انتهى منذ قليل مؤتمر آبل المرتقب، والذي كشفت فيه عن أحدث أجهزتها من عائلة الآي فون 15 الغير مبهرة إطلاقاً وكذلك إطلاق نسخة جديدة من ساعة آبل دون أي جديد يذكر. وإذا كنت ترغب في جرعة من الإحباط إليك ملخص مؤتمر آبل.

بدأ المؤتمر بعرض مقطع فيديو مسجل مسبقًا لأشخاص تم إنقاذهم من قبل تقنيات آبل، سواء كانت ساعة آبل أو ميزات اكتشاف التصادم على الآي-فون. والرائع أن من هؤلاء الأشخاص كان هناك شخص مسلم صورته آبل وهو يصلي شكراً لله.

بعد ذلك ظهر تيم كوك رئيس شركة آبل وقدم ملخص لأجهزة ماك التي أصدرتها آبل هذا العام، وتحدث عن نظارة Vision Pro التي تم الإعلان عنها في يونيو، وأخبر أن المطورين متحمسون جدًا لهذا المنتج الجديد.

ويقول كوك: “إنهم يبتكرون تجارب وتطبيقات مذهلة لن تكون ممكنة على أي منصة أخرى”، مضيفًا أن تطوير النظارة يسير على الطريق الصحيح لإصداره في أوائل عام 2024.


ساعة آبل 9

تم إعادة تصميم ساعة آبل الجيل التاسع من الداخل، وتم تحديث المعالج إلى للإصدار S9، الذي يحتوي على ترانزستورات أكثر من معالج S8 ووحدة معالجة رسومات أسرع.

أيضاً يوجد محرك عصبي رباعي النواة يعالج التعلم الآلي بشكل أسرع بكثير. وهذا من شأنه أن يجعل الإملاء باستخدام سيري أكثر دقة، ويمكنك الآن طلب استفسارات صحية من سيري على ساعة آبل، وستأتي هذه الميزة في وقت لاحق من هذا العام مع تحديثات النظام.

أيضاً الساعة الجديدة تحوي شريحة نطاق فائق العرض من الجيل الثاني تعمل على تحسين ميزة العثور على الآي-فون باستخدام ساعة آبل. ستحصل على تعليمات أكثر دقة حول الاتجاه الذي يجب أن تذهب إليه للعثور على هاتفك.

في الجيل الجديد من ساعة آبل هناك إيماءة جديدة تسمى النقر المزدوج. تنقر بإبهامك وسبابتك مرتين لتقوم بعمل عدد من المهام. مثلاً يمكن للنقر المزدوج الرد على المكالمات. كما يتيح لك التحكم في التشغيل وإسكات الإنذارات. الميزة مدعومة بمعالج S9 بسبب المحرك العصبي الجديد، لذلك لن تعمل هذه الميزة على الساعات القديمة. وسيتم إطلاق ميزة النقر المزدوج الشهر المقبل.

سوف تأتي ساعة آبل الجيل التاسع باللون الوردي، وضوء النجوم، ومنتصف الليل، والفضي، والأحمر هذا لإصدار الألومنيوم. أما إصدار الستانلس ستيل سوف يأتي باللون الذهبي والفضي والجرافيت.


آبل والبيئة

ولأن آبل لم يكن لديها شيء تتحدث عنه في مؤتمر هذا العام، قاما بعرض فيديو درامي مطول، وهذا غريب من آبل أن تقوم في المؤتمر بجعل رئيسها تيم كوك يقوم بالتمثيل.

من iPhoneIslam.com، تيم كوك يناقش هاتف iPhone 15 مع امرأة في أحد المكاتب.

الفيديو عبارة عن شخصية تمثل الأرض والطبيعة تلعبه الممثلة أوكتافيا سبنسر، وتتحدث شركة أبل عن جهودها البيئية.

ثم تلخص ليزا جاكون، نائبة رئيس جهود الاستدامة في شركة آبل، التقدم الذي أحرزته شركة آبل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030 وخفض البصمة الكربونية لجميع منتجات آبل إلى الصفر.

تقول ليزا جاكون لن تستخدم شركة آبل الجلود بعد الآن في أي من منتجاتها، بما في ذلك أحزمة الساعة كجزء من جهودها البيئية. وبدلاً من ذلك تم تطوير مادة جديدة تسمى FineWoven.

تستخدها آبل هذه المادة الجديدة لأول مرة في ساعة آبل 9. أيضاً تشارك شركة هيرميس ونايكي في صنع المزيد من أحزمة الساعة الصديقة للبيئة.


ساعة آبل الترا 2

انتقلت آبل للإعلان عن الإصدار الجديد من ساعة الترا، تتميز ساعة آبل ألترا 2.

أيضًا بمعالج S9 SiP وأيضاً حصلت على نفس ميزات الجيل التاسع من ساعة آبل مثل سيري دون إنترنت والإملاء باستخدام سيري أكثر دقة. 

المدهش في ساعة آبل ألترا 2 هو أن سطوع الشاشة يصل إلى 3000 شمعة، وهذا السطوع لأول مرة تقدمه آبل، هذا الرقم ضخم، وسيجعل الساعة أكثر قابلية للقراءة حتى في الأجواء الأكثر سطوعاً.

أكثر شيء مدهش أعلنت عنه آبل أن درجة السطوع القصوى لشاشة آبل ألترا 2 تصل إلى 3000 شمعة، وهذا بفضل بنية الشاشة الجديدة المتقدمة، وهي بذلك تزيد بنسبة 50 بالمئة عن الجيل الأول وتعد الشاشة الأكثر سطوعاً على الإطلاق من آبل، حيث تزيد من درجة الوضوح في أشعة الشمس القوية. ويمكن أن ينخفض سطوع الشاشة في الغرف المظلمة، أو في الصباح الباكر بمقدار شمعة واحدة فقط لتفادي إزعاج الأشخاص القريبين منها. يستفيد الفلاش من البنية الجديدة للشاشة، حيث يؤدي تدوير التاج الرقمي إلى مضاعفة السطوع مؤقتاً لإضاءة الطريق بشكل أفضل.

هناك واجهة شاشة جديدة قادمة خصيصاً لساعة الألترا تسمى Modular Ultra للاستفادة من شاشة الالترا الجديدة. ويعمل الوضع الليلي في هذه الواجهة تلقائيًا في الظلام بفضل مستشعر الإضاءة المحيطة الجديد.

يبدأ سعر ساعة آبل الجيل التاسع من 399 دولارًا أمريكيًا، وسعر ساعة آبل ألترا 2 بـ 799 دولارًا أمريكيًا. يمكنك الطلب المسبق اليوم وسيتم طرح الساعات للبيع في 22 سبتمبر.

أعلنت آبل أيضا عن ساعة SE دون أي تحديث يذكر سوى أنها أيضا صديقة للبيئة.


الآي فون 15

عاد تيم كوك مرة أخرى وأعلن عن الكشف عن عائلة الآي فون 15 ثم قامت آبل بنشر فيديو دعائي سريع يظهر الألوان ال 5 التي يأتي بها الآي فون هذا العام وهي الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

ثم انتقل الحديث إلى “كيان درانس” نائبة رئيس آبل لتسويق الآي فون، والتي أظهرت حصول الآي فون على تصميم شقيقه السابق 14 برو في “Dynamic Island” .

كشفت أبل أيضاً عن حصول الآي فون 15 على تحسينات في شاشة الآي فون Super Retina XDR تحسن من أدائها.

حيث تصل شدة إضاءة الشاشة القصوى إلى 1600nits في حالة HDR أما في الظروف الاستثنائية مثل الشمس فوصلت شدة الإضاءة القصوى إلى 2000nits وهي بهذا ضعف الشدة القصوى الخاصة بالآي فون 14.

تأتي شاشة الآي فون 15 بحماية طبقة السيراميك، وقالت أبل إنها أكثر صلابة من أي شاشة هاتف آخر.

وذكرت أبل أن الآي فون أصبح أكثر صداقة للبيئة حيث زاد استخدامه للمواد المعاد تدويرها.

بالانتقال للكاميرات كشفت أبل أخيراً عن الانتقال إلى كاميرا 48 ميجا التي شاهدناها في الآي فون 14 برو العام الماضي.

أخيراً أصبح الآي فون 15 يدعم تقريب بصري 2x مثل أي هاتف طبيعي…

كما استعرضت آبل ميزة في كاميرا ال 48 ميجا مع الآي فون حيث تقوم بدمج عدة صور معاً لتقدم لك صورة بحجم 24 ميجا، لكنها توفر تفاصيل كثيرة.

مزايا الكاميرا الثانوية ال 12 ميجا.

كشفت أبل عن جيل جديد من تقنية البورتريه أصبحت أكثر وضوحاً، وتظهر التفاصيل بشكل أفضل من الأجيال السابقة.

واستعرضت أبل عدة صور تظهر دقة وجودة الصور.

صورة تجمع مزايا التصوير الجديدة

الآي فون 15 يأتي بمعالج A16 الذي شاهدناه في الآي فون 14 برو.

وبالطبع أعادت أبل استعراض مزايا A16 مقارنة ب A15 تماماً كما فعلت مع نفس المعالجين العام الماضي.

الآي فون 15 أصبح يدعم ميزة UWB الجيل الثاني، والتي تدعم الآن مسافة 3 أضعاف الجيل السابق؛ مما يمكنك من العثور على الأشياء والأصدقاء من مسافة أبعد.

أضافت أبل ميزة في المكالمات تمكنك من العزل الصوتي بشكل فائق تشبه تلك الموجودة في سماعة أبل لكنها تعتمد على الذكاء الصناعي وتعلم الآلات ML.

كما كشفت آبل عن توفير ميزة SOS في أسبانيا وسويسرا بنهاية الشهر الحالي ليصبح عدد الدول 14 دولة. وأضافت ميزة حصرية في أمريكا خاصة بالإنقاذ بواسطة الأقمار الصناعية.

أعلنت أبل أيضاً عن تخليها عن الكابل التقليدي العتيق واستخدام التقنيات الحديثة وكابل USB-C أيضاً مثل الهواتف الطبيعية.

وقالت أبل إنها نقلت إليه كل أجهزتها مثل السماعة السلكية وكذلك AirPods.

أيضاً خاصية MagSafe أصبحت تدعم USB-C.

الجدير بالذكر أن أبل أوضحت بشكل غريب أن الكابل يمكنك شحن الهاتف ونقل البيانات به. وغير مفهوم هذا التوضيح؛ لأنه أمر طبيعي يحدث بواسطة أي كابل. لكن إذا لم يكن لديك شيء تقوله فستقول أي شيء.

صورة لمزايا الآي فون 15.

سعر الآي فون 15 و 15 بلس


الآي فون 15 برو

كشفت أبل عن الآي فون 15 برو الذي يأتي بإطار خارجي فائق القوة من مادة التيتانيوم الشهيرة.

ثم استعرضت أبل قوة التيتانيوم وقوتها وقيامها بإضافة الغلاف الذي يوفر قوة فائقة.

وكذلك وزن خفيف مما جعل الآي فون 15 برو هو أخف هاتف “برو” قدمته أبل.

واستعرضت أبل كيف قامت بدمج الألومنيوم مع التيتانيوم والزجاج لتقديم حواف شديدة النحافة للشاشة وكذلك قوة تحمل فائقة.

ألوان الآي فون الجديد

قامت أبل بتطوير زر كتم الصوت الشهير ليصبح زر جديداً يدعى Action Button مثل المتاح في ساعة الألترا.

الزر الجديد يمكنك بالضغط عليه مطولاً كتم الصوت، والضغط عليه مرة واحدة لعمل عدة وظائف.

مثل تشغيل الكاميرا والترجمة.

أو تسجيل صوتيات وغيرها من الوظائف بما في ذلك الاختصارات.

الآي فون أصبح يدعم التعليق على الاستاند الخاص بنفس الشكل الخاص بالآي باد، وهذا ليس ميزة لآي-فون 15، وإنما سوف تأتي لهواتف آخرى مع نظام تشغيل iOS 17. لكنت ذكرتها آبل وكأنها شيء مميز لآي-فون 15.

كشفت أبل عن معالج جديد كلياً هو أقوى معالج في جميع الأجهزة الذكية في العالم، وأطلقت عليه A17 Pro وهي المرة الأولى التي تضيف أبل “برو” إلى اسم معالجات الآي فون. والغريب لا يوجد جهاز يعمل ب A17. ربما سوف يكون في النظارة.

المعالج هو الأول من نوعه الذي يأتي بتقنية تصنيع 3nm، وهذه نقلة تقنية تحسب لآبل.

يضم المعالج 19 مليار ترانزيستور.

صورة لمزايا المعالج الجديد.

المعالج يأتي بدعم USB C عكس شقيقه السابق A16 الذي يدعم USB 2.0 وهو ما يعني سرعة نقل داتا 20 ضعف شقيقه، ويصل إلى 10 جيجابت/ثانية.

صورة لمزايا معالج الرسوميات التي قالت أبل أنه من فئة “Pro” وليس معالج رسوميات تقليدية. وهذه صورة لمزايا معالج الرسوميات الجديدة.

معالج الرسوميات أسرع 20% مقارنة بالجيل السابق.

كما أنه أسرع 4 مرات في تقنيات Ray الخاصة بالرسوميات.

المعالج قادر على القيام ب 35 ترليون عملية في الثانية

بالانتقال للكاميرات فهي أيضاً حصلت على تحديث مهم حيث تأتي الكاميرا الأساسية ب 7 عدسات داخلية.

وقامت أبل باستعراض عدة صور لتوضيح مدى جودة التصوير بكاميرا 48 ميجا الخاصة بالآي فون

الكاميرا توفر معالجة للصور ضعف جودة سابقيها في الإضاءة الضعيفة.

صورة لمزايا كاميرا 12 ميجا الخاصة بالآي فون 15 برو.

أما في الآي فون 15 برو ماكس، فقامت أبل بتقديم تقريب 5x مع بعد بؤري 120mm وهي أول مرة في أي هاتف على الإطلاق أن يتم توفير عدسة 120mm.

استعرضت آبل كيف قامت بتوفير عدسة تقدم جودة 120mmm في الآي فون، وذلك بواسطة كسر الضوء عدة مرات قبل وصوله للحساس. وأوضحت أبل أن هذه هي المرة الأولى لتقديم التقنية في أي هاتف على الإطلاق وليس فقط الآي فون.

كما يقوم الحساس بتعديل تموضعه أكثر من 10 آلاف مرة في الثانية للحصول على أعلى جودة.

صورة للعدسة الماكرو.

استعرضت أبل إمكانية الهاتف من تصور بالأبعاد المختلفة بداية من الماكرو وحتى 120mm.

ثم عادت أبل مرة أخرى للحديث عن مزايا توفير USB-C بسرعة USB 3 حيث قالت أبل أنه يمكنك من نقل ProRAW مباشرة إلى أي سعة تخزينية خارجية أو شاشة.

صورة مجمعة لمزايا الآي فون 15 برو.

أسعار الآي فون 15 برو

حجز الهاتف من الجمعة القادمة.

وسوف يتوفر في الأسواق اعتباراً من الجمعة التالية 22 سبتمبر.

كشفت أبل أيضاً عن سعات تخزينية 6 و 12 تيرا في السحابة.

صورة لعائلة الآي فون الآن وأسعارها.


وبذلك انتهى مؤتمر آبل المرتقب للكشف عن الآي فون؛ ويمكنك مشاهدة المؤتمر كاملاً على اليوتيوب…

ما أكثر شيئاً أعجبك في مؤتمر آبل؟ وهل هناك نية لشراء أي من المنتجات التي أطلقتها آبل اليوم؟

مقالات ذات صلة