أضاف تطبيق ChatGPT على الآي-فون ميزة “القراءة بصوت عالٍ”، ومتجر Setapp هو أحد متاجر التطبيقات البديلة الأولى للآي-فون في الاتحاد الأوروبي، والكشف عن تصميمات CAD لآي-فون SE 4، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


متاجر تطبيقات iOS البديلة تعمل فقط خلال “فترة السماح” عند السفر خارج الاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، يظهر شعارا الاتحاد الأوروبي والتفاح على خلفية زرقاء في شهر مارس.

مع تحديث iOS 17.4، أصبح بإمكان مستخدمي الآي-فون في الاتحاد الأوروبي الآن الوصول إلى متاجر تطبيقات الطرف الثالث. لكن إذا غادروا الاتحاد الأوروبي مؤقتًا، فهناك “فترة سماح” قبل أن تتوقف بعض الميزات عن العمل. أثناء الرحلات القصيرة خارج الاتحاد الأوروبي، لا يزال بإمكان المستخدمين استخدام متاجر التطبيقات البديلة، ولكن إذا كانوا بعيدًا لفترة طويلة جدًا، فلن يتمكنوا من تثبيت متاجر جديدة. ستستمر التطبيقات المثبتة بالفعل من هذه المتاجر في العمل ولكن لا يمكن تحديثها. يأتي هذا التغيير لمتابعة قانون الأسواق الرقمية، الذي يصبح ساريًا في الاتحاد الأوروبي في 7 مارس، مما يسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من متاجر أخرى غير متجر تطبيقات آبل لأول مرة. يتيح التحديث أيضًا للمستخدمين تعيين متجر التطبيقات البديل المفضل لديهم كمتجر افتراضي ويسمح للآباء بالتحكم في عمليات تثبيت التطبيقات لأطفالهم. للوصول إلى هذه المتاجر البديلة، يجب أن تكون معرفات آبل للمستخدمين من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ويجب أن يكونوا موجودين فعليًا في الاتحاد الأوروبي. لا يؤثر هذا التحديث على المناطق خارج الاتحاد الأوروبي أو iPadOS.


آبل تمنح المطورين مزيدًا من المعلومات حول أداء التطبيقات

من iPhoneIslam.com، أيقونة زرقاء عليها شعار Apple، وتتضمن أخبارًا من شهر مارس.

تقدم آبل معلومات تحليلية جديدة للمطورين في جميع أنحاء العالم جنبًا إلى جنب مع التغييرات في النظام البيئي للتطبيقات في الاتحاد الأوروبي للامتثال لقانون الأسواق الرقمية. يتوفر أكثر من 50 تقريرًا من خلال App Store Connect API، مما يوفر للمطورين رؤى حول أداء تطبيقاتهم. تغطي هذه التقارير جوانب مختلفة مثل تفاعل متجر التطبيقات،والمعاملات التي تتم باستخدام نظام الشراء داخل التطبيق، واستخدام التطبيق، واستخدام الأطر، ومقاييس الأداء. بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن وحدة تحكم CloudKit الآن بيانات حول Apple Push Notifications وFile Provider. تضمن آبل عدم الكشف عن هوية البيانات وتسمح للمطورين بمنح طرف ثالث حق الوصول إلى تقارير الأداء الخاصة بهم. ستقدم آبل مزيدًا من التفاصيل حول تقارير التحليلات هذه في وقت لاحق اليوم.


النتائج المعيارية الأولى لجهاز ماك بوك Air بشريحة M3

من iPhoneIslam.com، جهاز ابل ماك بوك اير ريتينا i5 256 جيجا رام 256 جيجا اس اس دي 256 جيجا.

يكشف المعيار المبكر لجهاز ماك بوك Air الجديد عن أداء واعد مع شريحة M3. بالمقارنة مع شريحة M2 السابقة، تُظهر شريحة M3 تحسنًا بنسبة 20% في الأداء أحادي النواة و18% في الأداء متعدد النواة. وهذا يضعه على قدم المساواة مع شريحة M3 الموجودة في جهاز ماك بوك برو مقاس 14 بوصة. وتدعي شركة آبل أن ماك بوكAir الجديد أسرع بنسبة تصل إلى 60% من طراز M1 وأسرع 13 مرة من أسرع جهاز ماك بوك Air المعتمد على شريحة إنتل. بدأت الطلبات المسبقة في 4 مارس، على أن تبدأ عمليات التسليم والتوفر في المتجر في 8 مارس. السعر المبدئي هو 1099 دولارًا، وهو أعلى قليلاً من سعر الجيل السابق البالغ 999 دولارًا.


مبيعات الآي-فون انخفضت في الصين بنسبة 24٪

من iPhoneIslam.com، زيادة مبيعات قائمة الهواتف الذكية أسبوعيًا في الربع الأول من

تلقت مبيعات الآي-فون في الصين ضربة كبيرة، حيث انخفضت بنسبة 24٪ في الشهرين الأولين من عام 2024. وقد أدى ذلك إلى خسارة المركز الأول في السوق الصينية لصالح شركة فيفو Vivo. وساهمت عدة عوامل في هذا الانخفاض، بما في ذلك المنافسة القوية من هواوي وغيرها من الشركات المحلية مثل شاومي وأوبو، إلى جانب عدم وجود ترقيات كبيرة في آي-فون 15 مقارنة بالموديلات السابقة. وكان هذا الانخفاض جزءًا من الانخفاض العام في سوق الهواتف الذكية الصينية، متأثرًا بالانكماش على مستوى البلاد. يبدو مستقبل شركة آبل في الصين غير مؤكد، حيث يتوقع المحللون نموًا بطيئًا في الربع الأول بسبب ضعف الإنفاق ونقص عمليات الإطلاق الجديدة، وكذلك بسبب المنافسة من هواوي والأسعار القوية من الشركات الصينية الأخرى.


الكشف عن تصميمات CAD لآي-فون SE 4

من iPhoneIslam.com، الجزء الأمامي والخلفي لجهاز iPhone أصفر وأخضر في مارس.

شاركت مدونة التكنولوجيا الهندية 91Mobiles صور CAD التي تتوافق مع الشائعات حول تصميم الجيل الرابع من آي-فون SE. توضح الصور شاشة بحجم 6.1 بوصة كاملة مع نوتش لبصمة الوجه وجوانب مسطحة ومنفذ USB-C بدلاً من لايتننج. يمثل هذا التصميم ترقية مهمة عن آي-فون SE الحالي، الذي يحتوي على شاشة أصغر، وزر الصفحة الرئيسية ببصمة الإصبع، وحواف أكبر. من المتوقع أن يكون لآي-فون SE الجديد مشابه لآي-فون 14. ومن المتوقع أن يستعير تصميمه، مثل بصمة الوجه وشاشة OLED مقاس 6.1 بوصة، ولكن مع كاميرا خلفية واحدة وزر إجراء. ومنفذ USB-C. تتوافق هذه التفاصيل مع التقارير السابقة التي نشرها موقع MacRumors. في النهاية قد تصدق هذه التصميمات وقد لا تصدق.


متجر Setapp هو أحد متاجر التطبيقات البديلة الأولى للآي-فون في الاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، هاتفان خلويان مزودان بشاشة تعرض آخر أخبار شهر مارس.

أعلنت شركة MacPaw أن خدمتها الشهيرة القائمة على الاشتراك، Setapp، ستكون متاحة قريبًا كسوق تطبيقات بديل على الآي-فون في الاتحاد الأوروبي، بدءًا من أبريل. وتأتي هذه الخطوة كجزء من تعديلات شركة آبل للامتثال لقانون الأسواق الرقمية، حيث يجلب تحديث iOS 17.4 تغييرات مختلفة في المنطقة. يوفر Setapp على ماك إمكانية الوصول إلى مجموعة منسقة من التطبيقات مقابل رسوم شهرية، بما في ذلك أدوات الإنتاجية والبرامج الإبداعية وتطبيقات نمط الحياة والأدوات المساعدة والأدوات المهنية المتخصصة. ستحتوي النسخة التجريبية من Setapp على تطبيقات مختارة بعناية عبر هذه الفئات. تنضم MacPaw إلى Epic Games في تقديم سوق تطبيقات بديل في الاتحاد الأوروبي، مما يوفر للمستخدمين المزيد من الخيارات. يتمتع مشتركو Setapp على أجهزة ماك بالفعل بإمكانية الوصول إلى بعض تطبيقات iOS عبر نظام رمز QR، ويهدف السوق الجديد إلى تبسيط هذه التجربة.


الاتحاد الأوروبي يحقق في قرار آبل بإغلاق حساب مطور Epic

تطلب المفوضية الأوروبية (EC) من شركة آبل مزيدًا من المعلومات حول سبب قرارها بإغلاق حساب مطور Epic Games. ويأتي هذا الطلب كجزء من التحقيق بموجب قانون الأسواق الرقمية (DMA)، والذي يهدف إلى تنظيم الشركات الكبرى عبر الإنترنت مثل آبل. وقالت آبل إنها أنهت حساب Epic لأن Epic لم تتبع القواعد عدة مرات، ووافقت المحاكم على قرار آبل. ومع ذلك، تعتقد Epic Games أن الإجراء الذي اتخذته آبل يتعارض مع القواعد الجديدة في الاتحاد الأوروبي، والتي تسمح بمتاجر التطبيقات الأخرى على أجهزة الآي-فون. يقولون أن شركة آبل تحاول إيقاف المنافسة من خلال القيام بذلك. بدأ هذا الوضع عندما قامت شركة آبل بإزالة لعبة Fortnite من متجرها في عام 2020، مما أثار غضب شركة Epic Games وأدى إلى دعاوى قضائية في بلدان مختلفة.


أخبار متفرقة

◉ تشير شائعة من وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بالتزامن مع تقرير بلومبرج إلى أن آبل ستعلن عن قلم آبل المحدث هذا الشهر “في الأسابيع القليلة المقبلة”. لا مزيد من التفاصيل، لكن الميزات المتوقعة تتضمن سنوناً مغناطيسية قابلة للتبديل، وقدرات أخذ عينات الألوان. قد يتزامن الإطلاق مع إصدار الجيل التالي من طرازات آي-باد برو المزودة بشاشات OLED وملحق Magic Keyboard المعاد تصميمه.

Chat GPT app in iPhone

◉ أضاف تطبيق ChatGPT على الآي-فون ميزة “القراءة بصوت عالٍ” الجديدة، ويقرأ الإجابات بأصوات مختلفة بـ 37 لغة، حتى أنه يكتشف تلقائيًا اللغة التي تتم قراءتها، مما يعزز إمكانية الوصول والمشاركة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى الميزة من خلال النقر مع الاستمرار على الاستجابة واختيار “القراءة بصوت عالٍ”. تعتمد هذه الميزة على خيار “الدردشة الصوتية” الحالي، مما يوفر تجربة أكثر تفاعلية. وهذه الميزة متاحة أيضًا على إصدار الويب من ChatGPT.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | 8 | 9

مقالات ذات صلة