أنا أسامة جاسم من كردستان العراق عمري 18 سنة قمت ببرمجة لعبتي والتي أسميتها Directing ZoNe بفضل من الله وتم قبولها من قبل Apple وهي حالياً على الـ AppStore وهذه قصتي مع تطوير الألعاب.

شاب عربي يطور لعبة ورسالة الى الشباب

أحببت البرمجة بشدة ومنذ زمن أردت أن أبرمج لعبة على الأجهزة المحمولة، وبدأت القراءة عن هذا الموضوع على الإنترنت وطلبت من أبي وأمي أن يشتروا لي جهاز MacBook وبالفعل اشتريت واحداً حيث أن التطوير على الآي فون لا يتم إلا على نظام الـ OSX وبدأت بتنزيل برنامج الـ XCode الذي تتم عليه تطوير التطبيقات وبدأت رحلتي.

Osama_2

لكن قبل أن أبدأ علمت أن هناك لغتين للبرمجة تقدمهم أبل، الأولى اللغة القديمة الـ Objective C واللغة الحديثة الـ Swift وبعد بحثي عن اللغتين قررت تعلم Swift حيث أنها أقوى وأسرع لكن بما أنها حديثة فلا يوجد دروس كثيرة متاحة على الإنترنت خاصة في عالمنا العربي لكن لم أتعرض لليأس وبدأت أبحث كل يوم في الإنترنت عن ما يمكن أن يفيدني في هذا المجال وبدأت أجد دروساً باللغة الإنجليزية على موقع اليوتيوب ويوم بعد يوم، وموضوع بعد موضوع، الحمد لله استطعت تعلم ما يكفيني لبرمجة اللعبة وبدات البرمجة على برنامج XCode بلغة Swift وعلى مكتبة SpriteKit الخاصة بالرسوم.

Directing_ZoNe2

لكن كانت تنقصني بعض الاشياء أولا الفكرة ما هي اللعبة التي علي صنعها؟ لكي أجد الفكرة قمت بتنزيل عدد هائل من الألعاب على هاتفي وقمت بتجربتها وأحاول استخراج الأفكار منها وبالفعل وصلت عدد الالعاب التي نزلتها إلى أكثر من 200 لعبة ثم والحمد لله وجدث الفكرة ثم بدأت بالتفكير في الأمر الثاني من أين آتي بالتصميم والعناصر والأصوات التي احتاجها في اللعبة؟ وبقيت أبحث في الامر حتى وجدت أن أفضل طريقة هي الاعتماد على نفسي وبدات بالتصميم على الفوتوشوب الذي لدي خبرة سابقة به لكن مشكلتي كانت مع الأصوات التي لم أتعامل معها قط من قبل لكن الحمد لله استطعت أن اتعلم إنتاج الاصوات على برنامج Adobe Audition وبدأت العمل على اللعبة يوميا 10 ساعات تقريباً وعلى مدى 3 شهور حتى اكتملت اللعبة وكلما كانت نفسي تقول لي أن هذا صعب كنت اقول لها ما دام أن هناك من فعلها فأنا استطيع أن أفعلها هناك أمور بقيت أبحث فيها أياما حتى تعلمتها الأصل المثابرة وعدم الياس للوصول إلى المراد.

Directing_ZoNe3


رسالتي إلى الشباب

المستقبل في التكنولوجيا؛ هذا هو الواقع تعلم قدر ما تستطيع، تعلم البرمجة وابدأ بتحقيق حلمك على الواقع، ابدأ وسترى من يدعمك ويساعدك باذن الله. كما يفعل آي-فون إسلام الآن وينشر قصتي لكم.

من أين تبدأ ؟

  • تحتاج إلى جهاز الـ Mac اي كان نوعه لا يهم لكن بالطبع كلما كان أقوى كان وأفضل وتحتاج إلى جهاز بنظام الـ iOS أيضا أي نوع لا يهم iPhone أو iPad أو iPod.
  • ابدأ بتنزيل برنامج الـ Xcode على جهاز Mac وابدأ بالبرمجة.
  • ثم من اليوتيوب ستجد دروس عديدة ومفيدة.

أتمنى لكل الشباب التوفيق والنجاح


نزل لعبة Directing ZoNe الآن فقد جعلها مجانية من أجلنا وأخبرنا عن رأيك هل أسامة مطور جيد وهل لعبته تستحق

Directing_ZoNe1

Directing ZoNe
المطور
Osama Jassim
الحجم62.4 ميجا
الإصدار2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


عرضنا قصة أسامة بعد أن جربنا لعبته ووجدنا أنها فعلاً ممتعة وجيدة، حتى أننا تعجبنا أنه قام بها وحده وفي النهاية وبعد أن مر بكل الاختبارات التي وضعناه فيها وجدنا أن أسامة واحد من الشباب العربي الذي يجب أن نفخر بهم وإن شاء الله سيكون المستقبل أمامه باهر، وقبل أن نشكر أسامة نود أن نشكر والد ووالدة أسامة على تشجيعة والاستثمار في مستقبل ولدهم بشراء جهاز غالي الثمن له وثقتهم أنه سوف يستفاد منه. لذلك رسالتنا لكل أب و أم قبل أن تلوم ولدك على عدم التعلم عليك أولاً ان تثق به وتقدم له ما يحتاجه ليكون فخر لكم ان شاء الله

مقالات ذات صلة