العقبة الوحيدة التي تمنع الهاكرز واللصوص وجهات إنفاذ القانون وحتى الأفراد الموثوق بهم من الدخول لجهازك هو قفله برمز مرور قوي، إلا أن هذا ليس مستحيلاً تماماً، فهناك إمكانية لفك رمز مرور فتح الآي-فون، نأتي لك بحل بسيط لجعل الأمر شبه مستحيل بدرجة كبيرة، أو حتى مستحيل تماماً اختراقه.


أطلقت آبل ميزة Lockdown على iOS 16 والتي تعمل على إضافة طبقة أمان لجهازك، لكنك لن تستخدمها إلا في أضيق الحدود إذا كنت هدفاً مميزاً للهاكرز، كأن تكون سياسياً بارزاً أو غير ذلك، هذا غير أنه يمكن فتح قفل الآي-فون من قبل هؤلاء الذين لهم وصول مادي كالزوجة والأولاد وغيرهم. يمكنك جعل أمر اختراق الآي-فون مستحيل على الجميع.

لا تقم بإضافة كلمة سر رقمية لفتح الآي-فون

في حالة فقدان الآي-فون أو سرقته أو مصادرته، يمكن اختراق كلمة السر البسيطة المكون من أربعة أرقام بطرق مختلفة وتكاد تكون سهلة، لأن الرقم الرباعي هذا يحتوي فقط عشرة آلاف مجموعة ممكنة، منهم كلمة السر الخاصة بك. وباستخدام برامج مخصصة لذلك، لن يستغرق الأمر سوى ثواني معدودة.

بينما يحتوي رمز المرور الرقمي المكون من ستة أرقام على مليون مجموعة ممكنة ولكنه ليس أفضل بكثير.

إذا يمكن استخدام معلومات خاصة بك يسهل الحصول عليها لتخمين رمز المرور، مثل تاريخ ميلادك أو تاريخ ميلاد أحد أفراد أسرتك. ويمكن أيضًا تحليل الشاشة والكشف عن الأماكن التي تلمسها كثيراً، وهذا سيكون واضحاً جداً في أماكن أرقام رمز المرور، وكنا نفعل ذلك منذ زمن، كنت أرفع الهاتف باتجاه معين وأرى هذه الآثار ثم أستطيع أن أخمن كلمة المرور، لكن الأمر صعب الآن في ظل وجود زجاج لا يترك آثاراً لبصمات الأصابع إلا قليلاً.

في نهاية الأمر يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض احتمالات تخمين كلمة المرور، وجعل اختراقها أمراً ليس صعباً كثيراً.

وبالرغم من محاولات آبل لجعل أمر اختراق الآي-فون مستحيل، إلا أن هناك منظمات وشركات أخرى وجدت سبيلاً لتجاوز هذا كله، مثل أجهزة الاختراق المقدمة من Grayshift و Cellebrite التي تخترق الآي-فون في ثوان معدودة.

فقبل أقل من عامين، تم الإبلاغ عن وجود ما لا يقل عن 2000 جهة من جهات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة تمتلك هذه الأجهزة لاختراق الهواتف الذكية، لذلك فإن الآي-فون الخاص بك ليس استثناءً، وإذا وقع في يد هذه الجهات أو غيرها فسيكون سهلاً عليهم اختراقه.


قم بتعقيد رمز مرور فتح الآي-فون لمزيد من الأمان

يمكن جعل رمز المرور أكثر صعوبة مع زيادة المجموعات الممكنة بجعله أطول من ستة أرقام، فمثلاً لو جعلته ثمانية أرقام سيؤدي إلى زيادة الوقت المستغرق لكسر مجموعات الأرقام، لكن أمر اختراقها لن يكون مستحيلاً حتى لو صار ثمانية عشر رقماً، فبعض الأبحاث الحديثة تدعي أن إمكانية اختراقها قد يستغرق ثلاثة أسابيع فقط.

ولزيادة وقت محولة الاختراق إلى سنوات، ستحتاج إلى كلمة مرور أبجدية رقمية، أي تستخدم الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز. ووفاً للأبحاث، فإن الرمز المكون من 11 حرفًا على نحو ما ذكرنا، فقد يستغرق اختراقها 34 عامًا، بينما كلمة المرور المكونة من 12 حرفاً، يستغرق اختراقها إلى ثلاثة آلاف عام، و 13 حرفًا ترفعها إلى أكثر من مائتي ألف عام!!


كيفية استخدام كلمة مرور أبجدية رقمية

افتح الإعدادات، ثم Face ID ورمز المرور، أو Touch ID ورمز المرور.

أدخل رمز المرور الحالي، ثم اختر “تغيير رمز المرور”.

أدخل رمز المرور الحالي مرة أخرى، ثم اضغط على رابط “خيارات رمز المرور Passcode Options” أعلى لوحة المفاتيح. بعد ذلك، حدد “رمز أبجدي رقمي مخصص” من القائمة التي تظهر أمامك.

عند إدخال رمز مرور الآي-فون الجديد فائق الأمان، يمكنك استخدام أي شيء على لوحة المفاتيح ما عدا الإيموجي. اضغط على “123” لاختيار الأرقام والأحرف الخاصة. سيؤدي الضغط على الزر “# + =” إلى منحك المزيد من خيارات الأحرف الخاصة.

بمجرد إدخال رمز المرور الجديد، انقر على “رجوع” على لوحة المفاتيح. وإذا اعتقد نظام iOS أن كلمة المرور التي أدخلتها ضعيفة للغاية، فسيمنحك فرصة لتغييرها قبل المتابعة، وإذا كان رمز المرور قويًا بما يكفي، فأعد إدخاله، ثم اضغط على “تم Done” أو “رجوع Return”، سيؤدي ذلك إلى إعادتك إلى قائمة إعدادات رمز المرور.

بهذه الطريقة تستطيع أن تجعل جهازك مستحيل الاختراق.

هل تستخدم رمز مرور رقمي أو أبجدي رقمي؟ وهل ترى أنه يمكن اختراق رمز مرور فتح الآي-فون المعقدة هذه؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة