أعلنت آبل عن ميزات وترقيات قوية مخصصة لآي-فون 14 برو وبرو ماكس ومن ضمن تلك الميزات الجديدة، كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابيكسل ولكن هذا لا يعني أن جميع الصور التي سوف تلتقطها بالآي-فون الجديد ستكون بدقة 48 ميجابكسل. سوف نتعرف خلال السطور التالية على خصائص التقاط الصور بدقة 48 ميجابيكسل.

أعلنت آبل عن ميزات وترقيات قوية مخصصة لآي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس ومن ضمن تلك الميزات الجديدة، كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابيكسل بدلا من 12 ميجابيكسل ولكن هذا لا يعني أن جميع الصور التي سوف تلتقطها بالآي-فون الجديد ستكون بدقة 48 ميجابكسل وكعادتها، لم تكشف آبل الكثير عن الكاميرا الجديدة ولهذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على خصائص التقاط الصور بدقة 48 ميجابيكسل على آي-فون 14 برو.


التقاط الصور بدقة 48 ميجابيكسل

قالت آبل خلال مؤتمر إطلاق عائلة آي-فون 14 أن المستشعر رباعي البيكسلات يجمع كل 4 بيكسلات في بيكسل كبير يعادل 2.44 ميكرومتر من أجل التقاط صور مذهلة في الإضاءة الضعيفة ومع ذلك سوف يتم الاحتفاظ بالصور عند دقة 12 ميجابيكسل حتى لا يتم التهام المساحة على الجهاز.

هذا يعني أنه يجب عليك تنشيط دقة 48 ميجابكسل بشكل يدوي وفي وضع ProRAW فقط لكي تحصل على صور حقيقية بدقة 48 ميجابيكسل وللقيام بذلك:

  • اذهب إلى الإعدادات في الآي-فون
  • ثم الكاميرا وابحث عن التنسيقات
  • قم بتمكين Apple ProRAW
  • وبعدها اضبط الدقة على 48 ميجابيكسل

الآن انتقل إلى تطبيق الكاميرا وتأكد من تمكين خيار RAW وهذه هي الطريقة الوحيدة لكي تتمكن من التقاط الصور على آي-فون 14 برو بدقة 48 ميجابكسل.

تحذير الصور من نوعية ProRaw هي للمحترفين ومساحتها ضخمة


الضوء مهم جدا لكاميرا الآي-فون

عندما تذهب إلى الإعدادات لتمكين وضع ProRAW لالتقاط صور بدقة 48 ميجابيكسل، سوف يتم إخبارك بأن صور ProRAW ستحتاج إلى الكثير من الضوء، وهذا بعكس استخدام  صور بدقة 12 ميجابيكسل التي تستخدم محركاً ضوئياً يمنحك القدرة على التقاط صور رائعة تلقائيا عندما تحاول التصوير ليلا باستخدام الفلاش أو عند أخذ لقطات ماكرو.


وقت أطول في المعالجة الصور بدقة 48 ميجابيكسل

معالجة الصور تتم بشكل أسرع بفضل شريحة A16 الجديدة التي قدمت العديد من التحسينات في كاميرا الآي-فون ومع ذلك عملية معالجة الصور بدقة 48 ميجابيكسل تستغرق وقتا أطول بعكس الصور بدقة 12 ميجابيكسل، بالطبع الوقت الطويل هنا لا يتعدى بضع ثوان إضافية.


لا يمكن التقاط صور حية بدقة 48 ميجابيكسل

الصور الحية

يمكنك التقاط صور حية بواسطة كاميرا آي-فون 14 برو والصور حية عبارة عن صور متحركة بصوت ظهرت لأول مرة في آي-فون 6S، ويمكن تشغيلها من خلال النقر على تطبيق الكاميرا ثم على الصور الحية، وإذا كنت تحب التقاط صور حية وتريد تجربة كاميرا آي-فون 14 برو ذات الدقة 48 ميجابيكسل، لن تستطيع لأنه لا الصور الحية لا تتوفر عند تشغيل ProRAW وهذا يعني جميع الصور الحية التي ستقوم بالتقاطها ستكون بدقة 12 ميجابيكسل وليس 48 ميجابيكسل.


الصور بدقة 48 ميجابيكسل تحتاج إلى مساحة تخزين أكبر

لم تتحدث آبل أيضا عن الحجم الفعلي للصور التي يتم التقاطها بدقة 48 ميجابيكسل، في البداية يجب أن تكون على دراية بأن الصورة بدقة 12 ميجابيكسل تستهلك 25 ميجابايت من مساحة الآي-فون، أما عند محاولة التصوير بدقة 48 ميجابيكسل سوف تجد أن الصور تحتاج إلى 75 ميجابايت من المساحة التخزينية للجهاز، هذا الرقم هو ثلاثة أضعاف التصوير بدقة 12 ميجابيكسل.


نقل الصور أكبر مشكلة لمستخدمي آي-فون 14 برو

هناك مشكلة أكبر من مساحة التخزين التي سيتم التهامها عند التصوير بدقة 48 ميجابيكسل وهي نقل تلك الصور إلى جهاز آخر، تخيل معي أن لديك عدداً كبيراً من الصور بدقة 48 ميجابيكسل (كل صورة بحجم 75 ميجابايت) إلى جانب فيديوهات بدقة 4K (الدقيقة تحتاج إلى 6 جيجابايت مساحة)، إذا حاولت استخدام الطريقة العادية وتوصيل الجهاز عبر منفذ لايتنينج (تقنية USB 2.0) حينها سيكون أقصى معدل لنقل البيانات هو 60 ميجابايت في الثانية، الخيار الآخر هو استخدام AirDrop ولكنها تسمح لك بنقل الملفات بين أجهزة آبل فقط، هذا يعني أن بإمكانك نقل الصور والفيديوهات من الآي-فون لجهاز الماك أو الآي-باد وليس لأجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز أو أي جهاز آخر.


في النهاية، ربما تتساءل ما هي فائدة التصوير بدقة 48 ميجابيكسل، هناك فائدة عظيمة للمحترفين فهم يحصلون على صور تضاهي الكاميرات الاحترافية وبدقة مرتفعة، أما المستخدم العادي فلا داعي لتفعيل هذه الميزة وآبل تستخدم هذه الدقة دون تدخل منك لتحافظ على تفاصيل الصور خاصة عند التقريب وتقدم صور أفضل عند التصوير في ضوء منخفض.

هل كنت على دراية بتلك الأسرار حول كاميرا آي-فون 14 برو، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

bgr

مقالات ذات صلة