آبل تقوم بتخفيض أسعار آي-فون 14 برو ماكس في الصين، وآي-فون 15 برو بدون أزرار، وسامسونج وإل جي تستعدان للآي-باد الجديد، وآي-فون بشحن عكسي، وتصور لآي-فون الترا وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مشكلات في النسخ الاحتياطي على iCloud بعد التحديث إلى iOS 16.3

يواجه بعض المستخدمين مشاكل مع ميزة النسخ الاحتياطي على آي-كلاود بعد الترقية إلى iOS 16.3، حيث تم تعطيل النسخ الاحتياطي التلقائي على iCloud، ومحاولة تشغيله تؤدي إلى ظهور رسالة خطأ تقول “حدث خطأ غير معروف، يرجى المحاولة مرة أخرى لاحقًا.” ويظل مفتاح التبديل “النسخ الاحتياطي لهذا الآي-فون” معطلاً.

بعض المستخدمين قاموا بتنشيط نسخة iCloud الاحتياطية يدويًا مع ظهور الرسالة. وتمكن البعض من حل المشكلة عن طريق تشغيل المصادقة الثنائية، لكن هذا لم ينجح مع الكثير من المستخدمين الآخرين. وهناك أيضًا تقارير عن استمرار النسخ الاحتياطي حتى مع ظهور رسالة الخطأ.

تعمل آبل على تحديث iOS 16.3.1 الذي يمكن أن يصلح هذه المشكلات، ولحين إصداره يمكنك نسخ بياناتك يدويًا.


ساعات آبل X و SE3 القادمة ستأتي بشاشات أكبر

تخطط آبل لإطلاق ساعة آبل X بشاشات أكبر وكذلك الجيل الثالث من ساعة آبل SE في عام 2024. ووفقاً للتقرير ستحتوي ساعة آبل X على شاشة تتراوح من 1.89 بوصة إلى 2.04 بوصة، أي أكبر بنسبة 5٪ إلى 10٪ من ساعة آبل 8 الحالية.

من الجدير بالذكر أن اسم “X” لم يتم تأكيده بعد. ومن المتوقع أيضاً أن يكون للجيل الثالث من ساعة آبل  SE نفس أحجام شاشة ساعة آبل 8. ومن المتوقع أيضًا أن تحتفظ ساعة آبل 9 القادمة بنفس حجم شاشة ساعة آبل 8.

أما ساعة آبل الترا فستأتي بشاشة أكبر بحجم 2.13 بوصة، مقارنة بحجم الشاشة الحالي الذي يبلغ 1.99 بوصة.


آبل توسع ميزة أمان الاتصالات الخاصة بالآي-فون لتشمل المزيد من البلدان

احتفالاً بيوم الإنترنت الآمن، سلطت آبل الضوء على أدواتها وبرامجها التي تهدف إلى حماية الأطفال عبر الإنترنت، بما في ذلك وقت الشاشة وسلامة الاتصالات.

أمان الاتصالات هي ميزة يمكن الاشتراك بها في تطبيق الرسائل تحذر الأطفال عند تلقي أو إرسال صور تحتوي على عُري. وأشارت آبل إلى أنها تقوم بتوسيع الميزة لتشمل المزيد من المناطق حول العالم بمساعدة الخبراء المحليين.

وأصبحت الميزة متاحة مؤخرًا في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، بعد إطلاقها سابقًا في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

وعند تمكين الميزة، يتم تعتيم الصور التي تحتوي على عُري ويتم تحذير الطفل وإعطاؤه خيار إرسال رسالة إلى شخص ما للحصول على المساعدة إذا اختار ذلك.

وتتعهد آبل بأن تكون سلامة الاتصالات خاصة وآمنة، حيث تقوم بتحليل مرفقات الصور وتحديد ما إذا كانت الصورة تحتوي على عُري مع الحفاظ على تشفير الرسائل من طرف إلى طرف. ولا علاقة لسلامة الاتصالات بخطط آبل السابقة للكشف عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، والتي تم التخلي عنها.


تصور لآي-فون الترا

ابتكر المصمم الصناعي الألماني، Jonas Daehnert، تصوراً لآي-فون ألترا الذي أشيع سيأتي بجانب آي-فون برو وبرو ماكس. وقام Daehnert بدمج أشياء من ساعة آبل الترا مع آي-فون برو للتوصل إلى هذا التصور.

يتميز التصميم بهيكل من التيتانيوم مع حواف مستديرة وحافة علوية مسطحة تتناسب مع الشاشة، على غرار ساعة آبل الترا الأكثر صلابة. ويتضمن أيضًا أزرارًا بارزة جانبية وأزرار رفع / خفض الصوت، ومفتاح الصامت، وزر آخر قابل للتخصيص في الجانب الأيسر السفلي، ومنفذ USB-C.

واعترف المصمم بأنه ليس لديه أي معرفة بأي تسريبات وأن هذا التصور كان لمجرد معرفة ما إذا كان يمكن تطبيق تصميم ساعة ألترا على الآي-فون.

يقال إن آبل تخطط لإطلاق آي-فون جديد يشار إليه مبدئيًا باسم الترا. ومن المتوقع أن يكون هذا الجهاز جزءًا من تشكيلة آي-فون 16 أو أحدث.

ووفقًا لمارك جورمان من موقع بلومبرج، قد يتم إصدار آي-فون الترا بحلول العام المقبل على أقرب تقدير، ويمكن أن يتميز بتحسينات إضافية للكاميرا، ومعالج أسرع، وشاشة أكبر، وربما تصميم بدون منافذ. ومن المتوقع أن يكون الجهاز أغلى من نسخ برو. بالإضافة إلى ذلك، تشير الشائعات إلى أن طرازات آي-فون 15 برو يمكن أن تتميز بحواف منحنية أرق وإطار من التيتانيوم، وهو أخف وزناً وأكثر متانة من الفولاذ المقاوم للصدأ.


آبل تعقد قمة الذكاء الاصطناعي السنوية للموظفين في مسرح ستيف جوبز

تعقد آبل قمتها السنوية للذكاء الاصطناعي للموظفين هذا الأسبوع، والتي ستُعقد في مسرح ستيف جوبز في مقر شركة آبل. وسيكون هذا أول حدث شخصي بالكامل بعد أحداث كوفيد 19.

وتتشابه القمة مع مؤتمر المطورين العالمي وسيتم بثها مباشرة للموظفين غير القادرين على حضور الحدث. وكانت هناك تكهنات حول ما إذا كانت قمة الذكاء الاصطناعي هذه تشير إلى عودة المؤتمرات الحية في شكلها التقليدي عوضا عن تسجيلها مسبقاً.

ويبدو أن الوقت حرج بالنسبة لتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلى آبل اللحاق بالركب، بعد ظهور روبوتات المحادثة الذكية ChatGPT و Bard والعمل على دمجهما في محركات البحث بينج وجوجل، والتي ستحدث ثورة جديدة في طريقة وصول المستخدمين إلى المعلومات وتسهيل العثور على إجابات لأسئلتهم. ومن خلال تكامل الذكاء الاصطناعي، ستتمكن محركات البحث من تقديم نتائج تفاعلية وطبيعية أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، يحقق الذكاء الاصطناعي أيضًا تقدمًا في العديد من الصناعات والمجالات الأخرى، ويمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الاستخدامات المبتكرة للذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.


آبل تعمل على السماح للآي-فون بشحن الملحقات لاسلكيًا

تواصل آبل تطويرها لميزة الشحن اللاسلكي العكسي التي تسمح للآي-فون بشحن أجهزة أخرى مثل سماعات AirPods، فيما تعرف بتقنية الشحن اللاسلكي الثنائي المتقدم لأجهزة الآي-فون المستقبلية. وكانت آبل تعتزم إطلاق هذه التقنية الجديدة في آي-فون 14 برو إلا أنه لم يتم الانتهاء منها في الوقت المناسب.

لا توجد تفاصيل محددة حول موعد إطلاق هذه الميزة، حيث يمكن تأخيرها أو إلغاؤها تمامًا. وكانت قد انتشرت شائعات عن الشحن اللاسلكي العكسي لسنوات، لكنها لم تتحقق، بالرغم من توفر هذه التقنية في هواتف سامسونج منذ سنوات.


سامسونج و LG تستعدان لتصنيع شاشات OLED لآي-باد برو القادم

تقوم كلاً من سامسونج و LG بإعداد مصانعهما لإنتاج كميات كبيرة من أجهزة الآي-باد المزودة بشاشات OLED. وتوصف الشاشات الجديدة بأنها “هجينة” لأنها تستخدم مزيجًا من تقنيات OLED المرنة والصلبة. ويتوقع محلل الشاشات روس يونج ومحلل سلسلة التوريد مينج تش كو طرح طرازات ماك بوك Air جديدة مقاس 13 بوصة وآي-باد برو مقاس 11.1 بوصة و 13 بوصة مزودة بشاشات OLED في عام 2024.

جميع أجهزة الآي-باد وماك بوك الحالية مزودة بشاشات LCD ذات الإضاءة الخلفية، بينما تحتوي شاشات OLED على وحدات بكسل ذاتية الإضاءة ولا تحتاج إضاءة خلفية، مما يؤدي إلى نسبة تباين أعلى ودقة ألوان أكبر واستهلاك أقل للطاقة.


آي-فون 15 برو بدون أزرار

يبدو أن هناك إجماعًا متزايدًا بين المحللين على أن طرازات آي-فون 15 برو ستأتي بأزرار ذات ردود فعل لمسية، على غرار زر الهوم في آي-فون 7. سيؤدي هذا التغيير إلى رفع العدد الإجمالي لمحركات Taptic في كل آي-فون إلى ثلاثة.

وكان المحلل مينج تشي كو هو أول من قال بهذه الأخبار. ووافقه في ذلك محللو باركليز والمحلل جيف بو، الأمر الذي يقوي هذه الإشاعة.


جوجل تعمل على متصفح لنظام iOS قد يكسر قواعد متجر تطبيقات آبل

يعمل مطورو Chromium في جوجل على متصفح تجريبي لنظام iOS يستخدم محرك البحث جوجل Blink بدلاً من WebKit، في محاولة للتحايل أو كسر قيود آبل، حيث تتطلب قواعد متجر تطبيقات آبل حاليًا أن يتم استخدام WebKit، مما يجعل المتصفحات الأخرى مثل كروم وإيدج تضطر إلى استخدام WebKit على iOS، وتعمل كما يعمل سفاري.

لا يزال المتصفح التجريبي في المراحل الأولى من التطوير ويفتقد بعض الميزات الرئيسية، وقد صرحت جوجل أنه مخصص فقط لأغراض الاختبار الداخلي ولن يكون متاحًا للمستخدمين. وذكروا أيضًا أنهم سيستمرون في الالتزام بسياسات آبل.

ومع ذلك، يمكن اعتبار هذه الخطوة من قبل جوجل بمثابة توقع للتغييرات التي ستحدث في قوانين وشروطات آبل، وبذلك تحاول جوجل أن يكون لها السبق في تطوير متصفح Blink لنظام iOS في حالة السماح بذلك في المستقبل.


أخبار متفرقة

◉ أصدرت آبل برنامجًا ثابتًا محدثًا لشاحن MagSafe Duo المصمم للعمل مع ساعة آبل وطرازات الآي-فون المتوافقة مع MagSafe. هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها آبل بتحديث البرنامج الثابت لـ MagSafe‌ Duo، وليس من الواضح ما الجديد في هذا التحديث.

◉ قال روس يونج، محلل الشاشات، إن أول ساعة أبل بشاشة microLED سيتم إطلاقها في عام 2025.

◉ أعادت آبل تصميم موقعها على الويب على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة الحاسوب المحمولة، وتم تسهيل العثور على صفحات المنتجات الفردية وغيرها من الروابط المفيدة.

◉ أصدرت آبل تحديثات tvOS 16.3.1 و HomePod 16.3.1، بعد أسبوعين من إصدار تحديثات tvOS 16.3 و HomePod 16.3. تتضمن تحسينات عامة في الأداء والثبات.

◉ أوقفت مايكروسوفت تطبيق Authenticator على ساعة آبل، ويعد إيقاف التطبيقات على ساعة آبل أمرًا شائعًا، حيث تم إيقاف العديد من تطبيقات watchOS التابعة لجهات خارجية بسبب قلة استخدامها أو تكرارها. يمكن تطبيقات بديلة مثل تطبيق Authenticator مثل 2Stable و Authy بواسطة Twilio.

◉ قامت آبل بتخفيض أسعار آي-فون 14 برو وبرو ماكس في الصين، بسبب انخفاض الطلب عليها. حيث قامت أكبر المتاجر بالتخفيض من 600 يوان إلى 800 يوان (118 دولارًا).

◉ لن تقوم آبل بإطلاق الجيل الثاني المحدث من AirPods ماكس حتى النصف الثاني على الأقل من العام المقبل، ويمكن أن يتم تأجيلها حتى النصف الأول من عام 2025، وفقًا للمحلل مينج تشي كو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة