انتشار معلومات مضللة حول كيفية عمل ميزة NameDrop، واختفاء بعض ملفات مستخدمي جوجل درايف بشكل غامض، وآبل تعمل على الإصدار الأرخص من نظارة آبل فيجن برو، وتغيير الصوت الافتراضي للإشعارات والاهتزازات في تحديث iOS 17.2، وآبل تتخلى عن تطوير مودم 5G الخاص بها وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تدفع أقل من نصف ما تدفعه الشركات الأخرى لشركة arm

من iPhoneIslam.com، مبنى عليه كلمة ذراع منتشي بأخبار ونوفمبر.

تستخدم شركة آبل وحدات المعالجة المركزية من شركة arm في جميع أجهزتها، بما في ذلك الآي-فون ولآي-باد وساعة آبل وأجهزة ماك وهوم بود، وتقوم بدفع رسوم لشركة arm مقابل ترخيص الملكية الفكرية لاستخدام هذه الوحدات. وبحسب تقرير جديد، فإن آبل تدفع أقل مما تدفعه الشركات الأخرى، حيث تدفع آبل أقل من 30 سنتًا لكل شريحة، بينما تدفع الشركات الأخرى في المتوسط ​​حوالي 50 سنتًا لكل شريحة. ورغم أن آبل تعد واحدة من أكبر عملاء arm وأهمها، إلا أن حصتها تشكل أقل من 5% من إجمالي إيرادات arm. وتُطبق هذه الرسوم الثابتة على كل شريحة، بغض النظر عن عدد النوى فيها. وعلى الرغم من محاولات شركة SoftBank، المالكة لـ arm، في إعادة التفاوض لرفع أسعار الرسوم مع آبل، فإن هذه المحاولات لم تكن ناجحة. ويبدو أن آبل قد استكشفت إمكانية استخدام تقنية مفتوحة المصدر تُعرف بـ RISC-V كبديل طويل الأمد لشرائحها. ورغم أن اتفاقية الترخيص الحالية بين آبل وarm ممتدة إلى ما بعد عام 2040، فإن arm تحاول بشكل مستمر العمل على إعادة التفاوض بشأن الشروط المالية.


آبل تتخلى عن تطوير مودم 5G الخاص بها

أفادت تقارير غير مؤكدة أن آبل قد تتخلى عن تطوير مودم 5G الخاص بها. حيث إنها تواجه صعوبات في تطوير المودم بطريقة تنافس بها مودمات شركات أخرى لها باع طويل في هذا الأمر مثل كوالكوم وميدتك. وكانت آبل قد بدأت العمل على تطوير مودم 5G الخاص بها في عام 2019 واستخدامه في هواتف الآي-فون وأجهزة الآي-باد المستقبلية. ولكن وفقًا للتقارير، فإن المودم 5G لم يلب متطلباتها بسبب مشاكل في الأداء والكفاءة، ونقص دعم تقنية mmWave الأسرع وصعوبات في كود Intel. ونتيجة لذلك، قررت آبل التخلي عن تطويره والاعتماد على مودمات شركات أخرى حتى إشعار آخر.

وإذا صحت هذه التقارير، فستكون هذه خطوة مهمة بالنسبة لشركة آبل. حيث ستسمح لها بالتركيز على تطوير منتجات أخرى أكثر أهمية، مثل الهواتف والأجهزة اللوحية. ولكن من ناحية أخرى، قد تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة الاعتماد على شركات أخرى، مثل كوالكوم. وهذا قد يمنح هذه الشركات مزيدًا من النفوذ على آبل.

من غير الواضح ما إذا كانت آبل ستعود إلى تطوير مودم 5G الخاص بها في المستقبل. حيث قد تقرر الشركة التركيز على مجالات أخرى، مثل تطوير تقنيات جديدة.


الآن ماسح المستندات على تطبيق جوجل درايف

من iPhoneIslam.com، شعار جوجل درايف على خلفية بيضاء. لم يتم إجراء أي تغييرات. الكلمات المفتاحية: نوفمبر, الهامش

أعلنت جوجل عن إضافة ميزة ماسح المستندات إلى تطبيق جوجل درايف الآي-فون والآي-باد في التحديث الأخير، الميزة على الأندرويد منذ ما يقرب من عقد من الزمن. تسمح هذه الميزة للمستخدمين بإنشاء نسخ رقمية من المستندات الورقية بسرعة وسهولة. سيتم طرح الميزة خلال الأيام هذه الأيام، ويمكن الوصول إليها عبر أيقونة كاميرا التطبيق. يكتشف الماسح الضوئي حواف المستند في عدسة الكاميرا، ويقوم بمحاذاة الأشياء بشكل صحيح، ويزيل كل الوهج والإمالة للحصول على مسح ضوئي نظيف وجاهز للتحميل.

بمجرد مسح المستند، يمكنك تعديله حسب الحاجة. يمكنك قصه أو تدويره أو إضافة تسميات توضيحية أو علامات. يمكنك أيضًا حفظ المستند كملف PDF أو صورة.


آبل تعلن إنهاء شراكتها مع بنك جولدمان ساكس

تخطط آبل لإنهاء شراكتها مع بنك جولدمان ساكس لإصدار بطاقة آبل كارد. وبحسب التقرير، ستنتهي الشراكة في غضون 12 إلى 15 شهرًا. وستشمل هذه الخطوة كلاً من بطاقة آبل كارد وحساب مدخرات آبل Apple Savings.

لا تزال آبل تبحث عن شريك جديد لإصدار بطاقة آبل كارد، لكنها تعهدت بتقديم نفس مستوى الخدمة والميزات للعملاء. وكان هناك شائعات في وقت سابق من هذا العام أن بنك جولدمان ساكس كان يسعى إلى إنهاء الشراكة مع آبل كجزء من استراتيجية لتقليص أعماله الاستهلاكية.

وكانت هناك أيضًا تقارير عن أن البنك كان يناقش عملية استحواذ محتملة مع أمريكان إكسبريس، لكن هذه المحادثات لم تكلل بالنجاح. وتم اعتبار سينكروني فايننشال Synchrony Financial، وهي شركة متخصصة في بطاقات الائتمان الخاصة بالمتاجر، كخليفة محتمل لبطاقة آبل كارد.

واجهت الشراكة بين آبل وجولدمان ساكس بعض التحديات، بما في ذلك مشكلات خدمة العملاء والتدقيق التنظيمي. وبدأ مكتب حماية المستهلك المالي الأمريكي تحقيقًا مع بنك جولدمان ساكس بسبب شكاوى العملاء، مما أدى إلى زيادة التوتر بين الشركتين. وكانت الديناميكيات المالية للشراكة أيضًا مصدرًا للخلاف، حيث يواجه بنك جولدمان ساكس قيودًا على تحصيل الرسوم مقارنة بمصدري بطاقات الائتمان التقليدية.


تغيير الصوت الافتراضي للإشعارات والاهتزازات في تحديث iOS 17.2

من iPhoneIslam.com، أخبار iOS 11 في نوفمبر

أصدرت آبل الإصدار التجريبي الرابع من تحديث iOS 17.2، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من الميزات الجديدة، بما في ذلك خيار تغيير الصوت الافتراضي للإشعارات والاهتزازات. في السابق، كان المستخدمون مقيدين باستخدام الصوت والاهتزازات الافتراضية التي توفرها آبل. ولكن مع الإصدار التجريبي الجديد، يمكن للمستخدمين الآن اختيار الصوت والاهتزازات المفضلة لديهم من مجموعة متنوعة من الخيارات.

ضمن قسم “الأصوات والحس اللمسي Sounds & Haptics”، يوجد قسم “التنبيهات الافتراضية Default Alerts” الجديد الذي يسمح لك باختيار الصوت المستخدم لجميع الإشعارات الواردة بخلاف النصوص وتنبيهات البريد وتنبيهات التقويم، والتي تحتوي بالفعل على خيارات التخصيص.

تعد هذه الإضافة الجديدة خيارًا مرحبًا به للمستخدمين الذين يرغبون في تخصيص تجربة الإشعارات الخاصة بهم. فهي تتيح للمستخدمين اختيار الصوت والاهتزازات التي تناسب ذوقهم الشخصي.


آبل تعمل على الإصدار الأرخص من نظارة آبل فيجن برو

تشير تقارير واردة من آسيا إلى أن آبل تعمل بنشاط على العديد من نظارات فيجن برو من الجيل التالي. ووفقاً للتقرير، هناك أربعة نماذج مختلفة من الجيل الثاني قيد التطوير، بما في ذلك خليفة مباشر للجيل الأول وأخرى أقل تكلفة والتي من المتوقع أن تكون بنصف تكلفة الجيل الأول.

ومن المتوقع أن تبدأ عينات الإنتاج لهذا النموذج في النصف الثاني من عام 2024، مع احتمال إطلاقه في النصف الثاني من عام 2025 على أقرب تقدير. ويشير تقرير آخر من Interface News إلى أن آبل تعمل مع سلسلة التوريد الخاصة بها لمناقشة استراتيجيات خفض التكلفة أكثر بالنسبة للجيل الثاني والثالث، بهدف القدرة على تحمل التكاليف وزيادة المبيعات المستقبلية. من المفترض أن يبدأ الإنتاج الضخم للجيل الأول من نظارة آبل في ديسمبر، بدفعة أولية تبلغ أربعمائة ألف نظارة، وتهدف آبل إلى تحقيق هدف مبيعات يصل إلى مليون وحدة تقريبًا في عام 2024. ومن المقرر أن يتم إطلاق الجيل الأول من نظارة آبل مطلع العام المقبل في الولايات المتحدة، بسعر يبدأ من 3499 دولارًا.


اختفاء بعض ملفات مستخدمي جوجل درايف بشكل غامض

من iPhoneIslam.com، شعار جوجل درايف على خلفية بيضاء. لم يتم إجراء أي تغييرات. الكلمات المفتاحية: نوفمبر, الهامش

تلقى مستخدمي جوجل درايف تحذيرًا بعدم قطع اتصال حساباتهم داخل التطبيق لسطح المكتب؛ بسبب سلسلة من التقارير التي توضح بالتفصيل الملفات المفقودة من الخدمة السحابية. ظهرت مخاوف على موقع دعم مجتمع جوجل عندما أبلغ المستخدمون عن الاختفاء الغامض للملفات، وأشار البعض إلى فقدان البيانات لمدة ستة أشهر أو أكثر. أقر فريق جوجل درايف بالمشكلة، مشيرًا إلى أنهم “يحققون في التقارير الخاصة بمشكلة تؤثر في مجموعة فرعية محدودة من مستخدمي درايف لسطح المكتب”. كإجراء وقائي، يُنصح المستخدمون بعدم النقر على “قطع الاتصال بالحساب” داخل درايف لسطح المكتب وعدم حذف مجلد بيانات التطبيق أو نقله. توصي جوجل أيضًا بعمل نسخة من مجلد بيانات التطبيق إذا كانت هناك مساحة متاحة على محرك الأقراص الثابتة، حتى يتم حل مشكلة المزامنة. سيتم توفير التحديثات مع توفر المزيد من المعلومات.


انتشار معلومات مضللة حول كيفية عمل ميزة NameDrop

أثار إدخال ميزة NameDrop في نظامي التشغيل iOS 17.1 وwatchOS 10.1 معلومات مضللة، خاصة من أقسام الشرطة في عدة ولايات، حيث حذرت المستخدمين من مشاركة معلومات الاتصال “فقط عن طريق تقريب هواتفكم من بعضها البعض”. واقترح قسم شرطة مدينة تشيستر في ولاية أوهايو، من بين آخرين، إيقاف تشغيل NameDrop في إعدادات iOS لمنع هذه المشاركة التلقائية المزعومة. ومع ذلك، يعمل NameDrop بشكل أكثر تعقيدًا. ويتطلب الأمر إذنًا صريحًا من المستخدم وتنشيطًا عند وضع جهازي الآي-فون يعملان بنظام iOS 17.1 أو آي-فون يعمل بنظام iOS 17.1 وساعة آبل تعمل بنظام watchOS 10.1 على مقربة من بعضهما، مع فتح قفل الجهازين. ثم تظهر نافذة منبثقة تطالب المستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال أو الصورة، ولا يحدث النقل إلا عندما يقبل الطرفان. وبينما انتشر التحذير على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تم انتقاده لأنه يسبب خوفًا غير ضروري، مما دفع بعض أقسام الشرطة إلى تعديل رسائلها. قد تفكر آبل في تعديل الإعدادات الافتراضية في التحديثات المستقبلية، ولكن يمكن للمستخدمين حاليًا تعطيل NameDrop من خلال الإعدادات ثم الإرسال السريع AirDrop ثم إيقاف تقريب الأجهزة من بعضهما Bringing Devices Together.

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لجهاز iPhone يعرض نصًا باللغة العربية يتعلق بالأخبار، وتحديدًا من أسبوع نوفمبر.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخ التجريبية الرابعة من تحديثات iOS 17.2 وiPadOS 17.2 وmacOS Sonoma 14.2 وwatchOS 10.2 وtvOS 17.2 للمطورين.

◉ أعلنت آبل أن تطبيق الكتب الخاص بها يقدم الآن ملخصًا بعنوان “مراجعة العام Year in Review” في بلدان معينة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا. تتطلب هذه الميزة آي-فون أو آي-باد يعمل بنظام iOS 17.1 أو iPadOS 17.1 أو أحدث، ويمكن العثور عليها ضمن تبويب “اقرأ الآن” ضمن “أفضل الاختيارات”، للمستخدمين الذين لديهم ثلاثة عناوين على الأقل تم وضع علامة “مكتملة”. وتتيح الميزة للمستخدمين عرض أبرز النقاط المخصصة حول الكتب والكتب الصوتية التي قرأوها في عام 2023، بما في ذلك إجمالي الوقت الذي أمضوه في القراءة، وأطول كتاب أو كتاب صوتي قرأوه، والمؤلف والنوع الأكثر قراءة، والكتاب الأعلى تقييمًا، وأكثر.

◉ من المحتمل أن تقوم آبل بإصدار تحديث iOS 17.1.2 الأسبوع القادم، بناءً على تحليلات من متخصصين في الأيام الأخيرة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة