reiboot

نبحث دوماً في أجهزة أبل ونظام iOS عن الخفايا التي لا تكشف عنها أبل، فكما نعلم كثيراً ما تخفي بعض المزايا لتترك المستخدم يتعرف عليها بمفرده لتكون بمثابة مفاجئة سعيدة له، وقد قدمنا مقال خاص بخفايا نظام iOS 6 ثم استكملناها في جزء ثان، ثم تحدثنا عن خفايا وحيل مثل الاختبار الميداني، ومشاركة التقويم، أيضاً بعض خفايا نظام iOS بشكل عام، ونستكمل في هذا المقال بعض الخفايا والحيل التي ربما لا تعلمها.

كلمة السر الخاطئة والجهاز الموثق:

من منا ترك جهازه وفوجئ أن أطفاله قاموا بالعبث فيه أو كنت تزور أحد أصدقائك وقام بالعبث في جهازك وكتابة كلمة المرور عدة مرات بشكل خاطئ حتى تسبب في إيقاف الجهاز لمدة أو إيقاف دائم كما يظهر في الصورة التالية:

الآن إذا قمت بتوصل الجهاز بأي حاسب حولك ستظهر لك رسالة تفيد أن جهازك به كلمة مرور وعليك فتحه أولاً كالتالي:

في هذه الحالة نقوم بتنزيل نسخة جديدة عن طريق إدخال الجهاز في وضع DFU، لكن هذا يعني أننا سنفقد كل شيء على الجهاز، لكن مهلاً هناك طريقة لانقاذ محتويات الجهاز، وهى ميزة خفية خاصة بالجهاز الموثق.

1قم بتوصيل جهازك بالحاسب الذي تستخدمه دوماً للمزامنة معه ونقل المشتريات وأخذ النسخة الاحتياطية، ثم قم بفتح الآي تيونز وستجد الآي تيونز يتعرف على جهازك ولا تظهر الرسالة التي تخبرك أن عليك فتح الجهاز أولاً.

2قم بالضغط على مزامنة “Sync” وهنا ستجد جهازك -الآي فون أو الآي باد- يتيح لك إمكانية كتابة كلمة المرور مرة أخرى، فتأكد أنك قمت بكتابتها بشكل صحيح.

3إذا لم يعطيك الجهاز فرصة جديدة لكتابة كلمة المرور، فقم بعمل نسخة احتياطية ثم استعادة نظام وبعد ذلك عد من النسخة الاحتياطية وستجد جهازك يعمل بدون مشاكل.

* لاحظ أنه لاستخدام الطريقة السابقة لابد أن يكون هناك آي تيوتز قمت بمزامنة جهازك معه من قبل.

هل حدثت معك هذه المشكلة واستخدمت الحل السابق؟

 تحسينات على مساعدة اللمس

من المزايا التي صدرت مع نظام iOS 5 هى ميزة مساعدة اللمس والتي تمكن المستخدم الذي يجد صعوبة في لمس الشاشة أو حدوث كسر لأزرار الصوت الخاص بالجهاز وغيرها من المشاكل التي تساعدك ميزة مساعدة اللمس على القيام بها كما أشرنا تفصيلياً في مقال سابق تجده عبر هذا الرابط، وأضافت أبل عدة تحسينات على هذه الخدمة في iOS 6 مثل إمكانية التقاط لقطة للشاشة “سكرين شوت”  أو الوصول لتعدد المهام وأيضاً تشغيل سيري.

اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إمكانية الوصول واختر “Assistive Touch” وقم بتفعليها.

الآن ستظهر لك الدائرة البيضاء المميزة فقم بالضغط عليها وستجد “Siri” وبالضغط عليها ستعمل سيري:

إذا ضغط على الجهاز ثم المزيد ستجد عدد من الوظائف الجديد مثل الوصول إلى تعدد المهام ولقطة للشاشة:

هل تستخدم اللمس المتعدد وتراها ميزة مفيدة؟

البحث العربي بالإنجليزية والأرقام:

ميزة جديدة في iOS 6 وهى إمكانية البحث في الأسماء العربية بالحروف الإنجليزية، فمثلاً إذا ذهبت إلى قائمة الأسماء ستجد في أعلى البحث، قبل iOS 6 كان فقط البحث يتم بالأسماء المسجلة، لكن الآن يمكنك البحث بكتابة أي جزء من رقم سيظهر لك نتائج بحث

كما يمكنه البحث باللغات المختلفة، فحرف A يقابله في العربية حرف ألف، وحرف M يقابلة ميم فإذا كتبت M ستجد كل الأسماء العربية التي تحتوي على ميم – بالإضافة إلى الإنجليزية كالتالي

هل ترى أن على أبل إضافة البحث عن الأرقام في خانة الاتصال؟ شاركنا رأيك

تخصيص الرد على المكالمات

في بعض الأحيان تكون أيدينا مشغولة في أي عمل نقوم به وتأتينا عدد كبير من المكالمات، ونرد عليهم ثم نطلب من الانتظار ونضغط على “سماعة”، لكن ماذا إذا كنت أريد كل مكالمة تكون من السماعة؟ سواء لانشغال يدي أو لضعف السمع وغيرها. يمكن هذا بواسطة ميزة اضافتها أبل قبل سنوات لأجهزتها ويمكن تفعيلها كالتالي:

اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إمكانية الوصول واختر المكالمات الواردة

سيظهر لك خيارات وهى الافتراضي، أو سماعة الرأس والسماعة فاختر ما يناسبك

ما رأيك في المزايا السابق عرضها؟ وهل تعرف أي ميزة خفية في النظام لم نقم بذكرها؟ شاركنا

مقالات ذات صلة