هناك العديد من المميزات التقنية والإعدادات في كاميرا الآي-فون، لكن السؤال هنا كيف يمكن استغلال كل هذه المميزات للتصوير بشكل محترف؟ للإجابة على السؤال تابع معنا هذا المقال سوف نوضح لك 10 نصائح عملية ومفيدة سوف تمكنك من تحسين جودة صورك وجعلها أكثر احترافية.

 Iphone camera


نصائح للتصوير بشكل احترافي بكاميرا الآي-فون

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر بشكل ظاهر في شكل الصورة وجودها، الأمر ليس معتمداً فقط على إمكانية كاميرا الآي-فون، لكن العوامل الخارجية مثل نظافة العدسة، الإضاءة واهتزاز الهاتف أو ثباته في أثناء التصوير.

ضوء الشمس

بكل تأكيد ضوء الشمس أو مصدر الضوء في أثناء التصوير أمر مهم جدصوراً، لذلك حاول دائماً اختيار المكان والضوء المناسب لتلتقط فيه صورك بشكل احترافي.

نظافة العدسة

احرص دائما على التأكد من نظافة كاميرا الآي -فون والعدسة قبل بدء التصوير. حيث إن تلك الأتربة والغبار التي تتعرض له الكاميراً قد تؤثر بشكل كبير على جودة الصورة الخاصة بك.

استخدم زر الصوت

بعد اختيارك الخلفية المناسبة وتحديد مصدر الإضاءة. عليك أن تتجنب مشكلة الاهتزار؛ لأنها قد تؤثر في صورتك، وتجعلها أكثر ضبابية. هنا نقدم لك النصيحة وهو استخدام الزر المسؤول عن الصوت لالتقاط الصور، وليس استخدام الزر الموجود في شاشة التطبيق. سيساعدك ذلك أيضا إذا كنت تريد التقاط صور متتابعة لنفس الوضعية.

اضبط التركيز بنفسك

كما نعلم أن توجد ميزة رائعة في كاميرا الآي-فون وهي ميزة التركيز، لكن في بعض الأحيان أثناء التصوير قد يكون الحل الأمثل هو أن تقوم بتحديد وضع التركيز يدوياً من خلال وضع إصبعك على الشاشة والضغط في المكان التي تريده، هذا سيساهم في رفع جودة صورك بشكل واضح.

 Iphone camera

استخدم الفلاتر التي تناسبك

من أفضل المميزات التي يقدمها لك الآي-فون هو استخدام عدد كبير من الفلاتر، لذلك إذا كنت تريد التعديل على الصور بشكل احترافي جرب استخدام الفلتر الذي يناسب الصورة بناء على إضاءتها وتفاصيلها.

التحكم في سطوع الصورة

قبل التقاط الصورة بشكل احترافي عليك اختيار السطوع المناسب للصورة، يمكنك التحكم في سطوع الصورة من خلال النقر على الشاشة وتحريك إصبعك لأعلى وأسفل وتختار السطوع الذي تراه مناسباً لصورتك.

ميزة وضع HDR

في حالة أنك تقوم بالتصوير في مكان الإضاءة به ليست جيدة، ننصحك بتفعيل وضع الـ HDR، ذلك حيث إن ميزة HDR تعمل على زيادة نسبة الضوء إلى الظلام الموجود في الصورة، مما يزيد من وضوح تفاصيل الصورة، ويبرزها لتكون احترافية أكثر. إذا كنت تفضل تصوير فيديو بدقة 4k إليك هذا المقال.

تفعيل ميزة خطوط الشبكة Grid

ميزة Grid أمر مهم جداً لكي تصور بشكل احترافي. تعمل ميزة خطوط الشبكة Grid على تحديد الشيء الذي تريد تصويره وتحسن تكوين الصورة، علاوة على تنظيم العناصر الموجودة في الإطار وتوزيعها بشكل متساو ومنظم. ولم ينته الأمر على ذلك، حيث إنه يمكنك أيضاً استخدام هذه الميزة في أثناء تصوير مقاطع الفيديو.

grid feature

اتبع هذه الخطوات لتفعيل ميزة خطوط الشبكة Grid:

  1. افتح قائمة الإعدادات.
  2. مرر إلى أسفل واختر كاميرا الآي-فون.
  3. اختر تمكين خطوط الشبكة Grid.

تشغيل ميزة Lens Correction – تصحيح العدسة

إذا كنت من مستخدمي آي-فون 12 أو أحدث فهذه الميزة لك، يمكنك في أثناء تصوير السيلفي أن تستخدم ميزة Lens Correction وهي تعمل على تحسين الصورة وتزيد من واقعية الصورة من خلال استخدام العدسة العريضة (0.5x).

lens correction feature

ميزة الوضع الليلي- Night Mode

في حالة أنك تريد تصوير أو توثيق لحظة معينة، لكن الإضاءة خافته فالآن يمكنك التعامل مع هذا الوضع وتصوير كل ما تريد باستخدام ميزة الوضع الليلي. في بداية الأمر ميزة الوضع الليلي تتوفر لأي-فون 11 أو أحدث، وتعمل هذه الميزة على التعامل مع الإضاءة الخافتة وتصدير أفضل نتائج ممكنة. والجدير بالذكر أن أثناء التصوير بكاميرا الآي-فون عندما تلاحظ ضعف الإضاءة تعمل تلقائياً، ويتحول لون الأيقونة إلى الأصفر.

NIGHT MODE FEATURE

ما رأيك في كاميرا الآي-فون بشكل عام؟ وهل تستخدم أي من النصائح في العادة؟

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة