يتميز كل من آي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس بشاشة تعمل دائمًا لأول مرة على الآي-فون، مما يتيح للمستخدمين إلقاء نظرة على هواتفهم للاطلاع على المعلومات الأساسية، بما في ذلك الوقت وخلفية الشاشة وويدجيت قفل الشاشة وأشياء أخرى على iOS 16. ونظرًا لأن ‌آي-فون 14 برو هو أول آي-فون يتضمن شاشة تعمل دائمًا، فهناك العديد من الأشياء المجهولة حول كيفية عمل الميزة، وكيف تبدو، وما إذا كانت قابلة للتخصيص، وكيف تؤثر على عمر البطارية. نجيب على هذه الأسئلة والمزيد أدناه.


كيف تعمل ميزة العرض الدائم على الشاشة؟

كانت ميزة العرض الدائم على الشاشة أو AOD، ميزة شائعة في هواتف الأندرويد منذ مدة، ناهيك عن الساعات الذكية. الآن لدينا آي-فون مزود بهذه الميزة لكنها تعمل بطريقة فريدة مقارنةً بتلك التي رأيناها من قبل على أجهزة الأندرويد.

يتميز كل من ‌آي-فون 14 برو و 14 برو ماكس بشاشة ProMotion 120Hz، مثل شاشة آي-فون 13 برو و13 برو ماكس للعام الماضي، من نوع OLED لكن أكثر تقدمًا ومعدل تحديث أكثر تنوعًا.

وتستخدم هذه الشاشات مادة تسمى LTPO أو أكسيد متعدد البلورات منخفض الحرارة، تسمح لها بتغيير معدل التحديث بشكل ديناميكي، بدلاً من الالتزام بقيم هرتز ثابتة.

في حين أن الجيل السابق من آي-فون 13 برو لديها معدل تحديث متغير يتراوح بين 10 هرتز و 120 هرتز، فيمكن أن تصل شاشة OLED الجديدة في آي-فون 14 برو إلى 1 هرتز عندما يكون النشاط على الشاشة ثابتًا، لتمكين وضع الطاقة المنخفضة الجديد، والذي يحافظ على عمر البطارية بأكثر كفاءة.

فهنا يتم تخفيض إضاءة الشاشة ومعدل التحديث إلى 1 هرتز وليس تعتيماً بشكل كامل مثل هواتف الأندرويد والتي تخصص شاشة أخرى للوضع المظلم، عبارة عن عناصر واجهة مستخدم أحادية اللون تعرض فقط الساعة وربما بعض الإشعارات، إنما على الآي-فون يمكنك رؤية الخلفية تظهر بشكل طفيف.


كيف يبدو العرض الدائم على الشاشة؟

يقوم نظام iOS بذكاء بتعتيم خلفية الشاشة ويعرض الوقت والأدوات والأنشطة الحية، إن وجدت. ولا يتم عرض العناصر المرئية الأخرى لشاشة القفل، بما في ذلك المعلومات الموجودة في شريط الحالة والمصباح اليدوي واختصارات الكاميرا.

ميزة العرض الدائم على الشاشة هي في الواقع نسخة مظلمة من شاشة القفل، بما في ذلك الساعة المخصصة والويدجيت وميزات الأنشطة المباشرة المضافة في نظام التشغيل iOS 16.


هل يمكنك تخصيص العرض الدائم على الشاشة؟

ليس هناك قابلية لتخصيص ميزة العرض الدائم، مثلاً للتعتيم أو للتفتيح أو حتى زيادة التباين لبعض العناصر وتقليل الأخرى، فلا يوجد خيار الآن سوى إيقاف تشغيلها فقط إذا لزم الأمر، ونأمل أن تضيف آبل طريقة ما لفعل ذلك، وذلك من أجل الحفاظ على طاقة البطارية، على الرغم من أن آبل قالت إنها موفرة للطاقة اعتمادا على شريحة A16 Bionic.

وستصبح الشاشة مظلمة لتوفير عمر البطارية في الحالات التالية:

◉ إذا كان الآي-فون على المكتب ووجهه لأسفل.

◉ إذا كان الآي-فون في جيبك أو حقيبتك.

◉ إذا كان وضع تركيز النوم قيد التشغيل

◉ إذا كان وضع الطاقة المنخفضة قيد التشغيل

◉ إذا كان الآي-فون متصل بـ CarPlay

◉ أنت تستخدم كاميرا الاستمرارية، أي تستخدم الآي-فون ككاميرا مع جهاز ماك مثلاً.

◉ لم تستخدم الآي-فون لفترة من الوقت، يمكن للآي-فون التعرف على أنماط نشاطك وسيقوم بإيقاف تشغيل الشاشة وتشغيلها وفقًا لذلك، بما في ذلك ما إذا كنت قد قمت بإعداد منبه أو جدول نوم.

◉ يكتشف الآي-فون أنك ابتعدت عنه وأنت ترتدي ساعة آبل مقترنة به، سيتم تشغيل شاشة Always-On عندما تكون الساعة قريبة من الآي-فون مرة أخرى.


هل يمكن تطبيق ميزة العرض الدائم على الشاشة على أجهزة الآي-فون القديمة؟

للأسف لن يتم تمكين ميزة العرض الدائم إلا على آي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس لأن آبل وضعت الأساس لها فيهما، كذلك لم يحصل كل من آي-فون 14 أو 14 بلس العادي على ميزة العرض الدائم على الشاشة، نظرًا لأنها تفتقر أيضًا إلى تقنية شاشة ProMotion. لكن يمكنك رؤية ميزات شاشة القفل وجميع الويدجيت التي تضيفها إليها على الآي-فون فقط عند رفع الآي-فون، أو الضغط على الشاشة أو الضغط على الزر الجانبي، أو الرفع للاستيقاظ، كذلك يمكنك أيضًا التمرير سريعًا لأعلى من أسفل الشاشة لتنبيه الآي-فون وتنشيط مصادقة Face ID، كل على أي آي-فون حتى 14 برو.


هل تؤثر ميزة العرض الدائم على عمر بطاريتي؟

تقول آبل إنه بفضل تقنية الشاشة الجديدة، فإن آي-فون 14 برو و14 برو ماكس موفران للطاقة. وتم إقران الشاشة الجديدة بشريحة A16 Bionic ووجود جزء مخصص لتشغيل ميزة العرض الدائم على الشاشة، مما سيساعد في التحكم في كفاءة الطاقة وإدارتها.

لكن الحقيقة على أرض الواقع مختلفة، فكل من جرب ميزة العرض الدائم على الشاشة يخبر أنه يوجد تأثير ملحوظ على أداء البطارية، ونحن ننتظر تحديث iOS 16.1 للحد من هذه المشكلة.

 

ما رأيك في طريقة آبل لتقديم ميزة العرض الدائم على الشاشة؟ وهل هي مقنعة لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة