كشفت آبل النقاب عن تحديث iOS 16، والذي يتميز بشاشة قفل مُعاد تصميمها وقابلة للتخصيص، وتحسينات للرسائل، والخرائط، والمنزل، وإمكانيات مشاركة وتخصيص جديدة، وغير ذلك الكثير، في هذا المقال نلقي الضوء على أبرز مزايا التحديث وهي قفل الشاشة وما طرأ عليها من تحديثات.


وقت إطلاق تحديث iOS 16

تم الكشف عن تحديث iOS 16 في WWDC 2022 للمطورين، وكشفت آبل عن جميع الميزات الرئيسية الجديدة وشرحها في الكلمة الافتتاحية، وسيتمكن المستخدمون فعليًا من التعامل مع التحديث في وقت لاحق من هذا العام عندما يتم إصدار آي-فون 14 في سبتمبر أو أكتوبر.

كيفية تنزيل تحديث iOS 16

لن تتمكن من تجربة تحديث iOS 16 بشكل قياسي حتى وقت لاحق من العام عندما يتم طرحه للعامة مع الآي-فون الجديد. إلا أنه يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي بداية من الآن، إذا كان لديك حساب مطورين عن طريق التسجيل في Apple Beta Software مجانًا. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها التعرف على نظام التشغيل الجديد قبل إطلاقه رسميًا. لكن ينصح بالانتظار حتى الإصدار الرسمي إذا كنت مستخدم عادي، لأن النظام لا سكون مستقراً في الغالب، إلا كنت فضولي وتحب المخاطرة فأنت وشأنك.

الأجهزة المتوافقة مع تحديث iOS 16

لن يتوفر تحديث iOS 16 لأجهزة آي-فون 6S و 6S بلس و 7 و 7 بلس و SE (الجيل الأول)، والأجهزة المدعومة هي:

آي-فون SE الجيل الثالث

آي-فون 13 برو ماكس

آي-فون 13 برو

آي-فون 13 ميني

آي-فون 13

آي-فون 12 برو ماكس

آي-فون 12 برو

آي-فون 12 ميني

آي-فون 12

آي-فون SE الجيل الثاني

آي-فون 11 برو ماكس

آي-فون 11 برو

آي-فون 11

آي-فون XR

آي-فون XS ماكس

آي-فون XS

آي-فون X

آي-فون 8

آي-فون 8 بلس


ميزات شاشة القفل الجديدة

تعتبر هذه من أحد أبرز المزايا الجديدة في تحديث iOS 16 وهو أكبر تحديث لشاشة القفل على الإطلاق بتصميم وشكل جديد تمامًا.

◉ ما عليك سوى الضغط مع الاستمرار على الشاشة لتشغيل أداة التخصيص، إذ يمكنك بسهولة تخصيص شاشة القفل وتغيير لون وخط شاشة القفل بما يتناسب مع نمط الخلفية التي تختارها. وبذكر الخلفيات، هناك معرض جديد يقدم العديد من خيارات الخلفيات، بالإضافة إلى خيارات التخصيص،  ستجد أيضًا معرض للويدجت، مثل التقويم ودرجة الحرارة والنشاط والبطارية وغير ذلك الكثير. ويعمل تأثير العمق مع الصور على فصل النص الموجود على شاشة القفل عن الخلفية.

◉ ما عليك سوى النقر على العنصر الذي ترغب في تغييره، وستظهر مجموعة من خيارات التخصيص.

◉ يمكنك أيضًا وضع الكثير من الويدجت المفيدة لشاشة القفل، مثل درجة الحرارة وحلقات النشاط والتقويم.

◉ يمكنك إنشاء العديد من شاشات القفل المختلفة، ويمكنك التبديل بينها بسهولة عن طريق التمرير.

◉ تقول آبل إن هناك الكثير من الويدجت المصغر والمخصص لشاشة القفل وهناك تصميمات كثيرة ممكنة لها، وهي صغيرة لا تشغل مساحة كبيرة على الشاشة، ويمكن لويدجت Now Playing أن يشغل شاشة القفل بالكامل.

◉ ستسمح واجهة برمجة التطبيقات للأنشطة الحية بالتحديثات المباشرة، مثل نتائج المباريات الرياضية المباشرة أو التحديثات المتعلقة بتقدم رحلتك في أوبر، يمكنك تتبع الأحداث وكل تحديث يطرأ على التطبيق سيظهر في الويدجت المصغر على شاشة القفل مباشرة لحظة بلحظة، وهذه ميزة رائعة وفرت ظهور الكثير من الإشعارات من نفس التطبيق على الشاشة كما في السابق.

◉ هناك تغيير كبير يأتي مع الإشعارات، حيث سيتم عرضها من أسفل الشاشة، مما يجعل إدارتها أسهل والتفاعل معها بيد واحدة، ويمكن إخفاؤها بسرعة، مما يضمن حصول المستخدمين على رؤية واضحة لشاشة القفل المخصصة الخاصة بهم. ويمكنك أيضًا إخفاء جميع الإشعارات بسرعة.


التركيز Focus

تم تحسين أوضاع التركيز أيضاً، مما يتيح للمستخدمين الآن ربط أوضاع التركيز بشاشة قفل مخصصة محددة.

بعد تخصيص جميع شاشات القفل الجديدة، لن تحتاج إلى التبديل بينها يدويًا. يمكن الآن ربط قفل الشاشات بتركيز محدد على الآي-فون، بحيث يمكن ضبط خلفياتك وعناصر واجهة المستخدم وفقًا لذلك.

على سبيل المثال، عند التركيز على العمل، يمكنك الحصول على شاشة قفل محددة تركز على أدوات العمل والإشعارات الخاصة به، بالإضافة إلى خلفية احترافية؛ عند التبديل إلى تركيزك الشخصي، ربما تتغير الخلفية إلى شيء مضحك، أو إلى صورة شخصية، مع عناصر واجهة التطبيقات الشخصية التي تهتم بها.

هناك أيضًا عوامل تصفية التركيز لأجهزة الآي-فون والآي-باد، تسمح بتصفية المحتوى المشتت داخل التطبيقات، حيث يتم إخفاء بعض بيانات التطبيق تلقائيًا للحفاظ على التركيز. مثلاً أثناء التركيز في عملك، تعرض علامات تبويب سفاري فقط علامات التبويب المتعلقة بالعمل، كما هو الحال مع الرسائل والبريد والتقويم.

بالطبع هذا ليس كل شيء فنحن لم نجرب الميزة بعد ولم نطلع على خباياها، وعندما يكون التحديث بين يديك سنوافيك بكل صغيرة وكبيرة فيه.

هل أعجبك تصميم شاشة القفل الجديد؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

lifehacker

مقالات ذات صلة