أدوات مكتبية على هيئة نظام MacOS الكلاسيكي في الثمانينات، وهوم بود بشاشة 7 بوصة، وآبل تفوز بالأوسكار عن فيلم قصير، وصور مسربة من أجزاء نظارة آبل، وإطلاق آي-فون 13 المجدد، وآبل تواجه مشاكل في جعل سيري تشبه ChatGPT، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


لأول مرة منذ آي-فون X ارتفاع سعر آي-فون 15 برو

يتوقع المحلل التقني جيف بو من شركة الاستثمار Haitong International Securities، أن الجيل القادم من هواتف آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس سيكون أغلى من طرز برو السابقة بسبب الترقيات التي ستحصل عليها هذه الطرز، مثل إطار من التيتانيوم، والأزرار التابتك ذات ردود الفعل اللمسية، وشريحة A17 Bionic، وزيادة ذاكرة الوصول العشوائي “الرام”، وعدسة بيريسكوب لزيادة التكبير البصري على طراز برو ماكس.

وهذه هي المرة الثانية التي يُشاع فيها عن زيادة في أسعار طرازات آي-فون 15 برو، حيث يبدأ طراز برو من 999 دولارًا في الولايات المتحدة منذ إصدار آي-فون X في عام 2017، بينما بدأ برو ماكس بسعر 1099 دولارًا منذ آي-فون XS ماكس الذي أطلق في العام التالي. ومن غير المؤكد ما إذا كان آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس القياسيين سيشهدان أيضًا زيادة في الأسعار مقارنة بآي-فون 14 وآي-فون 14 بلس، والتي تبدأ من 799 دولارًا و 899 دولارًا على التوالي.


آبل تعمل على مساعد شبيه لـ ChatGPT

وفقًا لصحيفة نيويورك، يقوم مهندسو آبل بما فيهم فريق سيري، باختبار مفاهيم الذكاء الاصطناعي التوليدية التي يمكن دمجها في سيري، على الرغم من التحديات التي تواجههم بسبب التصميم القديم لها، حيث تم تصميم سيري على أساس “كود قديم” وهذا يجعل من الصعب على المهندسين إضافة ميزات أو عبارات جديدة إلى قاعدة البيانات، وعملية التحديثات برمتها تعتبر بطيئة للغاية ومعقدة.

ويعتقد جون بيركي، مهندس آبل السابق، أنه لا يوجد طريقة لجعل سيري “مساعدًا ذكياً مبدعًا” مثل ChatGPT بسبب هذه المشكلات لأنه مبني على “رمز قديم يستغرق أسابيع طويلة لتحديثه بالميزات الأساسية فقط”. وتشير التقارير إلى أن شركة آبل والشركات الكبرى الأخرى أيضاً، تعيد النظر في نهجها تجاه الذكاء الاصطناعي استجابة للاهتمام المتزايد بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تذكر أننا كتبنا مقالاً منذ مدة طويلة جداً نحذر من تأخر آبل في تبني الذكاء الاصطناعي، اقرأ هنا


الموردون يتنافسون على طلبات إنتاج مودم 5G الخاص بآبل

في تقرير جديد يذكر أن العديد من الموردين مهتمون بتصنيع شريحة مودم 5G المصممة بواسطة آبل. ومن المرجح أن تقوم شركة TSMC بتصنيع المودم، ويقال إن شركتي ASE Technology و Amkor Technology يتنافسان على التجميع النهائي، فهما لديها خبرة في تجميع رقائق مودم كوالكوم. تزود شركة كوالكوم حاليًا شركة آبل بأجهزة مودم 5G، ولكن يشاع أن آبل تقوم بتطوير شريحة خاصة بها كبديل. ومن المتوقع أن يكون أول جهاز مزود بمودم آبل 5G هو الجيل الرابع من آي-فون SE في مارس 2024. وسيتم تجهيز جميع طرازات آي-فون 15 بمودم كوالكوم سناب دراجون X70.


آبل تشارك إعلانًا جديدًا بعنوان “هلا بالأصفر”

أصدرت آبل إعلانًا جديدًا باسم “Hello Yellow” أو “أهلا يا أصفر” للترويج للون الأصفر الجديد لجهاز آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس، والذي تم إصداره في سبتمبر 2022. يستخدم الإعلان مزيجًا من الصور الحية والرسوم المتحركة. يعد خيار اللون الأصفر الجديد هو التغيير الوحيد للأجهزة، ويظل السعر كما هو. وتأتي الأجهزة مزودة بميزات مثل تحسينات الكاميرا، وعمر بطارية أطول، واكتشاف التصادم، وخدمة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي. وتشمل خيارات الألوان الأخرى للأجهزة منتصف الليل وضوء النجم والأزرق والبنفسجي والأحمر.


آبل تقدم ميزة “تسوق مع متخصص” لشراء الآي-فون

طرحت آبل خدمة جديدة تسمى “Shop with a Specialist over Video” أو “تسوف مع متخصص عبر مكالمة فيديو” للعملاء في الولايات المتحدة الذين يتسوقون لشراء آي-فون من متجر الشركة عبر الإنترنت. وتتيح هذه الميزة للعملاء الاتصال بأخصائي آبل عبر جلسة فيديو مباشرة للتعرف على أحدث طرازات الآي-فون وميزاته والتحول إلى iOS وعروض الاستبدال وصفقات الشركات وغير ذلك. الخدمة متاحة من الساعة 7 صباحًا حتى 7 مساءً كل يوم على صفحة Shop iPhone على موقع الويب الخاص بشركة آبل. وأثناء جلسة الفيديو، سيشارك موظف البيع شاشته مع العميل، لكن لن يتمكن من رؤية العميل. وتضمن آبل أن جلسة الفيديو آمنة تماماً.


توفر طرازات آي-فون 13 المجددة في الولايات المتحدة

أضافت آبل طرازات آي-فون 13 وآي-فون 13 برو وآي-فون 13 برو ماكس التي تم تجديدها إلى متجرها عبر الإنترنت في الولايات المتحدة. وتبدأ أسعار آي-فون 13 المجدد من 619 دولارًا، بينما تبدأ طرز آي-فون 13 برو المجددة من 759 دولارًا، وتبدأ طرز آي-فون 13 برو ماكس من 849 دولارًا. ويتم فتح هذه الأجهزة التي تم تجديدها من قبل آبل على جميع الشبكات وتأتي مع ضمان لمدة عام واحد، بالإضافة إلى خيار شراء خدمة AppleCare بلس.


إطلاق ساعة آبل ألترا بشاشة MicroLED في عام 2025

تخطط آبل لإصدار ساعة آبل ألترا جديدة بشاشة microLED في عام 2024 أو 2025. ويزعم التقرير أن آبل ستوسع تقنية الشاشات هذه لتشمل أجهزة الآي-فون والآي-باد وماك بوك في نهاية الأمر. وتسمح تقنية شاشات MicroLED بزيادة السطوع ومن المتوقع أن تكون أكثر تكلفة في التصنيع. وتعمل آبل بنشاط على تطوير هذه التقنية منذ استحواذها على شركة LuxVue في عام 2014. وسيكون المورد الرئيسي لشركة آبل لرقائق microLED هي شركة ams OSRAM، وهناك احتمال أن يصبح الموردون التايوانيون موردين إضافيين بحلول عام 2026-2027.


صورة مسربة لأجزاء من نظارة آبل للواقع المختلط

تم تسريب صور لما يبدو أنها مكونات لنظارة آبل للواقع المختلط من قبل مستخدم تويتر له سجل حافل من المعلومات الدقيقة حول منتجات آبل. تعرض الصور “فلاتات” شريطية الشكل تلتف حول عيون المستخدم ويتم توصيلها من خلال “سوكيت” في أطرافها بمكونات أخرى مثل الشاشة أو اللوحة الأم التي تحتوي على المعالج والشرائح التي تعمل على تشغيل النظارة. تُظهر صورة أخرى مجموعة من ثلاثة مستشعرات أو كاميرات على طول شريط مرن بطول مماثل.

على الرغم من عدم التأكد من علاقتها بنظارة آبل، إلا أنه يبدو أن تصميم هذه الفلاتات الشريطية يدعم الشائعات القائلة بأنها مخصصة للجهاز القادم. ومن المتوقع أن تكشف آبل النقاب عن نظارة الواقع المختلط من الجيل الأول في يونيو في مؤتمر المطورين العالمي وتطلقها في وقت لاحق من هذا العام.


طرازات ثلاثية الأبعاد لآي-فون 15 لا توافق حافظات آي-فون 14

قارن الموقع الياباني Mac Otakara ماكيت آي-فون 15 ثلاثي الأبعاد بنفس الأحجام المفترضة بجرابات آي-فون 14، ووجد أن التغييرات في أبعاد آي-فون 15 تعني أن معظم الجرابات المصنوعة للجيل السابق لن تكون مناسبة.

ويُظهر الفيديو إصدارات مطبوعة ثلاثية الأبعاد من آي-فون 15 و15 بلس و15 برو و15 برو ماكس، تتميز بحواف منحنية وإطارات أصغر ومنفذ USB-C يحل محل منفذ Lightning في جميع الطرز الأربعة. وستتوفر ميزة الجزيرة الديناميكية في جميع طرز آي-فون 15 الأربعة، مع التخلص من النوتش نهائياً. ومن المتوقع أن تتميز طرز آي-فون 15 برو بزجاج أمامي منحنى يختفي في الإطار واستخدام التيتانيوم عوضا عن الفولاذ المقاوم للصدأ للهيكل. شاهد الفيديو:


ما يقرب من 50 مليون دولار تعويضات لتيم كوك هذا العام

في الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة آبل، أُعلن أن الرئيس التنفيذي لآبل، تيم كوك، يمكن أن يتلقى ما يقرب من 50 مليون دولار كتعويض هذا العام إذا حققت الشركة أهدافها المالية. وسيشمل ذلك راتباً أساسياً قدره 3 ملايين دولار، ومكافأة نقدية قدرها 6 ملايين دولار، ومنح أسهم تبلغ قيمتها حوالي 40 مليون دولار.

انخفض راتب كوك بنحو 50٪ عن العام الماضي، حيث حصل على 99 مليون دولار. وسيتم ربط الأجر ارتباطًا وثيقًا بالأداء العام للشركة، حيث انزعج المساهمون بشأن حزمة رواتب كوك في الماضي.

ووافق المساهمون في آبل على اقتراح يقضي بتحديد رواتب المديرين التنفيذيين بالتصويت السنوي. ومن المقرر أن يكسب كبار المسؤولين التنفيذيين الآخرين في شركة آبل حوالي 27 مليون دولار لكل منهم في عام 2023.

وأعيد انتخاب جميع أعضاء مجلس إدارة آبل، على الرغم من المقترحات التي تدعو إلى عزل آل جور وتيم كوك. ولم تتلق العديد من الإجراءات أصواتًا كافية لتمريرها.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الرابع من تحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4 to وmacOS Ventura 13.3 و watchOS 9.4 للمطورين.

◉ أصدرت آبل إعلانًا جديدًا يروج للجيل الثاني من AirPods برو، يسلط الضوء على ميزة إلغاء الضوضاء النشط، ويؤكد أنها تقدم ما يصل إلى ضعف ميزة إلغاء الضوضاء النشط التي توفرها AirPods برو الأصلية. ويتميز الجيل الثاني من AirPods برو أيضًا بجودة صوت محسنة وعمر بطارية أطول وتحكم في مستوى الصوت قائم على التمرير وحقيبة شحن محدثة مع مكبر صوت مدمج وشريحة U1 لدعم Find My. أصدرت آبل الجيل الثاني من AirPods برو في سبتمبر 2022.

◉ أعلنت آبل عن افتتاح متجرها الخامس للبيع بالتجزئة في كوريا الجنوبية، والذي سيكون في منطقة Gangnam المركزية في سيول، وسيقدم خدمات متجر آبل، وللاحتفال بهذه المناسبة، قامت آبل بعمل خلفية خاصة لأجهزة الآي-فون والآي-باد وماك متاحة للتنزيل على صفحة المتجر. تدير الشركة أكثر من 520 متجرًا للبيع بالتجزئة حول العالم، بما في ذلك أربعة مواقع أخرى في سيول.

◉ تخطط الهند لتطبيق قواعد أمان جديدة تتطلب من شركات الهواتف مثل آبل وغيرها السماح للمستخدمين بإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا وفحص تحديثات نظام التشغيل. والهدف هو منع التجسس وإساءة استخدام بيانات المستخدم من قبل الدول الأجنبية، وخاصة الصين. وستنطبق القواعد أيضًا على النماذج الجديدة ويتم فحص امتثالها من قبل مختبر معتمد. وتمنح الحكومة الشركات عامًا واحدًا للامتثال، ولكن هناك مخاوف بشأن التأخيرات المحتملة والخسائر التجارية.

◉ فازت آبل وبي بي سي بجائزة الأوسكار عن فيلمهما القصير الكرتوني “The Boy، the Mole، the Fox and the Horse”. يدور الفيلم حول صبي وأصدقائه من الحيوانات في رحلة تشبه الحلم للعثور على منزل. وهذا هو أول أوسكار لآبل لفيلم رسوم متحركة قصير.

◉ يقال إن  آبل تخطط لإطلاق سماعة هوم بود معاد تصميمها بشاشة مقاس 7 بوصات في النصف الأول من عام 2024. من المتوقع أن تتيح الشاشة تكاملًا أعمق مع أجهزة آبل الأخرى.

◉ طالبت إدارة بايدن مالكي TikTok الصينيين ByteDance ببيع حصصهم في التطبيق أو المخاطرة بمواجهة حظر أمريكي محتمل. وكان TikTok في مرمى نيران الأمريكيين لسنوات، وزادت المخاوف بشأن التطبيق في الأشهر الأخيرة. ومن المقرر أيضًا حظر TikTok على الهواتف التي يستخدمها وزراء الحكومة البريطانية وموظفو الخدمة المدنية.

◉ فازت شركة فوكسكون، مورد آبل، بطلب لتصنيع AirPods لأول مرة، مع وجود خطط لبناء مصنع في الهند، وهذا يؤكد الجهود التي تبذلها الشركة لتنويع الإنتاج بعيدًا عن الصين. ووفقًا لرويترز، ستستثمر شركة فوكسكون أكثر من 200 مليون دولار في مصنع تجميع جديد لـ AirPods في ولاية تيلانجانا جنوب الهند. وكان قرار إنشاء الإنتاج في الهند من قبل شركة آبل، ومن المتوقع أن يبدأ بناء المصنع في النصف الثاني من هذا العام ويبدأ الإنتاج بحلول نهاية عام 2024 على أقرب تقدير.

◉ أصدر المصمم Philip Lee تصميماً لأدوات مكتبية أطلق عليها اسم Trashbot 2.0، تتضمن مجموعة من ملحقات المكتب المصممة على غرار نظام Mac OS الكلاسيكي من الثمانينيات.

تحتوي المجموعة على لوحة تشبه سطح مكتب ماك، ومقلمة  Trashbot “سلة المهملات” تحمل أقلاماً، وشكل Error Bot، وثلاثة رموز سطح مكتب مع ظهور ممغنطة يتم لصقها على اللوحة، ويمكنك كتابة ملاحظات في Memo وتعليقها أيضاً. يمكن شراء المجموعة من موقع Classicbot مقابل 46 دولارًا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة