reiboot

دائماً وفي كل مرة نذكر فيها ان جورج هوتز او فريق ديف تيم ( DevTeam ) وإكتشاف طريقة لفتح شفرة الهاتف ليعمل مع آي شريحة إتصالات او برنامج جديد لعمل جيل بريك, نري كثير من التعليقات التي نعتقد ان غرضها الإحباط وليس لها اي غرض سوى النقد السلبي. "ها هم الإجانب والغير مسلمين يعملون بجد ونحن العرب لا ناقة لنا ولا جمل في آي تقنية"

بالطبع نحن لا نشجع هذا الكلام ولا نقبل التقليل من شأننا كعرب ومسلمين فالحمد لله اثبتنا علي مر العصور ان لنا إنجازات ساهمت في بناء حضارة الإنسان وايضاً ليست التقنية مقياساً للتقوي او الذكاء, وأن كنا فعلاً قصرنا في تحصيل علوم الدنيا ولم نعمل لأخرتنا فهذا لا يدعوا للتشائُم بل يدعو للعمل وتربية ابنائنا ليكونوا كما نحب ان تكون عليه امتنا. وعلي اي حال نبشرالمتشائمين ان هناك آمل وهذا الخبر يفرحهم كما افرحنا.

قام دكتور مصري اسمه شريف هاشم بعمل إنجاز عجز عنه فريق ديف تيم وجورج هوتز وقام بأكتشاف ثغرة في البيس باند الأخير من شأنها إتاحة عمل فتح للشبكات مرة اخري. وبذلك سيكون من الممكن قريباً فتح الشبكات من جديد علي الفيرموير الأخير 3.1.3 ولكن يجب معرفة ان الدكتور شريف قام بإعطاء هذه الثغرة لفريق الديف تيم وجعلهم يقررون مصير توظيفها وقد أعلن انه يبحث عن ثغرة جديدة لكي يكون هناك فرصة لسبق آبل بخطوة فالجميع يعلم ان الفيرموير الأخير كان الغرض منه معرفة ما المخباء في جعبة الهاكرز. ونحن نؤيده تماماً في ما فعل ففريق ديف تيم له خبرة كبيرة وهو من يستطيع توظيف هذه الثغرة بأفضل شكل ممكن.

والمفاجأة الحصرية لموقع آي-فون اسلام, قمنا بعمل حوار مع الدكتور شريف هاشم لنسأله عن طبيعة الثغرة الجديد؟ وكيف أكتشفها؟ ومتي يمكن ان نستخدمها لفك شبكة الهاتف مع البيس باند الجديد؟

شكراً لك دكتور شريف علي قبولك التحدث معي ونرحب بك في موقع آي-فون إسلام. دكتور شريف عرفنا بنفسك اولاً؟

* انا مواطن مصري أعيش في مصر وأعمل كطبيب جراح, الحقيقة تفاجأت حين دخلت علي احد المنتديات العربية ووجدت العرب يشككون ان من قام بهذا العمل هو عربي, أرجوك اخبرهم انك تحدثني باللغة العربية وتكلمني في مصر :)

– فعلاً دكتور شريف بسبب قلة الخبرات العربية وعدم الإنجازات تري الكثير من العرب اصبح يشكك في اي إنجاز في أي مجال يكون بطله من الوطن العربي.

* أنا اري ان لنا عقول أذكي من العقول الغربية ولكن نحن لا نستغل هذه العقول ولا نوظفها بشكل صحيح.

– هل تحدثني قليلاً عن إنجازك هذا وكيف دخلت في هذا المجال؟

* أشتريت آي-فون مغلق منذ إصدار الفيرموير 2.2 ثم رقيت هاتفي بالخطاء الي 2.2.1 وإغلق الهاتف ولم يقم فريق ديف تيم بإصدار فك حماية الشبكة الا بعد أربعة أشهر. وهذا دفعني منذ ذلك الوقت لأفهم كيف يعمل الأي-فون واتعلم كل شيئ عن الجزء الخاص بالإتصال والمسمي البيس باند وبرغم عملي كطبيب الا انني اتخذت هذه هواية ومنذ عام تقريباً وانا افهم واتعلم حتي قمت بإكتشاف طريقة تؤدي الي فك حماية البايس باند لم يكتشفها احد من قبل. وقد صدق عليها فريق ديف تيم.

– هل هذه أول مرة تكتشف فيها ثغرة؟

* لا فقد قمت بأكتشاف عدة ثغرات ولكن معظمها لا يمكن استغلاله بشكل نافع.

– هل شعرت بسعادة حين تكلم عنك الاف المواقع الأجنبية واشادت بإنجازك.

* أنا لا اعتبر هذا إنجاز فذلك توفيق من الله في المقام الأول ثم تعلم وصبر وإجتهاد. وأي شخص من الممكن ان يقدم أفضل من ذلك في أي مجال لو توافرت عنده الرغبة في التعلم والإنجاز. ولكن ما جعلني أشعر بسعادة هو وجود أسم عربي مسلم في كثير من المواقع الأجنبية وهذا يجعل لنا وجود مثل باقي شعوب العالم.

– متي تتوقع ان يقوم فريق الديف تيم بتحويل عملك الي برنامج نستطيع ان نستفيد منه؟ خاصة ان البعض رقي هاتفه وأصبح مغلق الأن.

* هذا القرار راجع لفريق ديف تيم فهم لهم خبرة أكثر مني ويمكنهم تقدير الوقت المناسب لذلك.

– شكراً لك دكتور شريف ونحن الحقيقة سعداء بك ونتمني ان نري كثير من رجالنا وشبابنا يعتمدون علي انفسهم ويثقون في قدراتهم.

* شكراً لك أخي طارق, وان شاء الله اتابع موقعكم دائماً

 

الأن لنتحدث ببساطة أكثر مع المبتدأين.
جهازك عليه نظام تشغيل اسمه فريموير. يقوم هذا الفيرموير بتشغيل جهازك مثل الويندوز علي الحاسب الشخصي. آبل تقوم دائماً بتحديث الفيرموير لتقدم خدمات جديدة وتعدل اي مشاكل سابقة للجهاز.
بما ان جهازك يقوم بالأتصال ويعمل كهاتف قامت آبل بوضع برنامج داخلي اسمه بايس باند (BaseBand) يعمل هذا البرنامج علي تنظيم اتصالك بشبكة الإتصالات حتي تقوم بعمل مكالمات هاتفية ولأن بعض إجهزة الآي-فون مغلق علي شبكة إتصال واحدة في بعض البلدان مثل أمريكا فلن يعمل هاتفك علي الا مع هذه الشبكة التي حددتها آبل. وبذلك حين تقوم بشراء هاتف من أمريكا لن يعمل علي شبكة بلدك خارج أمريكا ولن يعمل الا علي شبكة AT&T. ومن هنا جأت الحاجة الي اختراق البرنامج الداخلي المسمى  بايس باند (BaseBand) ليسمح بالإتصال الهاتفي لكل الشبكات. وبالفعل قام الهاكرز بعمل ذلك ولكن في كل مرة تقوم آبل بتطوير نظام التشغيل تحدث برنامج البايس باند لتغلق الهاتف مرة اخرى.

البايس باند الأخير ورقم إصداره هو 05.12 الذي قامت آبل بإصداره مع الفيرموير 3.1.3  قام بغلق كل الثغرات المعروفة التي تؤدي الي فتح الإتصال بجميع الشبكات وأخيراً قام شريف هشام بإكتشاف ثغرة جديدة وأكد فريق ديف تيم ان هذه الثغرة سوف تؤدي الي فتح الهاتف مرة اخري وهم حالياً يعملون علي تطوير برنامج لذلك. لكن علن فريق ديف تيم  انه طريق طويل وليس سهل وقد يأخذ شهور لأتمامه. وحذروا من النصابين علي الأنترنت الذين يستغلون من كانت هواتفهم مغلقة ويجعلوهم يدفعون مبالغ لقاء فتح الهاتف وطبعاً هذا لا يحدث ابداً. ونحن بدورنا نحذر من نصابين الأنترنت ويكفيك متابعة موقع آي-فون إسلام لتعرف الجديد واذا كان هناك اي برنامج سيساعدك سوف نكتب مقال عنه وتأكد انه سيكون مجاني.

شيئ أخر اخي المبتداء فك الشبكة مختلف عن ما يسمي بالجيلبريك والجيلبريك كما شرحنا في مقالات كثيرة سابقة هو جعل الهاتف يقبل برامج اخري غير الموجودة في متجر البرامج ويتم تثبيت هذه البرامج عن طريق متجر سيديا. وبأختصار لكي تقوم بفك شبكة هاتفك يجب عمل جيلبريك للجهاز لأن برنامج فك الشبكة لا يمكنه العمل الا بعد الجيلبريك.

هل كل هذا يصيبك بتوتر؟ اسمع مني أشتري هاتف مفتوح رسمياً من آبل يعمل علي كل الشبكات بدون الحاجة الي اختراق او اي شيء. وحتي ان كان ثمنه اغلي قليلاً فسوف تشتري راحة بالك بهذا الفرق البسيط. ايضاً ابعد عن الجيل بريك ومشاكله متجر البرامج الأن مليئ بالبرامج واذا كنت تريد برامج مجانية فهناك الاف من هذه البرامج واذا كنت متابع جيد لأخبار متجر برامج آبل سوف تحصل علي برامج مجانية تكفيك طوال عمرك.

مقالات ذات صلة