reiboot

لم نكن نتوقع هذا الحب من المستخدمين لآي-فون إسلام فبعد نشر خبر إصدار التعريب من قبل آبل في الفيرموير 3 الذي سوف يصدر رسمياً بعد ثلاث أشهر وانهمرت علينا الرسائل والتعليقات ما بين داعم لنا وبين شاكر علي جهودنا وبين مشجع وبين متسائل وهناك من عرض علينا أفكار واقترحات. وكان غاية الجميع دفعنا للأستمرار. الحقيقة في جو الحب هذا والإيخاء لا يسعنا الا ان نقول أحببكم الله الذي احببتمونا فيه. وجزاكم الله خير عنا.

دعونا نتحدث عن تعريب آبل المنتظر.. اولاً عيوب التعريب في النسخة التجريبية الحالية

  1. عدم  محازة  النصوص تجاه اليمين.
  2. لوحة المفاتيح غير متناسقة ولا أدري من اقترح عليهم لخبطة الحروف (لماذا يكون حرف (ث) في الصف الأخير)
  3. لوحة المفاتيح تفتقد حروف مهمة في وضعية العالي مثل  (أ) و (ئ) وغيرها, وسيكون من الصعب في الكتابة الضغط ثانتين للوصول لهذه الحروف.
  4. عدم ظهور بعض الحروف بشكل جيد وبعضها لا يظهر كامل في بعض المواضع.
  5. الترجمة العربية للقوائم والبرامج غير مرضية للمستخدم العربي. وكثير من المصطلاحات لم تترجم تماماً برغم وجود مقابل عربي لها.
  6. عدم مرونة اللغة العربية مع اللغات الأخرى مثل الإنجليزية والرموز فأذا كتبت عربي وفي نفس السطر اقواس او لغة انجليزية او غيرها تجد كتابتك وقد اصبحت لا معني لها.
  7. عيوب اخرى لكنها لا تذكر.

(انا أذكر العيوب حتي يراها مسؤل التطوير عن اللغة العربية والعبرية في آبل فهو من ضمن متابعين آيفون إسلام)

وبرغم كل هذه العيوب سيظل تعريب آبل أفضل من تعريب آي-فون إسلام من حيث الأداء والسرعة و التوافق مع الهاتف خاصة بعد إضافة كل هذه الميزات الكثيرة والمتداخلة مع العربية مثل النسخ واللصق وغيرها. أيضاً سيكون من الصعب تطوير دوال اللغة العربية الخاصة بنا لتعمل في نفس الوقت مع دوال آبل.  ونفس الوقت أصبح لا داعي لعمل جيل بريك للهاتف فكل ما نحلم به قدمته آبل وهناك المزيد.

لا نريد ان ننسي ان هذه النسخة من الفيرموير هي بيتا فقط ومن خلال ملاحظات المستخدمين اظن ان آبل سوف تطور التعريب وما أخذ منا عامان لنتطوره سوف تقوم آبل في خلال شهور بإنجازه. وإضافة اللغة العربية هي خطوة جيدة من آبل ويكفي ان تعلموا ان آبل سبقت مايكروسوفت وجوجل وغيرهم في دعم العربية في هاتفها فحتي الأن لم تدعم مايكروسوفت العربية في الويندوز موبيل.

أود ان أحذر لا يقوم احد بالترقية للفيرموير 3.0 Firmware ابداً فهو خاص للمبرمجين ولن يعمل علي هاتفك حتي تكون مسجل من قبل آبل في برنامج المبرمجين وهاتفك مسجل عندهم. ايضاً النسخة التجريبية غير مستقرة تماماً ولن ترضيك في الأستخدام اليومي. نحن لم نرقي هواتفنا الرئيسية ومازلت تعمل علي الفيرموير 2.2.1

اوضح ان النسخة الجديدة سوف تصدر رسمياً لكل المستخدمين في منصف او اخر شهر يونيو فلا تستعجل فمازال الوقت طويل.

مقالات ذات صلة