reiboot

إيقاف واتساب على أكثر من 50 هاتف، والاعلان عن أرباح الربع الرابع قريباً، وإلغاء مشروع OLED مع سامسونج، ومشكلات جديدة في اللمس على الآي-فون، ومشاكل في انتاج آي-فون 13 بسبب ارتفاع الطلب، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مشكلة في رسائل iOS 15 تحذف الصور المحفوظة

وفقا لشكاوي متعددة على منصات التواصل الاجتماعي، يمكن أن يتسبب خطأ خطير في تطبيق رسائل iOS 15 في حذف بعض الصور المحفوظة. فإذا قمت بحفظ صورة من الرسائل ثم حذفت هذه الرسائل، ثم إذا قمت بإجراء نسخ احتياطي على iCloud، ستختفي الصورة.

ولتجربة هذه المشكلة على جهازك، قم بالخطوات التالية:

◉ احفظ صورة من محادثة الرسائل في ألبوم الكاميرا.

◉ تحقق من أن الصورة قد تم حفظها.

◉ احذف محادثة الرسائل التي أتت منها الصورة. ستظل الصورة في “مكتبة صور iCloud” في هذه المرحلة.

◉ قم بإجراء نسخ احتياطي على iCloud‌، وستختفي الصورة.

هذه مشكلة مقلقة لأن معظم المستخدمين يستخدمون النسخ الاحتياطي ‌iCloud‌ تلقائيًا. وإذا كنت معتاد على حذف الرسائل بانتظام، وإذا كانت هناك صورة تريد الاحتفاظ بها، فلن تتمكن من الاحتفاظ بها مع تشغيل ‌iCloud‌ Backup. لقد تم اختبار هذا الخطأ على آي-فون يعمل بنظام iOS 15.1 beta 2 وتم حذف الصورة أيضا بعد حذف الرسائل وإجراء نسخ احتياطي ‌iCloud‌، لذلك لم تتم معالجة المشكلة في الإصدار التجريبي الحالي حتى الآن.

حتى يتم إصلاح هذا الخطأ، إذا قمت بتنزيل الصور من تطبيق الرسائل، فستحتاج إلى التأكد من الاحتفاظ بمحادثات الرسائل وعدم حذفها لمنع إزالتها تلقائيًا من أجهزتك.


فريق iFixit يفكك iPad Mini ومشكلة التمرير الهلامي

فكك iFixit أحد طرازات iPad mini الجديدة، وقدموا نظرة عامة مفصلة عن سبب مشكلة التمرير الهلامي أو Jelly scrolling.

لاحظ بعض مالكي iPad mini 6 الجدد أن النص أو الصور بها تموج “مثل الجيلي” أو ذبذبات بشكل ملحوظ على شاشة ‌iPad mini‌، شاهد الفيديو لتفهم المشكلة أكثر، فهو يعرضها بالتصوير البطيء.

ووفقًا لـ iFixit، هذه المشكلة موجودة في طبيعة شاشات LCD وناتجة عن الطريقة التي يتم بها تحديث الشاشة. حيث يتم تحديث الشاشة من جانب إلى آخر، بنمط يشبه الموجة، وليس كلها مرة واحدة.

ويقول فريق iFixit يبدو أن أبل تستخدم شاشات أرخص لجهاز ‌iPad mini 6‌، مما قد يؤدي إلى ظهور مسح التحديث أكثر من المتوقع.

وقالت شركة أبل رداً على هذه المشكلة إن التمرير الهلامي هو سلوك طبيعي لشاشات LCD، وهذا يعني على الأرجح أن الشركة لا تخطط لتقديم بدائل للمستخدمين الذين يواجهون هذه المشكلة. ولهذا السبب، يجب على غير الراضين عن شاشة iPad mini‌ التأكد من إعادة جهازهم خلال فترة إرجاعه التي تبلغ 14 يومًا.

أعطى فريف iFixit درجة إصلاح ثلاث نقاط لآي-باد ميني 6 بسبب وجود فائض من المادة اللاصقة وقيود إصلاح أخرى، مما يعني أنه يقترب بشدة من صعوبة الإصلاح.


تحديث iOS 15 لا يوفر طريقة لتعطيل إشعارات لوحة مفاتيح تلفاز أبل

على تلفاز أبل، يمكن للمستخدمين الذين يفضلون عدم إدخال نص باستخدام Siri Remote استخدام آي-فون أو آي-باد قريب للكتابة. عندما يظهر حقل نصي على تلفاز أبل، يظهر إشعار على الآي-فون أو الآي-باد، وبعد النقر على الإشعار، يمكن للمستخدمين استخدام لوحة المفاتيح على شاشة الآي-فون لإدخال نص على تلفاز أبل.

تكمن المشكلة في أن iOS 15 و iPadOS 15 لم يوفران طريقة لتعطيل إشعارات لوحة مفاتيح تلفاز أبل، على الرغم من إعلان أبل عن هذا الخيار في دليل مستخدم tvOS 15 الخاص بها. على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل iOS 14 و iPadOS 14، كان هناك مفتاح تبديل لإيقاف تشغيل الإشعارات في إعدادات إعلامات لوحة مفاتيح تلفاز أبل.

أثار عدم القدرة على إيقاف تشغيل إشعارات لوحة مفاتيح تلفاز أبل شكاوى من المستخدمين. وقد تحل أبل هذه المشكلة في تحديث قادم.


السماح بأنظمة الدفع الخارجية في التطبيقات لدى آبل وجوجل قريباً

طُلب من أبل و جوجل الامتثال لقانون معدل حديثًا في كوريا الجنوبية يمنعهما من إجبار المطورين على استخدام نظام دفع الشراء داخل التطبيقات.

في أغسطس، أقرت كوريا الجنوبية تعديلاً على قانون قائم يحظر على أبل و جوجل إلزام المطورين باستخدام نظام الشراء داخل التطبيق الخاص بهم. ويمنح نظام الشراء داخل التطبيقات الخاصة بأبل عمولة من 15 إلى 30٪ على جميع المشتريات، وهي مشكلة قائمة منذ وقت. وبموجب القانون الجديد في كوريا الجنوبية، والذي لم يدخل حيز التنفيذ بعد، سيُطلب من أبل و جوجل السماح للمطورين باستخدام طرق دفع تابعة لجهات خارجية داخل تطبيقاتهم.

مع تحديد الموعد النهائي في منتصف أكتوبر القادم في كوريا الجنوبية لكل من أبل و جوجل، سنرى على الأرجح كيف يمكن أن يكون لهذا القرار تداعيات في جميع أنحاء العالم لمستخدمي أبل قريبًا.


مشكلات في انتاج آي-فون 13

عقبة في الإنتاج تواجه أجهزة آي-فون 13، ويرجع ذلك أساسًا إلى موجة جديدة من المخاوف الصحية المتعلقة بكورونا والقدرة التصنيعية المحدودة للكاميرات. تتميز كل طرز آي-فون 13 بتثبيت الصورة البصري بتحويل المستشعر، التي كانت مقتصر على النسخ الماكس فقط في السابق، ويقال إن توسع الميزة وزيادة الطلب على آي-فون 13 هي الأسباب الرئيسية في صعوبة الإنتاج، والتي ستظهر بوادرها في منتصف أكتوبر القادم.


الأولوية لأبل بسبب ارتفاع الطلب على آي-فون 13

أدى الطلب القوي على آي-فون 13 في تايوان والصين إلى دفع موردي المكونات التايوانية إلى إعطاء الأولوية لخطوط الإنتاج لشركة أبل على منافسيها سامسونج والعديد من شركات الهواتف الصينيين.

يذكر التقرير أن مبيعات سامسونج في الربع الثالث من هذا العام لم ترق إلى مستوى التوقعات، في حين أن شركات الهواتف الصينية بما في ذلك أوبو وفيفو وشاومي لديهم مستويات مخزون عالي من المكونات.

وبحسب ما ورد استحوذت أجهزة الآي-فون على جزء كبير من حصة هواوي في السوق منذ أن تضررت من العقوبات الأمريكية، ويعلق صانعو المكونات التايوانية آمالًا كبيرة على سلسلة ‌آي-فون 13‌.

تتطلع أبل إلى زيادة الإنتاج الأولي من طرازات آي-فون 13‌ لهذا العام إلى 90 مليون هآي-فون حتى نهاية العام، بزيادة تصل إلى 20٪ عن 75 مليون آي-فون من سلسلة آي-فون 12 التي تم إنتاجها العام الماضي، وفقًا لموقع بلومبرج.

وشهدت الصين على وجه الخصوص اهتمامًا كبيرًا بإطلاق الآي-فون الأخير، شاهد الفيديو والتدافع على شراء آي-فون 13، ويقال أنه كانت هناك إصابات ووفاة حالة واحدة بسبب هذا التدافع.


مشكلات في اللمس بعد التحديث إلى iOS 15

أبلغ بعض مستخدمي آي-فون 13 بالإبلاغ عن مشكلات اللمس المتقطعة وعدم الاستجابة للمدخلات اللمسية أحيانا على أجهزتهم على مستوى النظام وداخل التطبيقات، مما يتطلب أحيانًا إعادة تشغيل بالقوة للآي-فون لحلها، وفي حالات أخرى، يتم النقر بشكل متكرر حتى يستجيب، ومن ضمن المشكلات، ميزة النقر للتنبيه، حيث لا يستجيب الآي-فون لها أيضاً.

وأشارت تقارير أخرى أن مشكلات اللمس تعدت للأجهزة القديمة بعد التحديث إلى iOS 15 مما يدل على أن المشكلة في النظام.

يبدو أن مشكلات iOS 15 تطول فقد عانى البعض من مشكلات متعلقة بفتح قفل الآي-فون من خلال ساعة أبل، ومشكلة خاصة بمساحة التخزين، وأخرى في موسيقى أبل، والويدجت، بالإضافة إلى الثغرات الأمنية المحتملة، ووعدت أبل بإصدار تحديث لمعالجة هذه المشكلات.


أبل تلغي مشروعاً مع سامسونج لتصنيع شاشات OLED لآي-باد Air القادم

ألغت أبل مشروعًا مشتركًا مع سامسونج لاستخدام شاشة OLED التي طورتها سامسونج لجهاز iPad Air القادم مقاس 10.9 بوصة. ويقال إن شركة أبل غير راضية عن مستويات السطوع لتلك الشاشات كما أنها حذرة أيضًا من عمرها، نظرًا لأن المستهلكين عادةً ما يحتفظون بأجهزة الآي-باد لفترة أطول مقارنة بالهواتف. ويُقال أيضًا أنه تم الإلغاء بسبب أسباب ربحية.


أبل تعلن عن أرباح الربع الرابع من عام 2021 في 28 أكتوبر

قامت أبل بتحديث صفحة علاقات المستثمرين لتعلن أنها ستشارك نتائج أرباحها للربع المالي الرابع (الربع الثالث من التقويم) من عام 2021 يوم الخميس 28 أكتوبر. وستلقي مكالمة الأرباح نظرة على المبيعات المبكرة والقوية لطرازات آي-فون 13 والآي-باد الجديد. ورفضت أبل مرة أخرى تقديم إرشادات للربع الرابع من عام 2021 خلال مكالمة أرباح الربع الثالث بسبب الأزمة الصحية العالمية المستمرة، والتي تستمر في التسبب في عدم اليقين بشأن الجداول الزمنية لإطلاق المنتجات والمبيعات.

حققت أبل في الربع الثالث إيرادات قدرها 81.4 مليار دولار، مسجلة رقماً قياسياً جديداً بفضل المبيعات القوية لأجهزة الآي-فون والآي-باد وماك. بمجرد الانتهاء من مكالمة الأرباح سنوافيكم بمقال مفصل عنها.


واتساب سيتوقف عن العمل على 50 هاتف اعتبارًا من 1 نوفمبر

اعتبارًا من 1 نوفمبر، لن يتم دعم واتساب على 53 طرازًا من الهواتف، لن يعمل على هواتف أندرويد التي تعمل بنظام التشغيل OS 4.0.4 والإصدارات الأقدم، وبالنسبة لأجهزة الآي-فون، فإنه يتطلب iOS 10 أو أحدث. وتم تحذير مستخدمي كلا النظامين لترقية أجهزتهم أو تحديث أنظمتهم. ولن يعمل واتساب على هذه الهواتف بعد 1 نوفمبر.


أخبار متفرقة

◉ أبل تطلق الإصدار الثاني من النسخة التجريبية لـ iOS 15.1 و iPadOS 15.1 Betas والإصدار التجريبي العام من macOS 12 Monterey Public Beta للمطورين.

◉ يواجه محول الطاقة 96 واط USB-C من أبل المصمم للاستخدام مع جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة تقديراً طويلاً لشحنه يتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر في متجر الشركة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى. المحول مدرج أيضًا على أنه غير متوفر للاستلام من المتجر في معظم متاجر بيع أبل بالتجزئة حول العالم.

◉ في الأسبوع الماضي، كشف الباحث الأمني ​​دينيس توكاريف عن العديد من ثغرات يوم الصفر في نظام التشغيل iOS بعد أن قال إن شركة آبل تجاهلت تقاريره وفشلت في إصلاح المشكلات لعدة أشهر. وأبدت أبل اهتماماً بعدما تم نشر هذا الخبر وتداوله في عدة مواقع تقنية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة