reiboot

يعقد الأن في مدينة لاس فيجاس في أمريكا مؤتمر سنوي للهاكرز وأمن البيانات (DEFCON), طبعاً الغرض من المؤتمر ليس الشر وانما النظر في نقاط الضعف للأنظمة الإلكترونية والبحث فيها والتوصل الي حلول لتأمينها قدر الإمكان وطبعاً المؤتمر به معظم المحترفين من جميع دول العالم ومن من نعرف هو MuscleNerd المسؤل الأول في فريق DevTeam الذي قدم لنا الجيلبريك وفك حماية الشبكة للأي-فون  أيضاً ذهب الي المؤتمر Geohot وهو  أول من فك حماية الشبكة للأيفون وأول من فك حماية الشبكة للأيفون الجديد  3GS


 

المفاجئة في هذا المؤتمر هي ان أثنين من خبراء أمن البينات Charlie Miller و Collin Mulliner اعلنوا توصلهم لطريقة لأختراق الهواتف عن طريق ارسال رسالة نصية وما ان يتلقاها المستخدم يقوم المخترق بأرسال عدة رسائل يرسل بها أوامر لأختراق الهاتف وشل حركته, ولكن المستخدم لا يري الا اول رسالة فقط وهي عبارة عن حرف علي شكل مربع مثل هذا (◻).

طبعاً هذا الأختراق يمكن ان يحدث لعديد من أنظمة الهواتف مثل ويندوز موبيل وأندرويد وآي-فون لذلك ينصح الخبراء اذا رأيت رسالة علي شكل مربع (◻) إغلق الهاتف علي الفور.
وعلي آي حال اظن ان الأخبار مبالغ فيها لأن تـأثير الأختراق علي الأيفون هو فقط تعطيل الهاتف ومن ثم تحتاج الي إعادة فتحه فقط. غير ان البعض يشكك ان التأثير قد يصل الي التحكم في الهاتف وهذا ما لم يثبته احد بعد.

وجدير بالذكر ان آبل تعلم عن هذه الثغرة منذ أسابيع بعد أن اخبرها الخبير عن طريق الإعلام ولكن آبل  لم تتحرك سريعاً ومن المتوقع ان تقوم آبل بتحديث الفيرموير حتي تتفادي هذه الضجة الإعلامية الكبيرة التي أثيرت حول هذا الموضوع.

تحديث..
قامت آبل بتنزيل نسخة جديدة من الفيرموير 3.0 وهي 3.0.1 ويقوم التحديث علي سد هذه الثغرة فقط.. ويمكن عمل جيلبريك للنسخة الجديدة بأستخدام الأدوات القديمة وقريباً سوف يطور فريق DevTeam أدواته لتعمل فوراً مع النسخة الجديدة.

مقالات ذات صلة