reiboot

مع إصدار تحديث iOS 16 و iPadOS 16، قدمت أبل وضع التأمين أو Lockdown، مما يوفر للمستخدمين مستوى “أقصى” من الأمان. نشرح في هذا المقال ماهية وضع Lockdown، وما الذي يفعله تحديداً، وكيفية تمكينه.


ميزة Lockdown Mode، وهي ميزة أمان اختيارية جديدة مصممة لحماية المستخدمين الذين قد يكونون عرضة لخطر الهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف من الشركات الخاصة التي تطور برامج تجسس برعاية الدولة.

تستهدف الميزة عدد صغير جدًا من المستخدمين الذين يمكن أن يكونوا أهدافًا للهجمات الإلكترونية، مثل الصحفيين والنشطاء وموظفي الحكومة، والأمر ليس متوقف على هؤلاء فقط بل يمكن لأي مستخدم تمكين ميزة طبقة الحماية هذه على أجهزتهم وتسميه آبل مستوى “extreme” بمعنى أقصى حد يمكن تحقيقه من الأمان.

حماية وضع التأمين

عند التمكين، يحد وضع التأمين بشكل صارم أو يعطل وظائف الميزات والتطبيقات ومواقع الويب. وتشمل حماية وضع التأمين ما يلي:

في تطبيق الرسائل، يتم حظر معظم أنواع مرفقات الرسائل بخلاف الصور، وبعض الميزات مثل معاينات الروابط نكون أيضاً غير متاحة.

يتم حظر مكالمات فيس تايم الواردة من أشخاص لم تتصل بهم من قبل. يتم أيضًا حظر الدعوات الواردة لخدمات آبل الأخرى من أشخاص لم تقم بدعوتهم من قبل.

يتم تعطيل بعض تقنيات الويب وميزات التصفح، ما لم يستبعد المستخدم موقعًا موثوقًا به من وضع التأمين. تنطبق هذه الحماية على متصفح سفاري وجميع متصفحات الويب الأخرى التي تستخدم مكتبة WebKit على الآي-فون والآي-باد وماك.

ستتم إزالة الألبومات المشتركة من تطبيق الصور، وسيتم حظر دعوات الألبومات المشتركة الجديدة.

عند قفل الجهاز، يتم حظر الاتصالات السلكية مع الأجهزة أو الملحقات الأخرى.

لا يمكن تثبيت ملفات تعريف التكوين أيضاً أثناء تشغيل وضع التأمين.


كيفية تمكين وضع القفل على الآي-فون والآي-باد

يتم إيقاف تشغيل وضع التأمين افتراضيًا على الآي-فون والآي-باد، ويمكنك تمكينه من خلال الإعدادات Settings، ثم الخصوصية والأمان Privacy & Security، مرر إلى أسفل القائمة وضمن قسم “الأمان”، انقر على “وضع التأمين Lockdown Mode”.

اقرأ المعلومات التي تظهر على الشاشة، ثم انقر فوق تشغيل وضع التأمين Lockdown Mode.

راجع قائمة الحماية ومن ثم يمكنك التشغيل بعد ذلك.

أضافت آبل فئة جديدة إلى برنامج Security Bounty الخاص بها لمكافأة الباحثين الذين يجدون أي ثغرات في وضع التأمين Lockdown والمساعدة في تحسين الحماية، لذلك توقع إضافة حماية جديدة أقوى بمرور الوقت.

ما رأيك في وضع التأمين؟ وهل ترى أنه مفيد لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة