أريد اقتناء آي-فون جديد فماذا تنصحونني؟ ماذا أفعل قبل بيع هاتفي القديم؟ ما هو الوقت المناسب للشراء؟ أين أجد مراكز توزيع أبل المعتمدة؟ كيف أشتري من أبل مباشرة؟ للإجابة عن هذه الأسئلة نفرد هذا الدليل لشراء أجهزة iOS.

الدليل الكامل لشراء أجهزة iOS


ما هو الجهاز المناسب لي؟

الإجابة قد تكون سهلة وهى أحدث جهاز؛ لكن هذه هى إجابة سؤال ما هو أفضل آي-فون ولكن إذا تم إضافة عبارة “لي” فإن هنا يدخل عامل آخر في الحسابات وهى المتطلبات الشخصية. فقد يكون احتياجاتك الشخصية هذه يكفيها آي-فون 5s وليس 6 مثلاً وهنا لا داعي لدفع 100-200 دولار إضافيين.

إجابة هذا السؤال الوحيد القادر عليها هو أنت، أنت تعرف احتياجاتك. فأنا أذكر مرة تحدثت مع صديق يفكر في شراء آي فون ثم سردنا احتياجاته ووصلنا في النهاية أن عليه شراء أي هاتف حتى ولو كان أندرويد لكن معه آي باد ومن أحدث طراز.

فكر في ما تحتاج ولا تنبهر بالمزايا البراقة فهى وضعت لخداع من لا يضع احتياجاته أولاً


قواعد اختيار موعد بيع وشراء الآي فون؟

الأجهزة الجديدة: في البداية يجب معرفة أن توقيت بيع أو شراء الآي فون يتوقف على صدور الجيل الجديد. فمن المعروف أن أبل تصدر الآي فون شهر سبتمبر من كل عام والآي باد شهر أكتوبر. لذا إذا وجدت صديق يفكر في شراء آي-فون في شهر أغسطس (8) فيجب أن تنصحه بالانتظار شهر ليرى الآي فون الجديد فقد يعجب به. وبهذا قد تشتري النسخة الجديدة أو حتى صدور النسخة الأحدث قد تدفع التجار إلى تخفيض سعر الآي فون الحالي (الذي تفكر في شراءه) بهدف التخلص من المخزون قبل توفر الآي فون الجديد في دولتك. الأمر نفسه ينطبق على الآي باد الذي يصدر في أكتوبر (10).

iPhone-Without-Home-Button

الأجهزة المستخدمة: نفس ما سبق ينطبق على الهواتف المستعملة فتوفر نسخة أخرى أحدث يدفع البعض إلى بيع أجهزتهم لشراء الجديد وبناء عليه إذا كنت تفكر في بيع هاتفك فيجب أن يتم هذا قبل صدور نسخة جديدة. أما أفضل موعد لشراء هاتف مستعمل فهو بعد صدور النسخة الجديدة حيث يزداد المعروض للبيع مستعملاً وتقل الأسعار.

بع جهازك القديم قبل صدور النسخة الأحدث، وانتظر حتى يتوفر الأحدث واشتري المستخدم

التحديثات: يجب الأخذ في الاعتبار التحديثات أن أبل ترقي أجهزتها لثلاث أعوام، ربما قامت هذا العام بعمل استثناء وترقية 4s وآي باد ميني و آي باد 2 والآي بود تاتش لكن هذا استثناء حصري. لذا فكر قبل الشراء متى صدر هذا الجهاز لأول مرة، إذا كانت المدة أكثر من 3 أعوام فابتعد عن الشراء، فإذا توقف الدعم والحصول على تحديثات للجهاز فلن يصبح له سعر يذكر.


خطوات ما قبل بيع جهازك

قبل بيع جهازك يجب عليك أخذ نسخة احتياطية كما تفعل دائماً قبل التحديثات -راجع هذا الرابط– كي تستطيع نقلها إلى الجهاز الجديد. ثم بعدها عليك مسح البيانات التي في على جهازك بطريقة آمنة وإلا ستكون بياناتك في خطر كما استعرضنا في مقال سابق -راجع هذا الرابط-.


متاجر أبل الموثقة

في البداية يجب معرفة أن أي جهاز أبل سواء آي فون أو آي باد أو أي شيء يباع فإنه يحصل تلقائياً على دعم وضمان من أبل لمدة عام سواء اشتريته من مصر أو السعودية أو أمريكا. من متجر أبل أو أي موزع أو تاجر. لكن إذا أردت أن تعرف أين موزعي أبل المعتمدين في دولتك فقم بزيارة صفحة أبل عبر هذا الرابط وهى ستدلك.

Store

كما في الصورة السابقة، اختر دولتك ثم اختر المبيعات أو الخدمة التي تريدها وسيدلك موقع أبل على مكان أقرب تاجر لك معتمد منها.


الشراء من أبل مباشرة

بسبب أن منتجات أبل براقة ولها شعبية كبيرة فقد يبالغ التجار في سعر الأجهزة وخاصة الآي فون وقت صدوره، فأذكر الآي فون 6 وصل سعره في مصر إلى 9000 جنية بعد صدوره مباشرة وهو رقم مبالغ فيه حيث يكافئ 1180 دولار في حين كانت نفس النسخة تباع من أبل بـ 649 دولار بخلاف الضرائب إن وجدت. ولكي تعلم أن سعر الجهاز مبالغ فيه عليك معرفة سياسة أبل التسعيرية.

Apple Santa Monica Store

يبدأ سعر الجهاز الجديد وليكن الذي سيصدر بعد شهرين وهو الآي فون 6s بـ 649 دولار للسعة التخزينية الأقل، كل زيادة في السعة التخزينية يكافئها 100 دولار زيادة في السعر، فمثلاً سعر ال 16 جيجا هو 649$ والنسخة التالية هى 64 جيجا سعرها 749$ والتالية 128 جيجا سعرها 849$. الترقية للفئة الأكبر = 100$ أيضاً لنفس الجهاز، فمثلاً كما ذكرنا الآي فون 6 سعة 64 جيجا سعره 749$ إذا الآي فون 6 بلس سعره 849$ ويضاف إلى هذه الأسعار ضريبة القيمة المضافة VAT وهى تتراوح بين 5-8% طبقاً للولاية. فإذا وجدت سعر الآي فون في بلدك مبالغ فيه ففكر في الشراء مباشرة من الخارج بالطريقة التي شرحناها تفصيلياً في مقال شراء الساعة –هذا الرابط-. والفكرة باختصار هى إنشاء حساب في خدمات مثل شوب أند شيب من أراميكس –هذا الرابط– والذي يمنحك عناين في 15 دولة، أختر أي منها ترى أن سعر الآي فون فيه الأرخص (غالباً أمريكا) واشتري الجهاز واشحنه إلى عنوانك البريدي كما شرحنا في مقال الساعة. بعض الدول مثل الخليج لا يوجد جمارك وأيضاً أبل تشحن مجاناً داخل أمريكا أي أنك ستدفع فقط ثمن الآي فون + الضريبة + الشحن إلى دولتك (1 كيلو يكلف 21 دولار إلى مصر و 105 ريال إلى السعودية و 77 درهم إلى الإمارات و 6 دينار إلى الكويت).


خطوات بعد الشراء

الآن قمت بشراء جهاز أبل ودخلت عالم أبل لأول مرة -إذا كانت أول مرة لك- وهنا عليك القيام مراجعة هذه المقالات والقيام بالنقاط التالية:

1

تابع موقع آي-فون إسلام بشكل يومي وكذلك حمل تطبيق آب-عاد للتعرف على التطبيقات العربية والأجنبية.

App3ad | آب-عاد
1.99
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

2

اقرأ مقال كيف تقوم بفتح حساب في متجر البرامج بدون الحاجة إلى بطاقة ائتمانية –هذا الرابط– كما تستطيع تسجيل أكثر من حساب بنفس البريد –هذا الرابط-.

3

لشراء التطبيقات المدفوعة يمكنك تجربة موقع FreeMyApps والذي يمنحك كروت آي-تيونز مجاناً مقابل تحميلك لتطبيقات وتستطيع التعرف على الطريقة تفصيلياً من خلال مقالنا في آب-عاد عبر هذا الرابط.

4

حمل الآي تيونز وانقل تطبيقات من جهازك لك -راجع مقالات شرح الآي تيونز من هنا 1 و 2 و 3 و 4 و 5 وكذلك لا تنس استخدام الباك أب المشفر –هذا الرابط-.

5

إذا واجهت أي مشكلة مع جهازك أو عطل تقني فلا تتردد بالتواصل مع أبل مباشرة. تستطيع التعرف على الطريقة وتجربة أحد العملاء من هذا الرابط.

6

قم بتشغيل خدمة العثور على الهاتف فهى تحمي جهازك وتجعل سرقته غير ذات فائدة للصوص -راجع هذا الرابط-.

ما الخطوات الأخرى التي ترى أن عليك فعلها قبل شراء أجهزة iOS؟

مقالات ذات صلة