جوجل تطلق إعلانً فكاهياً يسخر من الآي-فون، وميزة وضع الإغلاق تصل إلى ساعة آبل، وفيديو جديد يظهر قدرات كاميرا آي-فون 14 برو، وميزة مسافة الشاشة الجديدة والمثيرة، وآبل توضح سبب عدم دعمها لوجوه الساعة الخارجية وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


ميزة  “البحث المرئي” في نظارة آبل يمكنها تحديد العناصر ونسخ النص المطبوع والترجمة والمزيد

يتضمن نظام التشغيل visionOS ميزة تسمى “البحث البصري”، وتبدو مشابهة لميزة Visual Lookup أو البحث المرئي على الآي-فون والآي-باد. باستخدام البحث البصري، يمكن للمستخدمين استخدام نظارة آبل Vision Pro للحصول على معلومات حول عنصر ما، أو اكتشاف والتفاعل مع النص في العالم من حولهم، أو نسخ ولصق النص المطبوع من العالم الحقيقي إلى التطبيقات، أو ترجمة النص بين 17 لغة مختلفة، والمزيد.

ويمكن التعامل مع نص العالم الحقيقي الذي يتضمن معلومات الاتصال وصفحات الويب وتحويلات الوحدات والمعلومات المماثلة في ‌visionOS‌.

تم العثور على وظيفة البحث المرئي في ‌visionOS‌ بواسطة Steve Moser في النسخة التجريبية.


جميع البيئات التي يمكن تجربتها في نظام VisionOS

توفر آبل بيئات في نظام visionOS تسمح لمستخدمي نظارة آبل Vision Pro الانغماس في بيئات افتراضية مختلفة واستخدامها كخلفية، بما في ذلك جبل هود Mount Hood الذي يقع في ولاية أوريجون في الساحل الغربي للولايات المتحدة،وجبل هاليكالا Haleakala أو بركان شرق ماوي, هو بركان يقع في أرخبيل هاواي في جزيرة ماوي، ومنتزه يوسميتي Yosemite الوطني في كاليفورنيا والسماء والقمر وحديقة شجرة جوشوا الوطنية Joshua Tree وبحيرة Vrangla في النرويج والشاطيء والرمال البيضاء White Sands و Winter Light و Fall Light و Summer Light و Spring Light. باستخدام التاج الرقمي، يمكن لمستخدمي Vision Pro الدخول إلى بيئة افتراضية واستخدامها كخلفية لأنشطة مثل مشاهدة الفيديوهات واستخدام التطبيقات وإجراء المكالمات والمزيد.


آبل توفر أدوات التطوير لإنشاء تجارب مكانية لنظارة Vision Pro متوفرة الآن مع visionOS SDK الجديد

أعلنت آبل أن مجموعة أدوات تطوير تطبيقات VisionOS (SDK) التي ستسمح للمطورين ببناء تطبيقات لنظارة Vision Pro متاحة الآن عبر Xcode 15 beta 2. ويمكن للمطورين استخدام visionOS SDK للاستفادة من القدرات الفريدة والقوية لنظارة Vision Pro ونظام visionOS لتصميم تجارب تطبيق جديدة في مجالات مختلفة مثل الإنتاجية والتصميم والألعاب وغيرها. ويمكن للمطورين أيضًا تطبيق أدوات وتقنيات جديدة ومبتكرة مثل Reality Composer Pro، وهي أداة جديدة تسهل عرض وإعداد المحتوى ثلاثي الأبعاد لنظام visionOS. ستفتح آبل مختبرات تطوير في آبل بارك ولندن وميونخ وشنجهاي وسنغافورة وطوكيو في الشهر المقبل لتزويد المطورين بخبرة عملية لاختبار تطبيقاتهم على نظارة Vision Pro والحصول على دعم من مهندسي آبل.


تحديث iOS 17 يوسع أمان الاتصالات عالميًا، ويفعله افتراضيًا

من أجل حماية المستخدمين من المحتوى المسيء أو المضر أو غير المرغوب فيه، أطلقت أبل ميزة أمان الاتصالات في 15.2 في ديسمبر 2021 للأطفال والآباء. هذه الميزة تستخدم تقنية التعلم الآلي لتحليل الصور والرسائل التي يتلقاها أو يرسلها المستخدم، وتنبهه إذا كانت تحتوي على محتوى غير لائق أو خطير أو مخالف للقانون.

في iOS 17، قامت آبل بتوسيع هذه الميزة لتشمل جميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وتفعيلها افتراضيًا. وفقًا لأبل، فإن هذه الخطوة تهدف إلى “إنشاء بيئة تواصل آمنة وصحية وإيجابية لجميع مستخدمي iOS”. كما أكدت أبل أنها تحترم خصوصية المستخدمين، وأنها لا ترسل أو تخزن أي محتوى من هواتفهم إلى خوادمها، وأنها تستخدم تشفيرًا قويًا لحماية بياناتهم.


جوجل تطلق إعلانً فكاهياً تدعي أن الآي-فون وصل إلى ذروته

في محاولة للترويج لهاتفها بيكسل 6، أطلقت جوجل سلسلة من الإعلانات القصيرة والمضحكة تستهدف الآي-فون ومستخدميه. هذه الإعلانات تظهر بعض المواقف الساخرة التي يواجهها مستخدمو الآي-فون، مثل عدم قدرتها على التعرف على وجوههم بسبب الكمامات، أو عدم توافق بعض التطبيقات مع نظام iOS 15، أو عدم رضاهم عن تصميم الشاشة أو الكاميرا، والشاحن، والسخرية من فقاعات الرسائل الزرقاء وتصويرها على أنها أهم إنجاز في الآي-فون.

ثم تظهر هذه الإعلانات كيف يمكن لبيكسل 6 أن يحل هذه المشاكل بسهولة، بفضل مزاياه المتقدمة، مثل المعالج المتقدم، أو نظام التشغيل أندرويد 12، أو شاشة OLED بحجم 6.4 بوصة، أو كاميرا خلفية بدقة 50 ميجابكسل.

وقد لاقت هذه الإعلانات ردود فعل مختلفة من المشاهدين، فبعضهم وجدها مبتكرة ومضحكة ومقنعة، وبعضهم وجدها مستفزة وغير منصفة وغير واقعية.


iOS 17 يضيف دعم مفتاح المرور إلى معرف آبل الخاص بك

تقدم آبل ميزة جديدة لحماية الهوية الرقمية باستخدام مفاتيح الدخول (Passkeys) في نظامي التشغيل iOS 17 و macOS Sonoma. مفاتيح الدخول هي رموز مولدة عشوائيًا تستخدم بدلاً من كلمات المرور لتسجيل الدخول إلى حساباتك على الإنترنت. تتم مزامنة مفاتيح الدخول مع حساب آبل الخاص بك، وتستخدم تقنية التشفير والمصادقة القوية لضمان أمانها.

ولإنشاء مفتاح دخول لحساب آبل الخاص بك، يجب عليك فقط اتباع الخطوات التالية:

◉ افتح الإعدادات على iOS 17 أو macOS Sonoma.

◉ اضغط على اسمك في أعلى الشاشة.

◉ اضغط على كلمة المرور والأمان.

◉ اضغط على إنشاء مفتاح دخول.

◉ اتبع التعليمات على الشاشة لإكمال العملية.

بعد إنشاء مفتاح الدخول، يمكنك استخدامه لتسجيل الدخول إلى حساب آبل الخاص بك على أي جهاز يدعم هذه الميزة. ستظهر لك رسالة تطلب منك الموافقة على استخدام مفتاح الدخول في كل مرة تريد تسجيل الدخول. يمكنك أيضًا إضافة مفاتيح دخول لحسابات أخرى تدعم هذه التقنية، مثل فيسبوك أو تويتر أو جوجل.

مفاتيح الدخول هي طريقة سهلة وآمنة وسريعة لإدارة هويتك الرقمية دون الحاجة إلى حفظ أو كتابة كلمات المرور. تساعد هذه الميزة في حماية خصوصيتك وبياناتك من المتطفلين والقراصنة. تعتبر مفاتيح الدخول جزءًا من معيار WebAuthn، والذي يهدف إلى جعل الإنترنت أكثر أمانًا وسهولة.


لا تخطط آبل لإطلاق نسخة جديدة من آي-فون SE في عام 2024

 وفقًا لتقرير جديد من المحلل مينغ تشي كو، يقول إن آبل تركز على تطوير هواتف آي-فون 15 وآي-فون 15 برو، والتي ستحمل تصميمًا جديدًا ومزايا متقدمة، مثل شاشة OLED بدقة 4K وكاميرا بدقة 108 ميجابكسل وشحن لاسلكي عكسي.

هاتف آي-فون SE هو هاتف اقتصادي من آبل يستهدف العملاء الذين يفضلون حجمًا أصغر وسعرًا أرخص. تم إطلاق الإصدار الأول من هذا الهاتف في عام 2016، والإصدار الثاني في عام 2020. يحتوي هاتف آي-فون SE الحالي على شاشة LCD بحجم 4.7 بوصة ومعالج A13 Bionic وكاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابكسل. يبلغ سعر هذا الهاتف 399 دولارًا فقط.

ومع ذلك، يبدو أن آبل لا تنوي تحديث هذا الهاتف في المستقبل القريب، حيث ترغب في دفع المستخدمين نحو الآي-فون الأكثر تطورًا والأغلى. كما أن آبل تواجه منافسة قوية من شركات أخرى، مثل سامسونج وهواوي وشاومي، التي تقدم هواتف ذكية رائدة بأسعار معقولة. لذلك، قد يكون هاتف آي-فون SE الثاني آخر هاتف من هذه السلسلة.


هاكرز يهددون بنشر بيانات Reddit ما لم يتم التراجع عن تغييرات واجهة برمجة التطبيقات

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن موقع ريديت، وهو منصة شهيرة للمناقشات والمحتوى على الإنترنت، عن تغييرات في واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة به، وهي الطريقة التي يتفاعل بها المطورون والتطبيقات الخارجية مع الموقع. هذه التغييرات تهدف إلى تحسين أداء وأمان وموثوقية الموقع، ولكنها أثارت غضب بعض المستخدمين والمطورين الذين يعتمدون على API للوصول إلى محتوى ريديت.

وفقًا لتقارير صحفية، فإن مجموعة من الهاكرز تطلق على نفسها اسم “API Rebellion” قامت بالاستيلاء على بيانات شخصية لآلاف المستخدمين من ريديت، بما في ذلك أسماء المستخدمين، وكلمات المرور، والبريد الإلكتروني، والرسائل الخاصة. وهددت المجموعة بنشر هذه البيانات على الإنترنت إلا إذا تراجع ريديت عن التغييرات في API خلال 48 ساعة.

الهاكرز قالوا إن التغييرات في API تحد من حرية المستخدمين والمطورين في استخدام ريديت كما يشاؤون، وتفرض قيودًا غير مبررة على الوظائف والخصائص التي كانت متاحة من قبل. كما قالوا إن التغييرات تستهدف بشكل خاص التطبيقات البديلة لريديت، مثل Apollo وBoost وRelay، التي تقدم تجربة مستخدم أفضل من التطبيق الرسمي لريديت.

رد ريديت على التهديدات بالقول إنه يأخذ أمان المستخدمين على محمل الجد، وأنه يعمل على التحقق من صحة الادعاءات والحيلولة دون أي تسرب للبيانات. كما قال ريديت إن التغييرات في API جاءت بعد استشارة مجتمع المطورين، وأنه يسعى إلى دعم التطبيقات الخارجية بشكل عادل وشفاف. وأضاف ريديت أنه لن يتراجع عن التغييرات، وأنه سيلاحق الهاكرز قانونًا إذا نشروا أو استخدموا البيانات بطريقة غير قانونية.


آبل تشرح سبب عدم دعم وجوه ساعة آبل من الطرف الثالث على نظام watchOS 10

آبل توضح سبب عدم دعمها لوجوه الساعة الخارجية على نظام التشغيل watchOS 10، الذي تم إطلاقه في شهر سبتمبر الماضي. وجوه الساعة الخارجية هي تصاميم مخصصة لشاشة الساعة الذكية، يمكن للمستخدمين تنزيلها من مصادر أخرى غير آبل. وقد طالب العديد من مالكي ساعة آبل بإضافة هذه الميزة لزيادة التنوع والإبداع.

ومع ذلك، تقول آبل إنها لا تسمح بوجوه الساعة الخارجية لأسباب تتعلق بالجودة والأمان والحقوق. ففي مقابلة مع موقع The Verge، قال كيفن لينش (Kevin Lynch)، نائب رئيس آبل لتقنية الساعة، إن آبل تولي اهتمامًا كبيرًا بتصميم وجوه الساعة الخاصة بها، وتحرص على أن تكون عالية الجودة ومتوافقة مع المعايير الفنية والجمالية. كما أن آبل تريد حماية حقوق الملكية الفكرية للفنانين والشركات التي تتعاون معها في إنشاء بعض وجوه الساعة، مثل ديزني ونايكي وهيرمس.

وأضاف لينش أن آبل تخشى أيضًا من أن تؤدي وجوه الساعة الخارجية إلى إحداث مشاكل في أداء الساعة أو في خصوصية المستخدمين. فقد يحتوي بعض التصاميم على عناصر غير مرغوب فيها أو مضللة أو مخالفة للقانون. كما قد يستغل بعض المطورين هذه الميزة لجمع بيانات المستخدمين دون إذنهم أو علمهم.

ولذلك، تقول آبل إنها تفضل أن تحافظ على سيطرتها على وجوه الساعة، وتقدم خيارات محدودة للتخصيص من خلال التطبيقات والإكسسوارات. وتؤكد آبل أنها تستمع إلى رغبات المستخدمين، وتحاول تحسين تجربتهم باستمرار.


ميزة جديدة للحفاظ على صحة العينين في iOS 17

 تسمى هذه الميزة مسافة الشاشة (Screen Distance) ، وتهدف إلى تقليل الإجهاد البصري الناتج عن النظر إلى الشاشة لفترات طويلة. تعمل عن طريق استخدام كاميرا TrueDepth لقياس المسافة بين وجه المستخدم والشاشة، وتعديل سطوع وحجم وتباين الشاشة تلقائيًا بناءً على ذلك.

مثلا، إذا كان المستخدم يقرأ نصًا على الشاشة، وكان يبعد وجهه عن الشاشة أكثر من المعتاد، فستزيد ميزة مسافة الشاشة حجم الخط وتقلل سطوع الشاشة، لجعل القراءة أكثر راحة. وإذا كان المستخدم يشاهد فيديو أو لعبة على الشاشة، وكان يقترب وجهه من الشاشة أكثر من المعتاد، فستقلل ميزة مسافة الشاشة حجم الصورة وتزيد تباين الألوان، لجعل المشاهدة أكثر وضوحًا.

تساعد ميزة مسافة الشاشة في منع التعب والصداع والجفاف والحرقان في العينين، التي قد تصيب المستخدمين الذين يستخدمون الآي-فون لفترات طويلة. كما تساعد في تحسين تركيز وانتباه المستخدمين.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدار الثاني التجريبي من تحديثات  iOS 17 و iPadOS 17 وStudio Display 17، و macOS 14 Sonoma و watchOS 10 وtvOS 17 للمطورين

◉ وأطلقت آبل الإصدار التجريبي الأول من نظام VisionOS، الخاص بنظارة آبل Vision Pro.

◉ في إطار حملتها الإعلانية لآي-فون 14 برو، أطلقت شركة أبل فيديو جديدًا يظهر قدرات كاميرا الهاتف في التقاط صور وفيديوهات مذهلة في ظروف مختلفة. الفيديو يحمل عنوان “Movie Magic”، ويستعرض مشاهد من أفلام حركة ومغامرة وخيال علمي ورعب وكوميديا، تم تصويرها جميعًا باستخدام آي-فون 14 برو.

◉ تسهل آبل عملية مسح رموز الاستجابة السريعة (QR Codes) باستخدام الآي-فون في iOS 17. حيث يمكن للمستخدمين مسح رموز QR من خلال مركز التحكم، دون الحاجة إلى فتح تطبيق الكاميرا أو تطبيق آخر. ويمكن إضافة ماسح QR إلى شاشة القفل، لتسريع الوصول إليها. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مشاركة رموز QR التي ينشئونها أو يستقبلونها مع جهات الاتصال الأخرى بسهولة.

◉ في إطار جهودها لحماية خصوصية المستخدمين، أضافت شركة آبل ميزة جديدة في iOS 17 تسمح بإزالة معلمات التتبع من عناوين الإنترنت (URLs) تلقائيًا في تطبيقات سفاري والرسائل والبريد. هذه المعلمات هي أجزاء من عناوين الإنترنت تستخدم لجمع معلومات عن سلوك المستخدمين وتفضيلاتهم ومصادرهم، وتستخدم غالبًا لأغراض التسويق والإعلان.

◉ ميزة وضع الإغلاق تصل إلى ساعة آبل في تحديث watchOS 10، وهي ميزة أمنية تمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك على جهازك إذا فقدته أو سرق منك. هذه الميزة موجودة بالفعل على الآي-فون والآيباد وماك، والآن ستتوفر أيضًا على ساعة آبل في watchOS 10.

عند تفعيل ميزة وضع الإغلاق على ساعة آبل، سيطلب منك إدخال رمز المرور الخاص بك كلما خلعت الساعة من معصمك، أو قمت بإعادة تشغيلها. إذا لم تدخل الرمز الصحيح، فلن تتمكن من استخدام الساعة أو مزامنتها مع هاتفك. كما ستظهر رسالة على شاشة الساعة تحتوي على رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني للاتصال بك في حال عثر عليها شخص آخر.

هذه الميزة تهدف إلى حماية خصوصيتك وأمانك في حال فقدان ساعة آبل، التي قد تحتوي على معلومات حساسة مثل نشاطك الصحي والرياضي والمالي والشخصي. يمكنك تفعيل ميزة وضع الإغلاق من خلال تطبيق الساعة على الآي-فون، أو من خلال إعدادات الساعة نفسها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة