جوجل تسخر من الآي-فون في إعلان جديد، وارتفاع كبير في أسعار آي-فون 15 برو، ومنفذ USB-C يغري مستخدمي الأندرويد للانتقال إلى الآي-فون، وأطلقت آبل بثًا مباشرًا على يوتيوب للاستعداد لحدث اطلاق آي-فون 15، وأبرمت صفقة جديدة طويلة المدى مع شركة الشرائح البريطانية Arm، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تدعو المطورين لحضور ورشة عمل حول تحسين التطبيقات من أجل الأداء وعمر البطارية

من iPhoneIslam.com، عرض جوي لحرم التفاح في أخبار الهامش الأسبوعية (أخبار على الهامش الأسبوعية) في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر.

أرسلت شركة آبل رسائل بريد إلكتروني تدعو فيها المطورين إلى ورشة عمل في مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا. تهدف ورشة العمل هذه، المقرر عقدها في 27 سبتمبر 2023، إلى تعليم المطورين كيفية جعل تطبيقاتهم تعمل بشكل أفضل، مما يوفر تجربة رائعة للمستخدمين. سيتعلمون كيفية استخدام أدوات توفرها آبل مثل Instruments وXcode Organizer، للعثور على المشكلات في تطبيقاتهم وإصلاحها، وسيكون مهندسو آبل موجودين للمساعدة. الحدث مجاني، لكن ليس من الواضح عدد الأماكن المتاحة. تقام ورشة العمل هذه في مركز مطوري آبل، وهو المكان الذي يمكن للمطورين فيه الالتقاء بخبراء آبل واستخدام المرافق المتخصصة. يحدث ذلك بعد إطلاق آي-فون 15 في 12 سبتمبر وتحديث iOS 17 في 20 سبتمبر تقريبًا.


تحسينات كبيرة على سيري في تحديث iOS 18

من iPhoneIslam.com، شعار Apple iOS 18 على خلفية أرجوانية.

بالرغم من أن تحديث iOS 17 لم يصدر بعد، إلا أنه انطلقت إشاعات عن تحديث iOS 18، قيل إن آبل تخطط لجعل سيري أكثر ذكاءً، كما أنها ستقوم بمهام معقدة باستخدام الأوامر الصوتية. على سبيل المثال، يمكنها التقاط صور وتحويلها إلى صور متحركة بامتداد GIF لإرسالها إلى صديق. وهذا مشابه لما يمكن أن يفعله تطبيق الاختصارات، كما أنه سيكون هناك تكامل أكثر بين سيري والاختصارات. تهدف آبل إلى إطلاق ميزات سيري الجديدة هذه في تحديث iOS 18. وتعمل جوجل أيضًا على ترقيات مماثلة لمساعد جوجل. تم انتقاد سيري لتخلفها عن مثيلاتها جوجل وأليكسا بسبب تركيز آبل على الخصوصية. ويحتوي تحديث iOS 17 على بعض التحسينات تتمثل في قدرة سيري على التعامل مع الطلبات المتعددة المتتالية والرد عليها دون الحاجة إلى إعادة التنشيط، وهو أمر كان غير ممكن في iOS 16. يمكنك، على سبيل المثال، على سبيل المثال، في iOS 17، يمكنك أن تطلب من سيري معرفة الوقت الحالي ثم  على الفور تطلب إرسال رسالة نصية إلى صديق بشأن التأخر، كل ذلك دفعة واحدة. كما أنه تم التخلص من كلمة التنبيه “Hey أو يا سيري”. سنعرف المزيد عن تحديث iOS 18 في مؤتمر المطورين العالمي 2024.


آبل تنفق ملايين الدولارات يوميًا على الذكاء الاصطناعي

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة على خلفية زرقاء.

لقد استثمرت آبل الكثير في الذكاء الاصطناعي، وزاد إنفاقها فيه، وخاصة التوليدي منه أمثال تشات جي بي تي وجوجل بارد. على الرغم من أن جون جياناندريا، رئيس شركة آبل للذكاء الاصطناعي، لم يكن متأكدًا في البداية بشأن روبوتات الدردشة، إلا أن فريقه كان يعمل عليها منذ أربع سنوات. على الرغم من وجود شائعات حول “آبل GPT”، إلا أنه لا يوجد تأكيد على المنتج بعد. فريق آبل للذكاء الاصطناعي التحادثي صغير، يضم الفريق 16 شخصًا فقط، ولكن يتم إنفاق الكثير من المال لاختبار وتدريب النماذج اللغوية الخاصة بآبل. ويتطلب تدريب نماذج اللغات الكبيرة الكثير من الأجهزة، وكمثال على ذلك، قال سام الثمان المدير أن شركة OpenAI أنفقت أكثر من 100 مليون دولار على GPT-4.

كذلك تريد آبل جعل سيري أكثر ذكاءً من خلال مهام التحكم التلقائي، وقد يأتي هذا إلى الآي-فون قريبًا. بالإضافة إلى ذلك، تستكشف آبل الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع الفيديو والصور والعمل مع أنواع مختلفة من المحتوى. يعد برنامج Ajax chatbot الذي يستخدمونه قويًا جدًا ولكنه ليس متقدمًا مثل بعض النماذج الأحدث من OpenAI.


 الكاميرا هي نقطة بيع آي-فون 15

من iPhoneIslam.com، يتم عرض iPhone 11 Pro على خلفية زرقاء مع ذكر أخبار الهامش الأسبوع من 1 إلى 7 سبتمبر.

من المقرر أن تكشف آبل عن سلسلة آي-فون 15 في الثاني عشر من هذا الشهر، ويبدو أن تحسينات الكاميرا ستكون أبرز ما يميزها. ويشير تقرير صادر عن شركة الأبحاث TrendForce، إلى أن ترقيات الكاميرا هذه يمكن أن تؤثر في المشترين المحتملين. سيحتوي كل من آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس العاديين على كاميرات أفضل، وذلك بفضل المستشعر الجديد من سوني الذي يمكنه التقاط المزيد من الضوء، مما ينتج عنه صور أجمل. ومن المتوقع أن يحصل آي-فون 15 برو ماكس على عدسة مقربة بيريسكوب لتحسين التكبير والتقريب البصري يصل إلى 5x أو 6x، مقارنة بالحالي 3x الموجود في طرازات آي-فون 14 برو. وستأتي جميع طرز آي-فون 15 بمنفذ USB-C والجزيرة الديناميكية. ستحتوي طرازات برو على ميزات إضافية مثل إطار أخف وزر إجراء قابل للتخصيص ومعالج A17 Bionic أقوى ودعم Wi-Fi 6E.


 آي-فون 15 بمنفذ USB-C قد يغري بعض مستخدمي الاندرويد بالتبديل

من iPhoneIslam.com، أخبار شحن آيفون 15 يو إس بي سي.

في استطلاع رأي أجراه موقع SellCell تم سؤال مستخدمي الآي-فون والأندرويد في الولايات المتحدة عن التبديل المحتمل إلى USB-C في آي-فون 15. ومن بين مستخدمي الآي-فون، قال ما نسبته 63% إن هذا التغيير سيؤثر عليهم للترقية إلى آي-فون 15، من بينهم 37% متحمس للتبديل بسبب استخدام كابل شحن واحد لأجهزة الآي-فون وماك والآي-باد. وبشكل عام، يخطط 66% من مستخدمي الآي-فون للترقية.

من iPhoneIslam.com، مخطط شريطي يعرض عمليات شراء ترقية شحن USB من الأخبار خلال الأسبوع من 1 إلى 7 سبتمبر.

والمثير للدهشة أن 44% من مستخدمي الأندرويد عبروا عن اهتمامهم بشراء آي-فون 15 إذا كان يعتمد USB-C بالفعل، وقال 35% منهم أن الدافع لذلك هو توافقه مع أجهزة الشحن الأخرى غير التابعة لشركة آبل. ومع ذلك، فإن 66% من مستخدمي الأندرويد لا يزالون غير راغبين في التحول إلى آي-فون 15، بينما قد يفكر 34% في ذلك.

من iPhoneIslam.com، مخطط شريطي يعرض تأثير شحن USB على قرارات الشراء للمستهلك أثناء الترقيات، تم تسليط الضوء عليه في أخبار الهامش الأسبوع 1 - 7 س

إن تحول آبل إلى USB-C مدفوع باللوائح الأوروبية، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن آي-فون 15 جنبًا إلى جنب مع المنتجات الأخرى في 12 سبتمبر الجاري.


جوجل تسخر من آي-فون 15 والاعتماد المتأخر لدعم USB-C

أصدرت جوجل إعلانًا جديدًا يسمى “Spa Day أو منتجع صحي” حيث تسخر من افتقار آي-فون 15 القادم لميزات رئيسية واعتماده على منفذ USB-C. في الإعلان، نرى آي-فون وهاتف بيكسل يسترخيان في منتجع صحي، ويتحدثان مع بعضهما البعض، ويضعان شرائح الخيار على “الكاميرات الخلفية”.

يفخر الآي-فون من ميزة السحب لفتح القفل منذ 16 عاماً وكيف نالت الإعجاب ساعتها، إلا أنه يشكو ويتذمر من أنه يجد الكثير من الميزات في الهواتف الأخرى من حوله ولا يستطيع القيام بها، مثل إزالة التشويش من الصور القديمة، والرد على المكالمات غير المعروفة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والترجمة المباشرة للرسائل، وغير ذلك، وقال إن ذلك أمر مرهق. ولكن لا يزال لدى القليل من الحيل في جعبتي.” فرد عليه بيكسيل، وقال مثل ماذا؟ قال الآي-فون، إنه طي الكتمان، فخمن هاتف بيكسيل بأن الآي-فون سيحصل على منفذ USB-C، وهو ما يؤكده الآي-فون.

يشير إعلان جوجل أيضًا إلى حدث بيكسيل القادم في 4 أكتوبر، حيث قد يكشفون عن منتجات جديدة. تقوم آبل بالتبديل من منفذ لايتننج إلى USB-C على آي-فون 15 للتوافق مع اللوائح الأوروبية، مما يسهل شحن أجهزة آبل بنفس الكابلات المستخدمة في كثير من الأجهزة الأخرى.


مرة أخرى ارتفاع كبير في أسعار طرز آي-فون 15 برو

من iPhoneIslam.com، يتم عرض أربعة أجهزة iPhone بألوان مختلفة في هامش الأخبار الأسبوعي.

وفقًا لتقارير جديدة، قد يكلف آي-فون 15 برو و15 برو ماكس أكثر بكثير من الإصدارات السابقة. ترجع هذه الزيادة في السعر إلى الإطار الجديد من التيتانيوم وتقنية الكاميرا المتقدمة. ويأتي هذا التغيير في وقت ينخفض ​​فيه الطلب على الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم في النصف الثاني من عام 2023. وتخطط آبل لإنتاج حوالي من 80 إلى 90 مليون آي-فون 15، مقارنة بـ 90 إلى 100 مليون جهاز آي-فون العام الماضي. ومن المتوقع أن تكون النماذج الأكثر شعبية ه يآي-فون 15 برو ماكس، يليه آي-فون 15 برو، ثم آي-فون 15، وثم آي-فون 15 بلس. ويعتقد بعض الخبراء أن سعر آي-فون 15 برو يمكن أن يبدأ من 1099 دولارًا إلى 1199 دولارًا، بينما قد يبدأ سعر آي-فون 15 برو ماكس من 1199 دولارًا إلى 1299 دولارًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك شائعات بأن طرازات برو هذه ستحتوي على شاشات أكبر قليلاً في العام المقبل. وسيتم الإعلان عن هذه التفاصيل رسميًا في حدث آبل القادم في 12 سبتمبر.


أخبار متفرقة

◉ تخطط آبل لتصنيع شرائح المودم الخاصة بها لأجهزة الآي-فون بدءًا من عام 2025، وفقاً لما ذكره المحلل مينج تشي كو، وذكر سابقًا أن جهاز آي-فون SE القادم سيحتوي على مودم آبل 5G. تم تأجيل إنتاج هاتف آي-فون SE الجديد حتى عام 2025، ولكن هناك شائعات متضاربة حول هذا الموضوع. وتعمل آبل على المودم الخاص بها منذ أكثر من خمس سنوات واشترت معظم أعمال مودم الهواتف الذكية من إنتل في عام 2019. لذلك، يبدو أن آي-فون 15 وآي-فون 16 سيستمران في استخدام مودم كوالكوم. قد تستخدم آبل المودم الخاص بها في آي-فون SE وآي-فون 17.

◉ أطلق الاتحاد الأوروبي على متجر تطبيقات آبل ومتصفح سفاري ونظام iOS رسميًا اسم “حراس البوابة”، وهذا يعني أنه يتعين على آبل اتباع قواعد خاصة الآن، تهدف إلى التأكد من أنها لا تفضل خدماتها على خدمات المنافسين. وعليها أيضًا السماح للمستخدمين بالحصول على التطبيقات من أماكن أخرى غير متجر التطبيقات. كذلك تم إدراج خدمات شركات أخرى مثل جوجل وأمازون وتيك توك تحت هذه القواعد أيضًا. وإذا لم تتبع الشركات هذه القواعد، فقد تواجه مشاكل وتضطر إلى دفع غرامات مالية كبيرة.

◉ أبرمت آبل صفقة جديدة مع شركة الشرائح البريطانية Arm. هذه الصفقة طويلة المدى تمتد إلى ما بعد عام 2040. تدعم تقنية Arm معالجات آبل سيليكون مثل A15 في آي-فون 14 وM2 في MacBook برو. وتهتم العديد من الشركات الكبرى مثل آبل وAMD وجوجل وإنتل وNvidia وسامسونج وTSMC بشراء أسهم في شركة Arm. بدأت شركة Arm في عام 1990، وتعمل آبل معها منذ ذلك الحين. تقد Arm تصميمات الرقائق للعديد من الشركات، ويتم استخدام تقنيتهم ​​في جميع الهواتف الذكية تقريبًا في جميع أنحاء العالم.

◉ أعلنت آبل أنها تخطط لجلب متجر تطبيقات نظام VisionOS الجديد الخاص بنظارة آبل إلى إصدار تجريبي للمطورين من ‌visionOS‌ هذا الخريف. سيتضمن ‌متجر تطبيقات وألعاب مصممة لنظام ‌visionOS‌، بالإضافة إلى أنه سيوفر تطبيقات آي-فون وآي-باد يمكن تشغيلها على نظارة آبل فيجن برو.

◉ تستعد آبل لحدث إطلاق آي-فون 15 المقرر عقده يوم الثلاثاء 12 سبتمبر، وأطلقت بثًا مباشرًا على يوتيوب حيث يمكن للمشاهدين الاشتراك للحصول على تذكير عندما يبدأ الحدث.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة