تطبيق يوميات (Journal) من آبل رائع من حيث التصميم وبساطة الإستخدام، ولذلك رغبت منذ صدوره في بدء عادة تدوين يومياتي، إلا أنني لم أنجح في ذلك، على الرغم من اعتقادي بأنه سيكون لهذه العادة تأثير إيجابي في حياتي، فالتحدث مع النفس من خلال الكتابة يعزز من عمق التواصل مع الذات.


تطبيق يوميات (Journal) هو تطبيق يوفر طرقًا سهلة لتدوين يومياتك بشكل منظم، ويسهل عليك تتبعها. والجدير بالذكر أن آبل طرحت تطبيق Journal في العام الماضي بشكل حصري على الآي-فون، ولم تطلق الإصدارات الخاصة بأجهزة ماك أو الآي-باد من هذا التطبيق حتى الآن.

‎Journal
المطور


ميزات جديدة في تطبيق Journal مع iOS 18

صممت آبل الميزات الجديدة لتساعدك في تنظيم يومياتك، تحسين حالتك النفسية، وزيادة الإنتاجية، كل هذا بجانب تحسين تجربة الاستخدام.

نسخ التسجيلات الصوتية

أحيانًا قد تريد تدوين شيء مهم في خاطرك لكنك لا تستطيع ذلك لأنك في السيارة؛ ماذا ستفعل وقتها؟ هنا تظهر ميزة نسخ التسجيلات الصوتية، حيث ستتمكن من تسجيل يومياتك بدلًا من كتابتها، علاوة على إمكانية نسخ التسجيلات الصوتية لتحصل على نسخة مكتوبة منها.


أداة تنظيم المذكرات

باستخدام تطبيق Journal، يمكنك تنظيم يومياتك عن طريق فرزها حسب التاريخ، بالإضافة إلى إمكانية تنظيم اليوميات حسب تاريخ الحدث المرتبط بها. بمعنى آخر، بتاريخ حدوث الحدث وليس بتاريخ تدوينك له في التطبيق. وكل هذا من خلال تفعيل خيار تاريخ الحدث أو Moment Date.


تتبع الحالة النفسية للمستخدم

أضافت آبل في تطبيق Journal ميزة تتبع الحالة النفسية الموجودة في ساعات آبل الذكية، وتحديدًا في تحديث watchOS 10. وذلك سيوفر لك إمكانية إضافة حالتك النفسية عند تدوين اليوميات. يشبه هذا كثيرًا الميزات الموجودة في تطبيق Mindfulness في ساعات آبل، حيث سيطلب منك تطبيق Journal اختيار ما تشعر به في وقت تدوينك لليوميات، مع خيار لوصف حالتك النفسية المناسبة.


خيارات تنسيق النصوص

قامت آبل بإضافة بعض الخيارات الجديدة لتنسيق النصوص، حيث ستتمكن من اختيار اللون الذي تريده من بين 120 لونًا، بالإضافة إلى أدوات لتنظيم النصوص في القوائم، وإمكانية إنشاء قوائم نقطية أو رقمية، وأيضًا إضافة المربع الخاص بالاقتباس.


أدوات للبحث

من خلال نظام iOS 18، أضافت آبل أداة للبحث تمكنك من البحث المباشر في الصفحة الرئيسية للتطبيق. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك الترشيحات التي يقدمها لك التطبيق على تصغير نطاق البحث للوصول إلى ما تريد. الجدير بالذكر أنه يمكنك اختيار فئة معينة من المحتوى للوصول إلى ما تريده بسرعة أكبر. تشمل الفئات الجديدة: (الصور – مقاطع الفيديو – النشاط – الأماكن – الموسيقى والبودكاست – النصوص).


أداة للطباعة

أصبح تطبيق Journal يدعم طباعة اليوميات المكتوبة مع إمكانية حفظها كملفات PDF.


ويدجيت تطبيق Journal الجديدة

لم تنسَ آبل تحسين شكل تطبيق Journal، حيث قامت بإضافة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية أو شاشة القفل. وتشمل الويدجيت الجديدة للشاشة الرئيسية ما يلي:

  • ويدجيت التدوينات الجديدة أو New Entry: تعرض مكان الكتابة وتحتوي على زر لبدء كتابة يوميات جديدة.
  • ويدجيت Streaks: توضح لك عدد الأيام المتتابعة التي كتبت فيها داخل التطبيق.
  • ويدجيت خاصة بشاشة القفل


ما رأيك في الميزات الجديدة في تطبيق Journal؟ وهل لديك عادة تدوين يومياتك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5mac

مقالات ذات صلة