طبعاً غداً سوف يكون يوم مشحون جداً, فغداً هو موعد صدور الهاتف الجديد iPhone 3G الجيل الثاني من هاتف آي-فون  والذي تكلمنا عنه من قبل في عدة مواضع وذكرنا امكانياته من حيث المكونات الداخلية,  وبسبب قرب صدور الهاتف الجديد والسوفتوير الجديد البعض ارسل لي رسائل يسئلني هل اشتري الهاتف الجديد؟ هل سيتم فك حمايته ليعمل مع جميع الشبكات؟ هل هو فعلاً ارخص من النسخة السابقة وسعره 199$؟ هل ستكون نسخة السوفتوير الجديدة تدعم العربية؟ هل يمكن ان احصل علي نفس امكانات الهاتف الجديد بعد تحديث الإصدار علي الهاتف القديم؟ اريد ان اشتري الهاتف الجديد ما هي افضل طريقة لشرائه؟

حسناً استعنا بالله و لنبداء الأجابة علي اسئلتكم…

هل اشتري الهاتف الجديد؟

انا عن نفسي سوف اشتري الهاتف الجديد ان شاء الله هذا ان توفر من يشتريه لي من الولايات المتحدة او اي بلد اخري وسبب الشراء بالنسبة لي هو اني احب الشكل الجديد ايضاً انا استخدم هاتفي في تصفح الإنترنت كثيراً وميزة ال 3G ستكون مفيدة لي جداً هذا غير ان تغطية ال 3G في مصر جيدة جداً. اما انت هل سوف تستخدم الانترنت كثيراً علي هاتفك ويهمك سرعة التصفح؟ هل يدعم مزود خدمتك ال 3G؟ وهل هي متاحة في منتطقتك؟ هل تريد ان تحدد موقعك بأستخدام ال GPS هل بلدك يوجد لها خرائط دقيقة للشوارع في خرائط جووجل؟ هل تحب شكل الهاتف الجديد وتجده افضل كثيراً من القديم؟ اجابتك علي هذه الأسئلة سوف تحدد ما اذا كنت فعلاً في حاجة  الي شراء iPhone 3G او لا.

هل سيتم فك حمايته ليعمل مع جميع الشبكات؟
يجب اولاً انت تعرف ان الهاتف الجديد وال Firmware 2.0 (وهو تطوير لبرنامج الهاتف) شيئين مختلفان اذاً حتي اذا كنت تملك الجيل الأول من الهاتف و ركبت ال Firmware 2.0 سوف تحتاج ايضاً لفك حماية الهاتف ليعمل مع شبكتك. وانا اظن ان الهاتف سوف يتم فكه ليعمل مع جميع الشبكات في خلال ايام. لذلك لا تجعل قلقك من هذه النقطة يمنعك من
شراء الهاتف.

هل هو فعلاً ارخص من النسخة السابقة وسعره 199$؟
الحقيقة هذا ليس السعر الفعلي للهاتف فهناك رسوم كثيرة يدفعها المتعاقد علي الهاتف منها رسوم التعاقد مع الشركة مقدمة الخدمة و رسوم شهرية ملزمة مع العقد الذي لا يقل مدته عن عامان, لكن في بلاد كثيرة سوف يباع الهاتف مفكوك الحماية و سيكون سعره من 599$ الي 799$ واعتقد ان البلاد العربية سوف تقدم الهاتف مفكوك الحماية بسعر يترواح من 800$ الي 900$ وهذا بالطبع لأن الشركات العربية تظن اننا اغني من الأمريكان والأنجليز.

هل ستكون نسخة السوفتوير الجديدة تدعم العربية؟
اما ان الهاتف سيكون معرب من قبل شركة آبل, فأنا لا اعتقد ذلك. لماذا لا تعرب آبل الهاتف مع اعلاناها رسمياً بنزوله في المنطقة العربية؟ السبب هو نفس السبب لعدم تعريبها الآي-بود وهو موجود في اسواقنا العربية و يباع بكثرة من سنوات و برغم الحاح التجار عليهم لتعريب الآي-بود ولكن آبل لم تعرب الآيبود حتي الأن.
لكن ابشر يا أخي نحن نبزل قصاري جهدنا لجعل النسخة الجديدة معربة بعد وقت قصير جداً ان شاء الله من صدور النسخة الجديدة, فأذا قدمت آبل تعريب سيكون بالطبع أفضل من تعريبنا وذا لم تقدم تعريب سنحاول التفوق عليهم بأذن الله. ولكل من اشتري التعريب المطور اذكرك ان التحديث للنسخة القادمة (اذا تمكنا من التعريب بشكل ناجح) سيكون مجاناً ولن تضطر لشراء التعريب.

هل يمكن ان احصل علي نفس امكانات الهاتف الجديد بعد تحديث الإصدار علي الهاتف القديم؟
بالطبع سوف تتمكن من الأستفادة من التحديث للسوفتوير الخاص بالهاتف علي هاتفك من الجيل الأول, وسيمكنك التمتع بكل البرامج الجديدة المقدمة من الشركات الكبيرة و المبرمجين الذين طورو برامج والعاب رائعة للهاتف.

اريد ان اشتري الهاتف الجديد ما هي افضل طريقة لشرائه؟
اذا كنت تنوي شراء الهاتف من الولايات المتحدة يقول البعض عليك بالذهاب الي متجر AT&T
ثم شراء الهاتف بسعر 199$
ثم تدفع رسوم تفعيل الهاتف وهي 36$
ثم رسوم اول شهر من التعاقد 70$
ثم تطلب منهم الغاء التعاقد وتدفع رسوم الغاء مبكر للعقد 175$
وبهذا يكون سعر الهاتف بالنسبة لك هو 480$ وتكون غير ملزم بعقد او شئ ولن تضر من اشتراه او تخدع احد فكل هذا قانوني.

 

في النهاية بعد ساعات سوف تضح لنا الصورة بشكل افضل ان شاء الله.

اتصل بي في حالة استطاعتك المساعدة في ايصال الهاتف الجديد لي في مصر في وقت مبكر.