reiboot

في الأونة الخيرة انتشر تعريب في المنتديات وسألني البعض لماذا لا تضعه في آي-فون إسلام وهنا سوف ابين لماذا لم اضعه في الموقع..

آي-فون إسلام لم يكن هدفها من البداية تعريب الآي-فون او التدخل في تعربيه و انما فقط عمل برامج اسلامية و مساعدة المستخدم المسلم العربي في مواكبة العصر و استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة. لكن بشكل او بأخر يسر الله ان تقدم آي-فون إسلام تعديلات و مساعدات لدعم اللغة العربية في الهاتف و ليس لنا اي فضل في ذلك بل هو تيسر من الله عز وجل.

في البداية الجميع يعلم اني كنت من اشد الناس حرصاً علي تقديم تعريب جيد للجميع و قد تكلمت كثيراً مع موقع ifone4arab الذي كان بالفعل يمتلك تعريب حقيقاً غير الذين يدعون ذلك و قلت له لماذا لا ينشر تعريبه ولكنه رفض وأجل نشر التعريب وعرضت عليه فكرة بيع التعريب و عرض غيري عليه شراءه لكنه رفض بيعه.. وكان الخلاف بيني و بينه انه لا يريد نشره بالمجان و لا حتي بيعه.. و في النهاية الخلاف لا يفسد للود قضية فهو اخي و انا احبه مهما اختلفت معه. واسامحه كما قلت من قبل. ,وفي الواقع هو صديق لي الأن بعيداً عن قضة التعريب.

ومن بعد هذه القضية عكفت علي دراسة التعريب انا و اخ لي من قطر وتوصلنا الي معلومات قيمة عن التعريب لكن توقفت جهودنا عند نطقة تعريب صفحات الانترنت فقط, و في نفس الوقت كان هناك من يعمل علي التعريب واسمه وليد رفعت و قد توصل لنتائج مزهلة و قام بنشرها في مدونته, ولأنه يسكن معي في نفس البلد سارعت بالأتصال به للمساعدة حيث ان التعريب كان في بدايته و كان فيه الكثير من المشاكل, والحقيقة تذكر.. وليد كان لا ينام واذا نام كان عقله مشغول بطريقة التعريب و كم من مرة ايقظني و كلمني بعد منتصف اليل حتي قلت ان عقله قد خرب من التفكير. و ساعدت وليد بأفكار و اختبار التعريب و تعديل الخط.. حتي ظهر التعريب في صورة مقبولة, وحان وقت نشر التعريب, فستأذنت صاحب التعريب لنشره علي الموقع.. فقال لي انه بزل مجهود كبير وهذا عطله عن عمله الأصلي و هو يرغب في بيعه.. بالطبع لم اعترض فهذا مجهوده و له الحرية في بيعه او نشره بالمجان لكن انا ايضاً كنت مشارك لذلك اخذت منه عهد اني سوف اقوم بنشر التعريب بالمجان للجميع في اول شهر مايو و يقوم هو علي هذا الأساس بتطوير التعريب في هذه الفترة ليكون افضل. و بالفعل تم بيع التعريب لشركة في السعودية و بثمن رخيص جداً علي اساس ان الشركة سوف تمتلك التعريب لفترة قصيرة جداً قبل ان نقوم بنشره بالمجان و قد كان من الممكن بيع التعريب بسعر اكبر لكن هذا الشرط كان قيد علي وليد الذي قام مشكوراً بقبوله. و قامت الشركة مشكورة بقبوله.

لكن للأسف قام شخص وهو اخ لي واحبه بنشر التعريب في المنتديات فراجعته وقلت له عن الضرر الذي سيلحق بنا و بالشركة وكأي فارس ان اخطئ يصلح خطاءه و يعتذر و بموقفه هذا ازداد حبي واحترامي له.
لكن بقي قليل من الذين لا يقدرون معني المسؤلية و البعض منهم يعتقد انهم يساعدوننا بهذه الطريقة وبنشر ما ليس لهم حق فيه, ومن هنا اقول لهم..يا شباب الخير و يا شباب المنتديات يا اخواني في الله, كيف تقوم بنشر شئ ليس ملكك و بدون اذن صاحبه الذي تعب في انتاجه انت تعلم ان اخذك لما لا تملك لا يجوز حتي و ان كان كافر فما بالك ان كان اخوك المسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) .

لا يقول لي احد المهم نشر الخير والدعاء لصاحبه, (كم مريد للخير لم يصبه).. انا استطيع عمل كراك لبرنامج iPray بمنتهي السهولة هل تحب ان انشره لكم كامل بعد سرقته من اصحابه و اقول انا انشر الخير.. انا بذلك لا انشر الخير بل اضر الشركة منتجة البرنامج واجعلها بذلك لا تقوم بدعم البرنامج و تطوره لنا و نا ايضاً لم اضر الشركة فقط بل اصبت بالضرر كل مسلم كان من الممكن ان يستفيد ببرنامج قيم تقوم شركة بتطويره و طلبت مال مقابل مجهود بزلته و هذا ليس عيب. ولذلك تري الانتاج العربي قليل, وهذا بسببنا نحن, نبخل بكلمة الشكر و نبخل بالمساعدة و نبخل بدفع المال و في النهاية جميع الشركات العربية فضلاً عن الأجنبية لا تقوم بتطوير البرامج لنا و لا تقدم لنا المساعدة.

كل ما اطلبه من اخوتي هو من فضلك لا تشجع من يقدم لك برنامج مسروق او معه كراك واعرف دائماً مصدر البرنامج, و لا تقل له شكراً و لا تقل جزاك الله خير.. انت بذلك تساعده علي ضررك في الأول و ايضاً قم بمساعدة اخوتك من يبزلون مجهود حقيقي بكلمة شكر او بشراء منتجه او حتي بزيارة موقعه و الضغط علي الأعلانات حتي تدعمهم و يقوموا بعمل افضل لك.. فالذي قدم لك برنامج مسروق لن يقوم بتطويره لك ولن يقوم بجعل البرنامج يدعم الإصدارت القادمة و لن يحسن من البرنامج او يزيد عليه بال بالعكس قد ينقص منه.

لا تضع سورس علي هاتفك من اي شخص, يجب ان تعرف مصدر برامجه, فهو ليس من حقه ان يستغل صاحب العمل الحقيقي و ينشر سورس خاص به. الا بعد ان يستأذن صاحب العمل.

اما عن التعريب فاني اعد كل من يحبنا في الله ان يكون معه تعريب كامل للآيفون يقرأ و يكتب عربي بشكل جيد جداً ومعرب بالكامل و مطور ليلائم جميع الإصدرات وهذا سيكون في القريب العاجل جداً ان شاء الله بعد اخذ الأحتياط هذه المرة انه لن يتم استغلال مجهود الغير لمصالح شخصية.

وبأمان الله وحفظه ورعايته

مقالات ذات صلة