reiboot

برنامج اسلامي أعجبني كثيرا وأحببت أن ينتفع الجميع بما فيه البرنامج اسمه (Guidance) وتعني الهداية أو الارشاد

أجمل خواص البرنامج (وهو موجود في متجر أبل وسعره رمزي 0.99$ "اقل من دولار") امكانية ايجاد أوقات الصلاة واتجاه القبلة على حسب موقعك الجغرافي. وأقصد بموقعك الجغرافي هنا الموقع الفعلي بخطوط الطول ودوائر العرض حتى لو كنت في وسط حديقة أو شارع. وهذه الميزه والتي أراها لأول مرة تختلف عن بقية البرامج (على حد علمي) لأن البرامج الأخرى لتحديد القبلة تعطيك فقط اتجاه القبلة بالنسبة للبوصلة والشمال والجنوب وعليك أنت أن تبحث عن الشمال والجنوب بنفسك. أما هذا البرنامج فيعطيك الخريطة وموقعك فيها (نتائج أفضل مع أيفون الجيل الثالث) و يشير الى اتجاه القبلة من موقعك.

يصف متجر المطور البرنامج بالتالي:
هو برنامج لمواقيت الصلاة يعمل على الايفون والايبود توتش ويريك أوقات الصلاة واتجاه القبلة على الخريطة لكي يجعلك تعلم دائما متى والى اي اتجاه تصلي.
البرنامج يتصف بالدقة الشديدة في تحري اوقات الصلاة مقارنة بالبرامج الاخرى مع اتاحة الاختيار بين طرق متعددة لحساب أوقات الصلاة وبامكان المستخدم انشاء طريقة حساب خاصة بموقعه. هناك ستة أشكال متعددة ممكن الاختيار منها لتغيير الوان صفحة البداية للبرنامج او اوقات الاذان. تحديد مكانك بالبرنامج سهل جدا باستخدام الخواص الموجودة في جهازك. البرنامج يعمل على الايفون والايبود توتش نسخة ٢.٠ وأعلى.

عندما تنزل البرنامج فستبدوا ايقونة برنامج Guidance بالشكل التالي

بعد الدخول على البرنامج فستجد صفحة البداية

 بعدها اتجه الى الاعدادات لتحديد مكانك وطريقة حساب أوقات الصلاة


تابع اعدادات الموقع  Location


تابع اعدادت المنطقة الزمنية  Time Zone


بقية الاعدادات


المذهب المتبع في حساب اوقات الصلاة


طريقة الحساب Calculation Method


وفي لوحة الاعدادت المتقدمة تستطيع ضبط مواقيت الصلاة بنفسك

أخيرا أقول ومن تجربتي للبرنامج وجدت التالي:
البرنامج يعمل بشكل متميز على جهاز الايفون الجيل الثاني والثالث. بالنسبة لايفون الجيل الثاني فاتجاه القبلة يكون على حسب الدائرة التي حددها لك برنامج الخرائط وهذا في ظني يكفي لكن ايفون الجيل الثالث كان ادق وافضل لتحديده مكانك بالضبط. البرنامج في طور التحديث ومن الممكن ان يخرجك احيانا الى صفحة سطح مكتب الايفون لكن الرجوع والمحاولة مرة اخرى هو الحل. أفضل طريقة عندي لتشغيل البرنامج وخصوصا لايجاد خريطة صحيحة هو الذهاب الى برنامج قوقل ايرث على جهاز الايفون (قبل الدخول الى برنامج الصلاة) وطلب تحديد المكان. بعد ايجاد المكان الصحيح اذهب برنامجنا هذا وشغله. بعدها اذهب الى الاعدادات واطلب منه تحديد مكانك من خلال استخدام Get Current Location. ثم اذهب بعدها الى لوحة تحديد القبلة واطلب منه اتجاه القبله بالضغط على الدائرة اسفل يسار الخريطة (تماما كما في برنامج الجوجل ايرث).
على حسب كلام متجر أبل فان البرنامج سيطور الى اضافة الاذان واوقات الصلاة لاي تاريج واضافة التاريخ الهجري.

جزاكم الله خير وحفظكم ورعاكم
أخوكم أبوريان

مقالات ذات صلة