إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي، فقد يكون الأمر مزعجًا للغاية، إذا أمضيت وقتًا طويلاً في التقاط صورة خاصة إذا كانت عائلية، وتريد أن يكون التركيز البؤري على مكان معين أو على شخص معين في الصورة، وتكتشف لاحقًا أن النتيجة غير مرضية وأن الصورة أو المكان الذي تريده واضحاً أصبح ضبابياً. لا تقلق، فالأمر الجيد، أن آي-فون 15 برو يحل هذه المشكلة من خلال ميزة جديدة رائعة تسمح لك بتبديل التركيز على مناطق معينة في الصورة حتى بعد التقاطها. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا ضبط عمق مجال صورك للحصول على تركيز أكبر أو أقل مما كانت عليه في اللقطة الأصلية. وهذا يضمن لك صورة رائعة في النهاية كما تريد.

من iPhoneIslam.com، هاتف مذهل به صورة رجل بجوار صندوق يضم كاميرا مذهلة.


بالطبع، عندما تلتقط صورة باستخدام واحدة من أفضل الكاميرات التي لا تحتوي على مرايا، فإن القدرة على ضبط نقطة التركيز البؤري وعمق المجال بعد التقاط الصورة غير ممكنة. ينشأ هذا القيد لأنه، في الكاميرات التقليدية يتم ضبط النقطة البؤرية في لحظة التقاط الصورة، ويتم تحديد عمق المجال من خلال الفتحة المادية داخل العدسة، وكلاهما معلمات ثابتة قبل التقاط الصورة. على عكس آي-فون 15 برو، حيث تكون تعديلات ما بعد الالتقاط ممكنة، لكن تظل هذه الإعدادات ثابتة في الكاميرات التقليدية التي لا تحتوي على مرايا.

من iPhoneIslam.com، مراجعة Canon eos 5d mark ii وi-phone 15 pro.

الكاميرات بدون مرآة هي نوع من الكاميرات الرقمية التي لا تستخدم آلية المرآة لعكس الضوء إلى عدسة الكاميرا البصرية. وبدلاً من ذلك، تعتمد على محددات الرؤية الإلكترونية أو شاشة LCD الخاصة بالكاميرا لتكوين الصور، على عكس كاميرات DSLR التقليدية “العدسة الرقمية أحادية العدسة العاكسة”.

وإن عدم وجود نظام مرآة يجعل الكاميرات التي لا تحتوي على مرايا أكثر إحكاما وأخف وزنا من كاميرات DSLR. فيما يتعلق بالوظائف، فإنها غالبًا ما تشترك في العديد من الميزات مع كاميرات DSLR، مثل العدسات القابلة للتبديل وأدوات التحكم اليدوية المتقدمة. ومع ذلك، فإن أحد قيود بعض الكاميرات غير المزودة بمرآة هو أن النقطة البؤرية وعمق المجال يتم تثبيتهما عادةً عند التقاط الصورة ولا يمكن تعديلهما بعد حدوثها. وهذا يتناقض مع الميزة الجديدة المقدمة في آي-فون 15 برو، والتي تسمح بتعديل النقطة البؤرية وعمق المجال بعد الالتقاط. كما ذكرنا آنفاً.

تعمل الميزة المضمنة في آي-فون 15 برو من خلال الاستفادة من تقنية التمويه المدمجة في نظام iOS بحيث يتم إنشاء تأثير تمويه أو تشويش في الصور بشكل مصطنع لمحاكاة عمق المجال المتغير. عندما تلتقط صورة، يقوم الآي-فون الخاص بك في البداية بالتقاط الصورة بمستوى بؤري واسع. وبعد ذلك، يقوم النظام بطمس أجزاء الصورة التي لا يُقصد التركيز عليها بشكل انتقائي. يمنحك هذا الأسلوب القدرة على اختيار وضبط الجزء المحدد من الصورة الذي يظل حادًا ومركزًا بعد التقاط الصورة.

في الواقع، إنها ميزة ذكية ومبتكرة. لكنها ليست واضحة للكثيرين، وقد لا يكتشفها المستخدمون بسهولة بأنفسهم. لذلك عليك القيام بالآتي لتكون على دراية بهذه الميزة وتحقيق أقصى استفادة منها.


كيفية تغيير التركيز بعد التقاط صورة على آي-فون 15 برو

الميزة لا تعمل إلا على آي-فون 15 برو أو آي-فون 15 برو ماكس. وإليك كيف تعمل:

افتح تطبيق الكاميرا ثم انقر فوق الرمز f

من iPhoneIslam.com، هاتف iPhone 15 Pro يعرض صورة لعبة على طاولة، مما يسلط الضوء على ميزة الكاميرا الرائعة.

افتح تطبيق الكاميرا وانتقل إلى وضع الصورة. لا تحتاج إلى أن تكون في الوضع الرأسي للقيام بذلك، ثم انقر على الرمز f.

التقط صورة وقم بتحريرها

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لتطبيق كاميرا على iPhone 15 Pro تظهر فيها صورة موزة.

التقط الآن صورة، ثم افتحها في تطبيق الصور واضغط على “تحرير”. سيتم فتح المحرر وسترى مكان نقطة التركيز حاليًا، والتي يُشار إليها بواسطة مربع أصفر.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:

تعمل هذه الميزة من خلال استخدام تقنية التمويه المستندة إلى نظام iOS، والتي تعمل على تشويش الصور بشكل مصطنع لإعادة إنشاء تأثير عمق المجال المتغير. يلتقط الآي-فون الخاص بك صورًا بمستوى بؤري واسع ثم يطمس الباقي، مما يسمح لك باختيار الجزء الذي يتم التركيز عليه.

هل كنت تعرف بهذه الميزة؟ وهل قمت بتجربتها على الآي-فون الخاص بك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

tomsguide

مقالات ذات صلة