reiboot

فعلاً,  آي-فون 3G كان معنا منذ امس و فضلت ان اكتب هذا المقال بعد تجربة الهاتف ليوم حتي انقل انطباعي لكم من وجهة نظري, فبعض ممن جربوا الهاتف الجديد في خارج الوطن العربي نقلوا لكم تجاربهم مثل أخي فيصل لكن كانت نظرتهم كمستخدمين وكنت اود ان القي نظرة اكثر عمقاُ.

كيف وصل الهاتف الي ايدينا بهذه السرعة؟
لي صديق  اسمه (معتز) قدر الله ان يكون في أمريكا في نفس وقت بيع الهاتف لأول مرة يوم 11/7 وقدر الله ان يكون (معتز) في ولاية نيويورك حيث يوجد افخم متجر من متاجر آبل وكنت اظن حيناها ان آي شخص يمكنه الدخول الي متجر آبل في أمريكا و شراء الهاتف بمبلغ 199$ ثم الخروج, لكن (معتز) ابلغني بعد ان دخل المتجر قبل بيع الهاتف بيوم انه لا يمكن شراء الهاتف الا اذا كنت مواطن امريكي ويجب ان تثبت ذلك عن طريق الرقم القومي وغيرها من الأوراق, فقلت له انتظر غداً اي شخص خارج من المتجر واعرض عليه مبلغ 700$, لكن الأمر لم يكن سهلاً فمن كان يخرج من المتجر وتقول له هذا المبلغ كان يرد بأبتسامة ويقول انا منتظر منذ سبع ساعات لكي اشتري هذا الهاتف ولم تنجح اي محاولات لكن يقدر الله ان يأتي (معتز) بالهاتف وان كان المبلغ اكثر من ما كنت اتصور, لكن بالنسبة لي هذا عمل احترافي ولم اعد مستخدم فقط للهاتف.

اول انطباع لي عن آي-فون 3G
كنت سمعت اكثر من مرة ان الغلاف الخلفي البلاستيكي الجديد يجعل من مظهر الهاتف رخيص, لكن كم هو مخطئ من يقول هذا بالعكس المظهر الخارجي للهاتف اصبح افضل لكن سيكون افضل فقط في حال داومت علي نظافة الهاتف لأن الغلاف الخارجي تنطبع عليه بصمات الأصابع مثل الشاشة الأمامية ولا اعتقد اننا سوف نري هذا الهاتف نظيف الا حين شرائه فقط. الهاتف اصبح الأن مريح جداً في قبضة اليد لأول مرة امسكت به احسست انه اقل سمكاً من الهاتف الأول واثقل وزناً, لكن هذا مجرد احساسي ولا ينطبق هذا علي القياسات الحقيقية.
هل افضل الشكل القديم ام الجديد للهاتف؟ انا لا اجد الفرق كبير جداً, لكن انا افضل الشكل الجديد. ومع ذلك اجد الشكل القديم عملي اكثر فمازلت اتسائل هل من السهل ان ينخدش هذا السطح الخلفي الأسود للهاتف الجديد؟

هل يعمل الهاتف في البلاد العربية؟
حين فتحت الهاتف انفتح علي الشاشة الرئيسية ولم ادهش لذلك لأني كنت اعلم ان اي شخص يشتري الهاتف يقوم بعمل تفعيل له بعد ان يوقع علي عقد لمدة عامين وكان من الطبيعي ان يكون هذا الهاتف مفعل وجاهز للعمل لأني اشتريته من شخص قام بتفعيله داخل متجر آبل. وضعت شريحة فودافون مصر لكن الهاتف لم يستطيع عمل مكالمات ويخبرني انه اتصال فاشل. لكن السؤال هو هل يعمل مع TurboSIM او اي كارت من نفس الفئة علي الهاتف؟

هل هناك اختلاف بين الهاتف القديم والجديد؟
اول شئ سوف تلاحظه ان الشاشة اكثر صفاراً و كما سمعت انه شئ يمكن تعديله عن طريق انزال النسخة الجديدة من السوفتير, لكن بالطبع انا لا استطيع عمل ذلك لأن الهاتف سوف يطلب مني إعداة التفعيل وانا لا املك شريحة AT&T وبينات التفعيل, لذلك سوف اضطر ان اتقبل هذا الأصفرار وخاصة اننا اعتدنا علي شاشة الهاتف القديم. بالطبع يوجد اشياء كثيرة جديدة في النسخة الثانية من السوفتوير لكن كما يعلم الجميع السوفتوير الجديد سوف يعمل مع هواتف الجيل الأول و هواتف الجيل الثاني , الفرق سيكون فقط انك تستطيع استخدام ال 3G لتصفح اسرع للأنترنت واستخدام ال GPS لتحديد موقعك, وانا لم يعمل معي ال 3G لأن الهاتف مازال مغلق علي أمريكا والعجيب ان ال GPS لم يعمل معي ايضاً!! انا لا ادري ما هو السبب هل يلزم وجود شريحة لكي يعمل ال GPS ويحدد موقعك!!, انا لا اجد رابط بينهم لكنه لا يستطيع تحديد موقعي  حتي الأن.

الإنطباع الأخير
قمت بتجربة بعض الألعاب و البرامج والحقيقة البعض منها فعلاً رائع اتمني ان نقوم بعمل برامج عربية واسلامية بهذه الكفائة ان شاء الله. لكن كل هذا يندرج تحت السوفتوير الجديد ولا علاقة له بالهاتف الجديد, الهاتف الجديد ما هو الا 3G و GPS وانا اري ان كثير منا لن يحتاج الأثنان وخاصة مع ردائة تصميم الشوارع في الوطن العربي ونقص المعلومات في قواعد البينات للطريق والتي تجعل من استخدام جهاز تحديد المواقع عديم الفائدة تقريباً وخاصية ال 3G لا تعمل في كل مكان, ونصيحتي من كان معه الهاتف الأول يحتفظ به فقط و ينتظر طريقة تحديث السوفتوير الجديدة في خلال أيام ام شاء الله.

اود ان اشكر اخي (معتز) علي احضاره الهاتف سريعاً لنا وهذا من شأنه ان يساعد في عملية تطوير البرمجة للنسخة الجديدة بالنسبة لنا. فجزاك الله خير.
واي اسئلة منكم في هذا الموضوع انا حاضر.

 

مقالات ذات صلة