كالعادة لتصنيع معالجات الآي باد والماك بوك وبالفعل حصلت الشركة على طلبات التصنيع من أبل.

وفي سياق آخر قال المحلل بأن أبل سوف تقدم نسختين بتصميم جديد من ماك بوك برو في 2021 وسوف يصل هذا التصميم الجديد إلى Air  في 2022.


إيطاليا تغرم أبل 12 مليون دولار لخداع العملاء بمقاومة الماء

أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية عن تغريم شركة أبل مبلغ 10 مليون يورو (12 مليون دولار) بعد إدانة الشركة في ممارسة خداع للمستخدمين؛ حيث قالت الهيئة أن أبل تروج للآي فون بأنه مقاوم للمياه ولكن عند شكوى عميل من تلف هاتفه من الماء فإنها لا تشمل هذا التلف في الضمان وقالت أبل بأن عمق المياه الموضح هو في الاختبارات المعملية وليست الفعلي لكن الهيئة الإيطالية قالت بأنها لم توضح هذا للعملاء بشكل كاف وتركتهم يظنون بأنها مقاومة فعليه للماء.


سيلز فورس تشتري Slack مقابل 27.7 مليار دولار

أعلنت شركة Salesforce المتخصصة في مجال الخدمات السحابية الاستحواذ على برنامج Slack الشهير والذي تعتمد عليه آلاف الشركات حول العالم في إدارة المحادثات الداخلية بين موظفيها. الصفقة تأتي بقيمة 27.7 مليار دولار يتم دفع 26.79 مليار دولار نقداً والباقي حصة في سيلز فورس. أعلنت SalesForce أنها سوف تدمج خدمات تطبيق سلاك مع خدماتها لتوفر لقطاع الصناعة والشركات أفضل تجربة لبرامج CRM.


شاهد تشغيل الويندوز على ماك M1

قبل أيام تحدثنا عن تمكن أحد المطورين من تشغيل ويندوز 10 إصدار ARM على ماك M1 –هذا الرابط-. وأول أمس تم نشر فيديو لتجربة تشغيل النظام. شاهد الفيديو


نمو 35.1% في سوق الأجهزة القابلة للارتداء الربع الماضي

نشر مركز IDC تحليله لسوق الأجهزة القابلة للارتداء (السماعات والساعات وغيرها) وقال المركز أن الربع السابق حقق نمو 35.1% مقارنة بنفس الربع العام الماضي؛ وكالعادة سيطرت أبل على المركز الأول بحصة 33.1% يليها شاومي بحصة 13.6% ثم هواوي 11.0% ثم سامسونج 9.0%).

بالنظر للأجهزة القابلة للارتداء على الذراع “الساعات والإطار الرياضي الباند” فالصدارة لشاومي 24.5% ثم تأتي أبل في المركز الثاني 21.6% وضيقت أبل الفارق بينها وبين شاومي حيث كان الربع المماثل العام الماضي 23.8% شاومي و 15.3% أبل. ويشير التقرير أن أبل باعت 11.8 مليون ساعة وهو رقم قياسي لم يتحقق من قبل لأبل وبالتالي لأي شركة (أبل تبيع ساعات فقط ولا تنافس في سوق الإطارات).


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية وجاء التحديث كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14.3 الإصدار التجريبي الثالث وجاء لتحسين الاستقرار؛ نظام iOS 14.3 سيأتي لدعم عدد من المزايا مثل ProRaw للآي فون 12 برو ودعم ذراع ألعاب PS5 وأمازون لونا وعدد من التحسينات الأخرى.

◉ نظام الساعة watchOS 7.2 النسخة التجريبية الثالثة ولم تظهر أبل تفاصيل عن التحديث.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.3 النسخة التجريبية الثالثة ولم يظهر تفاصيل التحديث وإن كان يضم تحسينات عامة.


أبل تعلن أفضل تطبيقات 2020

أعلنت أبل قائمة باختيارها لأفضل تطبيقات عامة 2020 في شتى المجالات وجاء تطبيق Wakeout في المركز الأول للآي فون وتطبيق Zoom في المركز الأول للآي باد بينما تطبيق ديزني+ هو أفضل تطبيق لتلفاز أبل وتطبيق Endel أفضل تطبيق ساعة أبل وبرنامج Fantastical أفضل برنامج ماك.


بدون إعلان؛ أبل تدعم 1080p في الفيس تايم للأجهزة القديمة

اكتشفت مجلة Mac Magazine أن أبل بشكل صامت قامت بتحديث الآي فون أجهزة الآي فون 8 وما يليها حتى عائلة الآي فون 11 لدعم جودة FHD أي 1080p في اتصالات الفيس تايم فيديو. التحديث جاء بواسطة نظام iOS 14.2 لكن الغريب أن أبل لم تذكر هذا الأمر في مزايا التحديث ربما لأنه هذا الدعم جاء حصري لتطبيق أبل. الجدير بالذكر أن الآي فون 12 يدعم 1080p عند الاتصال بالواي فاي أو 5G أما باقي الهواتف فدعمت الاتصال 1080p بواسطة الواي فاي فقط.


هزيمة الآي فون 12 من الجولة الأولى في اختبار تصوير

في كل عام يقوم الإنفلونسر الشهير Marques Brownlee بإجراء تصويت صامت سري حيث يعرض لمستخدميه صور ويختاروا أي هذه الأجهزة هو الأفضل؛ في هذا العام هزم الآي فون 12 برو ماكس من الجولة الأولى. شاهد الاختبار


مطور يطلب تمويل لنقل لينكس لـ ماك M1

طلب المطور Hector Martin الشهير بـ marcan من محبي التقنية دعمه مادياً عبر منصة باترون من أجل التفرغ والعمل بشكل متواصل لتوفير نسخة لينكس على أجهزة أبل M1 الجديدة. المطور سبق له ووفر لينكس لأجهزة PS4 وسبق وعمل على نقل ودعم عدد من التطبيقات المفتوحة للعمل على النظام. ويأمل المطور في الحصول على دخل ثابت شهري “كأنه يعمل في وظيفة” كي يتفرغ لمهمة دعم اللينكس لماك.


ماك ميني M1 يقفز بحصة أبل في اليابان

كشف تقرير حديث أن إطلاق أبل لنسخة ماك ميني M1 تسبب في قفزة كبيرة في حصة أبل السوقية بالسوق الياباني. فقبل إطلاق الجهاز كانت أبل في المركز الثالث خلال الفترة من 1 أغسطس وحتى 3 نوفمبر بمتوسط 15% من السوق الياباني؛ لكن بعد إطلاق الحاسب الجديد قفزت حصة أبل إلى 27.1% من السوق الياباني للتفوق على الشركات اليابانية التقليدية العريقة فوجيتسو و NEC وكذلك شركة لينوفو (أبل في الصورة التالية اللون الرمادي).


تغطية 5G تصل لمليار شخص

قال تقرير لشركة إريكسون بأن شبكات الجيل الخامس 5G سوف تغطي مليار شخص بنهاية الشهر الجاري وعام 2020 وهو ما يعني 15% من سكان العالم. وتوقع التقرير بأنه بحلول 2026 سوف تكون الخدمة متوفرة في 60% من الكوكب أو ما يساوي 3.5 مليار إنسان. ويذكر أن رقم مليار الحالي هذا لا يعني أن هناك مليار مستخدم وذلك لأن غالبية الهواتف لا تدعم 5G؛ لكن المقصود بأن هناك مليار شخص يوجد في مناطقهم الخدمة سواء اشتركوا فيها أو لا.


أخبار متفرقة

◉ تم تحديث أداة Unc0ver الشهيرة للجيلبريك إلى الإصدار 2.0؛ التحديث لم يأتي لدعم أجهزة جديدة ولكن لتعديل أدوات الجيلبريك نفسه ليصبح أكثر استقراراً.

◉ أعلنت أبل عن التوسع في أجهزة RED ليشمل أيضاً وباء الكورونا. مشروع RED يقوم بالتبرع بجزء من عائدات بيع الأجهزة لمكافحة الإيدز؛ والآن أصبح يشمل جهود مكافحة كورونا.

◉ أعلنت أمازون توفير EC2 Mac مبني على أجهزة ماك ميني للمطورين؛ الخدمة تمكن المطور من المحاكاة والتطوير على نظام ماك عبر الإنترنت ويدعم حتى الآن نظامي 10.14 و 10.15 وقالت أمازون أنها سوف تدعم Big Sur 11.0 قريباً.

◉ بدأت أبل في بيع الشاحن اللاسلكي المزدوج ذو سعر 129$. الجدير بالذكر أنك لتستفيد من قوة الشحن الثنائي كاملة فعليك شراء شاحن إضافي بسعر 49$.

◉ اشتكى عدد من مستخدمي الآي فون 12 من مشاكل في الاتصال بشبكة 5G وكذلك LTE. واشتكى بعض آخر من انهيار سريع في البطارية.

◉ شاهد فيديو مقارنة بين سماعات أبل وجوجل وأمازون ذوي سعر 99$

◉ استأنفت أبل برنامج تحديث الآي فون في اتجلترا بعد تعليقه لمدة تقارب شهر بسبب الإغلاق هناك.

◉ بدأت مجموعات من حماية المستهلك في بلجيكا وأسبانيا في مقاضاة أبل بسبب مشكلة البطارية القديمة مع نظام 10.2.1 وأنه كان يخفض الأداء لمن لديه مشكلة في البطارية.

◉ ينتظر الكثير منا منتج أبل المرتقب AirTags لكن ها هى التقارير تشير أن سامسونج تطور حالياً منتج جالاكسي Tags لينافس AirTags الخاصة بأبل.

◉ أعلن القضاء الأمريكي رفض دعوى تطبيق البريد BlueMail ضد أبل والذي يتهمها بالاحتكار فيه.

◉ صوت المشرعون في الاتحاد الأوروبي على قانون يدعم حق المستخدم في إصلاح جهازه في المكان الذي يراه مناسباً. القانون يجبر الشركات على وضح معلومات صريحة عن تفاصيل قابلية إصلاح المنتجات وعمرها.

◉ كشفت تقارير أن أبل قد تضيف ال Force Touch في ماك بوك برو “في شريط اللمس”.

◉ أشار تقرير أن أبل أوقفت التعاقد مع المورد O-Film وهو أحد موردي أبل في مجال الكاميرات وذلك بسبب انتهاكات لحقوق العمالة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26  | 27 | 28 | 29 | 30

مقالات ذات صلة