reiboot

آبل بدأت في تسجيل حدث إطلاق آي-فون 14، وتحديث جديد منتظر لواتس آب، انخفاض في شحنات إنتل و AMD وNvidia، واستمرار ماك في النمو، وزيادة شحنات آي-فون 14، وانخفاض في الاستحواذ على الشركات، وآبل تعدل حالة البطارية في iOS 16، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إغلاق موقعين يوفران روابط تنزيل iOS 16 التجريبي

المواقع كانت توفر الإصدارات التجريبية السابقة لتحديث iOS 16 و iPadOS 16 و macOS Ventura و tvOS 16 في الأسابيع الماضية، منها BetaProfiles.com و IPSW.dev حيث لم يعد الوصول إلى كلا الموقعين متاحاً. وفي تغريدة، ذكر القائمون على موقع BetaProfiles.com إنه تم إغلاقه لتجنب “معركة قانونية مع آبل”، وبالتالي تم إغلاق المواقع احترازياً.

على أي حال النسخة التجريبية العامة التي تضعها آبل بشكل شرعي هي أمن طريقة لتثبيت النظام التجريبي من iOS 16، ويمكنك الوصول لها بسهولة عبر موقع آبل.

beta.apple.com


إنستجرام يتتبع نشاط الويب الخاص بالمستخدم

في تحليل جديد لتطبيق إنستجرام أنه في كل مرة ينقر فيها المستخدم على رابط داخل التطبيق، يكون التطبيق قادرًا على مراقبة جميع تفاعلاته وتحديدات النص وحتى إدخال النص، مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة داخل مواقع الويب بداخله.

وجد التحليل الذي أجراه Felix Krause أن كلاً من إنستجرام وفيسبوك على iOS يستخدمان متصفحهما داخل التطبيق، عوضا عن متصفح سفاري، كما تفعل معظم التطبيقات. وفي حالة إنستجرام وفيسبوك يتم حقن رمز التتبع الخاص به في كل موقع ويب معروض، بما في ذلك عند النقر فوق الإعلانات، وتمكينهم من مراقبة جميع تفاعلات المستخدم، مثل كل زر ورابط يتم النقر عليه، وتحديد النص، ولقطات الشاشة، بالإضافة إلى أي مدخلات، مثل كلمات المرور والعناوين وأرقام بطاقات الائتمان. وبالتالي يتم مراقبة كل ما يحدث على مواقع الويب الخارجية دون موافقة المستخدم.


آي-فون 14 برو يبدأ بسعة تخزينية 256 جيجابايت

ادعى المحلل كينج تشي كو أن آي-فون 14 برو سيكون أغلى من آي-فون 13 برو. ولم يكشف عن الأسعار الدقيقة، لكنه قال إن متوسط ​​سعر البيع لجميع طرز آي-فون 14 الأربعة سيرتفع بنحو 15٪ بشكل عام.

ومن الممكن أن يأتي آي-فون 14 برو وبرو ماكس مساحة تخزين أكبر مقابل التكلفة الإضافية. وكانت قد توقعت شركة الأبحاث التايوانية TrendForce أن آي-فون 14 برو يمكن أن يبدأ بسعة تخزين 256 جيجابايت، مقارنة بـ 128 جيجابايت لطرازات آي-فون 13 برو.


مستشعر درجة حرارة ساعة آبل عالي الدقة

حصلت أبل على براءة اختراع لجهاز استشعار درجة الحرارة المناسبة لساعة آبل بعنوان “استشعار درجة الحرارة المتدرجة في الأجهزة الإلكترونية”. بينما تشير صياغة براءة الاختراع إلى أنه يمكن تطبيقها على أي جهاز، فإن الجهاز الوحيد المبين في الرسوم التوضيحية لبراءة الاختراع هو ساعة آبل بشكل واضح.


آبل تعدل حالة البطارية في iOS 16

في الإصدار التجريبي الأخير من iOS 16، قامت آبل بتحديث رمز بطارية شريط الحالة على الآي-فون لعرض النسبة المتبقية بالضبط بدلاً من مجرد تمثيل مرئي لمستوى البطارية، وبينما تم الترحيب بالتغيير إلى حد كبير، إلا أن بعض المستخدمين غير راضين عن الطريقة التي تم تنفيذها.

في نظام التشغيل iOS 15 والإصدارات الأقدم، لم تكن نسبة البطارية موجودة بسبب نقص المساحة على جانبي النوتش. ويضيف التصميم الجديد مستوى البطارية المحدد إلى أيقونة البطارية، مما يوفر فكرة أفضل عن حالة البطارية.

تظل أيقونة البطارية البيضاء ممتلئة تمامًا مع استنفاد مستوى البطارية تدريجيًا. وعندما تصل النسبة شبه الشفافة إلى 20٪ أو أقل، يتحول خُمس رمز البطارية إلى اللون الأحمر ويصبح باقي الرمز شبه شفاف، بينما تنعكس النسبة إلى اللون الأبيض.

في هذه الصورة بعض التصميمات التي اقترحها أحد المتخصصين، لكن يبدو أن شركة آبل قد اختارت هذا التغيير المفاجئ في التصميم لضمان بقاء رقم النسبة المئوية المركزية مقروءًا مع استنفاد مستوى البطارية، إذا استنفد شريط أبيض خلف الرقم، فسيكون من الصعب تحديده.


حان الوقت لأبل لإصلاح الرسائل النصية

أطلق فريق أندرويد في جوجل موقعًا إلكترونيًا جديدًا “Get the Message” يدعو آبل مجددا إلى اعتماد خدمات الاتصال الغنية أو RCS لتطبيق الرسائل، حيث تريد جوجل من آبل اعتماد معيار RCS منذ شهور حتى الآن، دون أي استجابة من آبل.

تم تصميم RCS ليحل محل معيار رسائل SMS الحالي، ويوفر دعمًا للصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة، والرسائل الصوتية، وأحجام الملفات الكبيرة، والتشفير المحسن، وردود الفعل التعبيرية، والمحادثات الجماعية الأكثر موثوقية، والمزيد.

ويهدف موقع “Get the Message” على الويب إلى معالجة مشكلة “الفقاعات الخضراء / الزرقاء” بين مستخدمي الأندرويد و iOS جنبًا إلى جنب مع المشكلات في المراسلة عبر الأنظمة الأساسية مثل الصور ومقاطع الفيديو منخفضة الجودة، والمشكلات المتعلقة بالدردشة الجماعية، والمحادثة من طرف إلى طرف التشفير، وإيصالات القراءة، وكتابة المؤشرات، مع الإشارة إلى أنه يمكن معالجة هذه المشكلات إذا اعتمدت آبل RCS.


آبل تبطئ بشكل كبير وتيرتها في عمليات الاستحواذ على الشركات

ذكر مارك جورمان من بلومبرج أن وتيرة استحواذ شركة آبل قد تباطأت “بشكل كبير” خلال العامين الماضيين.

أنفقت آبل 33 مليون دولار على عمليات الاستحواذ خلال السنة المالية الماضية و 169 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية، وانخفض هذا من 1.5 مليار دولار في السنة المالية 2020. وكانت آبل تستحوذ سابقًا على شركة كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع، عبارة عن شركات ناشئة تشكل أساس ميزات مثل اللمس المتعدد، وSiri، و Face ID، لكن هذه الصفقات تباطأت كثيراً الآن.


توقعات بزيادة شحن آي-فون 14 إلى 95 مليون وحدة

أبلغت شركة آبل الموردين أنها تتوقع بيع تشكيلة آي-فون 14 بشكل أفضل مما كان يعتقد، مما أدى إلى زيادة عدد الأجهزة التي ستنتجها وتشحنها إلى 95 مليونًا بدلاً من 90 مليونًا، بزيادة قدرها 5%، ويقول التقرير إن آي-فون 14 برو ماكس سيكون الأكثر وفرة.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة ديزني عن زيادة تكلفة اشتراكها الخالي من الإعلانات في ديزني بلس بنسبة 38%، مما رفع السعر من 7.99 دولارات شهريًا إلى 10.99 دولارات شهريًا، بالإضافة إلى فئة جديدة مدعومة بالإعلانات والتي ستكون متاحة مقابل 7.99 دولارًا في الشهر وسيدخل هذا حيز التنفيذ يوم الخميس 8 ديسمبر القادم.

◉ ستكون الأنشطة المباشرة على شاشة القفل في iOS 16 متاحة لألعاب NBA و MLB و Premier League في بلدان محددة. تقول Apple إن الأنشطة المباشرة لألعاب الدوري الأميركي للمحترفين والدوري الإنجليزي ستكون متاحة في الولايات المتحدة وكندا، بينما ستتوفر الأنشطة الحية لألعاب MLB في مجموعة أكبر من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة والبرازيل والمكسيك ، اليابان وكوريا الجنوبية.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الثالث العام لتحديثات macOS 13 Ventura، و iOS 16 و iPadOS 16 و watchOS 9.

◉ في الإصدار التجريبي الخامس لتحديث iOS 16، يؤدي الانتقال إلى الإعدادات – عام – حول -AirPods والنقر على إصدار البرنامج الثابت إلى صفحة جديدة تشير إلى تفاصيل البرامج الثابتة لسماعات AirPods.

◉ وفقًا للمحلل مينج تشي كو، يتوقع بأن تتحول آبل إلى علبة شحن USB-C لجميع طرز AirPods في عام 2023.

◉ توفي مصمم الأزياء الياباني إيسي مياكي، المعروف بتصميم السترة ذات الياقة المدورة السوداء الشهيرة لستيف جوبز والزي الرسمي لموظفي أبل، عن عمر يناهز 84 عامًا.

◉ يقال إن كلاً من Intel و AMD و Nvidia تستعد لانخفاض محتمل في الشحنات بالإضافة إلى انخفاض محتمل في الإيرادات لما تبقى من عام 2022 بينما من المتوقع أن تستمر شعبية Mac في النمو.

◉ يطرح واتساب تحديثين جديدين للخصوصية هذا الشهر، بما في ذلك القدرة على ضبط رؤية حالة “آخر ظهور” على أساس كل اتصال على حدة، وطريقة لمغادرة الدردشات الجماعية بصمت دون إخطار جميع أعضاء المجموعة عندما تفعل ذلك.

◉ أطلقت آبل الإصدارات التجريبية الخامسة من تحديثات macOS 13 Ventura، و iOS 16 و iPadOS 16، وwatchOS 9 و tvOS 16 للمطورين.

◉ من المتوقع أن يكون نتوء الكاميرا على آي-فون 14 برو ماكس هو أكبر عدسة خلفية تم تركيبها إطلاقا من قبل شركة آبل على هواتفها. ويتضح هذا مقارنة بآي-فون 13 برو ماكس.

◉ تزعم شائعة جديدة أن آي-باد برو من الجيل التالي مقاس 12.9 بوصة و 11 بوصة سيحتوي على موصلين جديدين بأربعة منافذ من نوع ما، ويتميزان عن الموصل الذكي الحالي ذي الثلاثة دبابيس في آي-باد برو، يمكن أن تكون مخصصة لتزويد الطاقة بالملحقات المتصلة بمنفذ Thunderbolt بالجهاز.

◉ يقال إن شركة آبل تفكر في تحديث HomePod mini لأنها تخطط للدخول بشكل أكبر في سوق الأجهزة المنزلية، وستكون عبارة عن نسخة محدثة من HomePod بالحجم الكامل في الأشهر الأولى من عام 2023.

◉ بدأت آبل “تسجيل” حدثها الافتراضي لشهر سبتمبر، حيث من المتوقع الإعلان عن تشكيلة آي-فون 14 القادمة، وساعة آبل 8، وطراز ساعة آبل “القوية” الجديدة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة