تعتزم آبل خلال أقل من شهرين الإعلان عن فئة جديدة من المنتجات لأول مرة حيث تخطط لإطلاق نظارة الواقع المختلط خلال مؤتمرها السنوي للمطورين والمقرر انعقاده في يونيو وسوف توفر نظارة آبل الجديدة للمستخدم القدرة على دمج الوقع المعزز مع الافتراضي إلى جانب جلب مجموعة من الميزات الرائعة والتي سوف تجعلها قادرة على منافسة نظارة كل من جوجل وفيسبوك وإليك 10 ميزات قادمة في نظارة الواقع المختلط لشركة آبل.


 كاميرات مدمجة

من المتوقع أن تحتوي نظارة آبل للواقع المختلط على اثنتي عشرة كاميرا (ربما أكثر) من أجل التقاط كل حركة يقوم بها المستخدم في العالم الحقيقي وترجمتها إلى حركة افتراضية، ويقال إن هناك كاميرتين متجهتين للأسفل لالتقاط حركة الساق وتتبعها بشكل أكثر دقة. باقي الكاميرات سوف تكون قادرة على رسم خريطة للبيئة المحيطة واكتشاف الأسطح والحواف والأبعاد بدقة وكذلك الأشخاص والأشياء الأخرى وتتبع حركة الجسم بشكل سلس.


مسح قزحية العين

لتعزيز الخصوصية والأمان، سوف تضم نظارة الواقع المختلط من آبل ماسح لقزحية العين والذي يمكنه تقييم نمط عين المستخدم مما يسمح بإجراء مصادقة عند الدفع والعمل كبديل لكلمات السر. ويمكن وصف ميزة مسح قزحية العين بأنها أقرب لتقنية التعرف على الإصبع أو الوجه في الآيفون والأجهزة الأخرى، وتلك الميزة يمكنها أن تسمح لشخصين باستخدام النظارة نفسها بدون مشكلة كما أنها ليست متوفرة في نظارة فيسبوك Meta الجديدة Quest Pro.


شاشات 4K

تخطط آبل لاستخدام شاشتين عاليتي الدقة من شركة سوني تعملان بدقة 4K من نوع micro-OLED ويقال إنهما سيصلان إلى 3000 بكسل في البوصة مقارنة بشاشة LCD في نظارة فيسبوك الجديدة لذلك ستقدم آبل تقنية عرض أكثر تقدمًا للدخول بقوة في هذا المجال وجذب المستخدمين، علاوة على ذلك، تم تصميم شاشات مايكرو أوليد لتكون أرق وأصغر وأخف وزناً كما أنها ستعمل بكفاءة أكبر في استخدام الطاقة مقارنة بشاشات LCD والأنواع الأخرى، لكن هذا ليس كل شيء، سيحجب تصميم النظارة الضوء المحيطي وسيتم تعديل جودة الشاشة للرؤية المحيطية لتقليل طاقة المعالجة اللازمة لتشغيل النظارة كما سوف تتمكن آبل من تقليل الدقة الرسومية في محيط نظارة الواقع المختلط من خلال وظيفة تتبع العين التي يتم تنفيذها.


تتبع تعبيرات الوجه

ستتمكن الكاميرات الموجودة في نظارة الواقع المختلط لآبل من تفسير تعابير الوجه وترجمتها إلى صور رمزية افتراضية. وهكذا عندما تبتسم أو تبدو منزعجا في الحياة الواقعية، فإن صورتك الرمزية الافتراضية ستظهر نفس التعبير في العديد من التطبيقات على غرار الطريقة التي يعمل بها نظام كاميرا TrueDepth مع Memoji و Animoji على الآي-فون.


التحكم في النظارة

تمتلك نظارة آبل للواقع المختلط مستشعرات ثلاثية الأبعاد يمكنها رصد إيماءات اليد من أجل التحكم بها كما ستدعم التحكم الصوتي وسيري، وتشير الشائعات إلى أن آبل تعمل على أداة تُشبه الكشتبان (أو الكستبان عبارة عن قطعة معدنية تشبه القُمع يتم ارتداؤها في السبابة للعزف على آلة القانون أو يرتديها الخيّاط لحمايته من وخز الإبرة) سيرتديها المستخدم في إصبعه ولكن لا توجد تفاصيل عن كيفية عملها مع النظارة.


الكتابة على الهواء

سوف تسمح لك نظارة آبل بالكتابة على الهواء من خلال تتبع حركات الأصابع عبر الكاميرات المدمجة بها للتعرف على الحروف التي تكتبها ومع أن تلك الميزة قد تكون صعبة لأن الكاميرات بحاجة لتتبع كل حركة تقوم بها أصابعك إلا أن مارك جورمان من بلومبيرج يشير إلى أن آبل ستعلن عن تلك الميزة بعد الانتهاء منها عند كشف النقاب عن نظارتها.


تصميم خفيف ومريح

حتى تكون مريحة وخفيفة عند ارتدائها، سوف تكون نظارة الواقع المختلط لآبل مصنوعة من قماش شبكي والألومنيوم، وهذا سوف يجعلها أخف في الوزن وأرق من النظارات الأخرى المنافسة، ويُقال إن آبل تهدف لجعل وزن النظارة يصل إلى 200 جرام فقط، وهذا أخف بكثير من نظارة فيسبوك Quest Pro الذي يبلغ حجمها 722 جراماً.


بطارية منفصلة

معظم نظارات الواقع المختلط الموجودة حاليا في السوق، تحتوي على بطارية مدمجة، ولكن لكي تكون فريدة من نوعها، سوف تأتي نظارة آبل ببطارية خارجية منفصلة يتم ارتداؤها عند الخصر. ستعمل تلك البطارية على تشغيل النظارة لمدة ساعتين تقريبًا ويمكن تبديلها لاستخدام النظارة لفترة أطول أثناء شحن بطارية أخرى.


تطبيقات نظارة آبل

من المقرر أن يتم تشغيل نظارة آبل عبر نظام xrOS (يعرف أيضًا باسم Reality OS)، ويُقال إن الشركة تعمل على تطبيقات مصمم خصيصا لتجربة الواقع الافتراضي حيث تخطط آبل لتقديم تجربة مشابهة عند استخدام Animoji عبر مكالمة فيس تايم، حيث يتم عرض نسخة ثلاثية الأبعاد بدلا من الشخص نفسه ومع نظارة آبل والقدرة على اكتشاف تعابير الوجه ومطابقتها في الوقت الفعلي، سوف يحصل المستخدم على دردشة واقعية كما سيتمكن أيضا من تشغيل ومشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية في بيئات خاصة بالواقع الافتراضي، أيضا هناك إصدارات ثلاثية الأبعاد من تطبيقات الآي-فون مثل سفاري والتقويم وجهات الاتصال والمنزل والملفات والرسائل والملاحظات والصور والموسيقى والتذكيرات والمزيد قيد التطوير.


معالج آبل

أحدث الشائعات تشير إلى أن نظارة آبل سوف تعمل من خلال معالجين من فئة M2، الأول سيكون معالج رئيسي متقدم مخصص لتوفير أداء وقوة حوسبة أكثر من النظارات الأخرى المنافسة والثاني سيكون معالج منخفض مخصص لإدارة المستشعرات الخاصة بالنظارة، وهكذا مع وجود معالجين، لن تحتاج نظارة آبل للاعتماد على أجهزة أخرى وستكون قادرة على العمل بشكل منفصل بكل سهولة.

 أخيرا، هذه كانت أهم الميزات التي من المتوقع تقديمها في نظارة الواقع المختلط لآبل عند الإعلان عنها في مؤتمر الشركة السنوي للمطورين هذا العام، وسوف يبلغ سعر منتج آبل الجديد من نوعه 3000 دولار ومع أنها ستكون غالية إلا أنها سوف تقدم تقنيات متقدمة وغير مسبوقة.

ما رأيك في نظارة آبل وهل قد تشتريه؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة