ميزة جديدة في وتساب لحفظ رسائل في الدردشة، وتطبيق يوميات جديد قادم من آبل، وأمازون توقف سوار Halo، وتفوق مبيعات الآي-فون المجدد على جميع الهواتف، وميزات جديدة لشاشة القفل في iOS 17، والمرحلة النهاية لنظارة الواقع المختلط، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مصادرة أكثر من ألف سماعة AirPods برو مزيفة

صادر ضباط الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة أكثر من ألف سماعة AirPods برو 2 مزيفة و 50 ساعة آبل مزيفة من أربع شحنات متجهة إلى مقاطعة فيرفاكس، فيرجينيا. وتم شحن المنتجات من الصين، وكان المزورون سيجنون أكثر من 290 ألف دولار من بيع هذه البضائع على أنها أصلية من آبل. تم ضبط المنتجات في مارس. وصادرت إدارة الجمارك وحماية الحدود ما يقرب من 21 ألف شحنة تحتوي على سلع مقلدة تنتهك حقوق الملكية الفكرية الأمريكي في السنة المالية 2022. وننصح المستهلكين دائماً على شراء سلع أصلية من بائعين موثوقين ذوي السمعة الطيبة.


لا يزال من المتوقع أن يأتي آي-فون 15 برو بزر إجراء بدلاً من مفتاح كتم الصوت

قد لا تقوم آبل بتطبيق أزرار التابتك الصلبة على طرازات آي-فون 15 برو القادمة بسبب مشاكل في التصميم، ولكن من المتوقع أن تحتوي على زر Action أو إجراء قابل للتخصيص يحل محل زر الصامت. ويقال إن صانعي الملحقات المعتمدين من آبل يعملون على نماذج CADs تُظهر أن آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس سيحتويان على زري مستوى صوت ميكانيكي وزر ميكانيكي إضافي للتخصيص. وتكشف نماذج CADs الجديدة أيضًا أن نتوء الكاميرا الخلفية في طرز آي-فون 15 برو سيكون أقل بروزاً من المتوقع.


مايكروسوفت تطرح دعم iMessage على ويندوز مع العديد من القيود

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها بدأت تدعم التوافق بين الآي-فون وتطبيق Phone Link على ويندوز 11 لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم بحلول منتصف مايو. وسيسمح ذلك لمستخدمي الآي-فون بإجراء واستقبال المكالمات الهاتفية، وإرسال واستقبال الرسائل النصية، وعرض الإشعارات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عبر تطبيق Phone Link وتطبيق Link to Windows لنظام iOS.

إلا أن تطبيق Phone Link له العديد من القيود، مثل عدم وجود دعم للمحادثات الجماعية والصور ومقاطع الفيديو وسجل المحادثات بعد جلسة الدردشة الحالية. وستظهر جميع الرسائل على شكل فقاعات رمادية في التطبيق، دون أي تمييز بين iMessages ورسائل SMS النصية.

كذلك، لن يتم تسليم الرسائل إلا إلى الكمبيوتر الشخصي أثناء اتصال الآي-فون عبر البلوتوث.

وصرحت مايكروسوفت أن هذه الميزة ستكون متاحة فقط لأجهزة الآي-فون التي تعمل بنظام iOS 14 أو أحدث وليس لأجهزة الآي-باد أو ماك. على الرغم من أنه ليس حلاً مثاليًا، إلا أنه حل بديل مفيد لمستخدمي الآي-فون الذين يستخدمون جهاز كمبيوتر. وتخضع هذه الميزة للاختبار التجريبي منذ فبراير.


نظارة آبل للواقع المختلط في مرحلة التسليم

وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة إيكونوميك ديلي نيوز التايوانية، فإن نظارة آبل للواقع المختلط تقترب من نهاية تطويرها وهي الآن في “السباق النهائي” أو “مرحلة تسليم سلسلة التوريد”. وأحد الموردين المشاركين في إنتاجها هو شركة GIS، وهي شركة تابعة لشركة فوكسكون، ستوفر ما يعرف بتصفيح العدسات للنظارة.

ويشير تصفيح العدسة إلى عملية ربط طبقتين أو أكثر من المواد معًا لإنشاء عدسة مركبة. ومن المحتمل أن يتضمن تصفيح العدسة إرفاق طبقات متعددة من المواد المتخصصة لإنشاء عدسات نظارة آبل، والتي تعد مكونًا مهمًا لشاشة الجهاز والوظائف العامة. هذه العملية مهمة للتأكد من أن العدسات متينة ومقاومة للخدش وتوفر صورة واضحة للمستخدم.

حتى الآن، كان يُعتقد أن شركة فوكسكون لم تشارك، ولكن مع مشاركة GIS، ومن الممكن أن تلعب فوكسكون دورًا أكبر في إنتاج نظارة آبل من الجيل الثاني. تقوم شركة GIS بتشغيل خط إنتاج مخصص لعدسات نظارة آبل في مصنع في مدينة تشنجدو بالصين، وتخطط لبدء شحن الأجهزة ذات الصلة في الربع الثاني من عام 2023. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن نظارة الواقع المختلط في مؤتمر WWDC في يونيو، ويقال أن شركة فوكسكون تأمل في توفير طراز أرخص في تشكيلة النظارة من الجيل الثاني.


أجهزة الآي-باد ستحصل على خيارات تخصيص شاشة القفل

يدعي أحد المسربين الذي لديه تاريخ من مشاركة المعلومات الدقيقة في الماضي أن آبل تخطط لتقديم تخصيصات شاشة القفل على غرار الآي-فون لأجهزة الآي-باد مع إصدار iPadOS 17. حاليًا، لا يستطيع مستخدمو الآي-باد الوصول إلى أي من أدوات تخصيص شاشة القفل، ولكن إذا كانت الشائعات صحيحة، فإن iPadOS 17 سيأتي بالعديد من الخيارات، بما في ذلك أدوات قفل الشاشة وأنواع الخلفيات مثل Photo Shuffle و Weather وتخصيص نمط الساعة والمزيد. وزعم المصدر نفسه أيضًا أن iPadOS 17 سيحتوي على تحديثات إضافية تتم إضافتها في iOS 17، والتي يمكن أن تشير إلى تعديلات جديدة على تخصيصات شاشة القفل.

يجب أن تؤخذ هذه الشائعات بحذر، لكن المسرب سرب سابقًا معلومات دقيقة حول الجزيرة الديناميكية وشارك تفاصيل حول الأزرار الصلبة الجديدة في طرز آي-فون 15 برو. من المتوقع أن تكشف آبل عن iOS 17 و iPadOS 17 خلال المؤتمر WWDC 2023 الرئيسي في 5 يونيو.


شركة TSMC تكافح من أجل صنع ما يكفي من رقائق 3 نانومتر لأبل

تواجه شركة TSMC، مورد آبل، تحديات في تلبية الطلب على أجهزة آبل القادمة بسبب مشاكل في الأدوات المستخدمة في التصنيع وكذلك النسبة المستخدمة في عملية تصنيع أحدث شرائح 3 نانومتر. وتقوم شركة TSMC بتصنيع معالجات A17 بتقنية 3 نانومتر المتوقع استخدامها في طرازات آي-فون 15 برو، وتعمل أيضًا على شرائح M3 لأجهزة ماك باستخدام دقة تصنيع 3 نانومتر.


إضافة ميزات جديدة لشاشة القفل في iOS 17

وفقًا لمنشور على موقع Weibo، سيتضمن تحديث iOS 17 تغييرات على شاشة القفل وموسيقى آبل و مكتبة التطبيقات ومركز التحكم. وتشمل الميزات المحتملة خيارات حجم خط قفل الشاشة، وزر لمشاركة تصميمات شاشة القفل المخصصة، وعرض  كلمات الموسيقى على شاشة القفل، وتغييرات في تصميم موسيقى آبل، وإعادة تسمية مجلدات مكتبة التطبيقات يدويًا، وتغييرات في تصميم مركز التحكم، وشريط تمرير سطوع المصباح. يمكن تعديلها بحرية. من المتوقع أن يركز التحديث على تحسينات الاستقرار والأداء بدلاً من الميزات الرئيسية الجديدة. وسيتم الإعلان عن التحديث خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمر WWDC في 5 يونيو، ويجب أن يكون الإصدار التجريبي الأول من التحديث متاحًا للمطورين بعد الكلمة الرئيسية. وسيتم إصدار التحديث على نطاق واسع في سبتمبر.


آبل وجوجل قد تواجهان غرامات كبيرة بموجب مشروع قانون جديد

قدمت حكومة المملكة المتحدة مشروع قانون جديد من شأنه أن يسمح لهيئة المنافسة والأسواق (CMA) بفرض غرامات كبيرة على شركات التكنولوجيا الكبرى مثل آبل لخرقها قواعدها. تم تصميم مشروع القانون لتعزيز المنافسة وحماية المستهلكين من خلال منح هيئة السوق المالية سلطة معالجة “الهيمنة المفرطة” لشركات التكنولوجيا. سيُطلب من شركات التقنية الكبيرة الامتثال لقواعدها أو مواجهة الغرامات، وسيتم تطبيق الحد الأدنى ليشمل فقط الشركات التي يزيد حجم مبيعاتها العالمية عن 25 مليار جنيه إسترليني أو حجم مبيعات المملكة المتحدة الذي يزيد عن مليار جنيه إسترليني. وسيستهدف التشريع أيضًا ما يعرف بـ “فخاخ الاشتراك”، حيث تجعل الشركات من الصعب على المستهلكين إلغاء الاشتراكات. وإذا لم تلتزم الشركات بالقواعد الموضوعة لها، فإن وحدة الأسواق الرقمية، سيكون لديها القدرة على فرض غرامة تصل إلى 10٪ من مبيعاتها العالمية.


شكلت أجهزة الآي-فون المجددة ما يقرب من نصف مبيعات الهواتف في عام 2022

في عام 2022، شهدت شركة آبل نموًا مزدوجًا في مبيعات أجهزة الآي-فون التي تم تجديدها، مما عزز هيمنتها في سوق الهواتف الذكية المُعاد تصنيعها في جميع أنحاء العالم. وفقًا للتقرير الجديد، زادت مبيعات آبل المجددة بنسبة 16٪ وحصلت على 49٪ من حصة السوق، ارتفاعًا من 44٪ في العام السابق. وجاءت سامسونج في المرتبة الثانية بفارق كبير بحصة 26٪، بانخفاض عن 28٪. أصبحت الهند أكبر سوق للهواتف الذكية التي تم تجديدها نظرًا لأن الصين شهدت انخفاضًا بنسبة 17 ٪ في مبيعات الهواتف التي تم تجديدها في نفس العام.

وشهدت معظم الأسواق الناشئة إمدادًا محدودًا من الأجهزة التي تم تجديدها، حيث ورد أن المستهلكين احتفظوا بالهواتف الذكية الجديدة لفترة أطول. وتستبدل آبل البطاريات والأغلفة الخارجية وتوفر كبل USB-C جديدًا إلى Lightning، مما يجعل أجهزة الآي-فون التي تم تجديدها مشابهة للأجهزة الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن سياسة ضمان آبل ضمان لمدة عام كامل من خلال AppleCare + وخيار شراء ضمان ممتد، مما يساهم في استمرار شعبية أجهزة الآي-فون التي تم تجديدها. وأدى ارتفاع أسعار المكونات والتضخم المرتفع إلى ارتفاع الطلب على الطرز المجددة ذات الأسعار المنخفضة في جميع أنحاء السوق. ويتوقع أن يصبح الاهتمام بالهواتف التي تم تجديدها اتجاهاً طويل الأمد خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب برامج التبادل وأسعار الأجهزة.


بإمكان تطبيق جوجل Authenticator الآن نسخ رموز 2FA احتياطيًا إلى حساب جوجل

أعلنت جوجل أن تطبيق Google Authenticator، والذي يستخدم لتخزين رموز الوصول لمرة واحدة لأمان الحساب، يمكن الآن نسخه احتياطيًا ومزامنته عبر الأجهزة باستخدام حساب جوجل. قبل هذا التكامل، تم تخزين جميع الرموز على الجهاز، مما يجعل من الصعب استردادها في حالة فقد الجهاز. ومن خلال الدمج مع حساب جوجل، يمكن للمستخدمين الآن حفظ كلمات المرور لمرة واحدة في السحابة، وبالتالي زيادة الراحة والأمان. ولتمكين هذه الميزة، يحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بهم داخل تطبيق Google Authenticator، وبعد ذلك سيتم نسخ رموزهم احتياطيًا تلقائيًا واستعادتها على أي جهاز جديد يسجلون الدخول إليه. الميزة متاحة على كل من أجهزة iOS و Android، ويتطلب أحدث إصدار من التطبيق.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أمازون عن إيقاف سوارها الخاص بالصحة واللياقة البدنية Halo، والذي تم إطلاقه في أغسطس 2020. وتم تسويق السوار كمنافس منخفض التكلفة لساعة آبل، بسعر 99 دولارًا، لكنه كان يفتقر إلى العديد من الميزات، مثل GPS و WiFi والاتصال الخلوي وتكامل Alexa، بينما كانت بعض الميزات متاحة فقط لمشتركي Amazon Prime. لم تعد أمازون تدعم خط Halo بعد 31 يوليو 2023، وتقدم المبالغ المستردة لجميع المشتريات والاشتراكات التي تمت في العام الماضي. ويتعين على العملاء تنزيل بياناتهم بحلول 1 أغسطس 2023.

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الثالث العام من إصدارات iOS 16.5 و iPadOS 16.5 وmacOS Ventura 13.4 و

◉ تخطط آبل لتطوير تقنية الشاشات الخاصة بها، بالانتقال من OLED إلى microLED في السنوات القادمة، بدءًا من ساعة آبل ألترا في عام 2024 أو 2025. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لدى آبل لتسويق شاشتها داخلية التصميم بالكامل، ومن المتوقع أن تستمر الشركة في الحصول على ما لا يقل عن 60٪ من مكوناتها من الشركات المصنعة للشاشات الكورية مثل سامسونج Display و LG Display خلال السنوات القليلة المقبلة. ويشير التقرير إلى أن استمرار شركة آبل في الاستعانة بمصادر خارجية للبائعين الكوريين سيساعدهم على توفير تكاليف الإنتاج الضخم ومنحهم ميزة على منافسيهم الصينيين.

◉ فقدت شركة ألعاب إيبيك استئنافها ضد آبل في المعركة القانونية على متجر التطبيقات. ورفضت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة ادعاءات Epic بأن قواعد متجر التطبيقات انتهكت قانون مكافحة الاحتكار الفيدرالي من خلال عدم السماح لأسواق تطبيقات الطرف الثالث.

◉ يتوفر آبل CarPlay الآن في أكثر من 800 طراز من السيارات المباعة في الولايات المتحدة، مقارنة بأكثر من 600 طراز سابقًا. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة جنرال موتورز خطتها للتخلص التدريجي من CarPlay في السيارات الكهربائية المستقبلية لصالح منصة خاصة بها تم تطويرها مع جوجل. وعلى الرغم من رد الفعل العنيف من بعض العملاء، تظل جنرال موتورز ملتزمة بخططها لبناء نظام تشغيل متكامل مع تجربة ملاحة وشحن محسّنة كثيرًا. وتخطط آبل لتقديم الجيل التالي من CarPlay في وقت لاحق من هذا العام، مع التزام أكثر من عشرة من صانعي السيارات بتقديمه.

◉ ستحتوي نظارة آبل للواقع المختلط على منفذين، USB-C لنقل البيانات وموصل شحن خاص للبطارية الخارجية. ستتصل السماعة ببطارية خارجية توضع عند الخصر، مما يجعلها أخف وزنا وأكثر راحة. وسيتم شحن البطارية الخارجية عبر USB-C وستكون قادرة على تشغيل النظارة لمدة ساعتين تقريبًا. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النظارة في WWDC في يونيو، جنبًا إلى جنب مع نظام xrOS، نظام تشغيل الواقع المختلط الجديد.

◉ يقال إن شركة آبل ستتخلى عن دعمها للجيل الأول من iPad Pro مقاس 9.7 إنش و 12.9 إنش بالإضافة إلى الجيل الخامس من iPad في iPadOS 17 القادم. ومسيكون التحديث الجديد متوافقًا مع آي-باد برو (2017 وما بعده)، وآي-باد Air (الجيل الثالث والإصدارات الأحدث)، وآي-باد (الجيل السادس والإصدارات الأحدث)، وآي-باد ميني (الجيل الخامس والإصدارات الأحدث). ومن المتوقع أن تعلن الشركة عن تحديث iOS 17 خلال خطاب WWDC الرئيسي في 5 يونيو. وهناك تقارير متضاربة حول أجهزة الآي-فون التي سيتم دعمها بواسطة iOS 17.

◉ من المتوقع أن تقوم شركة آبل بتحويل شاشات معظم أجهزة الآي-باد وماك بوك إلى شاشات OLED بحلول عام 2027، وفقًا لتوقعات شركة أبحاث التكنولوجيا Omdia. وتتوقع الشركة أن شحنات OLED في جميع أنحاء العالم سترتفع بسرعة، مدفوعة بشكل أساسي بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، ومع استخدام آبل الموسع لشاشات OLED باعتباره المساهم الرئيسي. يشاع أن شركة آبل ستبدأ في استخدام شاشات OLED لأجهزة آي-باد برو وماك بوك برو في السنوات القادمة، والتخلص التدريجي من شاشات LCD و mini-LED على الأجهزة المحمولة بحلول عام 2026. ومن المتوقع أيضًا أن تقدم الشركة طراز آي-باد برو القابل للطي مقاس 20 بوصة مع شاشة OLED في المستقبل القريب. وبحلول عام 2027، ورد أن شركة آبل ستستخدم شاشات QD-OLED أو WOLED لشاشات 32 بوصة و 42 بوصة، ربما لطرازات آي-ماك المستقبلية أو شاشات العرض الخارجية.

◉ تقوم شركة آبل بتطوير تطبيق يوميات للآي-فون، يحمل الاسم الرمزي Jurassic، والذي سيسمح للمستخدمين بتتبع أنشطتهم وأفكارهم اليومية، وفقًا لوثائق اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال. سيحلل التطبيق، الذي يعد جزءًا من اهتمام الشركة المتزايد بسوق الصحة البدنية والعقلية، سلوك المستخدم لتحديد يوم نموذجي، ويقدم اقتراحات مخصصة لموضوعات تكتب عنها، سيكون للتطبيق القدرة على جمع المزيد من بيانات المستخدم مقارنةً بتطبيقات دفتر اليومية التابعة لجهات خارجية، ولكنه سيعطي الأولوية للخصوصية والأمان.

◉ قدم واتساب ميزة جديدة تسمى “Keep in Chat أو الاحتفاظ بالرسائل في الدردشة” تتيح للمستخدمين حفظ الرسائل الفردية في محادثات الرسائل المختفية بموافقة المرسل. يمكن للمستلمين طلب الاحتفاظ برسالة عن طريق الضغط عليها لفترة طويلة، وسيتلقى المرسل إشعارًا يطلب الموافقة. يمكن للمرسل إما السماح أو رفض الطلب. سيتم طرح الميزة على مستوى العالم في الأسابيع المقبلة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة