برنامج البوصلة الإسلامية (Islamic Compass) هو برنامج رائع بحق وكان من اول البرامج التي استخدمت البوصلة المدمجة مع هواتف 3GS لتبيان إتجاه القبلة, وبسرعة جداً قاموا مبرمجين البرنامج بإضافة أوقات الصلاة والتبيه لأوقات الصلاة عن طريقة تقنية ال Push في تحديث للبرنامج, ولكن هذه المرة بشكل مختلف فالبرنامج لا ينبهك لكل صلاة بل يجب ان تختار الصلاوات التي تريد ان تنبه لها وقد تكون هذه الميزة مهمة لمن يريد ان ينبه لوقت واحد للصلاة فمثلاً من الطبيعي انك تسمع الأذان في بلدك او في بيتك للكن وقت سفرك او ذهابك للعمل قدت تحتاج ان تنبه لأوقات محددة فقط في أيام معينة.

برغم بساطة البرنامج وبساطة واجهة إستخدامه الا ان تصميمه رائع و عصري جداً ويمكنك تغير الخلفيات الأسلامية من إعدادت البرنامج , طبعاً الهدف الأول من البرنامج هو أستخدام البوصلة المدمجة مع الأيفون 3GS الجديد لتحديد القبلة بناء علي مكانك.

تم أختبار البرنامج والحقيقة البوصلة تعمل بشكل رائع وكذلك طريقة حساب أوقات الصلاة, فبعد ان يكتف البرنامج مكانك عن طريق ال خدمة تحديد الوقع يقوم تلقائياً وبدون التدخل منك حساب وقت الصلاة ولكن حتي تحصل علي حسابات صحيحة يجب علي الدخول الي إعدادت البرنامج وأختيار طريقة حساب الصلاة علي حسب بلدك  وهناك ايضاً مميزات رائعة مثل خيار التنبيه قبل وقت الصلاة بمدة و تعديل اوقات الصلاة بزيادة او إنقاص دقائق.

ما يعيب البرنامج هو بعض النقاط البسيطة واهمها اضافة وسيلة للتنبيه لكل الصلاوات وليس فقط  الإختيار اليدوي للصلوات للتنبيه لها عن طريقة خاصية ال PUSH, ويمكن ان تكون ميزة التنبيه للصلاوات مرنة اكثر مثلاً اختار للتبيه لصلاة الظهر فيسأل البرنامج هل تريد التبيه فقط لهذا اليوم ام كل الأيام القادمة والمستخدم يختار المناسب له. ايضاً لا يوجد تحكم كامل في مواعيد الصلاة فمثلاً نحن في مصر تم تفعيل التوقيت الشتوي والبرنامج لا يتيح لك التحكم في التوقيت الصيفي والشتوي ونتيجة ذلك  فأن اوقات الصلاة في مصر تعرض بزيادة ساعة.

علي أي حال هو عمل جيد وخاصة من فريق غير عربي لا يجيد حتي العربية ففريق برنامج Islamic Compass من هولندا ويذكرون في موقعهم انهم يتبرعون بجزء من ثمن البرنامج لمسجد يسمي مسجد الكعبة في هولندا, فجزاهم الله خير ونسأل الله ان يتقبل منهم. ونشكر لهم طموحهم فهم يسعون لنشر البرنامج علي جميع بيئات تشغيل الهواتف المحمولة والأن البرنامج متاح للأندرويد والأيفون وقريباً ويندوز موبيل وسامبين

سعر البرنامج حالياً في متجر البرامج 2.99$

نشكر Islamic Compass علي ارسال نسخ مجانية من البرنامج وبالطبع قراء ومتابعين موقع آي-فون إسلام اولى بها. اليس موقع أي-فون إسلام رائع؟

1اول خمس تعليقات يطلبون البرنامج (ويجب ان تمتلك هاتف 3GS) انتهت النسخ المجانية في دقيقتان فقط :) , لكن هناك فرصة في أشتراكك في الموقع.

2– أثنان من المشتركين في الموقع سوف يتم مراسلتهم علي البريد المسجل

3– أثنان من المشتركين في قناة آي-فون إسلام علي يوتيوب سوف يتم مراسلتهم عن طريق  يوتيوب

أذا لم تكن مشترك في الموقع يمكنك الأشتراك هنا ليصلك بريد فور كتابة اي موضوع جديد,

اذا لم تكن مشترك في  قناة آي-فون إسلام علي يوتيوب أشترك هنا حتي يصلك بريد فور رفع آي فيديو جديد.

 

مقالات ذات صلة