reiboot

هل تتذكرون أول قاموس عربي <> إنجليزي للآي-فون؟ ..  برنامج Arabic Dictionary من آي-فون إسلام الذي تم بنائه بأستخدام weDict المفتوح المصدر وكان يعمل علي الفيرموير 1.1.4 او اقل. كان هذا منذ زمن بعيد اما الأن في متجر البرامج يوجد عديد من القواميس التي تترجم الي العربية ولكن معظمها يستخدم محرك جوجل للترجمة ولذلك لا تستطيع الترجمة الا اذا كان هاتفك متصل بالأنترنت وكنا كتبنا مقال عن برنامج Translator وهو يعد من اول برامج الأي-فون التي استخدمت محرك جوجل للترجمة من والي لغات عديدة منها العربية, لكن في النهاية هذه البرامج لم تكن عملية والسبب هو البطئ في عملية الترجمة وتطلبها لأتصال انترنت. وبعد فترة ادرك منتجين البرامج حاجتهم لأنشاء قواميس تعمل بدون إتصال انترنت وكان للغة العربية نصيب من هذه البرامج, لكن لك تكن كلها جيدة حتي اتي قاموس مكتوب وهو من انتاج شركة مكتوب العربية التي تم شرائها من قبل شركة ياهو وتم برمجة البرنامج بواسطة آي-فون إسلام (ربما لم يعرف هذا الكثير) وبرغم ان قاموس مكتوب يعد من افضل البرامج ليس لأنه من برمجة آي-فون إسلام وانما لأن قاعدة بينات قاموس مكتوب بها اكثر من 100 الف كلمة والبحث في البرنامج لا يتطلب اتصال انترنت وايضاً البرنامج مجاني وسهل في الإستخدام جداً, لكن للأسف قاموس مكتوب ليس الأفضل علي الأطلاق ربما افضل برنامج مجاني ولكن ليس الأفضل, فهناك برنامج اخر من أنتاج شركة روسية نعده نحن افضل برنامج قاموس عربي <> إنجليزي, فهو قاموس إحترافي لمن كان برنامج القاموس هام جداً في حياتهم العملية.

كنا نتمني ان نكون نحن من قام بتطوير هذا البرنامج (المورد القريب) وليس شركة روسية (Paragon) ولكن هذا لا يمنع ان نعترف انه برنامج رائع وبه مميزات رهيبة سوف نعرضها عليكم, فهدفنا هو الفائدة للجميع.
البرنامج فعلاً مبني علي قاعدة بينات المورد القريب من أنتاج دار العلم, هو ليس بالمعجم الكبير ولكن يكفي ان الكلمات تعرض عليها التشكيل ويحتوي علي اهم الكلمات العربية والإنجليزية وبعد التجربة تكاد كل الكلمات التي تم البحث عنها موجودة بالفعل في البرنامج.

شاشة البرنامج الأولي تحتوي علي مربع إدخال لتدخل الكلمة التي تريد البحث عنها سواء بالعربية او الإنجليزية.

 

وكما تلاحظون معظم الكلمات الإنجليزية يمكن نطقها عن طريق الضغط علي أيقونة السماعة

ما يجعل هذا البرنامج إحترافي فعلاً هو انك تستطيع بالضغط علي الأيقونات التي في اعلي مربع إدخال البحث, ان تقوم بالبحث عن الكلمات التي لا تعرف طريقة كتايتها الصحيحة وسوف يقوم البرنامج بمحاولة ايجاد الكلمة الصحيحة لك, مثلاً انا ابحث عن كلمة Peace ولا اتذكر هل تبداء بحرف ال P او ال B او ربما لا اعرف طريقة كتابتها الصحيحة تماماً, لا مشكلة مع برنامج المورد القريب, اكتب ما تظنه صحيحاً والبرنامج سوف يعرض لك مجموعة من الكلمات المشابهة لما كتبت.

ايضاً ميزة اخرى يمكنك استخدام طرق بحث متقدمة سواء في العربية او الإنجليزية مثلاً تضع علامة إستفهام للحرف الذي لا تعرفه ثم علامة النجمة لباقي الحروف المجهولة وغيرها من اساليب البحث المتطورة والإحترافية.

من المميزات التي تجعل هذا البرنامج رائع جداً هو امكانية عرض تصريف الكلمات الإنجليزية في الإزمنة المختلفة وعرض معظم أشكال الكلمة وموضعها في الجمل هذه الميزة فعلاً من افضل المميزات في البرنامج فهي مفيدة بشكل كبير جداً.

ايضاً هناك شاشة الكلمات التي بحثت عنها مؤخراً ويتم حفظها بشكل تلقائي وبالطبع يمكنك مسحها.

يمكنك في شاشة كروت الأختبار ان تختبر نفسك هل بالفعل حفظت معاني الكلمات وهذا طبعاً مفيد جداً حيث يمكنك اضافة كلمات تريد ان تختبر نفسك فيها ثم يقوم البرنامج بعرض معني ويسألك هل هذا المعني صحيح ويتم حساب نقاط لك علي ذلك.

ما عرضناه الأن هو فقط بعض مميزات البرنامج لكن هناك العديد من المميزات الأخرى مثل الأنتقال من معني كلمة الي معني اخر في نتائج البحث وعرض هيئة الكلمة الإنجليزية اذا كانت فعل اسم او صفة … وغيرها من المميزات. لقد احببنا هذا البرنامج فعلاً فهو رائع جداً ولا يعيبه سوي سعره المرتفع نوعاً ما.

 

سعر البرنامج حالياً في متجر البرامج 14.99$

من جهتنا سوف نوزع ثلاث نسخ مجانية علي قراء المقال وهذه المرة عشوائياً حتي يكون للمتأخرين في التعليق آمل ولو مرة.

فاز بالنسخ المجانية التعليق رقم 75, 167, 192

نعتذر لكل من كان يود النسخ المجانية, لو كان بيدينا لكنا اعطيناكم 50 نسخة كما فعلنا مع برنامج Islamic Calendar Pro وقد حاولنا مع الشركة ولكن رفضوا اعطائنا نسخ اخرى, علي آي حال قد اخبرونا ان سعر البرنامج سوف يصبح النصف في نهاية هذا الشهر وربما بعد ان يطوروه أكثر لأنه بالفعل ينقصه كلمات كثيرة فيكون بذلك البرنامج بعد تخفيض سعره للنصف صفقة رائعة.

مقالات ذات صلة